Culture Magazine Monday  12/02/2007 G Issue 186
فضاءات
الأثنين 24 ,محرم 1428   العدد  186
 

.. ومن الأوراق المهمة في المؤتمر الدولي الرابع للنقد الأدبي- الذي أقامته الجمعية المصرية للنقد الأدبي، في القاهرة، في الفترة من 1 نوفمبر إلى 5 نوفمبر 2006، تحت شعار (البلاغة والدراسات البلاغية)، المشار إليه في المساق الماضي- ورقة بحث (سوزان ستيتكيفيتش)، بعنوان:

From Rhetorical Ornamentation to the Ornamentalistic: A Study of the Significance of the Rhetorical Style

من البديع إلى ...>>>...

هذا كتاب جديد ألفه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليحيى ونشرته دار كنوز أشبيليا للنشر والتوزيع في الرياض، الطبعة الأولى عام 1425هـ- 2004م في 258 صفحة.

ومؤلف الكتاب هو عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد اليحيى، ولد في رجب من عام 1371هـ في مدينة بريدة، ووالده هو الوجيه الشيخ عبدالعزيز بن محمد اليحيى، المدير العام للزراعة في القصيم سابقاً.

- وهو حاصل على الشهادة الجامعية من (كلية العلوم ...>>>...

السؤال المتكرر عن إمكانية تطوير (نظرية عربية في النقد الأدبي) لا يلبث تحت مجهر التأمل أن يتحول إلى سؤال عن الهوية، هوية الفكر أكثر منه عن هوية الإنسان: هل للفكر هوية؟ بمعنى هل يرتبط الفكر بالمكان وظروف الثقافة والتاريخ والاجتماع بحيث يكتسب ملامح تنسبه إلى جماعة أو وطن؟ هل للفكر وطن وأهل؟ أم أنه مستقل ينتسب للجميع ويصلح للجميع، لا مقاييس تحد من صلاحيته ولا سمات تضيق من صلاته؟

النظرية ...>>>...

ما الذي يحدو بشاعرة أو شاعر إلى كتابة الشعر بالعامية بعد ربع قرن أو أكثر من كتابته بالفصحى؟

- يعاجل السؤال قراءة ديوان (نوّارة لِهْبيلة) للشاعرة الجزائرية زينب الأعوج وهي التي سبق لها أن قدمت بالفصحى ديوانيها (يا أنت من منا يكره الشمس) و (أرفض أن يُدجَّن الأطفال)، ثم توقفت عن النشر عقدين إلى أن جاءت بديوانها الأول بالعامية الجزائرية (نوّارة لَهْبيلة).

على غلاف هذا الديوان يتلامح الجواب ...>>>...

في بداية علاقتي بثقافية الجزيرة كتبت فيها، سيكون في فترة ليست بالبعيدة بإمكان كل شخص أن يبث فضائية من داره، وتوقعت ذلك نتيجة بضعة تطورات تقنية في مجال العلاقة بين المراسلين ومراكز القنوات الفضائية.

لا أظن ان عاما قد مر على ذلك المقال.. ربما ستة شهور حتى أعلن في نهاية هذا الشهر يناير 2007م إن ثورة الفيديو نت ستتحقق بعد خمس سنوات.

بمعنى سيكون بإمكان الفرد أن يبث ما يشاء من البرامج وبإمكان ...>>>...

أحدث نفسي كثيراً بما لم أحدث به غيرها على ترياق من نثر كريم، غير أنني أحاذرها وأداريها في ذات صنوان وغير صنوان، لكنه يُسقى بماء واحد من حوض غير ناضب. وأياً كان الطارق فإنما السبيل يقوم على ذي وضب من ترياق شأنه في الأسفار شأن ذي نجح يكون وهاده على سبيل من بائن تليد.. وأحسب أنني من لوازم الحياة من خلال الآثار فيما ورد في مطولات الستة الكبار، وما خطه يراع السرخسي والقرافي وابن عابدين والمزي ...>>>...

هاتان الإشكاليتان، أي التقنيات الجديدة للأساطير (القديمة) المملّة والمكرّرة من جهة، ومضامينها المتعارضة، بل وصدامها مع وعي العربي لنفسه ومعرفته بحقيقة صورته من جهة أخرى، تتلازمان بشكل وثيق مع نشوء الأساطير الجديدة في الإعلام الأمريكي والغربي وذيوعها وانتشارها.

لقد أصبح الخوف القديم نفسه مصدرا (لخوف جديد لا يني يولد خوفاً آخر، وفي الآن ذاته مصدرا) لأساطير مروّعة عن الإسلام والمسلمين ...>>>...

أوقف بتال سيارة (الجمس) في (سرا) السيارات بالبطحاء... وانحنى على جذعه ليستريح... ولكنه نهض سريعاً واتجه إلى سوق التمر في (أم سليم) بالرياض ليشتري بعض (المقاضي).. ثم يعود إلى قريته الغافية عند طرف (طويق).. جاء إلى الرياض بحمولة سيارته من الملح.. من بلدة (القصب) - شمال العاصمة وترك زوجته ترقع جدران بيت الطين - وابنته الوحيدة (هويا) مع البهم عند أقدام التل وغار السبعان - عند الأفق ...>>>...

ومن الكلمات التي أعتزّ بها في تلك الليلة: شهادة الفنان المسرحي القدير علي إبراهيم، الذي أكد لي أنني أمتلك صوتاً - أو حضوراً - (مسرحياً) نادراً!

وراهن على أنني لو قرأتُ قصائدي كلها، رغم صعوبتها الفكريّة واللغويّة، على جمهور من مختلف الطبقات.. لرأيتهم يستوعبونها ويتفاعلون معها!

هذا الرأي تحديداً هو ما كنتُ أنتظره..

وأيّد رأيه جميع الحضور، وكان من أبرزهم الأدباء: عبدالعزيز الصقعبي، خالد ...>>>...

تحدثنا في الحلقة الماضية عن معنى الأساطير في العرف الشعبي، وإسقاطاتها في كل مجتمع وموسم تأتي فيه، وعلى العموم هي لها فرحة قد تنقلب إلى حزن، عندما تكون فيضانات أو يغرق فيها أحد...، ويرى الكاتب أن الأساطير رويت منذ القدم عن المطر، وأنه يعمل نهراً يمنع الناس من التواصل، وبعض الأساطير تروى عن الحمير المحملة بالقطن والملح، أيهما يبتلعه النهر، أو الوادي في عرف سكان الجبال. كانت هذه الأسطورة تطرح علينا ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة