Culture Magazine Monday  19/02/2007 G Issue 187
مسرح
الأثنين 1 ,صفر 1428   العدد  187
 
المسرح دوت كوم ينظم ندوة مسرحية إلكترونية

 

 

ينظم موقع المسرح دوت كوم ندوة مسرحية على الشبكة الإلكترونية خلال الفترة من 1 - 15 فبراير بعنوان (المسرح العربي.. الوضع الراهن وآفاق المستقبل).

وقد ذكر مدير الندوة ومؤسس الموقع الأستاذ سباعي السيد: إن الأمة العربية ليست الآن في أزهى عصورها؛ إذ تمر بمنعطف خطير في مسيرتها، وتعاني من مشكلات كبرى على كل الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. ومما لا شك فيه أيضاً أن العالم حولنا يمر بالكثير من التغيرات المتلاحقة والمتسارعة حيث أصبحنا نعيش في عالم جديد يتطلب منا مراجعة مستمرة لموقعنا على الخريطة السياسية والثقافية والحضارية لكي نتبين موضعنا من هذه التحولات التي لا تنتهي.

والمسرح العربي - في اعتقادي - كأحد أهم تجليات ومنتجات الثقافة العربية ليس بمنأى عن هذه التحولات. بل هو ربما أكثرها تأثراً بهذه التحولات، واستجابة لها.

ومن هنا يبدو مشروعاً بل وضرورياً أن نطرح للمناقشة الوضع الراهن للمسرح العربي، من خلال عدد من المحاور:

- سؤال الهوية وهيمنة ثقافة المركز.

- مقولات صِدام الحضارات ونهاية التاريخ.

- إشكالية غياب الديمقراطية وحرية التعبير.

ويقدم أوراق العمل في هذه الندوة كل من: الأستاذ حازم عزمي والدكتور حسن عطية والدكتور سيد علي إسماعيل والدكتور عصام أبو العلا (مصر) والدكتور حسين الأنصاري (العراق) والدكتور رياض عصمت (سوريا) والأستاذ عبد الجبار خمران (المغرب) والأستاذ عصمان فارس (العراق) والأستاذ غنام غنام (الأردن) والدكتور كريم عبود والدكتور محمد حسين حبيب (العراق) وأ.د. وطفاء حمادي (الكويت) والدكتور نادر القنة (فلسطين). كما يشارك أيضاً في النقاش والمداخلات الأستاذة ناهد عز العرب (ناقدة مسرحية من مصر)، والأستاذ صلاح عبيد مخرج مسرحي من سلطنة عمان، والأستاذة بشرى عمور ناقدة مسرحية من المغرب.

الجدير بالذكر أن موقع المسرح دوت كوم يستعد هذا العام للاحتفال بمرور خمسة أعوام على تدشينه عبر شبكة الإنترنت، وقد أعدت إدارة الموقع برنامجاً حافلاً ينطلق في 27 مارس بمناسبة الاحتفال بيوم المسرح العالمي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة