Car Magazine Wednesday  19/03/2008 G Issue 64

الاربعاء 11 ,ربيع الاول 1429   العدد  64

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
رينو كانجو.. فارهة ورخيصة!

 

 

* إعداد - أشرف البربري *

رخيصة وجميلة وعملية ومرنة ويمكن الاعتماد عليها.. بهذه الكلمات وصف موقع (جاست أوتو دوت كوم) المتخصص في شؤون السيارات التصميم الجديد للسيارة الفرنسية رينو كانجو الذي كشفت الشركة الفرنسية الشهيرة النقاب عن تفاصيله مؤخراً.

والواقع أن هذه الشهادة لا تأتي من فراغ وإنما تنبع من نجاح هذا الطراز الذي ظهر في الأسواق لأول مرة عام 1997 وظل من أنجح طرز الشركة الفرنسية حتى قررت أخيراً وبعد عشر سنوات إعادة تصميمه من جديد بما يتناسب مع المتغيرات في عالم السيارات في القرن الحادي والعشرين.

ويمكن القول إن هذه السيارة التي تحققت لها شعبية كبيرة، وبخاصة في المناطق الريفية تقوم بعدة أدوار في وقت واحد. فهي أقرب إلى السيارة متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في) ولكن بسعر رخيص؛ حيث تستخدم للركوب ولحمل الأمتعة اليومية أثناء الذهاب إلى المزرعة والعودة منها. كما تصلح للشركات الصغيرة التي تنقل أغراضاً بصورة يومية، مثل أدوات النظافة أو مستلزمات الإنتاج البسيطة.

ومنذ طرح الجيل الأول من السيارة رينو كانجو عام 1997 نجحت في منافسة العديد من السيارات الميني فان غالية الثمن مثل أوبل - فوكس هيل زافيرا من جنرال موتورز وسي ماكس من فورد وكرايسلر فويدجر وفولكس فاجن شاران.

إعادة تصميم

وكما هو الحال مع الجيل القديم فإن السيارة كانجو 2008 سيتم إنتاجها في مصنع إم.سي.أيه ماوبيوج بفرنسا والذي يعد من أفضل مصانع السيارات في أوروبا من حيث الإنتاجية.

وقد أعيد تصميم السيارة الجديدة تماماً من الداخل والخارج حيث تمت زيادة طولها بمقدار 18 سنتمتر مقارنة بالطراز القديم والذي يبلغ طوله 4.21 متراً. وقد تم تخصيص الزيادة كلها للقمرة الخاصة بالسيارة التي تتسع لخمسة أفراد بأمتعتهم. كما تمت زيادة المساحة المخصصة للأقدام والأذرع في المقاعد لتوفير المزيد من الراحة للركاب.

وتقول رينو إنها حرصت على استخدام أفضل التجهيزات والخامات في تصميم القمرة بحيث تكون السيارة قادرة على منافسة الطرز الأغلى ثمنا من السيارات الميني فان. كما أن رينو تطرح ثلاث فئات من هذا الطراز الجديد هي إوثونتيك وإكسبربسيون وبليفريدج. وتتيح الفئات الثلاث مجموعة متنوعة من مستويات الرفاهية وفقا لتفضيلات العملاء حيث يمكن الحصول على سيارة ذات ناقل حركة آلي وكذلك سيارة مزودة بزجاج كهربائي ومشغل أقراص مدمجة ونظام إغلاق مركزي للأبواب.

وهناك أيضاً مجموعة من التجهيزات الاختيارية مثل ماسحة الزجاج الآلية التي تعمل بمجرد بدء تساقط الأمطار وكذلك المصابيح الإلكترونية التي تقوم بتعديل شدة الإضاءة وفقا لظروف القيادة. ونظام إلكتروني لمنع انحراف السيارة على الطريق ومحدد السرعة الذي يتدخل آليا في حالة تجاوز السائق للسرعات المحدد سلفا.

سلامة وأمان

ويحتوي الجيل الجديد من كانجو على وسادتين وست وسائد هوائية حسب الفئة المختارة إلى جانب أحزمة أمان لكل المقاعد بهدف توفير الحماية والأمن للركاب خاصة وأن السيارة بحكم فئتها مؤهلة للعمل في الطرق الصعبة.

ويمكن القول إن عوامل الأمن والسلامة في رينو كانجو 2008 تؤهلها للمنافسة في فئة السيارات ذات الباب الخلفي (هاتشباك) العائلية في الأسواق الأوروبية حيث تأتي مزودة بنظام المكابح مانع الانزلاق ونظام الطوارئ في المكابح الذي يتولى ضبط أداء نظام المكابح إلكترونيا في حالة استخدامها عند السير بسرعات عالية مما يساعد في عدم فقدان السيطرة على السيارة. كما يوجد نظام إلكتروني للتحكم في توزيع عزم المحرك بين العجلات الأربع لضمان مزيد من السيطرة عليها.

ويمكن تزويد رينو كانجو 2008 بنظام محمول للملاحة البرية حيث يمكن تثبيته على جانب السائق من أجل توفير مجال أفضل للرؤية والاستخدام دون أن يؤثر ذلك على انتباهه. ويتيح له الاستماع إلى المجموعات الموسيقية المختارة المفضلة لديه التي يحملها على أجهزة إم بي ثري وآي بود حيث يمكن توصيل هذه الأجهزة بالسيارة لتشغيلها أثناء القيادة.

ويتم التحكم في نظام الترفيه من خلال مجموعة أزرار تعمل باللمس مثبتة على عجلة القيادة لتسهيل الوصول إليها. كما يمكن التحكم فيها من خلال نظام التحكم عن بعد (ريموت كونترول).

سقف زجاجي

ومن أجل المزيد من الرفاهية والتنوع فقد تم تقسيم السقف إلى جزئين الأول زجاجي متحرك فوق المقعدين الأماميين والثاني زجاجي ثابت فوق المقاعد الخلفية.

كما يمكن تمديد المقاعد الأمامية والخلفية من أجل المزيد من الراحة للركاب خلال الرحلات الطويلة. في الوقت نفسه يمكن تعديل وضع المقاعد لزيادة المساحة المخصصة للأمتعة عند الضرورة حيث تصل إلى 2.8 متر مكعب. كما يمكن للسيارة حمل أشياء يصل طولها إلى 2.5 متر وهو أمر نادر في السيارات الفان من هذه الفئة.

وإذا انتقلنا إلى الجزء الميكانيكي فيما يتعلق بالمحرك وأنظمة نقل الحركة والتعليق فسنجد أنها متاحة في فئتين الأولى مزودة بمحرك بنزين سعته 1.6 لتر ومزود بثمانية اسطوانات على شكل حرف في ويعطي طاقة قدرها 66 كيلووات والثانية بمحرك ديزل (سولار) سعته 1.5 لتر ويعطي طاقة تصل إلى 78 كيلووات في حين تصل قوته إلى 105 أحصنة مع وجود مرشح إضافي لحجز الجزيئات الصلبة في الوقود وتقليل معدلات الانبعاثات الغازية إلى أدنى مستوى ممكن.

معايير بيئية

ويقول الخبراء إن محرك الديزل في رينو كانجو 2008 ليس فقط مريحا وغير مكلف ولكنه أيضا صديق للبيئة. ويلاحظ أن سعة المحركات في رينو كانجو 2008 صغيرة رغم أنها تعطي قوة كبيرة وهو ما يشير إلى كفاءة عالية في استهلاك الوقود من ناحية وانخفاض معدلات الانبعاثات الغازية الملوثة للبيئة من ناحية أخرى. كما أن نظام ناقل الحركة الآلي المتطور في السيارة يتيح التنقل بين ست سرعات بطريقة سهلة للغاية الأمر الذي يحقق الراحة للسائق من ناحية ويقلل استهلاك الوقود.

ويصل معدل العوادم الغازية إلى 138 جرام ثاني أكسيد كربون لكل كيلومتر وهو ما يقل عن المعايير البيئية الأوروبية التي تطالب بألا يزيد معدل الانبعاثات الغازية عن 140 جرام لكل كيلومتر.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة