Culture Magazine Monday  16/07/2007 G Issue 207
الثالثة
الأثنين 2 ,رجب 1428   العدد  207
 
خطاب السرد في الرواية النسائية السعودية

 

 

ملتقى جماعة حوار ملتقى ثقافي مفتوح، شرطه الوحيد الإيمان بضرورة الحوار حول قضايا ترتبط بالشأن الثقافي والفكري حسبما تقرره الجماعة.

فهو ليس تكتلاً يتحدد بأسماء بعينها، يقوم بحضورها ويسقط بغيابها. فزاد الجماعة من المقبلين عليها متجدد بتجدد المواسم واللقاءات. فالجماعة ليست أفراداً معينين، بل فكرة يغذيها الشعور بأهمية التواصل المعرفي والإنساني حول قضايا متنوعة في شؤون الفكر والثقافة. وهذا أمر يحقق ثراء غير مسبوق، يبعدها عن النمطية في الأفكار، ويحررها من القولبة والتصنيف. ذلك أن اهتماماتها تنمو بأفكار من يتواصل معها، منطلقة دائماً من مبدأ مركزية الحوار حول قضية محددة، أدبية أو فكرية على مدى موسم كامل، مستجلية كافة جوانبها وزواياها بدأب معرفي خلاق.

وقد ضمّ الكتاب مجموعة من الأبحاث أهمها:

ما قبل البدايات في مسيرة الرواية النسائية السعودية - علي الشدوي

الخطاب المضاد في رواية (غداً سيكون الخميس) - سحمي الهاجري

الدمية العرجاء: قراءة في رواية (البراءة المفقودة) - عايض بن سعيد القرني- الحمامة والسحلية والمرأة الخفية في رواية (وجهة البوصلة) - د. لمياء باعشن - الذاكرة الشعبية حين تكتب: قراءة في رواية (عيون على السماء) - عبده خال - قراءة في رواية (الفردوس اليباب) - د. أميرة كشغري - قراءة في رواية (توبة وسليى) - د. عالي القرشي - خطاب الإقصاء والإحلال في الرواية النسائية السعودية - د. حسن النعمي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة