Car Magazine Wednesday25/04/2007 G Issue 21
تقنيات
الاربعاء 8 ,ربيع الثاني 1428 العدد21

جهاز لمراقبة الأبناء عند قيادتهم السيارة

تشير الإحصائيات إلى أن ضحايا حوادث السيارات الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و20 عاما يمثلون نسبة كبيرة من ضحايا هذه الحوادث في مختلف دول العالم خاصة وأن هذه المرحلة السنية تشهد بدايات قيادة السيارات بالنسبة للشباب.

وقد نجحت إحدى الشركات الأمريكية في تطوير جهاز جديد لتسجيل كافة ظروف قيادة السيارة مثل السرعة واستخدام حزام الأمان وغير ذلك لمساعدة الآباء في معرفة عادات أبنائهم في القيادة وبخاصة في سن المراهقة.

يحمل الجهاز الجديد اسم آر إس 1000 RS-1000 وتنتجه شركة رود سيفتي إنترناشيونال ويباع في الولايات المتحدة بسعر 280 دولاراً. يقول الخبراء إن الجهاز الجديد أشبه بالصندوق الأسود المستخدم في الطائرات الذي يسجل كل شيء أثناء الرحلة سواء الخاصة بالطائرة أو بالطيار. وقال تقرير لمعهد تأمين سلامة الطرق السريعة الأمريكي إن حوالي 5896 شخصا تتراوح أعمارهم بين 16 و20 عاما لقوا حتفهم في الولايات المتحدة بسبب حوادث السيارات عام 2004 وهو ما يشير إلى ضرورة وجود وسيلة تتيح للآباء معرفة عادة أبنائهم في القيادة في هذه السن الخطيرة حتى يمكن تصويب ما يقعوا فيه من أخطاء.

في الوقت نفسه فإن جهاز آر إس 1000 مزود بجهاز إنذار متطور يعطي إشارة تحذير صوتية للسائق إذا تجاوز السرعة المقررة أو استخدم المكبح أو انحرف بطريقة خطيرة. ويمكن أن يكون هذا الجهاز التحذيري وسيلة لتعليم السائق الصغير قواعد القيادة السليمة وتنبيه الأب أو المعلم الكبير بوقوع خطأ.

يتيح الجهاز للآباء مراقبة أربعة من بين 23 متغيرا موجودا في السيارة مثل السرعة أو طريقة القيادة والتعامل مع المنحنيات واستخدام المكابح. كما يراقب الجهاز تدفق الوقود من الخزان إلى المحرك ليدل على كيفية استخدام السائق لبدالة الوقود. ويعمل جهاز آر إس 1000 ببرنامج كمبيوتر سهل الاستخدام بالنسبة للآباء مع العديد من الإمكانيات الأخرى التي تساعد السائق نفسه في تصحيح عاداته السيئة في القيادة.

ولكن أسوأ ما في هذا الجهاز على حد قول الخبراء أن حجمه كبير نسبيا بحيث يصعب على الآباء تثبيته في السيارة في مكان لا يكتشفه الأبناء.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة