Culture Magazine Monday  02/04/2007 G Issue 193
فضاءات
الأثنين 14 ,ربيع الاول 1428   العدد  193
 

رحلة الألف ميل
قاسم حول

 

 

للزعيم الصيني الراحل ماو تسي تونغ الذي حرر الصين من الخوف مقولة اشتهرت وهي (رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة). هذه المقولة ساهمت في بناء الصين في تفسيرها والتنظير لها سواء قصد فيها جانباً من النظريات التي كتبت حولها أو بالغ المنظرون في تفسيرها وهو ما يحصل عادة بين الكتّاب وقادة البلدان حيث منحت معانٍ كثيرة لمقولات لم يكن قائلها قاصداً إياها. ولكن لو أخذنا من هذه المقولة معناها الواضح الذي لا يخفى بين الكلمات معاني أخرى وبدأنا عملنا في مجال المعرفة ورسمنا أسس العمل المعرفي الثقافي والإعلامي بخطوة واحدة في طريق الألف ميل لعرفنا أننا وضعنا أقدامنا على الطريق، وسوف نقطع المسافة ونصل الهدف.

إن حياتنا اليوم ملأي بالارتباكات، ولعبت المتغيرات السياسية دوراً كبيراً في هذه الارتباكات. ولكن هناك متغيرات تقنية في الحياة الجديدة، وهذه التقنية عبقرية حقاً. تغير شكل الكتابة وهو أمر يبدو بسيطاً وعادياً، فلم تعد كلمة (بقلم فلان) في صدر المقال واردة لأن الكتّاب صاروا يكتبون مقالاتهم على الحاسوب. وأصبح تعبير (بقلم) تعبيراً مجازياً.

المثقف الأديب في البلدان الناطقة بالعربية لا يعرف سوى لغة الشعر والرواية والقصة في أشكالها التقليدية. والمثقف الفنان في البلدان الناطقة بالعربية لا يعرف سوى البناء الدرامي والكاميرا التي تدور. ليس بعيداً أن يفاجأ الأديب أو الفنان يوماً بأنه أصبح expire ثمة جيل جديد من التقنيين ينتجون جيلاً جديداً من التقنية، ليس فقط على مستوى الفن وليس فقط على مستوى الأدب ولكن أيضاً على مستوى المعرفة الإنسانية.

هل فكر أحد منّا يوما لماذا نحصل، عندما نريد، على صورة أو معلومة لدعم مقالة أو لتأسيس مؤسسة فنية.. نحصل على المعلومة في ثوانٍ. من سخّر كل هذه الإمكانية للباحث أو للأديب أو للفنان. المسألة أكثر سعة من هذه الحصيلة، فكل شيء في طريقه للبرمجة.. كل العالم، كل إنسان، كل قضية، كل عنوان، كل حشرة، كل جرم سماوي، سوف يصبح العثور عليه ممكناً في برمجة حققها عدد من الشباب، كانوا طلبة جامعة عندما ناقشوا الفكرة. أهم الكتب الصادرة في العالم في أي موضوع من الموضوعات الأدبية أو الهندسية أو الطبية سيكون مبوباً ضمن فكرة من الأفكار فلقد وضع عدد من أبناء الجيل الجديد تقنية معرفية مبرمجة يمكن لأي باحث الذهاب إليها. هذه المعرفة لا تزال اللغة العربية بعيدة عنها، فالحاسوب لا يزال لاتينياً، والمعرفة العربية عبر الحاسوب محدودة جداً.

الولايات المتحدة الأمريكية بكل مؤسساتها العملاقة المخابراتية والسياسية ركنت إلى هؤلاء الشباب للحصول على معلومات عن شخوص يهمها معرفة حياتهم وتحركات أموالهم وتأريخهم وتنظيمهم وعرضوا على الشباب أموالاً طائلة لا يزال يرتفع رقمها ولكن الشباب رفضوا إعطاء تلك المعلومات وبيع نسخ من تلك الأقراص الحاوية على تلك المعلومات. ولا تزال المفاوضات قائمة. هذه التقنية التي نجح الشباب ويقال: إن عددهم خمسة شباب لا غير صاروا يمتلكون العالم معلوماتياً. فهم أكبر دائرة معارف مبرمجة في كل شيء. لم يعدّ لهم وقت لحياتهم الخاصة حتى اتخذوا قراراً أن يكون لكل واحد مهم نسبة 20 بالمائة من الوقت لحياته الخاصة.

هذه التقنية هي ثقافة أيضاً وليست مجرد تقنية.. هي ثقافة التقنية وهي مخيفة في سعتها، ونجيب محفوظ قال في أيامه الأخيرة: (إن العلم أهم من الأدب) هذه هي ثقافة العلم. وهذه الثقافة نحن نحتاج إليها بلغتنا. أية دولة ثرية من دول البلدان الناطقة باللغة العربية وحتى غير الثرية يمكنها أن تؤسس دائرة معارف عن كل شيء وباللغة العربية. هذه المعرفة هي ثقافة العصر أو هي القاعدة المادية للثقافة الجديدة وهي غير الثقافة الكلاسيكية وغير طريقة تطويرها. العالم يتسارع بهذه المعرفة.

وصحيح أن لهذه البرمجة الإنسانية مخاطر على تكوين شخصية الإنسان وانتزاع ربما الجانب العاطفي منه وتحويله إلى ما يشبه الروبوت، ولكن لهذا الأمر وسائل علاجه، فيمكن أن تتحقق المعرفة المبرمجة والتقنية ولا يستلب فيها الإنسان. كل الذي نحتاج إليه نحن حتى لا نتحول إلى شيء نفد مفعوله expire نحتاج إلى انتباهة لكي نضع أقدامنا للمشي في الخطوة الأولى التي نقطع فيها مشوار الألف ميل، ولكن مشكلتنا نحن -الناطقين بالعربية -هي أننا نعيش في مجتمعات ونمط حياة نرفع فيها شعار هو عكس الحكمة الصينية (رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة) لكي تحل محلها حكمة عربية تقول: رحلة الخطوة الواحدة تبدأ بألف ميل!

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«7591» ثم أرسلها إلى الكود 82244

* سينمائي عراقي مقيم في هولندا sununu@wanadoo.nl


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة