Car Magazine Wednesday  18/02/2009 G Issue 95

الاربعاء 23 ,صفر 1430   العدد  95

 

 

في هذا العدد

 

استطلاع

 
التظليل بين الضرورة والرفاهية

 

 

استطلاع - حمد العنزي/ إبراهيم السحيم

ازداد الطلب على تظليل السيارات خاصة مع تنوع التقنيات المتبعة والأشكال والأنواع التي تتوفر في الأسواق ومن مصادر مختلفة. ويشهد الصيف ارتفاعاً في الطلب على التظليل نتيجة الحرارة المرتفعة التي تؤثر على عمل أجهزة التكييف وتخفف من طاقة التبريد داخل السيارة. إلى جانب الأشكال الجميلة التي تقدمها الشركات المتخصصة والتي انتشرت بشكل كبير في الرياض وباقي المدن وتشهد إقبالاً واضحاً رغم تفاوت أسعارها.

ولتسليط الضوء على التظليل وطريقة إنجازه وأهميته وفوائده التقت مجلة نادي السيارات بعدد من المعنيين والمواطنين وسجلت انطباعاتهم.

في البداية أكد الأستاذ حاتم محمد الشريف المدير العام لشركة اسبار الخليج للتجارة وكلاء عزل ثري إم العالمية للسيارات والمباني أن تواجدهم في السوق السعودي كان منذ فترة بسيطة ومع هذا كان الإقبال كبيراً بالمجتمع ونلاحظ أن الشباب يفضلون التظليل العازل الذي يختلف كل الاختلاف عن مواد التظليل التي تقوم المحلات بتقديمها وذلك لما يمتاز به من جودة عالية وفاعلية مميزة وقال الشريف: إن المجتمع السعودي بجميع فئاته العمرية بدأ يعي أهمية تركيب مواد عازلة للشمس وكذلك المخاطر التي تسببها إشعاعات الشمس المختلفة على جسم الإنسان وعلى المركبة نفسها في ظل الحرارة الزائدة التي تشهدها المملكة في أوقات الصيف حيث لم نكن نشهد في السابق هذا العدد الكبير من الأفراد إنما كان أبرز عملاؤنا من فئات الشباب فقط ولكن الآن اختلف الوضع كثيراً إذ أصبحنا نشاهد كبار السن وكذلك شركات السيارات والوكالات التي تحرص بأن يستخدم مشتري السيارة الجديدة مواد عزل جيدة من أجل حمايتها، كما أن تقديم ضمان من قبل الشركة ساهم بالإقبال المتزايد على مواد العزل إذ إن الضمان الذي تتيحه للشخص يكون ساري المفعول في أكثر من دولة ضمن المنطقة حيث يمكن في حالة وجود أي مشكلة في العزل الذهاب للوكيل ويتم إنهاؤها فورا. كما أن مواد العزل التي تقوم الشركة بتركيبها هي من أحدث وأجود المواد المستخدمة المكونة من المعادن والمواد اللاصقة المزودة بمادة الكرستالاين التي تساعد في تقديم نسبة عزل جيدة للسيارة تقي الشخص من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للجسم وهي مزودة بمواد تساعد في تقديم نسبة كبيرة من الأمان في حالة محاولة كسر زجاج السيارة من أجل السرقة فتجد أن المادة المستخدمة لا تمكن الشخص من كسر الزجاج بسهولة وذلك بفضل المواد المستخدمة في العزل وأشار الشريف إلى أن الشركة الأم في أمريكا قامت بوضع مبلغ مالي كبير داخل صندوق زجاجي مغلف بمادة العزل التي تستخدمها ودعت الجمهور لكسر هذا الصندوق وأخذ ما فيه، لكن لم يستطع أحد أن يكسر هذا الصندوق وهذا أكبر دليل على قوة ومتانة المواد المستخدمة في العزل. وأضاف: يساعد العزل في حماية السيارة من السرقات كما يبقي حرارتها الداخلية في حالة وقوفها في الشمس منخفضة وحتى في حالة برودة الجو لا تجد أن السيارة ذات برودة عالية. وتقوم الشركة بتقديم أكثر من لون للمواد العازلة حسب طلب الشخص وحاجته لكن هنالك قواعد من قبل المرور يتم التقيد بها ويتم إعطاء العميل فكرة حول تعليمات المرور التي تسمح بتظليل الزجاج الخلفي ونسبة العزل أو اللون. مع ملاحظة أن الزجاج الأمامي يجب ألا يتجاوز نسبة تظليل معينة. وختم الشريف حديثه بالإشارة إلى أن أسعار التظليل تتراوح من 1500 ريال إلى 3000 ريال حسب شكل السيارة وحجمها ونوعية العزل المطلوب.

نرفض القديمة

ومن جانبه أكد الأستاذ محمد باهارون مدير التسويق في شركة لومار السعودية أن الشركة بدأت عملها في المملكة منذ أكثر من أربع سنوات وهي شركة عالمية تعمل تحت مسمى شركة ويندو فيلم، وقامت بتقديم العديد من مواد العزل سواء كان ذلك بالنسبة للسيارات أو المباني وحاليا تنفرد بتقديم خدمات الأمن والسلامة في مجال العزل، كما أن الشركة اهتمت بالمملكة منذ دخولها للسوق السعودي وذلك للأهمية الكبرى التي يشهدها السوق في الفترة الأخيرة وحرصت على تقديم الخدمات المميزة للعميل والجودة في المنتج المقدم والسعر المناسب، وذلك في ظل تواجد العديد من شركات العزل. وقال: يوجد الآن في السوق العديد من أفلام العزل وخصوصا بمحلات الغرابي التي تقوم بتقديم مواد العزل ذات الصناعة المختلفة وبأسعار زهيدة ولكن تختلف جودة هذا المنتج عن المواد التي نقوم نحن كشركة عالمية بتقديمها للعميل من ناحية المواد المستخدمة التي تقوم الشركة بتقديم ضمان عليها وهذا ما يدركه العديد من العملاء الذين يعرفون حقيقة المواد الأصلية للعزل وتلك المقلدة. وأضاف: لاحظنا أن غالبية العملاء الذين يقومون بشراء سيارات جديدة يقومون بتركيب عزل حراري لها وذلك للحفاظ عليها وأصبح هناك وعي جيد بنوعية هذه المواد المستخدمة والتي تتكون من مواد خاصة مصنعة من قبل الشركة تساعد في حماية السيارة من أشعة الشمس وكذلك المقاعد وخصوصا أن هنالك ألوانا شفافة تساعد وبنفس الجودة وتحفظ بعض الأجهزة الموجودة في السيارة مثل جهاز الملاحة والقفل. ولاحظ باهارون أن السيارة الجديدة تسهم في نجاح عملية العزل بنسبة كبيرة ولكن إذا كانت السيارة قديمة تجد أن ذرات الغبار الموجودة فيها والتي لا يراها الشخص تجتمع في مكان تركيب العزل وتؤدي إلى ظهور عيوب في تركيبه لذلك لا تقوم الشركة بتركيب مواد عزل للسيارات ذات الموديلات القديمة لتجنب هذه المشاكل، كما أن الأسعار تعتبر مناسبة جداً وجيدة مقارنة مع الشركات الأخرى.

أسعار متفاوتة

وأشار الأستاذ سعد إبراهيم القاسم إلى أن العوازل تعتبر من المواد التي لم يعرفها السوق السعودي إلا من فترة قصيرة؛ إذ كان التركيز في السابق على تركيب مواد على الزجاج فقط من أجل الحد من أشعة الشمس، لكن لا نعرف مدى فاعليتها، لكن بعد ظهور شركات العزل العالمية ودخولها في المملكة أصبح تركيب مواد العزل مطلباً ضرورياً، وذلك لما تمتاز به هذه المواد من فوائد كبيرة تجنب الشخص ليس فقط أشعة الشمس وإنما الحرارة الزائدة داخل السيارة وتحافظ على برودتها أطول فترة ممكنة في ظل ارتفاع درجات الحرارة. وقامت العديد من الشركات بتقديم مواد عازلة ذات ألوان شفافة تساعد في عزل أشعة الشمس وتجنب الحرارة الزائدة، لكن لا يزال هنالك تفاوت في أسعار هذه المواد المستخدمة من قبل هذه الشركات على الرغم من أن تكلفتها في الخارج أقل بكثير مقارنة بسعرها هنا، لذلك يجب أن يكون هناك سعر موحد ومناسب من قبل هذه الشركات لكي تتيح للجميع الاستفادة منها.

وذكر ياسر المطيري أنه استخدم مواد عازلة عادية من تلك الموجودة في العديد من المحلات لكن بسعر جداً منخفض مقارنة بالأسعار التي تقوم المحلات الأخرى بتقديمها، فهي تقي أشعة الشمس أثناء القيادة، وهذا هو الهدف منها، لكنها لا تدوم فترة وهي تتأثر من الخارج بالأشعة، لكن يتم استبدالها بين فترة وأخرى دون أن يكون هنالك أي أثر مادي، ومن وجهة نظري فإنه لا حاجة لاستخدام العوازل ذات التكلفة العالية.

واعتبر محمد الفدعاني أن التظليل أصبح من الأشياء الضرورية التي تحتاج إليها كل سيارة في ظل حرارة الأجواء التي تشهدها مدينة الرياض في فترة الصيف، لذلك يجب على الشخص أن يبحث عن التظليل أو مواد العزل التي تساعده في القيادة في ظل هذه الحرارة العالية والتي تؤثر على الركاب وكذلك على السيارة في حالة كون المقاعد جلدية، لذلك تجد أن معظم الأشخاص يبحثون عن مواد العزل التي تقي من هذه الإشعاعات المضرة، لكن نرى أن معظم هذه الشركات التي تقوم بتقديم هذه المواد العازلة تبالغ في الأسعار وتكون التكلفة كبيرة وهي تمنع الكثيرين من الاستفادة منها وبالتالي اللجوء لتركيب مواد أقل فائدة ولا تقي من أشعة الشمس.

وأبدى محمد آل حمدان إعجابه بالتظليل الذي تقوم به الشركات، فقد أسهم بشكل كبير في الحفاظ على سيارته من الداخل بدون ظهور أي تشققات في الطبلون أو الجلد، كما حصل له في سيارته السابقة، لذلك فهو ينصح الجميع بالاستفادة من المواد العازلة التي تقوم الشركات بتقديمها وأن يتجنبوا المواد التقليدية حتى لو كانت ذات أسعار مرتفعة لأن المردود الذي سوف يكون في المستقبل أكبر بكثير من الأمور المادية التي يعوضها هذا التظليل، وخصوصاً أن هناك ألواناً شفافة أفضل بشكل كبير من الألوان السوداء التي لا يمكن أن تعطي الشخص نفس الجودة.

رقابة مستمرة

ولاحظ خليل الجميل أن المحلات التي تقوم بالتظليل منتشرة في كثير من الأحياء بمدينة الرياض وكذلك بقية المدن حيث تتولى العمالة تركيب التظليل دون مراعاة لأي ضوابط أو تعليمات مرورية وإنما يتم وضع العوازل حسب طلب الزبون بغض النظر عن موافقته للتعليمات المرورية أو مخالفتها. وهنا يطالب بتشديد الرقابة من قبل الجهات المعنية ولاسيما المرور والجهات البلدية والصحية للتأكد من سلامة المواد المستخدمة ومدى تناسب أسعارها مع تكلفتها، حيث يبالغ البعض في رفع الأسعار بحجج واهية ولا بد من التدخل لوضع حد لأي مخالفات في هذا السوق الواعد.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة