Car Magazine Wednesday  22/10/2008 G Issue 81

الاربعاء 23 ,شوال 1429   العدد  81

 

 

في هذا العدد

 

معارض

 
السيارات الصغيرة تسيطر على معرض باريس

 

 

باريس - (نادي السيارات):

في معرض باريس للسيارات الذي انطلق الأسبوع الفائت ركز الصانعون على كفاءة الوقود في موديلاتهم الجديدة للعملاء الذين قلت أعدادهم وشحت ميزانياتهم في السنوات الأخيرة بسبب الاضطرابات المالية وارتفاع أسعار النفط. وبدأت هذه الصناعة تشهد توجهاً نحو صناعة السيارات والمحركات الصغيرة الحجم حرصاً على ضغط المصروفات والتجاوب مع قوانين الحفاظ على البيئة ضد الملوثات، بينما تأثرت قاعدة العائدات أيضاً ببطء نمو الأسواق الجديدة، التي كانت حتى السنوات الأخيرة ملاذاً لشركات صناعة السيارات في أوروبا بعد انكماش الأسواق التقليدية.

وفي معرض باريس الذي استمرت فعالياته في الفترة بين الثاني والتاسع عشر من أكتوبر الجاري، أطلقت رينو نسخة جديدة من موديلها (ماجين) الذي حقق مبيعات عالية، بينما أطلقت فولكس فاجن السيارة الجديدة (جولف) التي تعد أكثر موديلاتها مبيعاً. أما تويوتا، وهي كبرى الشركات المصنعة للسيارات على مستوى العالم، فعرضت نسخة جديدة وكبيرة من سيارتها أفنسيس. إلى جانب سيارة رياضية صغيرة باسم (إيربان كروزر)، وسيارتها (آي كيو) التي تقول الشركة إنها أصغر سيارة ذات أربعة مقاعد في العالم. ولكن مجلة السيارات الفرنسية الأسبوعية وصفت السيارة بعد تجربتها بأنها (صغيرة فعلاً، ولكنها ذات أربعة مقاعد!). ومن السيارات الصغيرة التي يضمها المعرض أيضاً السيارة (سي3 بيكاسو) من ستروين، والسيارة (كا2) من فورد، والسيارة (آي20) من هونداي، والسيارة (سول) من كيا.

وفي وقت ما يزال فيه حلم السيارة الكهربائية الكاملة بعيد المنال يتوقع أن يركز الصانعون على السيارات الهجينة التي تسير بالبنزين أو الديزل. ويقول المحلل الاقتصادي بمجموعة سيتي جروب جون لوسون: إن الصانعين قد يعطون فكرة عن توقعات السوق للعام كله عند إعلانهم عن مبيعاتهم للربع الثالث من العام في أكتوبر 2008م.

فقد أوضحت رينو مثلاً أنها تتوقع مبيعات بثلاثة ملايين دولار بدلاً من الهدف الذي وضعته للعام 2008م، وهو 3.3 مليون دولار، بينما خفضت ميشلان هدفها التشغيلي ليصل إلى مستوى النصف الأول فقط، وهو 8.6 بالمائة، بدلا من المستوى المستقر للعام 2007م البالغ 9.8 بالمائة.

ويقول لوسون إن صناعة السيارات يسودها شعور بأنها ربما تشهد تغيرات جذرية في تشكيلات السيارات في الأعوام المقبلة.

سوزوكي

أطلقت (سوزوكي موتور كوربوريشن) سيارتها الجديدة كلياً من طراز (ألتوAlto) خلال فعاليات (معرض باريس الدولي للسيارات) وإلى جانب سيارة (ألتو) عرضت سياراتها من طراز إس.إكس4. إف.سي.في SX4-FCV وكروسيج Crossage وغيرها.

ويضيف هذا الطراز الجديد إلى قدرات الشركة وخبراتها في مجال تطوير السيارات الصغيرة. ويجمع الطراز الجديد بين التصميم المميز وسهولة الحركة مع أداء عال فيما يخص التقليل من استهلاك الوقود والحد من انبعاثات غاز الكربون، كما تتميز هذه السيارة بخفة وزنها بسبب تصغير حجمها مع الحفاظ على الراحة والرحابة داخل المقصورة.

وقامت الشركة باعتماد تصميم يجمع بين الصلابة والأناقة، بالإضافة إلى انتقاء المظهر الرياضي والشبابي للسيارة بشكل يتلاءم مع حجمها الصغير ويلبي مختلف الاحتياجات والأذواق العالمية.

وتسعى الشركة لتحسين مزايا منتجاتها بهدف الحد من تأثيراتها على البيئة العالمية، وذلك عبر استخدام تكنولوجيا خلايا الوقود. وتم عرض طرازي إس.إكس4. إف.سي.في وكروسيج في باريس، ويعتبر هذان الطرازان أحدث نموذجين يعملان بخلايا الوقود. وتم تزويد طراز إس.إكس4. إف.سي.في بمحرك من صنع (جنرال موتورز) ذي الأداء العالي، وبخزان هيدروجين سعة 70 إم.بي.إيه الذي طورته شركة (سوزوكي)، بالإضافة إلى مكثف خفيف وصغير الحجم. كما تم تزويد الطراز (كروسيج) بنظام صغير وخفيف الوزن بمبرد هوائي يعمل بطاقة خلايا الوقود من صنع الشركة البريطانية المتخصصة (إنتلجنت إنرجي)، بالإضافة إلى تزويده ببطارية من الليثيوم عالية الأداء. وتضمن جناح الشركة العديد من المنتجات المتميزة الأخرى التي تجسد رسالة سوزوكي (أسلوب الحياة)، بما في ذلك سيارات سويفت Swift وغراند فيتارا Grand Vitara وإس.إكس4 SX4 وسبلاش Splash. كما ستظهر سيارات إس. إكس4 دبليو.آر.سي SX4 WRC الروح الرياضية لسيارات سوزوكي.

ساب

وكشفت ساب النقاب عن سيارة ساب X Air-9النموذجية خلال المعرض. وتتميز 9-X Air بسقف فريد من القماش، ويحيط بالمقصورة قفص زجاجي يتضمن الزجاج الخلفي. وتخرج X Air-9عما هو مألوف في تصميم السيارات المكشوفة التقليدية من خلال توفيرها لأربعة مقاعد ضمن الأبعاد المغلقة لمقصورة السيارة الرياضية. ويتحدد مظهر ساب X Air-9 الفريد من خلال أعمدة خلفية بارزة تحمل السقف القماشي، الذي ينطوي بالكامل، وتثبت أيضاً الزجاج الخلفي الغائر والمنفصل. وتتمتع X Air-9 بتصميم إجمالي للاستمتاع بالقيادة في الهواء الطلق دون التسبب بأي انزعاج من لطمات الهواء ولإضفاء مظهر السيارة الكوبيه الأصيلة عليها. وتؤكد X Air-9 على دور ساب الريادي في تصميم السيارات المكشوفة، وقد تمّ كشف النقاب عنها بعد 25 عاماً تماماً من إطلاق أول سيارة مكشوفة من ساب في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات.

ميني

وفي خطوة تهدف إلى مواصلة سلسلة النجاحات الكبيرة، طرحت علامة MINI مفهوما جديدا من خلال نموذج MINI Crossover Concept الذي تم إزاحة الستار عنه في معرض باريس للسيارات هذا العام. وتمثل MINI Crossover Concept دراسة حول التصميم تتيح نظرة رائعة على الوجه الجديد لعلامة السيارات هذه، التي يجري التعبير عنها بقوة من خلال مفهوم مبتكر حقاً لهيكل السيارة -الهيكل الرابع- الذي يلي موديلات هاتش المؤلفة من بابين، وMINI Convertible وأخيراً MINI Clubman التي تم طرحها مؤخراً. وتعد موديلاً جديداً يأتي ولأول مرة بطول يزيد على أربعة أمتار ويتألف من أربع عجلات وأربع أبواب للركاب وأربعة مقاعد منفصلة. ويتوقع لهذه المزايا أن تروق لعشاق السيارات المعاصرين الذي يحبون القيادة في المدن ويعشقون التصميم العاطفي والمساحات الرحبة والمرونة داخل السيارة، إلى جانب متعة القيادة التي تمنحها علامة MINI. وكافة المزايا المبتكرة المتاحة فيها تشير بأصابعها صوب المستقبل وتسلط الضوء على إمكانية وقدرة علامة MINI على الارتقاء بالشعور المتميز الذي تمنحه من خلال إضفاء بعد جديد يميز هذه السيارة كونها غير تقليدية وأنها ذات استثنائية بكل ما في الكلمة من معنى. ومن خلال وجود بابين على جانبي السيارة، تتيح MINI Crossover Concept مساحة رحبة وراحة مطلقة للركاب في الصف والمقاعد الأمامية والخلفية من جانب، وتعزز الخيارات ومزايا الجودة التي تقدمها موديلات MINI من جانب آخر. ومن بين أهم مزايا التصميم الداخلي هي الأداة المركزية المبتكرة ذات النهاية ثلاثية الأبعاد MINI Centre Globe. وتم استبدال الوحدة المركزية التقليدية، حيث تأتي مجهزة بوحدة تحكم متحركة MINI Centre Rail تمتد من لوحة الأجهزة وصولاً إلى نهاية السيارة. ويمكن إلحاق ماسكات أجهزة الترفيه والاتصالات وأماكن وضع الأقداح ووحدات التخزين والصناديق بوحدة التحكم الجديدة هذه ليتم تحريكها بكل راحة إلى الأمام والخلف على طول السيارة بأكملها. وعند الحديث عن التصميم الداخلي، اختار مصممو السيارة ظلالاً طبيعية أصيلة عندما عمدوا لاستخدام ثلاث مواد حصرية. وتحيط بلوحة الأدوات نهاية خشبية أصلية تمتد على كامل عرض السيارة. وفي المقابل، فإن مساند اليد الموجودة في الأبواب وزخرفة موطئ الأقدام مصنوعة بشكل كبير من الخشب الكلسي. وتم تصنيع مواد الزخرفة الداخلية من زجاج أزرق صلب بشكل خاص يحيط أيضاً بخطوط الأبواب ومنافذ الهواء من الخارج.

شفروليه كروز

كشف فريتز هندرسون، رئيس جنرال موتورز ومدير عملياتها التنفيذي، وإد ويلبورن، نائب رئيس التصميم العالمي، عن سيارة شفروليه كروز الجديدة بالكامل خلال حدث إطلاق عالمي خاص في (Le Pavillon Dauphine) الواقع في قلب العاصمة الفرنسية باريس.

وحضر الحدث ما يقارب الـ350 صحفياً من كافة أنحاء العالم، شهدوا كذلك الكشف عن سيارة العرض، شفروليه أورلاندو، والظهور الأول لكل من شفروليه فولت وكامارو في أوروبا. وحظي الصحفيون والضيوف بنظرة عن قرب على خطوط السقف المنحنية لسيارة كروز التي تمتد من الزجاج الأمامي شديد الانحدار إلى الأعمدة الخلفية المائلة والصندوق الخلفي القصير التي تضفي أبعاد سيارة الكوبيه على سيارة سيدان مدمجة. وخلال تقديمه لسيارة كروز، قال إد ويلبورن: (تعكس الألواح الخارجية المتماسكة مع الهيكل، والاستخدام المحدود للتشذيب الخارجي، والتصميم المزدوج للمصابيح الأمامية، والجناح الخلفي المدمج -وأينما وقع نظرك تلحظ التفاصيل الدقيقة التي تضيف المزيد من الجودة والقيمة العالية).

وينعكس أيضاً شعار شفروليه، في عدم تعارض التصميم المذهل مع القيمة العالية مقابل الثمن، من خلال التصميم الداخلي الذي يحمل مستويات جديدة من الدقة في الإنجاز والرحابة والتجهيزات التي تبرز بشكل ملحوظ في الفئة. وإلى جانب التركيز على توفير الراحة والرحابة والمظهر الرياضي، حقق خبراء التصميم الداخلي والمهندسون هدفهم في ابتكار بيئة داخلية متناغمة وخالية من العيوب. وفي هذا السياق، قال ديفيد ليون، المدير التنفيذي للتصميم الداخلي في جنرال موتورز: (يتعين أن تنشأ علاقة بين السائق وبين المقصورة الداخلية للسيارة، حيث يقضي وقته. فاستخدام الأقمشة يدعو إلى الدفء والترحاب بشكل لا يمكن أن يقدمه إل.بلاس.تيك، فهي توفر دقة فريدة في التفاصيل مع كل الأنسجة والألوان والخامات المستخدمة. وبدلاً من اقتصار استخدام الأقمشة على المقاعد، قمنا بنشر ذلك المستوى من الدفء والفخامة عبر السيارة كلها). ومن العوامل المساهمة الأخرى في التصميم المذهل، وجود الكونسول الوسطى المدمجة بتصميمه المتكامل الذي يضم أجهزة التحكم بشاشة عرض نظام الموسيقى المعلوماتي وبالراديو وبنظام التدفئة والتهوية والتبريد. كما أنه يلغي الحاجة إلى التأطير التقليدي لتلك الواجهات التطبيقية، مما يؤدي إلى نشوء ارتباط وثيق بتصميم عصري ومتناغم بين أجهزة التحكم والأسطح المتباعدة. ويشار إلى أن شفروليه كروز ستطرح للبيع في أوروبا اعتباراً من مارس 2009، وستتبعها أسواق عالمية أخرى. ويمثل وصول هذه السيارة المدمجة الجديدة بداية إطلاق منتجات جديدة من شفروليه، والتي من شأنها دفع العلامة نحو المزيد من النمو العالمي.

مرسيدس

كشفت شركة مرسيدس النقاب في معرض باريس للسيارات عن دراستها التخيلية لطراز جديد من السيارة الكوبيه واستعراض جيل المستقبل من سيارات المرسيدس فئة إي. وقال رئيس مجلس الإدارة للشركة جيو ديتر تستشه (إن الدراسة تعرض تفسيراً جديداً للسيارة الكوبيه). والأسس التقنية لهذه السيارة مستمدة من السيارة الجديدة من الفئة إي وتشمل محرك ديزل جديد 4 أسطوانة يستخدم تقنية بلوتيك وتبلغ قوته 150 كيلووات- 204 أحصنة وسعته 2.2 لتر. وطبقاً للدراسة فإن جسم السيارة الذي يميل للاستطالة يتسم بالرشاقة من الأمام حتى الخلف مما يضفي عليها مسحة ديناميكية وهو يثير الشعور بالحركة حتى وإن كانت السيارة متوقفة. ويؤكد هذا الانطباع خط النوافذ الجانبي الطويل والذي ليس به إطارات، حيث يشكل قوساً متصلاً من الأمام للخلف مثبت بدعامة لا تقطع هذا الاتصال. وهذه الدراسة كما تقول شركة مرسيدس لا تهدف إلى إثارة الاهتمام بمفهوم جديد غير عادي للتصميم لكنها تمنح أيضاً خبراء التصميم فرصة طرح موضوعات غير تقليدية وأفكاراً جديدة.

بي.إم.دبليو

وأعلنت شركة بي.إم.دبليو لصناعة السيارات أنها طرحت سيارتها الجديدة الفارهة من الفئة السابعة من خلال نموذج يعمل بنظام الهجين وكشفت النقاب عن سيارة اختبارية في معرض باريس للسيارات. وقال متحدث باسم الشركة إن النسخ الأولى من خط الإنتاج للسيارة الهجين من الفئة السابعة ستطرح في الأسواق في عام 2009م. وبحسب الشركة فإن السيارة الهجين من الفئة السابعة تجمع بين محرك احتراق قدرته 300 كيلو وات- 407 أحصنة ومحرك كهربائي بقوة 15 كيلووات مما يقلل استهلاك الوقود بنسبة 15 في المئة مقارنة بالطراز المعياري. والموتور الكهربائي مدمج بالكامل مع صندوق التروس الأمر الذي يوفر قوة تسريع إضافية وطاقة للأجهزة الكهربائية بالسيارة، وبالإضافة إلى ذلك يعمل الموتور كمولد للكهرباء، حيث يقوم بجمع الطاقة من إعادة توليد الكهرباء من الفرامل وتخزينها في بطارية ليثيوم أيون توضع في حقيبة السيارة. لكن ليس في الإمكان الاعتماد بالكامل على الكهرباء في قيادة السيارة. وقال المتحدث إن الشركة تخطط لإنتاج طراز هجيني كامل، يتمتع بقدرة محدودة في السير بالاعتماد كلية على الكهرباء، في العام المقبل.

إنفينيتي

وسجلت إنفينيتي إطلالتها الأوروبية الأولى في معرض باريس مع افتتاح مركز إنفينيتي ميرابو. وهو عبارة عن أول وكالة لسيارات إنفينيتي في أوروبا، تقع في العاصمة الفرنسية باريس. وخلال الأشهر الستة القادمة، ستفتتح إنفينيتي 21 مركزاً للمبيعات في مدن أوروبية. وستترسخ علامة إنفينيتي التجارية بالتعاون مع مجموعة من الشركاء، بهدف تحقيق نمو مستمر. يجدر الذكر أنه بحلول عام 2010، ستتضمن إنفينيتي أوروبا بنحو 80 مركزاً إنفينيتي. وتشمل طرازات إنفينيتي جي سيدان وجي كوبيه، بالإضافة إلى إنفينيتي إي إكس (كروس أوفر) وإف إكس (كروس أوفر) بأداء متقدم. وهناك أيضاً طراز إم 35/45 وهي سيارة سيدان رياضية متوسطة بالإضافة إلى كيو إكس56 سيارة الدفع الرباعي الفخمة بالحجم الكامل. واستخدمت في هذه الطرازات تقنيات متقدمة ومبتكرة مثل نظام شاشة الرؤية الشاملة ومثبّت ذكي للسرعة ومساند ذكي للمكابح والتفاف نشط بالعجلات الأربع. أما بالنسبة للتكنولوجيا المخصصة للتوفير في استهلاك الوقود فتشمل نظام تحكم متبدلا بتوقيت عمل الصمامات وفتحها وعلبة تروس أوتوماتيكية من سبع نسب مخصصة لطرازي إف إكس35 وإف إكس50 فقط دون غيرهما.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة