Culture Magazine Monday  19/03/2007 G Issue 191
نصوص
الأثنين 29 ,صفر 1428   العدد  191
 
هوامش على منضدة داكنة
عبدالعزيز علي العجلان - الرياض

 

 

طقس (اذاري) أطل في إشراقة يوم (سبت)، ثالث وثلاثون؟!! وهلة أولى!! تغير مفاجئ.. في هذه الإشراقة (السبتية)!! عن جو مفعم بشيء غير حميد!! على غير العادة بمثل هذا التوقيت!! وبدهشته المستمرة للتو!! حيث عانى منذ فترة وجيزة من (التهاب شعبوي حاد) مما ساعد في التأثير على استقرار صحته المعتلة دوماً هبوطاً وارتفاعاً؟.

ومساهمة في اقتداره وممارسة عمله بحرفية أكثر نضجاً ووعياً!! واستهلاكاً!!؟ لكن.. تلكم الروائح المنبعثة من ذلك (الطلاء) في إحدى المكاتب العتيدة التي إعيد طلائها عشرات المرات (لزوم مقاولة الصيانة)!!؟ حاول أن يقاوم نزعاته.. واعتلاله ولكن هيهات!!.. أزف الوقت لساعته تلك من ذلك اليوم العاصف!

الممتلئ غباراً وأتربة!! المتطايرة حاملة (فيروسات مؤذيه)؟ غادر رحله الى متاعه...؟

القابع بناصية شارع فرعي قرب إحدى المصانع التي تقذف سحباً وشظايا لكل مقترب منها.. من الركام والأدخنة المتناثرة في سماء مدينة متحضرة عريقة على الدوام.. ثلة من ألوان أرصفة الطريق لم تشبع نهمه تلكم المربعات ذات الخطوط العتيدة بلونين باهتين (الأصفر والأسود).. حد السأم!!

بالقرب من تلك المنضدة داكنة اللون.. ثمة ضوضاء قريبة من الرصيف الرمادي!!.. صوت هدير محرك اضاءه بيضاء.. ذات قوائم قصيرة يقبع بقربها عدد مماثل مختلف الألوان بثلاثة كراسي!

تشكيل سداسي!! فجأة يتخلل الصمت المطبق على المكان صوت هدير دراجات نارية!! ارتدى رُبانها قبعاتهم الملونة (وكان جاثما في زاويته)!

وكان الصمت محدق به.. اقترتب زهرة من الزهور اليانعة لم تتجاوز عامها السابع! ذات أسبال باليه متهدلة! وطبعت قبلة على يده ارفقتها (ساعدني.. يا عماه!) أشار إليها أن (الرازق في السماء).

انكفأت بخجل!؟.. مكرره قبلاتها للهوامش الجاثمين على المناضد المجاورة!! وتوارت بعد ذلك في ركن شارع رئيسي وبسرعة خاطفة دون أن يجد لها أثراً بعد ذلك!؟ تساؤل دار بمخيلته يا ترى من السبب في هذا الحدث؟! واحتار ولم ينبس ببنت شفه! ضارباً بكفه على الآخر.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة