Culture Magazine Monday  12/02/2007 G Issue 186
الملف
الأثنين 24 ,محرم 1428   العدد  186
 

علاقة وفاء وصداقة
عبدالفتاح أبو مدين

 

 

أيها الصديق بيني وبينك رابط أو رابطة ترجع إلى عهد صحيفة الرائد، إنها علاقة فكر في وقت مبكر، في سني الشباب الذي نذكره اليوم ونتمنى مع القائل: ألا ليت الشباب يعود يوماً.

إنها علاقة ووفاء وصداقة بقيت ملامحها وسماتها عبر السنين المواضي وتجددت يوم أصبحنا نشارك في الإشراف على منارات حضارة في بلادنا، من أجل بث المعرفة وإشاعة الثقافة، فزادت الصلة وثوقا وتقاربا وإيثارا.

د. حسن رجل طموح استطاع أن يبني كيانه الأدبي بفضل الله أولاً وأخيراً ثم بفضل سهره وعنائه ونصبه فأصبحت له مكانة أدبية مرموقة في وطنه وفي الوطن العربي لأنه رجل جاد يبحث عن المعرفة ويسعى إليها ويعنت نفسه في القراءة والمتابعة والتحصيل.

إن العمل الثقافي الفكري مشقة وعناء فصاحبه لا يريح ولا يستريح كما كان يقول عميد الأدب العربي يومئذ د. طه حسين - رحمه الله- لذلك الناس ينصرفون عن الثقافة لأنها عناء ومغرم وهم يريدون الشيء السهل القريب الميسور، والمعرفة وكل شيء جاد ونافع في رقي الحياة لا يتحقق إلا بتوفيق الله ثم بالجهد الجاد والسهر الطويل وإمعان التفكير، والمتنبي يقول:

ترومين إدراك المعالي رخيصة

ولابد دون الشهد من إبر النحل

وأنا أشهد أن د. حسن حقق الكثير مما كان يطمع ويطمح إليه ولم يكن ذلك عبر تمنّ وأحلام في دعة حياة، ولكنها المصابرة والجلد حتى العنت بالنفس لكي تكون أو لا تكون فكان فضل الله عليه عظيماً.

أهنئه مع المهنئين على نجاحه وصبره ودأبه وراء المعرفة الجادة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة