Car Magazine Wednesday  18/02/2009 G Issue 95

الاربعاء 23 ,صفر 1430   العدد  95

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
أفينجر من دودج: اقتصادية بقوة أكبر

 

 

أعلنت دودج عن طرح تشكيلة من أحدث موديلاتها وبأسعار مغرية وعروض تسويقية جذابة. ومن هذه الموديلات الحديثة تأتي أفينجر بتصميمها الرياضي الأنيق وميزاتها الرائعة.

والسيارات ذات الأداء الرياضي تستمد قوتها من المحرك المذهل سعة 2.4 لتر بكامة علوية مزدوجة و16 صماماً مع نظام ثنائي متغير لتوقيت عمل الصمامات.

وتبلغ القوة الحصانية: 170 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة.

والعزم: 220 ن.م عند 4500 دورة في الدقيقة.

وتتوفر أفينجر SXT مع محرك V6 بسعة 2.7 لتر وكامة علوية مزدوجة و24 صماماً مزوداً بناقل حركة أوتوماتيكي مطور سداسي السرعات.

وقوتها 189 حصاناً عند 6500 دورة في الدقيقة، وعزمها 256 ن.م عند 4000 دورة في الدقيقة

اقتصادية

تحقق السيارة التوفير في استهلاك الوقود، وفيها نظام توقيت متغير لعمل الصمامات وتتميز بقوة أكبر, فاعلية عالية, وقت أطول وراء المقود, توقيت متغير لعمل الصمامات VVT, وهذه المزايا كانت مقصورة على السيارات ذات الأداء العالي التي تتطلب توليد قوة كبيرة من المحرك. وتوفر الكامة العلوية المزدوجة ذات الأربع أسطوانات أربعة صمامات لكل أسطوانة مما يعني باقة من المزايا الرائعة تتمثل بالأداء والاستهلاك الاقتصادي للوقود مع الموثوقية التي أثبتتها الاختبارات.

وفيه ناقل الحركة: أوتوستيك بأربع سرعات ويعتبر قياسياً مع المحركات ذات السعة 2.4 لتر. وهناك أوتوستيك سداسي السرعات وهو قياسي مع محركات V6 سعة 2.7 لتر.

ويعمل على توفير قيادة سلسة وأداء عال. وفيها نظام ثبات إلكتروني مع تحكم بقوة التشبث، وهو مصمم لمساعدة السائق في التحكم بالمركبة في ظروف المناورة الشديدة بالمقود. حيث يقوم نظام الثبات الإلكتروني بالتحقق من وجود خلل في مسار المركبة فيعمل على تصحيح المسار أوتوماتيكياً من خلال التحكم بالخانق وتطبيق المكابح بالشكل المناسب على كل عجل من العجلات الأربعة بشكل مستقل.

ويتوفر في جميع موديلات أفينجر نظام تعليق أمامي مستقل للدفع الرباعي مع مصدات ماكفيرسون وخلفي متعدد الوصلات ليمنحك قيادة أكثر هدوءاً وراحة.

وهي مزيج من الإبداع الفريد والرشاقة الرياضية تمنح السائق متعة قيادة تليق بمعايير القرن الواحد والعشرين. وتشمل التطويرات الجديدة: حجرة لتبريد المرطبات, حاملة أكوابا باردة وساخنة, مع نظام المعلومات الترفيهي متعدد الوسائط والذي يعتبر ثورة في عالم التكنولوجيا داخل السيارة.

تفادي الحوادث

تحتضن أفينجر الطرقات بفضل ما تمتلكه من نظام ثبات إلكتروني ونظام التحكم بالتشبث في جميع السرعات. وصمم نظام الثبات الإلكتروني ليساعد السائق على التحكم في ظروف التوجيه الصعبة. حيث يقوم نظام الثبات الإلكتروني باستشعار فيما إذا كانت المركبة تحت توجيه شديد أو بسيط ومن ثم محاولة تصحيح مسار المركبة من خلال التحكم بعمل الخانق وتطبيق المكابح على العجلات المناسبة كل على حدا. يتوفر نظام التحكم بالتشبث في جميع السرعات ليساعد على تشبث المركبة تحت مختلف الظروف وخاصة على الطرق المغطاة بالمياه والزلقة. حيث يعرف النظام متى يجب عليه تطبيق قوة إضافية من التشبث ومن ثم يتخذ الإجراء المناسب من خلال توجيه قوة الدفع إلى العجلات الخلفية. وبالتالي فإن هذا النظام لا يستخدم إلا عند الحاجة، وذلك من أجل الحفاظ على السيطرة على المركبة مهما كانت حالة الطقس وفي جميع ظروف القيادة.

وتمتلك أفينجر قياسياً مكابح قرصية مانعة لانغلاق العجلات الأربعة مع نظام مساندة الفرملة من أجل توقف خلال مسافة أقصر وتحكم أكبر تحت ظروف الكبح الشديدة أو الطرق الزلقة.

ويحذر نظام مراقبة ضغط الإطارات السائق من خلال مؤشر ضوئي في لوحة العدادات عند انخفاض ضغط أحد العجلات. وهو نظام فائق يقوم بعرض ضغط كل إطار على حدا. وهو متوفر مع مركز معلومات السيارة الإلكتروني.

وسائد

وتتمتع كل موديلات أفينجر قياسياً بوسائد هوائية من الجيل الجديد ومتعددة مراحل الانتفاخ لحماية السائق والراكب الأمامي مع وسائد هوائية جانبية إضافية مثبتة بالمقاعد, مع وسائد هواء جانبية ستارية تنتفخ عند حدوث الصدمات الجانبية.. والمحصلة 6 وسائد هوائية تؤمن حماية كبيرة.

وصمم الجزء العلوي من الهيكل كحجرة أمان تساعد على تأمين الحماية عند حدوث الاصطدام من خلال الإدارة والتحكم بطاقة الصدمات.

ويتألف الهيكل الأمامي من مناطق تحطم متعددة صممت لامتصاص طاقة الصدمات من خلال سلسلة من الإجراءات تضمن أقصى درجات الحماية.

ولأنه يمتلك خاصية القوة مع قابلية السبك فقد تم اختيار الفولاذ ثنائي المراحل في صناعة السكك الخلفية والعتبات لامتصاص طاقة صدمات السرعات العالية بطريقة مدروسة.

حيث ينضغط عامود التوجيه بمقدار 4 بوصات عند حدوث الصدمات الأمامية ليمتص جزءاً من الطاقة حين يلامس السائق الوسائد الهوائية المندفعة.

وبدلاً من استخدام المصابيح الكهربائية التقليدية الساطعة, تم اعتماد المؤشرات الضوئية الخافتة في أفينجر لتمنحها ضوءاً داخلياً مركزاً, حيث تمتلك هذه الأضواء عمراً أطول من المصابيح التقليدية, ولن تكون هناك غالباً حاجة إلى استبدالها.

وتم تزويد أفينجر بنظام إنذار يقف سداً منيعاً أمام اللصوص والمخربين. ويقوم نظام سينتري كي بتجميد المحرك ومنعه من الدوران حين إدخال مفتاح مزيف.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة