Culture Magazine Monday  26/01/2009 G Issue 268
مسرح
الأثنين 29 ,محرم 1430   العدد  268
الحصاد المسرحي

 

أعضاء جدد

أصدرت اللجنة التنفيذية للجمعية العربية لنقاد المسرح قائمة بأسماء الدفعة الأولى من أعضائها، وتضم كلاً من: وطفاء حمادي (لبنان)، عواد علي (العراق)، سامية عبدالمعطي (مصر)، جلال جميل (العراق)، جوان جان (سوريا)، سيد علي إسماعيل (مصر)، جميل حمداوي (المغرب)، شكير فيلالة (المغرب)، عباس الحايك (السعودية)، أحمد شرجي (العراق)، عزة القصابي (عُمان)، كمال الدين حسين محمد حسين (مصر).

***

مسرحية صامتة

نظمت اللجنة النسائية بنادي جازان الأدبي عرضاً مسرحياً صامتاً تحت عنوان (باقة زهور) والعرض الذي قدم في مقر أدبي جازان من تأليف رئيسة اللجنة خديجة ناجع، وتمثيل عدد من الطالبات بمرحلتي الروضة والابتدائية وإخراج محمد هزاع بمساعدة أحمد زين. وتتحدث المسرحية عن الصراعات والحروب والكوارث في العالم، ودور المثقف بعد وصوله إلى مرحلة من اليأس.

***

مسرحية

انطلقت الأسبوع قبل الماضي على مسرح جمعية الثقافة والفنون بالطائف فعاليات الدورة الخاصة بجسد الممثل وألعابه المسرحية التي تقيمها الجمعية للممثلين ويقدمها المدرب المسرحي الفنان مساعد الزهراني. كما تستعد ورشة العمل المسرحي بالجمعية لتقديم مسرحية نقطة من أول السطر التي ألفها فهد الحارثي ويخرجها عبدالعزيز عسيري ويقوم بأدوارها أحمد الأحمري وسامي الزهراني.

***

اعتماد وإقرار

أعلن نادي المسرح بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن عن الفائزين في مسابقة النصوص المسرحية لعام 2008، وكانت لجنة التحكيم المكونة من: د.عبدالله العساف (أستاذ اللغة العربية بالجامعة) وعلي الغشيري (مساعد مدير الأنشطة الطلابية) وجبران الجبران (مشرف نادي المسرح)، قد قدمت تقريراً مفصلاً عن المسابقة ومستويات النصوص، وأعلنت أسماء النصوص الفائزة وهي: الأول (جنون كامل الدسم) للطالبة ريم حميد المطيري (الجامعة العربية المفتوحة بالقصيم)، والثاني (يا هلي زوجوني) للطالبة أحلام يعقوب (من كلية البنات بالدمام). والثالث مناصفةً بين نصي (الزنزانة) لعلي البحراني و(زين) للطالب حسين الحداد (من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن).

***

تضامناً مع غزة

ألغت الهيئة العربية للمسرح احتفالها باليوم العربي للمسرح، مع تأجيل مهرجان المسرح العربي الأول المزمع تنظيمه في القاهرة من 10 إلى 15 يناير الجاري، إلى موعد لاحق يعلن فيما بعد. كما تم تأجيل مهرجان المسرح لدول الخليج العربي للفرق الأهلية الذي كان مقرراً إقامته في الكويت بتاريخ 26-1-2009 إلى شهر إبريل المقبل.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة