Culture Magazine Monday  02/04/2007 G Issue 193
فضاءات
الأثنين 14 ,ربيع الاول 1428   العدد  193
 

الطفل النائم في أحضان القلب، سناً يتهامى بسمة عمر، يتراءى كالبرعم في الزهر، نسيم يتأرَّج بالعطف، ويرعى بين عيون الدهشة، ونفوس اللهفة.. يتناءى عن أقنعة الزيف، ويتقافز مثل رقيق الطيف، يسافر بين أسارير المتعة والسعد، يرود جمال الورد، يثير الحس، فلا يحذر حتى يتعلم أن قطاف الورد أليم فيه الشوك.

الطفل وصوت الناي بكى بلحون الخوف، أو الرهبة، قطرات دموع تتشكل من آهات الشوق، وتنبت بالفطرة، إما شجرة ...>>>...

كنتُ أتجول في الفكرةِ..

أشرعتُ نوافذَها على آفاقٍ محتملة..

اللغة المختبئة وراء الأكمات

أُحِسُّها ولا أراها..

أحسها كنسغٍ يتجول معي في ردهات الفكرة!!

رحتُ أتحول من رحَّالةٍ

تجوب وديانَ الأفكار

إلى حطَّابة للُّغة!!

رحتُ أجمع ما أتعثَّر به من كلمات

وما يعثُر عليَّ من نتوءاتها المفاجئة،

قرَّرتُ بهذا الحطب الوفير

ألا أشعل نار قصيدةٍ

يتدفأ بها القراءُ..

رحتُ - بكيدٍ أنانيٍّ- أفكر بأن ...>>>...

في الحرس الوطني أثبت الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري قدرات واسعة، وإمكانات متشعبة، فتدرج في مراقي وظائفه حتى أصبح نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد برتبة وزير، وفي ذلك المنصب الرفيع ظل يعطي بإخلاص وتفانٍ عصارة عقله، وقوة نشاطه لا يكل ولا يمل، ويجد في العطاء راحة وسعادة بالغة.

ويجد الشيخ التويجري متنفساً لنزعته الأدبية، وإشعاعاً لميله الأصيل لعالم الأدب والثقافة في الحرس الوطني، ...>>>...

تضمنت الحلقة الماضية من هذا الاستعراض لكيفية النظر إلى الآخر وتوظيفه في الشعر السعودي ملاحظات تتعلق بالشاعر محمد العامر الرميح وحماسته، مع بعض أبناء جيله في الخمسينيات، إلى الأخذ بالجديد والدعوة إليه.

وفي هذا السياق يمكننا أن نفهم اهتمام الشاعر بكتابة قصيدة بعنوان (في متحف موريس أوتريللو) (نشرت أولاً سنة 1959)، المتحف أو بالأحرى المعرض الذي لا ندري من النص أو من الشاعر أين مكانه أو متى ...>>>...

تحدثنا في المساقات الماضية عن فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للنقد الأدبي، الذي أقامته الجمعية المصرية للنقد الأدبي، في القاهرة، في الفترة من 1 نوفمبر إلى 5 نوفمبر 2006، تحت شعار (البلاغة والدراسات البلاغية). وقد سقنا في المساقين السابقين طرفًا من ورقة البحث التي ألقاها كاتب هذه السطور في المؤتمر، بعنوان (القصيدة - الرواية: تداخل الأجناس في بلاغيات النصّ المعاصر ((الحزام) لأبي دهمان: ...>>>...

(أنت تقتل الآخر فأنت موجود)! ليس منطقاً أمريكاًي فقط ، بل هو تشريع تتبعه أمريكا منذ عمليات تطهير القارة الجديدة من سكانها الأصليين الهنود الحمر، عندما أصدرت الجمعية التشريعية البرلمان الأمريكي عام 1730م أو من يسمون أنفسهم (البروتستانت الأطهار) تشريعا يبيح عملية الإبادة لمن تبقى من الهنود الحمر، فأصدرت قرارا بتقديم مكافأة مقدارها 40 جنيها مقابل كل فروة مسلوخة من رأس هندي أحمر، و40 جنيها مقابل أسر ...>>>...

سعدت بزيارة معرض الرياض للكتاب هذا العام وحقيقة أبهجني وأسعدني أن أرى في أروقة هذا المعرض ما حلمت دوما أن أجده من الكتب في بلادنا الغالية. وكنت قد اعتدت وغيري استغلال فرصة السفر لشراء الكتب ثم دسها في ثنايا الملابس وطياتها خوفا من أعين موظفي الجمارك متمتة بدعوات خافتة أن لا أتعرض إلى قلب محتويات الحقيبة وأن أمر بسلام دون مساءلة أو مشاكل. وكنت أمارس ذلك التحايل أنا وكثير من عشاق الحرف والكلمة ...>>>...

للزعيم الصيني الراحل ماو تسي تونغ الذي حرر الصين من الخوف مقولة اشتهرت وهي (رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة). هذه المقولة ساهمت في بناء الصين في تفسيرها والتنظير لها سواء قصد فيها جانباً من النظريات التي كتبت حولها أو بالغ المنظرون في تفسيرها وهو ما يحصل عادة بين الكتّاب وقادة البلدان حيث منحت معانٍ كثيرة لمقولات لم يكن قائلها قاصداً إياها. ولكن لو أخذنا من هذه المقولة معناها الواضح الذي ...>>>...

فجأة رفعت صوتي:

فيما يشبه الخطابة.. أو الترافع بالقول: الملزم لمن حولي لقد اقتربت الساعة التي تعود فيها الأشياء إلى طبائعها الأولى. تعود النجوم إلى مواقعها، الفصول إلى ألوانها القبائل إلى مضاربها، والطيور إلى أوطانها الأنهار إلى منابعها، الأشجار إلى قاماتها، الأسماء إلى مسمياتها الخيول إلى أنسابها، والحياة إلى عذوبتها - لقد اقتربت الساعة منا كثيراً، أو نحن الذين ذهبنا إليها، هكذا مر بي ...>>>...

(لقد كانوا سطحيين.. من شدة عمقهم)

نيتشه

مدخل

هل تقتصر ريادة عبد القدوس الأنصاري للرواية المحلية على السبق التاريخي؟ وهي الفكرة الشائعة في الدراسات القديمة. تحاول هذه الدراسة اختبار هذه الفكرة الشائعة، وتنطلق من مقدمتين بحثيتين:

* المقدمة الأولى: مقدمة عامة، تقوم على أن مراجعة الأفكار الشائعة من المداخل المهمة للدراسات المتنوعة.

* المقدمة الثانية: مقدمة خاصة بالموضوع محل الدرس، ...>>>...

أَقَاْدَ: من القود بكسر القاف، وهو: إزهاق الروح ويخص هذا: الآدمي

يقال: أقد - أخذ بحقه

ويقال: أقده - أأخذه..؟

ويقال: أقاده - أقتله..؟.. قصاصاً

والقود من ذات الاشتراك اللفظي

القود - المال.

القود - القتل.

ولا يصح.. اقتاده.. قتله أو أخذ: ديةًَ لفارق اللفظ، وفارق المعنى من كل وجه حسب فهمي لدلالة الألفاظ على مرادها

وقيد: يصح ورودها على سبيل الوصف الماضي لقاد.. لا على سبيل: الفعل ...>>>...

1 - العشق والعقل:

عبد القدوس الأنصاري عاشق للذات الحضارية والثقافية، عاشق للعربية وللتراث، ويستوي أن نتخذ أدلة هذا العشق من مؤلفاته العديدة مجموعة في اختصاص العربية وفاعليتها، أو من طبيعة رؤيته التي يستبطنها هاجس اللوعة وغبطة الهم ولذاذة المفارقة تجاه هذا الاختصاص، أو طابع الدفاع والتصدي الذي يجاوز جهده التأليفي بوصفه فرداً إلى جهد جماعي تأتلف له الأقلام وتتساقى القرائح، من خلال إنشائه ...>>>...

في التسعينيات الهجرية - السبعينيات الميلادية - كانت السنة الدراسية تنتهي بنهاية شهر شعبان وتبدأ ببداية محرم.. وحين انتهى (سيف) من السنة الأولى الابتدائية محققاً في نجاحه الترتيب الأول.. كان العام الهجري 1394 يمضي سريعا نحو نهايته.. فهذا شهر رمضان، بخاصة في مكة المكرمة، يمر كالومضة ما بين سهر وتراويح - بجوار الكعبة المشرفة - والتجمعات الشللية في كل حارة من حواري مكة المعروفة بالصخب ...>>>...

ندوة جاك بيرك بيلفور - فرنسا 25- 26 حزيران 1999م

عندما تتلفّظ بكلمة (قوميّة) فإنّ الذهن ينصرف أوّل ما ينصرف إلى المعنى السياسي لعقيدة إيديولوجيّة. نهمل، أو أنّنا نزيح إلى مستوى أدنى، نصيب الثقافة في تكوين هذه العقيدة، وفي بقائها، أو في ديمومة بقائها.

والقوميّة العربيّة منذ بروزها في العقود الخيرة من القرن التاسع عشر، وبعضهم يقول بعثها، كانت الوليد الشرعيّ للثقافة العربيّة. لقد حضنت هذه ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة