Culture Magazine Monday  16/07/2007 G Issue 207
كتب
الأثنين 2 ,رجب 1428   العدد  207
 

تأليف: توفيق الحكيم

القاهرة: دار الشروق 2007

عُرِف توفيق الحكيم بأنه أبو المسرح المصري الحديث، وقد أبدع الحكيم كثيرًا من الأعمال المسرحية الخالدة التي لم يكتب لها أن تمثل علي خشبة المسرح، والتي اصطلح علي تسميتها بالمسرح الذهني.

وهذا الكتاب يضم إحدى مجموعات توفيق الحكيم القصصية التي تعيد دار الشروق نشرها مع مجموعاته القصصية والمسرحية كاملة، وقد أسماها المؤلف بالفلسفية لأنها تبحث في الأسئلة ...>>>...

تأليف: خالد اللحام

بيروت: دار النفائس 2007

لكل عصر سماته وميَّزاته، وربما كان من أهم ميَّزات العصر الحاضر، قوة الإعلام، والاهتمام بصناعة الرأي العام.

في هذا الكتاب يوضح الباحث كيفية صناعة الرأي العام، وينبه إلى أن الخبر لا يخرج عما عرفه به علماء اللغة (ما يحتمل الصدق والكذب).

وكما هناك صناعة ينفق عليها أموال طائلة لكسب الرأي العام، وفي كثير من الأحيان لتضليله، فالمفروض أن يتعلم المتلقون ألا ...>>>...

في هذا الديوان، تعزف الشاعرة على الوتر الإنساني عبر ثلاثين قصيدة قصيرة، هي من تفاصيل الحياة الإنسانية بعلاقاتها البسيطة والمعقدة معًا. تقول في (علاقة حميمة):

ذات مساء/ اصطدم بسعادتي/ أزاحها/ وجد حزنًا/ أبعده/ فوجئ بثورة/ أخمدها/ وجد يقينًا/ داعبه/ فظهرت عجوز نائمة/ غطاها بردائه/ قائلا/ تصبحين علي خير.

وفي (دور الدمية):

في مثل عمري/ كانت تجر خلفها خمسة أطفال/ والصغيرة لا تري أمامها/ سوي غابة ...>>>...

تأليف: عصمت داوستاشي

القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة2007

تتعدد المتاحف في مصر، وربما كان أكبرها وأهمها، هو المتحف الذي يتم إنشاءه الآن تحت اسم (المتحف المصري الكبير)، والذي سيضم 100 ألف قطعة آثار من تاريخ مصر الممتد عبر قرون عديدة، والذي سيقام في سفح أهرامات الجيزة، والذي تم نقل تمثال رمسيس الثاني من ميدان رمسيس إليه، كما سيتم إنشاء متحف الحضارة الجديد بالقاهرة كأضخم متحف حضارة في العالم، ...>>>...

تأليف: مايكل كولينز بايبر

ترجمة: عبد اللطيف أبو البصل

الرياض: مكتبة العبيكان 2007

يتناول الكتاب وسائل وكيفية وصول اليهود إلى السلطة ومنافذ القرار السياسي والإقتصادي الأمريكي، بل وسيطرتهم على عدد من المؤسسات والوزارات المهمة.

ومن ذلك قرار الحرب على العراق الذي حاكته الصهيوينة في كواليس الإدارات الأمريكية. كما يناقش وسائل استغلالها للقوة الأمريكية لصالحها .

(لقد كانت إسرائيل، عشية بدء الحرب، ...>>>...

تأليف: حمدي الحسيني

القاهرة: دار الخيال2007

فجأة صار إقليم دارفور ملء السمع والبصر، صار مسرحًا لواحدة من أكبر الكوارث التي عرفتها الإنسانية في العصر الحديث، وتحول نصف سكان الإقليم تقريبًا 2 مليون نسمة إلى مشردين ولاجئين بلا مأوي، وتحول ما يجري هناك إلى موضوع للسجال في الإعلام العالمي، ومادة مثيرة تتم متابعتها بالصوت والصورة، ومساحة لتصفية الحسابات بين قوي إقليمية ودولية.

تحولت أرض القرآن، هكذا ...>>>...

تأليف: محمد عبيدالله

دمشق: اتحاد الكتاب العرب 2007

الشاعر والناقد الأردني محمد عبيدالله من الأسماء التي عنيت بالنقد بالقصة القصيرة والرواية العربية وخاصة التجربة الأردنية والفلسطينية. وفي هذا العمل النقدي الجديد يقدم عبيدالله ثلاث عشرة قراءة نقدية لثلاثة عشر كاتباً من فلسطين والأردن وهم:

غسان كنفاني (ما تبقى لكم وما تبقى لنا) ماجد أبو شرار (قصص أولى من أجل المقاومة) غالب هلسا (أضواء على سيرته ...>>>...

تأليف: غسان شربل

بيروت: رياض الريس2007

(لا يكفي وقف إطلاق النار لدفع الحرب إلي التقاعد، ولا يكفي إبرام تسوية سياسية لضمان عدم تكرارها. لا تعاقب الحرب بالنسيان بل بإعادة قراءة أسبابها ومجرياتها واستجلاء غموضها، تعرية الحرب من هالاتها شرط لتجاوزها).

بهذه الكلمات يبرر المؤلف إقدامه على إجراء حوارات مع أربعة من مسئولي الأمن والمخابرات في لبنان في فترات مختلفة من تأريخها المعاصر، وهم:

جوني عبده ...>>>...

تأليف: جابر عصفور

القاهرة: مؤسسة أخبار اليوم2007

يشير المؤلف إلى المكانة التي احتلتها المرأة في الإسلام، فقد كرمها ومنحها حقوقًا لم تحصل عليها من قبل، وأحاطتها الشريعة الإسلامية برعايتها، ومنحتها نصيبًا في الميراث تتصرف فيه كيفما شاءت، وأنصف الإسلام المرأة في حقوقها المدنية فسمح لها بأن تزوج نفسها أو تخلع زوجها، وأعطاها أهلية للبيع والشراء والتملك، بوصفها كائنًا إنسانياً كرمه الله بالعقل وليس ...>>>...

تأليف: توماس سوويل

ترجمة: رنده حسين الحسيني

بيروت: الشركة العالمية للكتاب2007

في هذا الكتاب، يضع المؤلف نظريته حول وجود نوعين رئيسيين من التصورات للطبيعة البشرية، عبر استعراضه للنزاعات المعاصرة، فمن شؤون الرعاية، إلى العدالة الاجتماعية، إلى الجريمة والحرب.

(للسجالات السياسية أسباب ودوافع عديدة، إلاّ أن اللافت في النزاعات التي تستمر لأجيالٍ أو لقرونٍ عدّة، وجود نَسَق ثابت ومنتظم. وهذا الكتاب ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة