Car Magazine Wednesday25/04/2007 G Issue 21
تقارير
الاربعاء 8 ,ربيع الثاني 1428 العدد21
سحب ملايين السيارات من الأسواق بسبب عيوب مصنعية

الكثير من الشركات المصنعة للسيارات تكتشف بعد طرح طرزها الجديدة في الأسواق، أن هناك خللاً ما أو مشكلة في بعض أجزاء السيارة، وبعد التأكد من ذلك بموجب دراسة تجريها على الموديل المحدد، تضطر إلى سحب الطراز موضع المشكلة بغية إصلاح الخلل قبل أن يصيب الخلل السمعة العالمية للشركة، وهذه قائمة شهرية بأهم الأعطال والعيوب المصنعية للسيارات التي تم الكشف عنها من قبل شركات السيارات حول العالم بالإضافة إلى التقرير الفني الصادر عن هيئة السلامة على الطُرق في الولايات المتحدة الأمريكية National Highway Traffic Safety Administration خلال الشهر الماضي.

مشكلات المحرك

أعلنت شركة هوندا موتور كورب ثالث أكبر شركة سيارات في اليابان سحب حوالي 165 ألف سيارة من إنتاج عامي 2005 و2006 لإصلاح مشكلات محتملة في محرك هذه السيارات.

وذكرت هوندا أن عملية السحب ستشمل سيارات من طراز هوندا (أكورد) الكوبية والصالون والهجين التي تم إنتاجها خلال العامين الماضيين بالإضافة إلى طراز (أوديسي) من إنتاج عام 2005 والشاحنات طراز (ريدج لاين) إنتاج عام 2006م.

وعملية سحب هذه السيارات ستتم على مستوى العالم بسبب مشكلات متشابهة في كل هذه الطرز.

ولم تكشف الشركة حتى الآن تفاصيل دقيقة عن العملية بما في ذلك العدد الحقيقي للسيارات التي سيتم سحبها وعدد الدول التي ستشملها العملية.

وقد اكتشفت الشركة أن مادة شمعية تتسرب إلى سلك حلزوني في موصل الوقود في بعض السيارات. وهذا السلك يصبح عرضة للكسر وإحداث صوت قعقعة وهو ما يمكن أن يؤدي إلى توقف المحرك أو فشله في بدء التشغيل.

وكانت شركة هوندا قد تلقت شكاوى عديدة من أصحاب السيارات المباعة بشأن عجز السيارة عن بدء التشغيل، ولم تقع أي حوادث ولا إصابات نتيجة هذا الخلل.

وسيتولى وكلاء وموزعو هوندا في الدول التي تشملها الخطة استعادة السيارات وفحصها واستبدال موصل الوقود بدون أي مقابل، وقد بدأت العملية مطلع إبريل الحالي.

سحب نصف مليون سيارة

تعرضت شركة (كرايسلر جروب) خلال الأيام الماضية لضربة جديدة حيث اضطرت إلى الإعلان عن سحب آلاف السيارات من فئة السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي SUV بعد عشرات البلاغات عن تعرض السيارة لاشتعال النيران فيها ذاتياً، تشمل عملية السحب أكثر من 489 ألف سيارة من طرز (جيب شروكي) و(دودج دورانجو).

وقد أدى اشتعال النيران في حالتين لإصابة السائق بحريق بسيط وكانا في طراز (شروكي) في حين لم يتعرض ضحايا اشتعال طراز (دورانجو) إلى أي احتراق.

والمفاجأة أن الحوادث التي أصيب فيها أشخاص باحتراق لم تكن بسبب نفس المشكلات كما أن اشتعال النيران في السيارات كان يحدث نتيجة أسباب ميكانيكية مختلفة في كل سيارة؛ ففي طراز (شروكي) كان الحريق نتيجة مروحة المحرك في حين أن طراز (دورانجو) كان الحريق نتيجة الدوائر الكهربائية.

كما أعلنت (كرايسلر) عن وجود مشكلة في أبواب السيارة (دودج أفنيجر) ولكن عدد السيارات التي بها هذا الخلل بسيط جداً مقارنة بالطرازين الآخرين.

تشمل عملية السحب السيارات المنتجة خلال الفترة من 2004 إلى 2006 بالنسبة لطراز (دورانجو) وعددها حوالي 328.4 ألف سيارة أما بالنسبة لطراز (شروكي) فيشمل السيارات المنتجة عامي 2006 و2007 وعددها حوالي 149.6 ألف سيارة.

خلل في مانع الانغلاق

أعلنت شركة (كرايسلر جروب) الأمريكية عن سحب أكثر من 50 ألف سيارة صالون وسيارة متعددة الاستخدام SUV من إنتاج العام الحالي بسبب وجود خلل في برنامج الكمبيوتر الذي يتولى تشغيل نظام المكبح مانع الانغلاق.

تشمل قائمة الطرز التي تم الإعلان عن سحبها جيب رانجلر 2007 وكومباس وباتريوت وكوماندر وليبرتي وجراند شيروكي ودودج نيترو 2007 وماجنوم وتشارجر وكاليبر 2007 وكرايسلر 300 وسبرينج.

وأشارت الشركة إلى أنه رغم وجود الخلل في سيارات مطروحة للبيع خلال 2007 فإن الحقيقة هي أنها من إنتاج أواخر 2006 وبالتالي فإن المشكلة لا توجد في كل سيارات 2007م.

وأشارت كرايسلر في بيان إلى أن المشكلة يمكن أن تؤدي إلى فقدان التحكم في السيارة الأمر الذي يمكن أن يقود إلى حوادث خطيرة بدون تحذير مسبق.

كانت كرايسلر قد سحبت في وقت سابق أكثر من 86 ألف سيارة من (دودج رام) بسبب وجود خلل في عمل العجلات الأمامية.

تظهر مشكلة العجلات في صورة ضجيج مسموع واهتزاز واضح في السيارة كما يمكن أن تؤدي إلى انفصال العجلات الأمامية بشكل مفاجئ وهو ما يعني فقدان السيطرة على السيطرة ووقوع حادث خطير.

عيب قد يؤدي للاشتعال

أعلنت شركة فورد موتور ثاني أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة سحب حوالي 155 ألف سيارة من إنتاج الشركة عام 2003 طرز إف 150 وإف 250 وإف 450 وإف 550، والسيارات التي أعلنت الشركة عن سحبها تنتمي لفئة الشاحنات والسيارة متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي طراز إكسكيرجن بسبب وجود خلل في وحدة التحكم بالسيارة يمكن أن يؤدي إلى اشتعالها.

جاءت هذه الخطوة في أعقاب سحب فورد أكثر من 5.8 مليون شاحنة وسيارة متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي منتجة خلال الفترة من 1994 إلى 2002 نتيجة اكتشاف خلل فيها أثناء اختبارات داخلية تجريها الشركة.

كانت فورد قد تلقت تقارير عن 65 حالة اشتعال حريق في سيارات قديمة، وذكرت فورد أنه لم تقع أي حوادث في السيارات المنتجة عام 2003م، وأشارت إلى أنها سترسل خطابات لكل مشتر بالطرز التي تقرر سحبها لإبلاغهم بالأمر وبأنهم يستطيعون التوجه إلى وكلاء وموزعي فورد لإصلاح الخلل مجاناً.

أجهزة الاستشعار

رغم أنه لم يمض على نزولها الأسواق وقت طويل فقد أعلنت شركة جنرال موتورز الأمريكية أكبر منتج سيارات في العالم سحب سيارتها الجديدة المتخصصة في الطرق الوعرة (أكاديا) 2007م بسبب وجود خلل محتمل في أجهزة الاستشعار في الوسائد الهوائية.

يشمل قرار السحب كل السيارات التي باعتها جنرال موتورز من هذين الطرازين الجديدين حتى الآن ويبلغ عددها حوالي 13 ألف سيارة.

وأشارت جنرال موتورز إلى أن المشكلة تتعلق بعمل وحدات الاستشعار في الوسائد الهوائية الأمامية بحيث لا تفتح بشكل سليم إلا عند استخدام المكبح بشكل مفاجئ وحاد أو عند وقوع حادث، كما أن الخلل يمنع صدور تحذير للسائق بوجود الخلل كما هو مقرر.

وذكرت جنرال موتورز أن المشكلة تتعلق ببرنامج الكمبيوتر الذي يتولى تشغيل وحدات الاستشعار وأنه يمكن إصلاحه دون الحاجة إلى استبدال أي أجزاء لدى وكلائها.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة