Car Magazine Wednesday  18/02/2009 G Issue 95

الاربعاء 23 ,صفر 1430   العدد  95

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
كامارو.. سيارة القرن 21

 

 

أعلنت شفروليه عن بدء إنتاج طراز العام 2010 من كامارو، سيارة القرن الواحد والعشرين الرياضية التي تحمل في طياتها تراثاً عريقاً يجمع بين التصميم الأخاذ والتأدية الرياضية المتقدمة وأحدث ما توصلت اليه شفروليه على صعيد التقنيات الحديثة، بالإضافة مستويات استهلاك متدنية منها استهلاك 9 ليترات من الوقود لكل مئة كيلومتر على الطرقات السريعة. وسيبدأ بيع كامارو الجديدة خلال الربع الأول من العام 2009م.

جنرال موتورز الجديدة والمندفعة بالعجلات الخلفية بفئتي LS وLT اللتان تتشاركان بمحرك الأسطوانات الست على شكل V، بالإضافة الى فئة SS التي ستزودها شفروليه بمحرك رياضي من فئة V8. وستتوفر كل الفئات والطرازات مع علبة تروس سداسية النسب تساهم في تحقيق مستويات استهلاك وقود متدنية.

و قال إد بيبر، نائب رئيس شفروليه في جنرال موتورز أميركا الشمالية: (تتمتع كامارو الجديدة بكل العوامل التي حولت شفروليه الى علامة عالمية. وتسجل كامارو نقطة في مرمى المنافسة في قطاع السيارات الرياضية وذلك على صعد التصميم المعاصر، استهلاك الوقود المنخفض والقيمة التي لا يمكن لمنافسينا أن يصلوا إليها).

مثال التطوير

وفي الواقع، تعتبر كامارو 2010 بمثابة مثال حي على نظام تطوير جنرال موتورز العالمي. فقد صدر التصميم الرئيسي ل كامارو من الولايات المتحدة الأمريكية، في وقت جرت عمليات التطوير الهندسي لقاعدة جنرال موتورز العالمية المندفعة بالعجلات الخلفية التي تعتمدها كامارو، في أستراليا. أما التجارب الفعلية الهادفة للتأكد من فعالية عمل مكونات كامارو، فقد جرت على طرقات العالم، فيما سيتم تصنيع كامارو وتجميعها في معامل جنرال موتورز الكندية في أوشاوا التي نالت عدة جوائز تقديرية.

وتشمل أبرز معالم كامارو الجديدة:

• تصميم خارجي انسيابي بمعالم تصميمية معاصرة وخيار بين 10 ألوان خارجية.

• توفر طرازا LS وLT مع محرك متطور من 6 أسطوانات على شكل V بسعة 3.6 ليتر يعمل بالتناغم مع جهاز بخاخ مباشر ونظام خاص للتحكم بتوقيت عمل الصمامات ينقل قوته وعزمه من خلال علبة تروس سداسية النسب تتوفر بخيار يدوي أو أوتوماتيكي.

• جهاز تعليق مستقل في جهات السيارة الأربع يعتمد تقنية الوصلات المتعددة في الخلف.

- جهاز مقود مع نظام مساعدة غير ثابتة تم تثبيته لزيادة دقته التوجيهية.

• مكابح تعمل من خلال أسطوانات قرصية في الأمام والخلف تتوفر قياسياً في كل فئات كامارو، مقابل مكابح بمكابس رباعية طراز برمبو في فئات SS.

• توفر جهاز ستابيلتراك للتحكم بالتماسك وجهاز التحكم بالثبات كتجهيزين قياسيين في كل الفئات.

• برامج عمل رياضية تنافسية لنظام التماسك تتوفر مع فئات SS الرياضية شأنها لنظام التحكم بالانطلاق الذي يتوفر مع فئات SS المزودة بعلب التروس اليدوية السداسية النسب.

تصميم مميز

حافظ طراز العام 2010 من كامارو على المعالم الرئيسية التي ميزت أجياله السابقة، الأمر الذي جعله بمثابة سيارة القرن الواحد والعشرين الرياضية. وتتميز كامارو الجديدة بقسمها الأمامي الطويل بالمقارنة مع جزئها الخلفي، مما يوفر لها روحاً كلاسيكية عصرية تم تعزيزها بزجاج أمامي بدرجة ميلان عالية مع عجلات تم دفعها الى أقصى زوايا السيارة الأربع وتغطيتها برفاريف جانبية..

وقال إد ولبورن، نائب رئيس جنرال موتورز لقسم التصميم العالمي: (تتميز كامارو الجديدة بمزجها لعراقة الماضي وحداثة المستقبل. نحن نعرف أهمية كامارو وتراثها التصميمي ولكننا نعي في الوقت نفسه أن التركيز علي حداثة كامارو لا يقف عند حدود تخليد ذكراها. ومن هنا قمنا برسم خطوطها بحيث روعيت فيها المعالم التصميمية المعتمدة لأسطول شفروليه من السيارات الجديدة).

أما في الداخل، فتتميز كامارو الجديدة بموازنتها بين عراقة تراث كامارو والتصميم المعاصر والعناية بالتفاصيل والتي تعتبر جميعها من مميزات مقصورة ركابها.

صديقة قوية

تتوفر فئتا LS وLT قياسياً مع محرك V6 بسعة 3.6 ليتر تم تزويده بجهاز بخاخ مباشر مع نظام للتحكم بتوقيت عمل الصمامات. وتساهم تقنية البخ المباشر في توفير مستويات عالية من القوة تنتقل بفعالية عالية وتراعي عملية استهلاك الوقود تماماً كما تراعي نسبة الإصدارات، مما يعني أن نسبة الوقود المستهلكة وبالتالي نسبة الإصدارات تبقى في حالة متدنية، خصوصاً عندما يكون محرك السيارة بارداً. حينها تتدنى نسبة إصدارات الكربون المضرة بالبيئة بنسبة 25 بالمئة.

ويعتمد محرك الأسطوانات الست على شكل V على نظام للتحكم بتوقيت عمل الصمامات يعمل على رفع مستويات التأدية وخفض نسبة الإصدارات على مختلف مستويات دورانه. ويولد هذا المحرك قوة 300 حصاناً يرافقها 370 نيوتن متر من عزم الدوران. ويتوفر هذا المحرك قياسياً مع علبة تروس يدوية من 6 نسب أمامية. أما علبة التروس الأوتوماتيكية السداسية النسب طراز هايدراماتيك 6L5 0 التي يمكن التحكم بنقل نسبها يدويها بواسطة النقر، فتتوفر إضافياً.

صلبة

تم بناء كامارو 2010 على قاعدة جنرال موتورز العالمية للدفع الخلفي وقد ركز مهندسو كامارو على تزويدها ببنية صلبة تعزز السلامة والأمان، إضافةً الى مراعاتها لمستويات الهدوء والتماسك المرتفع. وتمتد العناية بالجودة الى كافة التفاصيل والتجهيزات، شأن الجوانب الأحادية وطريقة تثبيت أجزاء الهيكل التي روعيت الفواصل بينها.

وقد تم تثبيت التعليق الأمامي والخلفي المستقلين الى البنية التحتية الصلبة. ويقوم التعليق الأمامي على مبدأ الوصلات المتعددة المعززة بقضبان مقاومة للانحناء والغوص مع وصلات كروية مزدوجة. أما في الخلف فيتعمد التعليق على مبدأ الوصلات المتعددة (4.5 وصلة) التي تم عزلها كلياً عن البنية التحتية بهدف توفير تجربة قيادة يسيطر عليها عاملا النعومة والهدوء.

آمنة

تم تصميم كامارو لتوفير مستويات أمان عالية للركاب قبل وخلال وبعد الحادث. فهي مزودة بمجموعة من عوامل السلامة والأمان تبدأ بهيكل وبنية تحتية يتمتعان بصلابة عالية ويمران بمقصورة ركاب مزودة بقفص مدمج ومقاوم للانطباق. وقد تم تعزيز ذلك باستعمال مكثف للمعادن الصلبة والمعالجة لتوفير مستويات صلابة استثنائية في عدد من أبرز نقاط كامارو.

وتشمل عوامل السلامة فيها:

• أكياس هواء أمامية مزدوجة للسائق والراكب بجانبه.

• أكياس هوائية أمامية جانبية مثبتة في المقاعد الأمامية.

• ستائر هوائية جانبية لركاب الأمام والخلف.

• أحزمة أمان أمامية بمحددات للوزن وقدرة شد تدريجي.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة