Culture Magazine Monday  06/08/2007 G Issue 210
أقواس
الأثنين 23 ,رجب 1428   العدد  210
 
الجيوسي تشيد بدور السعودية الثقافي

 

 

(الجزائر) الثقافية خاص:

دشنت في الجزائر الدورة الأولى للملتقى الدولي للكتاب العرب المقيمين في المهجر، تقليداً جديداً جمع في هذا المؤتمر الأول من نوعه أكثر من سبعين باحثاً وشاعراً وأكاديمياً من الأدباء العرب المقيمين في الخارج، فضلاً عن دارسي أدب الرحلات ومحققيه.

ولا شك أن بعض الذين أسهموا في نجاح المؤتمر، على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم، يمكن اعتبارهم ممثلين نموذجيين لما دعاه أحد علماء الاجتماع المعاصرين ب(رأس المال الرمزي) الذي لا تنهض الأمة إلا بوجوده، ذلك لأن قوة هذا الرأسمال الرمزي تكمن في تراث ثقافي روحي بالغ الثراء وشديد الإقناع والتأثير لو عرفنا كيف نوجهه إلى العالم بأسلوب حداثي متطور.

ويذكر أن الملتقى عقد برعاية رئيس الجمهورية الجزائرية السيد عبدالعزيز بوتفليقه، ضمن فعاليات الاحتفاء بالجزائر عاصمة للثقافة العربية، وأشرف على تنظيمه الدكتور أمين الزاوي، مدير المكتبة الوطنية الجزائرية (وزارة الثقافة)، بالتعاون مع المركز العربي للأدب الجغرافي في أبوظبي ولندن.

وكان الاحتفاء ب(رأس المال الرمزي) المشار إليه شديداً على أكثر من صعيد. غير أن من أبرز معالم هذا الاحتفاء التظاهرة الثقافية اللافتة للنظر التي خصصت لتكريم الشاعرة والباحثة الفلسطينية سلمى الخضراء الجيوسي المقيمة في الولايات المتحدة. فعلاوة على محاولة القائمين على المؤتمر تقديم صورة شاملة عن الدكتورة سلمى الشاعرة والمثقفة، تصلح إطاراً لتكريمها، فإن دورها في تأسيس وتفعيل مشروع (بروتا) لترجمة الأدب العربي إلى اللغة الإنجليزية ونشره على نطاق واسع يتجاوز البعد الإقليمي، احتل بحق حيزاً مهماً من فقرات التكريم الباذخ الذي تمثل في قرار جزائري ينص على إعادة طبع أعمال المؤسسة المذكورة باللغة الإنجليزية.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أعقبت كلمتين ترحيبيتين من وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة التومي، وأمين المكتبة الوطنية الجزائرية أمين الزاوي، تحدثت الدكتورة سلمى الخضراء الجيوسي عن مشروع (بروتا) بإسهاب منذ بدايته كفكرة جنينية في الثمانينات حتى الوقت الحاضر، فأشارت إلى ما لاقته من صعوبات، وأثنت على الجهات التي أسهمت في نجاحه.

وكان من أبرز عناصر هذا الحديث الإشادة التي خصت بها الدكتورة سلمى الخضراء دور السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، هذا الدور أكدت المحتفى بها أنه كان دوراً مميزاً باستمرار. قد خصت بالشكر معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري على رعايته وتفهمه للمشروع ودعم المملكة المادي والمعنوي لمقومات نجاحه واستمراره، فهذا المشروع أوضحت الدكتورة الجيوسي- يستكمل بتوجهه نحو الآخر، ضمن خطاب حضاري واعٍ وراقٍ، يستكمل على نحو نموذجي معنى التربية والتعليم بأفضل صوره وأشكاله.

كما شكرت الدكتورة الجيوسي عدداً من الأدباء والأكاديميين السعوديين وعلى رأسهم الأستاذ عبدالله بن محمد الناصر، والدكتور منصور الحازمي، وآخرون من صفوة الأدباء والمثقفين والتربويين السعوديين، وثمنت دعمهم لمشروعها الشامل في نقل الأدب والحضارة العربيين إلى اللغة الإنجليزية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة