Culture Magazine Monday  19/03/2007 G Issue 191
مداخلات
الأثنين 29 ,صفر 1428   العدد  191
 
رؤى حول الروايات

 

 

قرأت يوم الاثنين 8-2-1428هـ العدد رقم (188) عن موضوع الروايات السعودية خلال العام المنصرم 1427هـ وعدد كبير برزت على الساحة الأدبية لكن للأسف أغلب هذا الإنتاج مطبوع خارج الوطن الكريم وهنا لي بعض (الرؤى) المتواضعة حول الروايات.

* الروايات عموماً لها جمهور كبير ومميز يعشق التحليل والقراءة الجادة إلى درجة قدرته على وضع نهايات أخرى (في خياله) قد تفوق جمالاً مما يريده مؤلف الرواية.

* أكثر الروايات المحلية للأسف تُطبع خارج الوطن وبالتحديد في (بيروت - لبنان) لعدة اعتبارات مهمة جداً منها (الرقابة - التكلفة المالية - التوزيع)، أتمنى أن نُخفف من هجرة الطبع خارج وطننا الغالي وأن تلعب الأندية الأدبية دوراً مميزاً من خلال مجالس إدارتها الجديدة.

* للأسف أغلب الروايات في السنوات الأخيرة تميل لمفردة (الإثارة) والأشياء المحسوسة على حساب الحبكة الأدبية الناجحة.

* ظهور القلم (النسائي) في مجال الرواية ملحوظ ولكن يعتمد هذه الأقلام على الأسلوب السردي (النرجسي - الخاطري) السهل للأسف.

* كيف تصل الروايات المحلية إلى المكتبات ودور النشر في مناطق المملكة المتسعة.. لأن من يهتم في هذا المجال لا يقدر الوصول إليها بسرعة أو بسهولة؟

* كيف يحفظ (الراوي) المؤلف للراوية حقوقه الأدبية خاصة في التطور التكنولوجي عبر الإنترنت ومواقعه التي تصدر الرواية.. ولا يشتريها أبداً.. وبالذات التي لا يسمح لها بالدخول (وإجازتها) في دور النشر المحلية.

* معظم الروايات تميل دائماً للإسهاب الطويل والتفعيل (الممل جداً) على حساب وقت القارئ وكذلك على حساب أسس ومفاهيم الرواية.. فمثلاً رواية تتحدث عن الحق عبر (500) صفحة ورواية أخرى نفس الفرص لكن عدد صفحاتها (200) صفحة.

* سؤال: من جانب آخر من يقيم (وينتقد) هذه المؤلفات الأدبية (الروايات) المحلية برؤية ثقافية ونقد أدبي.. أين النقاد؟!.

* لماذا لا تتبنى (المجلة الثقافية) اختيار - سنوياً - أفضل (ثلاث) روايات محلية ويكرم أصحابها على تميزهم.. اقتراحي للمميزين دوماً في المجلة.. فماذا أنتم قائلون؟!.

فهد إبراهيم الحماد - حائل ص.ب 2331


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة