Car Magazine Wednesday  22/10/2008 G Issue 81

الاربعاء 23 ,شوال 1429   العدد  81

 

 

في هذا العدد

 

لقاء

 
المهندس ممدوح خياط:
سوق الفاخرة ينمو بشكل سريع

 

 

جدة - حمود البقمي:

قدم المهندس ممدوح خياط من عالم السيارات وتحديداً الرياضية منها، وقضى أكثر من 25 عاماً في عالم رياضة السيارات والسباقات وهو يحمل شهادة الهندسة المعمارية من إيطاليا، تولى مؤخراً إدارة شركة تقنية السيارات السريعة (فاست) وكلاء سيارات فيراري ومازيراتي، وهو بالتالي يحقق طموحه الذي سعى إليه بتولي إدارة سيارات رياضة فاخرة ليضع خبرته في هذا العالم بتصرف الشركة.

في الحوار التالي مع مجلة نادي السيارات تطرق لعدة قضايا تخص عالم السيارات:

بمناسبة افتتاح مركز فاست لسيارات فيراري ومازيراتي الجديد في الرياض، هل لكم أن تحدثونا عنه باختصار؟

- الحقيقة أنه ليس معرضاً بل سيكون واحداً من أهم مراكز السيارات ليس بالمملكة فحسب بل على مستوى الشرق الأوسط، نظراً للإبداع الهندسي الذي تم اعتماده ولمسة الفخامة التي يتميز بها المركز، كما يكفي أنه سيكون لأفخم ماركتي سيارات بالعالم فيراري ومازيراتي. أهم ما يميز المركز الجديد موقعه بوسط مدينة الرياض وسهولة الوصول إليه، إضافة إلى احتوائه على مركز صيانة متكامل، نادي لمالكي سيارات فيراري، صالتي عرض منفصلتين واحدة لفيراري وواحدة لمازيراتي، مواقف مستقلة للعملاء.

هل تعتبرون منطقة الرياض منطقة مبيعات رئيسية بالنسبة لسياراتكم؟

- بكل تأكيد سوق العاصمة الرياض أهم سوق بالنسبة لنا ويشكل العمود الفقري لمبيعاتنا، ومنذ أن توليت إدارة الشركة قمت بالتركيز تماماً على تطوير تواجد فاست بهذه المنطقة التي أصبحت تشكل أهم عاصمة اقتصادية وتجارية على مستوى الشرق الأوسط، وارتفاع معدل الاستثمارات العالمية بشكل كبير إضافة إلى تواجد نسبة عالية من أصحاب الدخل المرتفع لمتابعة أعمالهم. وكل هذه العوامل تجعل من مدينة الرياض مدينة مهمة ولا شك أن كل القطاعات تتأثر إيجاباً بهذه العوامل ومنها بلا شك قطاع السيارات الفاخرة.

مستقبل واعد

كيف ترون سوق السيارات الفاخرة في المملكة حالياً ومستقبلاً؟

- السيارات الفاخرة أصبح لها عدة فئات منها سيدان العائلية، ومنها سيارات الدفع الرباعي والرياضية كسيارات فيراري ومازيراتي، نحن في فاست لدينا فئتين من هذا القطاع الأول سيدان وهو مميز بكل المقاييس طراز كواترو بورتيه، والقطاع الرياضي كسيارة غران توريزمو وطرازات فيراري المعروفة، كل هذه القطاعات بشكل عام تشهد إقبالاً كبيراً لدى المستهلكين وساهم دخول قطاع التمويل المالي بشكل كبير وبقوة وتقديمه تسهيلات مختلفة للراغبين باقتناء هذه الفئة من السيارات، وأصبحت الكثير من الوسائل تساعد المستهلك ليكون من مالكي هذه السيارات، وأحب أن أؤكد أن سوق السيارات بشكل عام ينمو بشكل سريع لدرجة أن هناك الكثير من الوكلاء المحليين وضعوا خططهم التسويقية طويلة المدى للتمكن من تلبية ارتفاع الطلب ونحن في فاست اوتو تكنيك وضعنا خطة طويلة الأجل لهذه اللحظة والحمد لله بدأنا بقطـــف ثمار هذه الخطط.

كم تبلغ حصتكم من هذا السوق؟

- نحن لا نبيع سيارات شعبية، حتى مستوى السيارات الفاخرة هناك قسمان؛ فخمة عادية وفخمة سوبر، نحن نمثل أعلى قطاع بالسيارات الفخمة. اسألني عن حجم أرباحنا من مبيعاتنا أقول إنها ارتفعت خلال عام واحد وهناك الكثير من الأدلة على ذلك.

طرازات جديدة

ماذا قدمتم للسوق من طرازات جديدة؟

- بالنسبة لمازيراتي قدمنا السيارة الرياضية الرائعة غران توريسمو التي حققنا معها قفزة في مبيعاتنا أحدثت صدمة لدى المصنع، أما بالنسبة لفيراري فقد طرحنا السيارة سكاليتي 612 إضافة إلى إف430 المكشوفة، في هذا العام سنقوم بطرح طراز مازيراتي كواترو بورتي ليميتد إديشن، وتتميز هذه السيارة بإنتاج 100 نسخة فقط منها وهي تحفة فنية من الداخل.

ماذا بشأن طراز الدفع الرباعي الذي تنوي فيراري طرحه وأعني طراز إف151؟

- هذا الطراز ما زال في مراحل التجارب والاختبارات ولا أعتقد الصورة واضحة تماماً بالنسبة له.. ولدينا معلومات كافية عنه ولكن بما أن الاختبارات لم تنته بعد فمن السابق لأوانه التحدث عنه، ولكن هذا لا يعني من وجهة نظري أنه سيكون طرازاً مهماً لهذه الفئة لو تم طرحه للإنتاج التجاري.

هل تواجهكم منافسة حقيقية مع الصانعين الآخرين؟

- الشركة أو الوكيل الذي يعمل على أسس احترافية لا بد أن يعمل حساباً للمنافسين. لاشك المنافسة قوية وطرق جذب العملاء أصبحت مختلفة، وكل السيارات الفاخرة لها عملاؤها والشركة التي تعمل على خطط تسويقية سليمة ومدروسة وتعمل على هذا الأساس لابد أن تحصد النتيجة الإيجابية المرجوة.

خطط إستراتيجية

بمناسبة افتتاح المركز الجديد، تحدثتم عن خطط إستراتيجية جديدة للتوسع في الاستثمار والخدمات والتسويق، هل لكم أن تحدثونا عن هذه الخطط, وهل تشمل إنشاء مراكز أخرى؟

- مركز فاست الرياض هو البداية لخطة تسويقية طويلة الأجل للتوسع، سنقوم باستثمار أكثر 50 من مليون ريال لتطوير مراكزنا في جدة وافتتاح مركز ثالث بالمنطقة الشرقية سيكون لدينا برامج تسويقية لخدمة العملاء وتطوير العلاقة معهم، برامج تدريب على القيادة وغيرها من البرامج.

ما هي خدماتكم بالنسبة لعملائكم الحاليين، هل تتواصلون معهم بشكل مستمر؟

- حاليا نحاول قدر الإمكان تقديم خدمات مميزة ما بعد البيع، على سبيل المثال توفير سيارات بديلة أثناء الصيانة، التواصل معهم بكل جديد، سواء بشكل مباشر أو عن طريق المصنع، لا يمكن حصر علاقتنا على أساس بيع السيارة فقط لابد من توفير الكثير من الطرق المناسبة للتواصل معهم وهذا ما نحن بصدد تطويره في خططنا الجديدة.

ما هي خدمات ما بعد البيع التي تقدمونها لعملائكم؟

- خفض نسبة تكاليف الصيانة وقطع الغيار بالدرجة الأولى وهذا الأمر كان موضع تقدير من عملائنا وقمنا بتخفيض أجور الصيانة وقيمة قطع الغيار، ومن الأمور المهمة التي نقدمها أيضاً توفير أفضل سعر لسيارة العميل في حال الرغبة بتغيير السيارة حفاظاً على قيمتها.

العديد من الناس يعتقد أن سيارات فيراري ومازيراتي هي سيارات مخصصة للسباقات ولا يمكن استخدامها في الحياة اليومية، ما هو تعليقكم؟

- أجمل إحساس أن يقوم الإنسان بقيادة سيارة يعشقها ويهواها وهي رياضية بامتياز، أن يقودها بشكل يومي وهذا الأمر لا يوازيه متعة وتشويق، أصبحت السيارات من نوع فيراري أو مازيراتي مخصصة للقيادة اليومية، اختلف هذا المفهوم منذ مدة طويلة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة