Car Magazine Wednesday  09/07/2008 G Issue 79

الاربعاء 6 ,رجب 1429   العدد  79

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
ورشة في الطائف لتطوير النقل العام

 

 

الطائف - واس

أقيمت ورشة عمل دراسة تطوير خدمات نظم النقل العام داخل محافظة الطائف بحضور وكيل وزارة النقل لشؤون النقل الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن العوهلي وذلك بفندق مسرة انتركونتيننتال في الطائف.

وأوضح رئيس بلدية محافظة الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج أن هذه الورشة تهدف إلى وضع خطة شاملة وطويلة المدى لتطوير نظام نقل عام متعدد الوسائط لخدمة سكان مدينة الطائف بصورة فاعلة ومستدامة.

وأكد أن هذه الدراسة ستسهم في تقدير حجم الطلب حالياً وتوقعاته في المستقبل ومعرفة الطرق الكفيلة باستيعاب التغيرات والخبرات الناتجة عن تشغيل النقل العام بالإضافة إلى تبني الإستراتيجيات التي تم التوصل إليها ضمن نتائج مشروع المخطط العام للمدينة.

وقال: إننا ندرك أهمية التكامل بين مختلف وسائط النقل العام الذي يتطلب وضع خطط طويلة المدى وتوفير البنية التحتية المناسبة ومن ثم تشجيع الإستثمار من قبل القطاع الخاص ليشارك بفعالية في هذا القطاع الحيوي والهام الذي يمس احتياجات فئات المجتمع المختلفة مشدداً على أهمية هذا المشروع في تخفيف حدة الاختناقات المروية وتخفيض الاعتماد على وسائل النقل الخفيفة وضمان التدفق الأمثل لوسائل النقل المختلفة.

وأكد المهندس المخرج أن البلدية تعمل على مساندة ودعم كل عمل من شأنه أن يسهل على الأهالي ويريحهم تحقيقاً لتوجيهات ولاة الأمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - منوهاً بدعم صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وباهتمام سمو أمير منطقة مكة المكرمة لهذه الدراسات والمشروعات الحيوية. من جانب آخر عرض وكيل وزارة النقل لشؤون النقل اتفاقية الخدمات الإستشارية لدراسة تطوير خدمات نظم النقل العام داخل مدينة الطائف.

وقال: إن تطوير قطاع النقل العام داخل المدن هدف استراتيجي للجهات المشاركة في قطاع النقل والمستفيدين من الخدمات إذ تعتمد سهولة الانتقال للكثير من فئات المجتمع وخاصة غير القادرين على تملك أو قيادة المركبة الخاصة على تطوير خدمات نقل مستديمة تسهل عملية التنقل وتساعد على التقليل من مشاكل الازدحام المروري والتلوث البيئي وترفع من مستويات السلامة.

وأضاف أن مدينة الطائف تشهد تسارع عملية التنمية الحضرية فالزيادة المستمرة لأعداد السكان وتنوع الأنشطة وتوزعها على أجزاء المدينة ساهم بشكل كبير في زيادة متطلبات التنقل للسكان والخدمات مشيراًً إلى أن شبكات الطرق المطورة بالطائف تعتبر شبكة جيدة إلا أن زيادة معدل المركبات الخاصة ساهم في زيادة مستوى الازدحام المروري وبخاصة في الشوارع الرئيسة في ظل عدم توفر خدمات النقل العام الداخلي. وأكد الدكتورالعوهلي أن المشروع يهدف إلى السعي لتطوير وتنظيم ورفع مستوى خدمات النقل العام الداخلي بالطائف من خلال التنسيق والتكامل بينها وبين خدمات النقل الأخرى والبيئة الحضرية. وأفاد أن منهجية الدراسة تعتمد على الدراسات التحضيرية لمشروع النقل العام وتحديد الطلب وتطوير الحلول والبدائل وتقويم البدائل المقترحة وإختيار وتطوير البديل الأمثل. يذكر أنه تم خلال الورشة التي حضرها مدير عام الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح الزهراني ومدير إدارة مرور محافظة الطائف العميد احمد الفعر ومدير إدارة النقل بالمحافظة المهندس عمر الحسيني وعدد من المختصين الاتفاق على تشكيل فريق عمل تنفيذي يشرف على الدراسة ويضم ممثلي وزارة النقل وبلدية محافظة الطائف وإدارة المرور بالمحافظة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة