Culture Magazine Monday  19/02/2007 G Issue 187
الثالثة
الأثنين 1 ,صفر 1428   العدد  187
 
مكتبة الملك فهد الوطنية
تحتفي برموز الأدب السعودي

 

 
* الثقافية- تركي الماضي:

أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية مجموعة من الكتب المهمة وهي:

- عزيز ضياء.

- المكتبات الرقمية.

- الكتب العربية النادرة.

- ذاكرة الوطن.

- القرص المدمج في المكتبات.

- عبد الله بن خميس ناثراً.

الكتاب الأول يعد حصراً ببليوجرافياً للإنتاج الفكري الغزير للأديب الراحل عزيز ضياء ودراسة لحياته الحافلة بالعطاء، فهو واحد من رواد الحركة الفكرية في هذه البلاد وله إسهامات متعددة في مختلف المجالات الأدبية والفكرية عبر مدة قاربت السبعين عاماً نثر فيها من فكره النيّر درراً تتلألأ في سماء أدبنا العربي. أما كتاب (عبد الله بن خميس ناثراً) فهو في الأصل مادة بحثية أعدت لنيل درجة الماجستير في الأدب الحديث من قبل المؤلفة هيا بنت عبد الرحمن السهري والرسالة الأكاديمية تمثل دراسة موضوعية وفنية للأدب النثري للشيخ عبد الله بن خميس وشذرات من حياته من خلال كتبه الثلاثة: (فواتح الجزيرة، في النقد، محاضرات وبحوث) وهو أديب له جهوده البارزة في المشهد الثقافي السعودي، فهو شاعر وباحث وأديب ومحقق، وصحافي ورحالة، كانت إسهاماته الثقافية ذات تأثير قوي في مسارات الأدب السعودي المعاصر.

كتب الأستاذ علي الصوينع دراسة في المفهوم والشكل ل(الكتب العربية النادرة) وتناول من خلال هذه الدراسة نوادر المطبوعات العربية بما يشمل تعريفها وبيان خصائصها العامة وطريقة الحصول عليها وتقييمها من النواحي الشكلية.

تناول الدكتور عبد المجيد صالح بوعزة في كتابه (المكتبات الرقمية) أهم القضايا ذات الصلة بموضوع (المكتبات الرقمية) بما في ذلك بيئة المكتبات الرقمية وتنظيمها ومجموعاتها والمعالجة الببليوغرافية للوثائق الرقمية.

كما قامت مكتبة الملك فهد الوطنية بإصدار كتاب (ذاكرة الوطن) وهو من إعداد إدارة البحوث والنشر بالمكتبة ويهدف هذا الكتاب إلى إعطاء القارئ والباحث فكرة أساسية وعامة عن المكتبة واتباع منهج مبسط ومكثف لعرض المعلومات حول خدمات المكتبة ومخرجاتها.

كما ترجم الأستاذ علي بن سليمان الصوينع كتاب (القرص المدمج في المكتبات) للمحرر تيري هانسون وجان داي وصدر الكتاب بلغته الأصلية في لندن عام 1994م ونشرته شركة بوكر - سور وهي من كبريات شركات النشر المتخصصة في علوم المكتبات والمعلومات وألف هذا الكتاب عدة أشخاص من ميادين وهيئات مختلفة، فعرضوا تجاربهم العملية على هيئة حالات دراسية تغطي مختلف التطبيقات البارزة للقرص المدمج واستخداماته في المكتبات المتنوعة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة