Culture Magazine Monday  19/03/2007 G Issue 191
فضاءات
الأثنين 29 ,صفر 1428   العدد  191
 

(طول عمري مستغيثة ولابسة دروبي بالمقلوب!!).. هكذا افتتحت نصاً أقبض من خلاله على بعض ذاتي، صدمتني العبارة بلاوعيها الطافر هنا فوق جفاف النص والسياق. رحت أتأملني من وراء العبارة، وأتأمل كيف تكتبنا اللغة رغماً عنا حتى لو كان بالمقلوب!! ما الذي جعلني أكتب (لابسة دروبي بالمقلوب) فكيف تُلبس الدروب وبالمقلوب؟ واصلت الكتابة على الرغم من صدمة ذاتي القارئة من ذاتي الكاتبة، ولم أغيّر شيئاً. فضلت عفوية الوعي ...>>>...

بين يدي الآن كتاب نفيس في بابه فهو الكتاب المتكامل في موضوعه، وإن كانت بعض الفقرات أو الفصول فيه قد طرقت من مؤلفين آخرين.

وهو كتاب نفيس لأنه نتيجة جهد يقتضي البحث والتنقل وبذل الوقت والمال في السفر والانتقال.

مؤلفه الأستاذ الباحث خالد بن زيد بن سعود المانع، ولم أجد في الكتاب ترجمة للمؤلف ولا أي تعريف به ومع أنه معروف للباحثين فإن العامة من القراء يحتاجون لمثل هذا التعريف، وربما كان ...>>>...

أثبت الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري دائما أنه على قدر المسؤولية، وأكثر، وأنه يستحق أن يخطو بعد ذلك خطوات، ويرفع درجات، لأنه ملأ المكان الذي كلف بملئه وفاض، والنتيجة كانت دائما أن المسؤولين يولونه زيادة ثقة، ويرفعونه درجات ودرجات، ففي عام 1375هـ أمر الملك عبدالعزيز - رحمه الله - بتعيين الشيخ التويجري رئيساً لمالية المجمعة وسدير والزلفي حيث عمل على تطويرها وتنظيمها ماليا وإداريا ...>>>...

أشرت في المقالة السابقة إلى أن هناك مرحلتين من مراحل التحديث الشعري في المملكة، بدأت الأولى في الخمسينيات بينما بدأت الثانية بعد ذلك بعشرين عاماً.

في الفترة الأولى، أي فترة الخمسينيات، ظهر عدد من الشعراء الذين تبنوا توجهات شعرية خارجة عن النمط السائد وعلى نحو لم يتكرر في بعض وجوهه إلا بعد ما يقارب العقدين أو ربما الثلاثة عقود.

أولئك الشعراء لم ينالوا ما يستحقون من الاهتمام النقدي أو ...>>>...

* الليل... هذا الأسود الشجي، يخرج من عباءة الشاعر ليفتتح آفاقا واسعة من البهاء والصور والأخيلة.. فهو عالمه الخاص الذي يبذر فيه المحبة والشجن.. وهو رؤيته ورؤاه.

إنه هذا الشاعر الذي يمنح لكل صباح عربي: نزفه ودموعه، وآهة الصبر العربي الذي تدجن به.

يشعل كل صباح عربي: غضبه وعتمة طريق الغد العربي.

يصعد كل صباح عربي: إلى أعلى هامة (نخلة) في البصرة، ويشهد بلحها، وثمرها، وجذورها الراسخة... ...>>>...

الحديث هنا عن الإعلام المرئي، فالوثيقة في الإعلام تعني كشف الحقائق الموضوعية كما هي في الواقع من خلال رؤية واعية لهذا الواقع، وكما يقال في عملية التوليف (إذا أضيفت لقطة إلى لقطة ثانية فإنها تعطي معنى ثالثا) هنا فقط يكمن التدخل في أعطاء الوثيقة معنى جديدا غير ما هو في الواقع وهو ما يطلق عليه تحقيق الدلالة من خلال الوثيقة.

لو افترضنا أن صاحب كاميرا مر على دكان حداد ولم يكن الحداد يعمل ...>>>...

مقابل مكتبي في وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية يوجد مكتب مرتّب منظّم يعمل فيه رجل مرتب ومنظم وجميل يتحلى بقدر عظيم من النبل والشهامة والخلق والحياء، ويتمتع بحظ هائل من القبول والاحترام والتقدير ممن يتعاملون معه، إنه الصحافي القدير المستشار الفني الفنان التشكيلي الكبير (سمير بن مرزوق الدهام).

أبو خالد صنف نادر من الرجال.. مثالي في ثقافته ووعيه، مثالي في عمله وفي إنجازه وفيما ...>>>...

في النهاية هي لحظة وسط بين الصحو والغيبوبة، لا يفتأ يتوسلها القلم، فيمضي مشياً ركضاً قفزاً إليها.. وإذا ما حان اللقاء سرعان ما ينكفئ أحدهما في الآخر..ساعتئذ يفنى القلم في اللحظة أو تفنى اللحظة في القلم..وبين البين تختتل الدواة لذاك اللقاء، فتحيل ما وسعها إلى كلمات ...ومن هذه الكلمات تلك التي سكنت دفتر الجيب، وقد أخذت لحينها، ثم نزحت عن مظانها، ونأت عن رصيفات لها ...ولما كانت، من قبل مشمولة في ...>>>...

ينقسم كتاب (لماذا يكرهوننا؟) إلى ثمانية فصول يبدأ الفصل الأول بقضية العصر(الإرهاب) والمعالجة الدراماتيكية التي أعتدنا عليها، أي البحث في تفاصيل معنى الإرهاب، والسرد التاريخي لنشأة الإرهاب العالمي والخلفيات الإيديولوجية التي تختبئ عادة وراء التلاعب في فرد المفهوم وتحريك زوايا مكعبه، والإرهاب من وجهة نظر إسلامية، والفرق بين الإرهاب والمقاومة، والخلط بينهما، وينتهي الكتاب بالقضية الأكثر ...>>>...

من ينكر قامة فكرية ونقدية كالغذامي لابد أنه خارج التاريخ وخارج الحاضر وخارج المستقبل. فالغذامي (هي) أعلى قامة نقدية أنجبتها الجزيرة العربية منذ الجاهلية حتى العصر الحاضر، لا يكابر في ذلك إلا مكابر، إن النقد لدينا ينقسم قسمين: ما قبل الغذامي وما بعد الغذامي. وعلى الرغم من انني من الذين يفضلون عبارة: فلان من أعظم أو أحد العظماء او من أفضل.. إلخ؛ لأنها أقرب إلى الدقة الموضوعية إلا أن من ...>>>...

كلنا احتفاء بالأديب والناقد الكبير د. عبد الله الغذامي.. هذا الذي أخرج أدبنا من ضيق المحلية إلى رحب العالمية، كنا قبله - دون المبالغة الممقوتة - لا نجد لأدبنا خارج المملكة صداى يذكر، وإن...، فإنما يذكر في دراسات مبتسرة أو مجاملة أو مداهنة حتى برز هذا الفارس إلى ميدان الحلبة فأصبحنا نسمع صدى للأدب السعودي والخليجي في المحافل العربية والدولية، لا كما تعودنا بل صوتاً مثير اً ومسموعاً ومدهشاً ...>>>...

أيّها السادة الكرام:

لمّا تقدّم الحارث بن كلدة لمقابلة كسرى ملك الفرس، سأله هذا: من تكون؟ قال: أنا طبيب العرب. فقال كسرى: وما حاجة العرب إلى طبيب مع جفاء طباعهم، وغلظ أبدانهم؟ قال الحارث: إذا كانوا كما قال الملك، فإنّهم إلى الطبّ أحوج وأشدّ عوزاً. وفي العام التالي، أقبل الحارث بن كلدة مع الوفود العربيّة، التي هيّأها النعمان بن المنذر ليبيّنوا لكسرى ما يجهله عن حقيقة تلك الأمّة التي لم ...>>>...

لم أتفاجأ بهذا الكتاب لمعرفتي بطموح وإقدام مؤلفه وإصراره على النجاح والاتقان، لقد صدر حديثاً عن مكتبة العبيكان كتاب جديد لمعالي الأستاذ الصديق عبدالرحمن بن محمد السدحان بعنوان: (قطرات) من سحائب الذكرى، وهو كتاب فاخر يقع في 379 صفحة من القطع المتوسط. الكتاب في مجمله عبارة عن سيرة ذاتية للمؤلف.

إن الكتاب هو عبارة عن تجربة مبعثرة في فيافي الزمن كما هو يعرض مراحل متلاحقة من الذكريات بدءاً من ...>>>...

في المبتدأ يقول جبران خليل جبران (وليحب أحدكما الآخر، ولكن لا تجعلا من الحب قيداً. وليكن حبكما بحراً يتهادى بين شاطي روحيكما) الحديث عن تنمية دور المرأة في تشكيل الحاضر يعتره ارتباكاً غير سائغ بسبب خوف كل طرف في بيان المؤثرات وتعليق هذا التخاذل بالمجتمع قد يأتي مع هذه الفرضية الحق، فنحن برغم مخرجات التعليم والتعلم نكرس فعلنا في إطار قيد مجتمعيه لم تعد قائمة ولكن نتحدث: عنها لنسوغ تدخلنا ...>>>...

قبل الحديث عن الإضافة الجديدة للدكتور عبدالرحمن بن صالح الشبيلي للمكتبة العربية المتمثلة في كتابه الجديد المعنون (خالد بن أحمد السديري في حوار تلفزيوني توثيقي) فإني أود بادئ ذي بدء أن أسلط بصيصا من الضوء على هذا الرجل الفذ (الشبيلي) الذي يسلط هو الأضواء دوما على الآخرين، مكتفيا بدور ألCameraman الذي يظهر الناس من حوله جميعا إلا شخصه لكونه يقبع خلف آلة التصوير، وتلك لعمري الوظيفة الأساسية ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة