Car Magazine Wednesday  22/10/2008 G Issue 81

الاربعاء 23 ,شوال 1429   العدد  81

 

 

في هذا العدد

 

أقلام

 
من أجل تطوير نظام إدارة المرور!!!
د. زيد بن محمد الرماني(*)

 

 

يوجد في المملكة العربية السعودية شبكة واسعة من الطرق الداخلية والخارجية، ومعظم هذه الطرق ذات كثافة عالية، وفترات الذروة المرورية في الطرق داخل المدن طويلة، والاختناقات المرورية فيها غير مستغربة وبخاصة في المدن الكبيرة مثل الرياض وجدة.

هذا إضافة إلى الحدث العالمي الفريد والمتمثل في موسم الحج السنوي، حيث يكثر الزحام في المنطقة الغربية بشكل عام وفي مدن مكة والمدينة بشكل خاص.

ومن المشاكل المرورية أن سكان المملكة لازالوا غير مقتنعين باستخدام وسائل النقل العام كالحافلات والقطارات والمركبات ذات السعة العالية.

وهنا ينبغي أن نبين أهم الإجراءات اللازمة من أجل تطوير نظام إدارة مروري في المملكة.

أولاً: لابد من إنشاء فريق لإدارة وتنظيم المرور في كل إدارة مرور في المناطق المختلفة وهذا الفريق سينبغي أن يشمل مهندس مرور، ورجل شرطة مرور، ومندوبي البلدية والإمارة والدفاع المدني والخدمات الطبية وبحيث تكون هناك اتصالات إدارية من أجل التنسيق والتعاون في حل المشاكل المرورية ومتابعة تنفيذ الخطط المرورية الخاصة والعامة لتقويمها وتطوير تقنيات فنية جديدة.

ثانياً: من المهم ايجاد طرق ووسائل لبناء بنك للمعلومات المرورية، يشتمل على أعداد المركبات وإحصاءات الحوادث المرورية.

ثالثاً: من اللازم تطوير برامج تحكم وسيطرة في المدن الكبيرة مثل الرياض وجدة، من أجل اكتشاف أزمان وأماكن الحوادث المرورية والاختناقات في فترات الذروة.

رابعاً: ينبغي اعتماد برنامج توعية مرورية في كيفية احترام النظام المروري (رجل المرور، الطريق، المركبة، الإشارة الضوئية، الأرصفة، ومستخدمي الطريق الآخرين). وهذه التوعية ينبغي أن تأخذ صفة الاستمرارية في وسائل الإعلام المختلفة ومراكز التعليم (المدارس والكليات والمعاهد والجامعات).

إن تجربة أسبوع المرور السنوي فكرة جيدة في نشر الوعي المروري بيد أنه يبنغي العمل على أن تكون أسابيع العام كلها أسابيع مرورية، وذلك من خلال برامج التذكير والتوعية والتدريب المستمرة لموظفي القطاعات الحكومية والمؤسسات الخاصة.

(*) المستشار الاقتصادي وعضو هيئة التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة