Culture Magazine Monday  12/02/2007 G Issue 186
فضاءات
الأثنين 24 ,محرم 1428   العدد  186
 

كتاب جديد:
(المتدينون اليهود في فلسطين) للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليحيى
محمد بن ناصر العبودي

 

 

هذا كتاب جديد ألفه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليحيى ونشرته دار كنوز أشبيليا للنشر والتوزيع في الرياض، الطبعة الأولى عام 1425هـ- 2004م في 258 صفحة.

ومؤلف الكتاب هو عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد اليحيى، ولد في رجب من عام 1371هـ في مدينة بريدة، ووالده هو الوجيه الشيخ عبدالعزيز بن محمد اليحيى، المدير العام للزراعة في القصيم سابقاً.

- وهو حاصل على الشهادة الجامعية من (كلية العلوم الاجتماعية) قسم التاريخ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1400هـ.

- وعلى الماجستير في الدراسات الإسلامية من جامعة (البنجاب)، وكان موضوع دراسته (الاتجاهات الإسلامية المعاصرة في دول مجلس التعاون الخليجي) عام 1408هـ.

- ومن الأعمال التي مارسها:

- عمل في (الملحقية الدينية السعودية) في باكستان من منتصف عام 1400هـ حتى نهاية عام 1409هـ مشرفاً على الدعاة هناك.

عمل في وظيفة داعية في مكتب الدعوة والإرشاد في الدمام إلى نهاية عام 1411هـ.

- انتقل إلى (أمانة الهيئة العليا للدعوة الإسلامية) التي تحولت إلى (الأمانة العامة للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية) ليتدرج في وظائفها حتى وصل الآن إلى (مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية).

وللدكتور عبدالله اليحيى مؤلفات تتصل بأحوال المسلمين، ومن ذلك:

1- المسلمون في اليابان، في 167 صفحة.

2- قانون الاضطهاد الديني الأمريكي.. قضايا وملاحظات، طبع في 192 صفحة.

3- مصادر المعلومات العربية عن المسلمين في اليابان.

بدأ المؤلف كتابه بمقدمة ضيافة في موضوع (المتدينون اليهود في فلسطين) ومما جاء فيها:

(وهذا الكتاب لا يقدم صورة كاملة واضحة عن المجتمع اليهودي واختلاف ألوانه وأعراقه ولغاته في فلسطين، إنه -فقط- يحاول أن يتلمس بعض العالم بالنسبة للأصوليين اليهود، ربما تمتد النظرة إلى صدامهم مع العلمانيين أو إلى تحالفهم مع اليمين الصهيوني لما بينهما من قاسم مشترك يتشكل منهما قوة فاعلة مؤثرة على المجتمع وحكومات الكيان المحتل.

والوقوف أمام هذه الصورة -بأبعادها- ضرورة تؤكدها إفرازات اليوم والغد، ومعطيات الدروب المفروضة والمقترحة، والعلم بالآخر، واستشراف المستقبل، وما يترتب عليها من سياسة واقتصاد وتعليم وحرب وسلام، واضطرابات هنا وهناك مثل تجريد العرب والمسلمين من الأسلحة الفاعلة ونزع الروح من مؤسساتهم الإنسانية ومناهجهم التعليمية، وما خفي أعظم.

إن المتدينين اليهود في فلسطين ليسوا كل المجتمع اليهودي، إنهم في حدود 18% منه، ولكنهم العقبة أمام السلام، والبنية الأساسية للإرهاب، ومصدر فتاوى الغلو والتطرف والحرب والقتل، وأصحاب الهيكل الثالث ومنتظرو المخلص، أخذوا بالاتساع والعمق، وأصبح تواجدهم السياسي -المباشر وغيره- ومن خلال الأحزاب، يضاهي تأثيرهم الاجتماعي، ولم يكونوا في غفوة منذ عام 1948هـ بل وضعوا القواعد، وعمموا المدارس الدينية المستقلة، وأنشأوا الجمعيات، وتحالفوا مع الأقوياء، ودندنوا حول الهوية، وتعريف اليهود وأرض الميعاد، ورفضوا تحديد الحدود ووضع الدستور واتفاقيات السلام، والعلمانيون يعانون منهم، ويحذرون من امتداد أظافرهم وأنيابهم إلى أمن المجتمع اليهودي ومسيرته الديمقراطية المزعومة، وخطواته لبناء مجتمع يهودي مدني معاصر.

وقد قسم المؤلف الكريم كتابه إلى فصول عدة، وتحت كل فصل عناوين وفقرات، وكلها تبحث في هذا الموضوع الذي هو (اليهود المتدينون في فلسطين).

فالباب الأول: معالم الدين اليهودي، وتحته فقرات منها: (الحاخامات- الهيكل- المجتمع اليهودي في فلسطين- مظاهر التدين اليهودي- الأصولية اليهودية- الهوية اليهودية- الصهيونية المتزمتة- الأحزاب الدينية السياسية).

والباب الثاني: مواقف أصولية يهودية، وتحته:

حدود الكيان الصهيوني- اليهود واستشراف مستقبلهم- منابع المجموعات اليهودية المعاصرة- الحزب الديني القومي (المفدال)- حزب شاس- غوش أيمونيم (كتلة الإيمان)- كاخ (هكذا)- ناتوري كاراتا (حراس المدينة).

لقد بلغ المؤلف الغاية في كتابه الذي تألف من (257) صفحة كلها مليئة بالمعلومات الموثقة التي ذكر المؤلف الكريم مراجعها، وهي مراجع من الصعب على الباحث العربي الوصول إليها، ثم الاطلاع على ما فيها.

فجزى الله المؤلف الكريم الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليحيى خيراً على هذا الإسهام الممتاز في الثقافة العربية عن طريق كشف خفايا تلك الفئة المعادية للعرب والمسلمين وهي فئة اليهود المتعصبين لليهودية، وذلك من أجل التحذير منهم، ومن أجل إعداد العدة لمحاربتهم ودفع شرهم، والله الموفق.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة