Car Magazine Wednesday  22/10/2008 G Issue 81

الاربعاء 23 ,شوال 1429   العدد  81

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
دبي تدشن أول مترو في الخليج

 

 

دبي - «نادي السيارات»:

قامت حكومة دبي وكجزء من مهمتها في التحديث والرؤية المستقبلية والاهتمام بالبيئة بالإيعاز بإجراء عدة دراسات من أجل تقييم أكثر الطرق فاعلية من أجل مكافحة الاختناقات المرورية والتلوث الحاصل من جراء ذلك أوصت تلك الدراسات بإنشاء وتطوير مترو لمدينة دبي. وتتلخص الأهداف من وراء بناء نظام للمترو في دبي في إيجاد بدائل لطريقة التنقل الحالية من أجل تخفيف الاختناقات المرورية وتقليل الوقت المستغرق في التنقل وتقليل نسبة التلوث من جراء ذلك وبالتالي تحسين الوضع البيئي، وحرية حركة التنقل داخل المدينة ككل، بالإضافة إلى التوصيل إلى مطار دبي الدولي وتقديم خدمات مريحة يمكن الاعتماد عليها لمستخدمي المترو. ومن المتوقع أن تصل خدمات المترو لكل المناطق الإستراتيجية داخل المدينة وأن تتطور لتغطي شبكة لها فروع تصل إلى كل أحياء المدينة وتوسعاتها المستقبلية.

وتقدر قيمة المشروع 15.5 مليار درهم شاملة لرسوم إدارة المشروع والتحويلات الخدماتية. ويمثل تحديا هندسيا وتكنولوجيا إلى أقصى درجة، لتواجده في كل أنحاء المدينة، كونه تحفة معمارية رائعة، ولدوره الرئيسي في توفير الخدمات الاجتماعية. إضافة إلى تأثيره على تحسين قيمة أسعار العقار والتطوير الاقتصادي والعمراني للمناطق الواقعة على خطوطه ومحطاته.

ومترو دبي سيشكل نقطة تحول في منطقة شبه الجزيرة العربية من حيث كونه أول نظام للقطارات من نوعه في المنطقة وبالتالي فهناك الكثير من الإثارة والدعم المصاحب لهذا المشروع.

وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات مؤخرا عن اكتمال تنفيذ حوالي 78% من الأعمال الإنشائية للخط الأحمر لمشروع مترو دبي، ليضاف بالتالي معلمٌ آخر إلى المعالم البارزة للمشروع والتي تم بلوغها قبل موعدها المقرر وتشمل اكتمال تنفيذ الجسور العلوية، وحفر الأنفاق في الخط الأحمر، ووصول أول قطارين في أبريل، إضافة الى اختبار وتشغيل المحطة الرئيسية للكهرباء في جبل علي. وأكد عبد المجيد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة أن العمليات الإنشائية المتواصلة في كافة المواقع والمحطات في مشروع مترو دبي لا بد من اكتمالها في المواعيد المقررة لها كي يبدأ تشغيل المترو في الموعد المحدد له..

و أكد الخاجة ان موقف السيارات بالراشدية سوف يسع لحوالي 3000 سيارة ويتضمن منطقة خاصة لوقوف الحافلات، ويعد موقف السيارات بالراشدية واحدا من اثنين من مواقف السيارات في الخط الأحمر؛ حيث يقع الآخر في محطة جزر جميرا، وسيكون هناك موقف آخر للسيارات في مشروع الخط الأخضر بمنطقة القصيص وهذا سوف يسع لحوالي 6000 سيارة.

وقال الخاجة: (تم تركيب أول جسر للمشاة باستخدام سيارة مصممة خصيصا لهذه الغاية من أجل رفع وتركيب الجسر في أقل من ست ساعات، وشارفت أعمال التكسية في المحطات على الانتهاء)، وأضاف قائلا: (تمضي وتيرة التنفيذ في هذا المشروع بسرعة عالية جدا ونحن سعداء بالنجاح الذي تحقق، ولا بد من المحافظة على هذا الزخم من الانجاز لضمان اكتمال المشروع وتشغيله في الموعد المحددبتاريخ 09-09-2009).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة