Car Magazine Wednesday  18/02/2009 G Issue 95

الاربعاء 23 ,صفر 1430   العدد  95

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
متى يتم تغيير مرشح الهواء؟

 

 

إعداد - أشرف البربري

يؤكد الخبراء صعوبة تحديد توقيت محدد لتغيير مرشح (فلتر) الهواء في السيارة سواء بحساب الزمن أو المسافة التي تقطعها لأن العمر الافتراضي للمرشح يتوقف على كمية الغبار التي تتجمع داخله وهو ما يتوقف بدرجة كبيرة على طبيعة الطرق والبيئة التي يستخدم فيها المرشح.

المعروف أن وظيفة مرشح الهواء هي تنقية الهواء الداخل إلى غرفة الاحتراق الداخلي بالمحرك وهو الهواء المطلوب لاتمام عملية الاحتراق. وفي حالة وصول الهواء غير منقى فإنه يؤثر سلباً على العمر الافتراضي للمحرك وخاصة أن ذرات الغبار تتكون غالبا من مواد قابلة للتفاعل مع جسم المحرك الداخلي. كما أن انخفاض كميات الهواء الواصلة إلى المحرك تقلل من كفاءة عملية الاحتراق.

ففي حالة استخدام السيارة بشكل أساسي على الطرق السريعة جيدة الرصف يمكن للمرشح أن يعمل لمسافة 20 ألفا أو 30 ألف ميل قبل الحاجة إلى تغييره.

أما في حالة استخدام السيارة بشكل أساسي في المناطق الريفية أو الصحراوية حيث أغلب الطرق ترابية فإن المرشح يحتاج إلى التغيير كل شهرين وربما كل شهر. ومع ذلك فإن الخبراء يرون أنه يمكن تغيير مرشح الهواء مرة واحدة سنويا أو بعد قطع 15 ألف ميل وذلك في حالة استخدام السيارة داخل المدن بشكل أساسي وليس في المناطق الريفية ولا الصحراوية المفتوحة.

وبغض النظر عن عدد الأميال ولا التوقيتات فإنه يجب تغيير مرشح الهواء قبل الوصول إلى مرحلة الانسداد نتيجة تراكم ذرات الغبار داخله فيسد طريق مرور الهواء إلى داخل المحرك.

أما المفاجأة الحقيقية فهي ما يؤكده الخبراء من أن المرشح الذي يتم تنظيفه بصورة جيدة يكون أكثر كفاءة وفعالية في أداء وظيفته من المرشح الجديد الذي تنتجه الشركات الكبرى حيث إن وجود قدر قليل من ذرات الغبار التي يحجزها المرشح تؤدي إلى تضييق المسام الموجودة في المرشح وبالتالي تمنع وصول ذرات الغبار متناهية الصغر إلى داخل المحرك عكس الحال بالنسبة للمرشح الجديد الذي قد يسمح بمرور مثل هذه الجزيئات. ولكن بمرور الوقت فإن تراكم ذرات الغبار داخل المرشح يؤدي في النهاية إلى انسداد طريق مرور الهواء وهو ما يؤثر بشدة على كفاءة عمل المحرك الذي يحتاج إلى هذا الهواء لاتمام عملية الاحتراق.

ويؤكد الخبراء أن ضعف أداء المرشح لوظيفته بسبب تراكم كميات الغبار داخله يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود وانخفاض أداء المحرك وارتفاع كميات العوادم الغازية الملوثة للبيئة نتيجة عدم حدوث الاحتراق التام للوقود.

ويوجد في الشاحنات الكبيرة المخصصة للخدمة الشاقة مؤشر لقياس معدل تدفق الهواء إلى غرفة الاحتراق الداخلي في المحرك حيث يعطي إشارة في حالة وصول كميات الغبار في المرشح إلى الدرجة التي تحول دون تدفق كميات كافية من الهواء إلى المحرك ويلزم تغييره. ولكن مثل هذه التقنية لا توجد في سيارات الركوب حتى الآن.

ويمكن اكتشاف مدى اتساخ المرشح وكمية الغبار المتراكم داخله من خلال خلعه من مكانه والنظر إليه في الضوء.

وفي حالة اكتشاف وجود كميات كبيرة من الغبار يجب تغيير المرشح فورا لأن محاولة تنظيفه بالهواء المضغوط لن يكون سوى إضاعة للوقت لأن جزءاً كبيراً من الغبار يكون ملتصقاً تماماً بأنسجة المرشح.

وأخيراً فقرار تغيير مرشح الهواء بشكل عام تقديري ويعود إلى السائق الذي يمكنه اتخاذ القرار في ضوء رؤيته لكمية الغبار المتراكم داخل المرشح.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة