Culture Magazine Monday  19/03/2007 G Issue 191
كتب
الأثنين 29 ,صفر 1428   العدد  191
 

العد العكسي للأزمة
المواجهة النووية القادمة مع إيران

 

 

تأليف: كينيث آر.تيمرمان

بيروت: دار العلم للملايين2007

جمهورية إيران الإسلامية، الخطر الأكبر الذي يهدد الولايات المتحدة الأمريكية، هذا ما يبحثه الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كينيث آر تيمرمان في كتابه الجديد المثير للجدل الذي يعتبر من الكتب الأكثر مبيعاً والمرشح لجائزة نوبل للسلام.

في هذا الكتاب يلجأ المؤلف إلى وثائق سرية. كما يوظف لقاءاته بمنشقين، وبمسؤولين إيرانيين، وبمصادر رفيعة الشأن في وكالة الاستخبارات، في عرض حقيقة الخطر الإيراني كما يراها، من حيث خرق إيران معاهدة الحظر النووي واستمرارها في تخصيب اليورانيوم في العديد من المواقع لغايات غير سلمية، مبيناً إخفاق الحكومة الأمريكية في مواجهة هذا الخطر منذ بداية وجوده وحتى يومنا هذا.

ينقل المؤلف أجواء اجتماعات سرية لإرهابيين أقيمت في طهران وفي عواصم أخرى، ولقاءات في البيت الأبيض يشوبها التوتر، واستجوابات كانت تجري قي القاعدة الأمامية لوكالة الاستخبارات المركزية في أذربيجان.

كما يتطرق إلى المواجهات الدبلوماسية التي جرت بين الولايات المتحدة والكرملين في شأن الحظر النووي، وإلى تجاوزات كوريا الشمالية لقرارات الأمم المتحدة في هذا الإطار.

وبغية إطلاع القارئ على القصة الكاملة للنظام الراديكالي الإيراني (المهدد للسلام العالمي) أضاف المؤلف خطة العمل التي ينبغي على الأمريكيين، بحسب وجهة نظره، اتباعها لمواجهة الإرهاب النووي، وهي تقضي بإعلان الحرب على النظام في إيران.

يقع الكتاب في (448) صفحة من القطع العادي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة