Culture Magazine Monday  02/04/2007 G Issue 193
كتب
الأثنين 14 ,ربيع الاول 1428   العدد  193
 

اللغات المفقودة

 

 

تأليف: أندرو روبنسون

ترجمة: مركز الخطوط - مكتبة الإسكندرية، لندن - نيويورك: ماجروهيل، 2007م

هذا الكتاب متخصص في اللغات القديمة. ينقسم الكتاب إلى مقدمة بعنوان (منظومات الكتابة، الحضارات المشفرة، والكتابات ملغزة الطلاسم)، يتناول فيها المؤلف أهم المنظومات الكتابية القديمة التي تم فك طلاسمها. وقد جاء أول إنجاز في هذا المجال بفك طلاسم الكتابة الهيروغليفية على يد جان فرانسوا شامبليون في عام 1882م من خلال النقوش الواردة على حجر رشيد الذي عثر عليه في عام 1799م في مدينة رشيد. يعتبر حجر رشيد هو حجر الزاوية في فك رموز اللغة المصرية القديمة، حيث نقشت عليه ثلاثة خطوط تمثل لغتين، هما: اليونانية، والمصرية القديمة في خطيها الهيروغليفي والديموطيقي. ومن خلال تحليل شامبليون لأسماء الأعلام الواردة على حجر رشيد وفي نقوش مصرية أخرى تمكن من استخلاص الأصوات والمعاني للكلمات الهيروغليفية والديموطيقية. هكذا اتسعت مساحة التاريخ المكتوب لتستوعب ألفين من السنين.

في شهر مايو 1953م أعلن مايكل فنتريس عن فك طلاسم الكتابة الخطية الثانية التي كان قد تم الكشف عنها سنة 1900م على ألواح من الصلصال في قصر الملك مينوس في بلدة

كنوسوس في جزيرة كريت، لتمهد الطريق أمام قراءة ألواح جديدة تم الكشف عنها على أرض بلاد اليونان.

يعالج الجزء الأول من هذا الكتاب في ثلاثة فصول متعاقبة جهود ثلاثة من المشاهير في هذا الميدان، هم: شامبليون وفك طلاسم الهيروغليفيات المصرية، ثم مايكل فنتريس وفك ألغاز الكتابة الخطية الثانية، وأخيراً كنوروزوف ومعالجته لكتابة مايا في أمريكا الوسطى.

وهذا العرض يبرز العناصر الأساسية التي أدّت إلى نجاح هؤلاء العلماء الثلاثة في مهامهم، كما يبين مقاربات كل منهم في التوصل إلى أن العلامات الصوتية (مقطعية وأبجدية) والعلامات الصوتية (تصويرية أو غير تصويرية) هي التي تؤلف منظومة الكتابة الفعالة.

أما الجزء الثاني فإنه يتناول الكتابات المشفرة مرتبة حسب قواعد أساسية تقوم على مدى معرفة الخبراء بهذا النقش أو ذاك من حيث تعرفهم على اللغة التي نقش بها النص قيد المناقشة. أخيراً يتناول الجزء الثالث بعض الكتابات الملغزة تماماً التي تم نقشها بلغات مجهولة تماماً من قبيل كتابة أهل نهر السند، ورموز أسطوانة (فايستوس).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة