Culture Magazine Monday  27/10/2008 G Issue 258
الجزيرة الثقافية
الأثنين 28 ,شوال 1429   العدد  258
 

احتضنت دار الثقافة ابن رشيق في قلب العاصمة التونسية معرضاً للكتاب بمشاركة دور نشر من عدد من الدول العربية على رأسها المملكة من خلال إصدارات دار العبيكان ومكتبة الجرير السعوديتين. وقد شهد المعرض إقبالاً جماهيرياً ملحوظاً حيث عبر الزائرون عن سعادتهم بإتاحة الفرصة لهم للاطلاع على إصدارات ...>>>...

الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:

الأديب الرائد إبراهيم الناصر الحميدان يمر هذه الأيام بعارض صحي ألزمه المنزل، فرغم ما يعانيه أبو عماد يظل حريصاً على التواصل، إذ لم يبخل في التواصل مع كل ما من شأنه (أدب وثقافة) وأصدقاء..

نتمنى لأديبنا الحميدان الشفاء العاجل من هذا العارض الصحي الذي منعه حتى من ...>>>...

أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية حديثاً الطبعة الثانية 1429هـ - 2008م، من مرجع (دليل المكتبات ومراكز المعلومات السعودية)، يقع العمل في (738) صفحة في مجلد واحد من القطع الكبير، موزعة على خمسة فصول، تم فيها حصر أكثر من (2300) مكتبة من المكتبات على اختلاف أنواعها وأحجامها بما يشمل المكتبات العامة ...>>>...

جدة - صالح الخزمري:

عن نادي الطائف الأدبي أصدر الشاعر د. حمزة الشريف ديوانه الرابع (عبق الأمسيات) الديوان الذي سبقته الدواوين: الشواطئ، وعطر تهامي، وألهمني البحر يقع في 155 صفحة من القطع المتوسط ويحوي ثلاث وثلاثون قصيدة جلها من القصائد العمودية وقليل من شعر التفعيلة من مثل قصيدة تطواف التي ...>>>...

عقدت بمحافظة خليص جلسة انتخابات اللجنة الثقافية برئاسة الدكتور عبدالمحسن القحطاني رئيس النادي الأدبي الثقافي بجدة، وقد نتج عن الاجتماع تشكيل اللجنة الثقافية كالتالي:

1- الدكتور حمزة المغربي رئيساً

2- الأستاذ أحمد مهنا الصحفي نائباً للرئيس

3- الأستاذ عبدالرحيم الصبحي أمين اللجنة.

4- ...>>>...

أصدر معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد أمين مدني قراراً يقضي بانضمام الزميل عبدالله التعزي - القاص المعروف عضواً بمجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بجدة. ...>>>...

أقر مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي ضمن برنامجه الثقافي لموسم 1429-1430هـ إقامة ملتقى أدبي يستمر لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 5 إلى 7-11-1429هـ الموافق 3 إلى 5-11-2008م تحت عنوان (القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً في المملكة العربية السعودية). وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن ...>>>...

في صفحة 3 (أقواس) ورد ضمن البرامج التي حولها الدكتور عبدالرحمن الشبيلي إلى كتب مطبوعة كتاب عن الشيخ محمد بن جبير - رحمه الله - وقد ورد اسمه خطأ.

في ملف الشاعر الكبير محمد الفهد العيسى اختار الدكتور غازي القصيبي - عند دعوته للكتابة - إعادة نشر موضوعه عن أبي عبدالوهاب مثلما ورد في كتابه (صوت من ...>>>...

لم يستطع شيخنا الشاعر الأستاذ سليمان الشريف المشاركة في الحفل الرباعي الذي أقامه أصدقاء الأستاذ عبدالله الناصر إثر عودته من بريطانيا فبعث عبر الثقافية هذه الدعوة.

إلى الصديق الكريم والزميل القديم في حقل التربية والتعليم، الأستاذ عبدالله بن محمد الناصر -حرسه ...>>>...

هو - بحق - جميل، ومريح، ووديع، لم يتأثر ببهرجة الإعلام التي تعشي أضواؤها فلا يرى الموهومون سوى أنفسهم، ولم يأبه بانصرام العمر فيخطط حين يتقاعد بل حتى بعد أن يقعد.

ابتسامته تذكرة مروره نحو مشاهديه، وصوته رمز صيته عند سامعيه، وهدوؤه نقطة التقائه وافتراقه مع زملائه، ويسعد من تجمعه الفترة ...>>>...

الثقافية - الباحة - علي صمدة:

عبر عدد من المثقفين الذين حضروا ملتقى أدبي الباحة الأسبوع الفائت ..عن عميق شكرهم وتقديرهم لـ(الجزيرة) الراعي الإعلامي للملتقى.. حيث جاءت شهادة الناقد العربي الكبير سعيد يقطين مؤكداً تفوق (الثقافية) ووصولها إلى مختلف الأقطار العربية.. حيث أشار إلى مدى متابعتها ...>>>...

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

علمت (الثقافية) من مصادرها أن وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية تعكف على وضع شروط جديدة أكثر صرامة في لائحة عضوية الأندية الأدبية.. ويبدو أن هناك اهتماما بالحضور الثقافي والأدبي لطالب العضوية ليستبعد الذين توقفوا عن المشاركة والمتابعة للمشهد ...>>>...

الثقافية - سعيد الزهراني:

في مشروع هو الأول من نوعه في الإذاعات العربية، قامت إذاعة الرياض (البرنامج العام) بإنتاج وبث الرواية السعودية بأسلوب الراوي والمؤثرات الصوتية، مع ظهور المواقف الدرامية بأصوات بعض الممثلين، فقد بدأت الإذاعة تنفيذ أول رواية إذاعية (سوق الحميدية) من تأليف الدكتور ...>>>...

وإعرابها: أن لا محل لها من الإعراب.

وتشمل جمل القسم والدعاء والتبجيل والاختصاص والاستثناء وغيرها, وتكتب بين خطين أحياناً.

والمفروض أنها لو حذفت لما أخلت بالمعنى.. لأنها أصلاً زائدة.

والعرب لا تستعمل هذه الجمل في كلامها إلا بقصد , مثل:- حاشاك – و- أطال الله عمرك – ويرحمه الله – و..

بعض ...>>>...

حديثي إليكم عن تأثير ما كُشف من قوانين طبيعية (فيزيائية) متعلقاً بطبيعة المادة وسنن الكون، على المذاهب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية، وعندما أتحدث عن أثر هذه الكشوف وتأثيرها فإنما أتحدث عن أثر ذلك في الغرب، وسبب قصر الحديث على هذه البقعة من أهل هذا الكوكب هو أنها التربة التي ...>>>...

تتجاور الحكايات التي تحفزها أسئلة يعقوب في الحاضر و جزئيات حكاية حبه في الماضي مع قصص تنتمي للعالم الثالث لهذا النص، الا وهو عالم الخيال الذي تمثله مؤلفات البطل، فهو قد أنجز روايات ثلاثة صدرت قبل مرضه وهي: سنوات الاعصار، والقطرة الأولى، والنوم مع السراب، إضافة إلى خرافة طفولية يختلقها خلال ...>>>...

أعجبني مقال الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي (استلاب) في زاويته مساقات، في المجلة الثقافية لصحيفة الجزيرة ع 256 بتاريخ 14 شوال 1429، وهو يعاين فيه بحرقة قلبٍ، جروحاً غائرة تنهش لغتنا وهويتنا.

ويؤكد الفيفي في ختام مقاله على أن (اللغة موقف، اجتماعي ثقافي حضاري، وليست محض حروف وكلمات)، بعد أن ...>>>...

وقال الأستاذ عثمان وقد جمعت له كتبي لينقل منها ما يشاء ويطالع ما يريد لكي يكتب واقعاً وشيئاً صحيحاً وليس تهويماً يكذبها الصحيح، وأين هو من الصحيح الحق؟ قال في صفحة (26): (في الفترة التي سبقت إصدار كتابه الأول أمواج وأثباج الذي كانت الطبعة الأولى منه في 1378هـ - 1959م، أي في فترة لم يزل فيها ...>>>...

جاء ردّ الأستاذ عبد الفتاح أبي مدين على ما ورد في بحثي (الممارسة النقدية عند عبد الفتاح أبي مدين) في وقت مبكر، حينما نشره في ملحق صحيفة الجزيرة الثقافي. ففترة ست سنوات - منذ أن أرسلت إليه نسخته من الرسالة إلى أن كتب رده هذا - يبدو أنها لم تكف أبا مدين حتى يفهم ما جاء في البحث، ومن غير ...>>>...

عقاب الرؤية:

في (الشوف شجر) ثمة إشارة إلى كائن يفقد اتصاله مع المدى الممتد، ثمة فجوة أو انكسار أو انهيار لمتصل الوجود الممتد إلى الذات، إنها مرحلة توتر تصف لحظة اللا علاقة أو لحظة العلاقة المشوبة المهددة بالنقيض.

هنا بالضبط مكمن تماس وتقاطع بين المثل وبين قصة الزرقاء ومثلها، ثمة تقاطع مشترك يكمن ...>>>...

صوت عصافير الإسفلت وهي تبحث عن فتات في شقوق المنازل!!

كان يوقظ إحساسها بالخمول!

فكرت بتلك العصافير ما أجملها لو كانت ملونة ما أجملها لو كانت بأقفاص أمامها ..

ثم رمت السؤال من منا الآن بقفص ..؟!

ومن منا العصفور ؟!

لبرهة شَعرت بقليلٍ من الحرج والغبطةً معاً !

لا الزمان ولا المكان يسمح لها ...>>>...

تنزع الرواية, في أحيان كثيرة, إلى إثارة أسئلة جديدة, عن مواضيع ليست جديدة. وتزداد وجاهة هذا المنحى, في حالة المزج بين عالَمين, أو أفقين, أو مجالين متباعدين في الظاهر, مترابطين في العمق. وإذا احتاج الأمر إلى دليل؛ يمكن التساؤل مثلا: ما الذي يجمع بين (السبحونة الشعبية) بخفتها الغائرة, ...>>>...

هل الفشل يعني - بالضرورة - بطلان القضيّة؟

كلاّ! وإنما الفشل ذريعة اليائس إلى يأسه! والفشل محسوب على صاحبه، لا على قضيّته، ضربة لازب.

في الشأن اللغوي، لا بُدّ أن نعي أن فشل العرب محسوب عليهم هم، لا على لغتهم. وأحد أسباب فشلهم المركّب - وبصفة عامّة - إحساسهم المركّب بالفشل، المؤدّي إلى ...>>>...

اختلف النحويون في إعراب (أحد) في قوله تعالى }وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ{ (6-التوبة)، فأما البصريون فزعموا أنه فاعل لفعل مقدر يفسره المذكور بعده، والتقدير (وإن استجارك أحد من المشركين استجارك فأجره)، والذي أجاءهم إلى هذا التكلف غير المقبول أنهم ألزموا أنفسهم ...>>>...

أعلم: صيغته على وزن أفعل. وأعلم من العلم وعالم فاعل.. وعليم فعيل فهو إذاً على حال سماعية، والعلم مصدر، والمصدر هو أصل المشتقات.

وكونه أصل المشتقات: أنها تعود إليه قولاً واحداً، فيتفرع منه كافة المشتقات لا سيما الأفعال الثلاثة، فيُقالُ: عَلِمَ/ ويَعْلَمُ/ وأعلمْ/ واعلمْ، والعلم أشرف شيء ...>>>...

بدأ الكاتب المصري وحيد الطويلة حياته الأدبية بنشر مجموعتين قصصيتين لاقتا اهتماماً قبل أن يكتب روايته الأولى (ألعاب الهوى) هذه الرواية الناضحة بالسخري ة وبخفة الدم المصرية المعروفة. ومناخ هذه الرواية هو القرية التي أصبحت الغائب الأكبر عن الروايات المصرية في السنوات الأخيرة، إذ أصبحت المدينة ...>>>...

في حي الحسين في القاهرة كنت أتجول في السوق فشاهدت على الرصيف بائعا وقد فرش قطعة من البلاستيك وعليها منوعات من قناني قديمة وصبغ أحذية وفرشاة أسنان وفلفل أسود مطحون في كيس شفاف ومملحة من السيراميك ومصباح فيليبس وقد جلس هذا البائع المصري الطيب المتعب وإلى جانبه صاحبه يدخن الأركيلة والضحكة لا ...>>>...

- عندما تكتب أنت تجازف بنفسك لقد أدخلت نفسك في ورطة شديدة، إذا قررت أن تكتب الحقيقة فسيغضب منك الأصدقاء والزملاء وإذا قررت أن تزيف الحقيقة وتكتب كذباً فسيغضب منك الصادقون والمثاليون ومن سار في ركبهم.

والحل أن تكتب مالا يكتب، وتقرأ مالا يقرأ، وتصبح لاعب سيرك تتلون كما يريد هؤلاء وهؤلاء. ...>>>...

الثقافية- خلود عبدالله العيدان:

العربيزي (العربي/ إنجليزي)، أو الأرابيش (أرابيك/ إنجلش) كما أسموها، لها حضورها الطاغي في الانترنت وبرسائل الجوال وحتى على زجاج السيارات! فبعد أن كان التعجب منصباً على المصطلحات الشبابية وقواميس حديثة بلغة ولدت مع اقتراب الألفية، امتد التعجب ليصل إلى اللغة ...>>>...

تفتتح حرم سفير أستراليا بالمملكة السيدة فيكي ماجي بحضور الأميرة أضواء بنت يزيد في الساعة السادسة من مساء اليوم بمعهد المهارات والفنون بالرياض معرض الفن المعاصر للفنانة الأسترالية سوزان بايتسون، وسيستقبل المعرض زواره من السيدات يومي الاثنين والثلاثاء، وسيكون موعد زيارة الرجال يوم الأربعاء من الساعة ...>>>...

إعداد - محمد المنيف:

القصص والحكايات التي تروى عن سرقة لوحات فنية أو قطع تراثية من المتاحف العالمية دفعت برشلونة لاحتضان معرض لأشهر هذه السرقات عبر التاريخ الفني والأدبي، منها عدد كبير من اللوحات التشكيلية إحداها لوحة لمارسيل دوشامب التي أعاد فيها رسم موناليزا دافنشي.

وما قيل عن سطو عصابة ...>>>...

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله وأقدمهم قراءة فإن كانت قراءتهم سواء فليؤمهم أقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فليؤمهم أكبرهم سناً).

المدخل من هذا الحديث ما يحصل في مجتمعنا بشكل عام والمجتمع التشكيلي على وجه الخصوص، حيث على عكس الترتيب الذي نراه في الحديث لأولى الناس ...>>>...

نشرت إحدى الصحف المحلية منذ فترة تغطية للأيام الثقافية السعودية في أوزبكستان، وكان ضمن التغطية عرض سريع للمعرض التشكيلي وأسمائه.. الملفت - بالنسبة لي - هو التغير الواضح في المشاركة التشكيلية من جانب التنسيق والأسماء والإعلام، وهذه الأيام والأيام الثقافية السابقة نظمتها وكالة وزارة الثقافة ...>>>...

 

نغم حنينك كلهم سمار

لا بأس إن شهقت بشجوك نار

واذبح لهم كادوا بألا يأكلوا

ويكاد يأخذ قلبك الإعصار

زرياب ليس سوى النوى لا تلتفت

بغداد شلت حولها الأسوار

وهي التي اتكأت تقطع كفها

والباب أنهك عزة الزوار

جعلت دليل البوصلات دليلها

وتطامنت فتولت الأمطار ...>>>...

ألقاكِ في الصمت؟ أم ألقاكِ في الصخب؟

أم في الصحائف من صبري ومن نصبي؟

خمسٌ عجافٌ سؤالي ظل منتصباً

كقامة الريح لم يهدأ ولم يثبِ

قوافل الظن لم ترحم توسله

وكل هذا الفضاء الرحب لم يحب

تلك المواجد ما قامت زعامتها

إلا على وعدك الغافي على الرتب ...>>>...

إعداد - عبدالحفيظ الشمري:

فاصلة أولى:

للمدن وهجها اللامع، وبريقها الآسر في مخيال أهلها أنّى كانوا، أو حيثما مضوا إلى عوالمهم .. إلاّ أنّ للمبدع شاعراً شاء أو سارداً، كاتباً أم فناناً .. لهؤلاء جنون خاص يصطبغ بتجربته الكتابية عن مدن ألفها .. أو هجرها .. أو هُجِّر عنها، أو بقيت ومض طيف ...>>>...

-1-

لم يدر في خلد (حسن) أن روايته التي رأت النور قبل أشهر ستكون حديث الإعلام!

مئتان وستون صفحة فقط! جعلت اسمه يتردد على ألسنة المثقفين ونقاد الرواية على وجه الخصوص..!

الإعلاميون جعلوا منها (حدثاً) مهماً من أحداث العام الجاري، بل وراهن بعضهم على أنها ستكون الحدث الأوحد.

-2-

ثلاث سنوات.. نعم ...>>>...

بعد عقد كامل من التأمل والتأني، وبعد مجموعته القصصية (فضة) الصادرة عام 1419هـ صدرت للأديب القاص جمعان الكرت مجموعة جديدة وسمها بعنوان (عناق)، واشتملت على العديد من النصوص القصصية؛ حيث ظل القاص الكرت وفياً للبيئة الجبلية؛ إذ صافح القارئ لأول وهلة بقصة (عناق) التي حملت اسم المجموعة بفضاء سردي يستلهم ...>>>...

رجل بلا جيش ولا حرب ولا شهداء

لا أعداء لي

وأشك أن قصيدتي مسموعة

وحكايتي تعني أحد

هذا أنا

أربو على الخمسين

دون مجلة

أو ساحة

أو حائط

أبكي عليه، من العطالة في الوجود...من النكد!

هذا أنا

متفرّج في المسرح البلدي

منذ ولادتي

عن قصة حلزونة لا تنتهي

هذا أنا

متنكّر في جبة وعمامة ...>>>...

شعر - أحمد قران الزهراني:

-1-

في الممرات.. شيخ يلملم ما ظل من وجهه, نسوة لم يثرثرن بعد، وطفل يشاغب أشياءه، فتية آمنوا بالغوايات، كوب رديء الصناعة، سلسلة من ملفات ثبت الهوية، نمل يخزن قوت الشتاء, وقول ركيك لساعي البريد المحمل بالأغنيات الحميمة، ظل شحيح يداعب أنثى على حين شك مريب, وجسم كئيب ...>>>...

kate Chopin

a writer ahead of her time

في البدء الكلمة، والكلمة النهر تنساب إلى القلب فانسابت كلماته ووجدت ذاتي وصديقتي فاطمة ننتمي إحساساً إلى نهر لغته إنه الكاتب عبدالله الجفري.

كانت تسافر صديقتي فاطمة باتجاه البحر وتحضر معها كل مرة شيئاً من بوحه لنلتقي أنا وهي حول فلسفته وفكره ...>>>...

words without borders

الحب هو الشعور الذي يجلب لقلبي المتعة والألم

هم لا يستطيعون جرحك إذا أنت لم تسمح لهم

الألم قدر والمعاناة اختيار

الألم والموت جزء من الحياة أن نرفضهما هذا يعني أن نرفض الحياة ذاتها

كايت شوبن (1851-1904)

kate chopin

قالت ذات فكر (المبدع لابد أن يمتلك الروح الجريئة ...>>>...

للدكتور معجب الزهراني ثلاثة بحوث مهمة تناولت قضية الخطاب التراثي حول المرأة لدى ثلاثة من الأعلام هم ابن حزم والغزالي وابن رشد. ولقد رأى الزهراني أن هذه النماذج الثلاثة تطرح ثلاثة أنواع من الخطاب حول المرأة: خطاب المحبة عند ابن حزم كما جسده كتابه (طوق الحمامة)، وخطاب التوحش عند الغزالي كما ...>>>...

الثقافية - عبدالمحسن الحقيل:

أكاديمية نشطت في مجال البحث والنشر.. تكتب النقد بلغة واضحة وتحرص على بيان قناعاتها بأسلوب يسير يمكّن المتابع من الوصول إليها دون عناء.. تخصصت في المسرح الشعري استجابةً لرغبة داخلية في كشف أسراره.. تكتب عن الشعر وعن السرد وتضع علامات مضيئة هنا وهناك.. نصحبها ...>>>...

في الخامس والعشرين من أيلول 2003، غيَّبَ الموت المفكر الفلسطيني البارزِ البروفيسور إدوارد سعيد، فأخرجه فَحسْبْ، من صفِّ الأحياء بامتيازْ، حيثُ أمضى عُمُراً قاربَ الثمانية والستين عاماً، إلى صفِّ الخالدين، حيث العُمْرُ يتواصلُ بلا نهاية. لقد أخرجَ الموتُ إدوارد سعيد، فقط، من ألمٍ مُمضٍّ، ...>>>...

في حوار مع الأديب والكاتب الشاعر عبدالله الجفري، بمجلة الدوحة العدد 88 - إبريل 1983م كان السؤال التالي:

من أنت.. ومن أين أتيت.. وما هي طبيعة أحلامك؟

فأجاب الجفري قائلا:

إنني أجئ من خارج الزمان لأقتحمه وأتفاعل معه، وأنصهر وأحترق وأغتسل، وأحاول أن أضيء!

إنني ابن هذا الزمان.. بكل ما اختزن ...>>>...

شاعرنا العظيم محمود درويش. نعتك القوافي بكل إجلال وإكبار، وسفوح فلسطين بكت عيونها، وأذابها الشرود أي إذابة. أقول عهدا لك ياشاعر فلسطين والعروبة مما اقترفت سواك مواجعي والصبر إثم لا أطيق تحمله وعذابه أن تعود فلسطين لأهلها عاجلا أم آجلا فنم في مثواك الأخير مطمئنا.

درويش نعم افترقنا

مددنا ...>>>...

اطلعت بكل أسف على ما كتبه رئيس اللجنة الإعلامية بنادي الباحة وما أضافه رئيس نادي الباحة الأدبي، وإن دل ما كتباه على شيء فيدل على عدم فهمهما لمهمتهما الثقافية؛ فالنادي الأدبي هذا مسمى جيد لمؤسسة تقوم بدور فعّال في المجتمع, لكن ما قرأته من قِبل رئيس النادي الأدبي يتنافى مع هذا المسمى. الغريب ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة