Culture Magazine Monday  26/01/2009 G Issue 268
كتب
الأثنين 29 ,محرم 1430   العدد  268
وجع المصريين
قراءة مضحكة مبكية في أحوال أبناء المحروسة

 

تأليف: خليل فاضل، القاهرة:

خليل فاضل 2008

(إلى الغرقى في قاع البحر والنهر، إلى الأشلاء والعظام المعجونة بحديد وزيت المركبات ودم الأسفلت، إلى المحترقين داخل القطارات والمسارح، إلى الموتى على شواطئ الهجرة وفي عربات الترحيلات، إلى كل الموجوعين لفقدان هؤلاء، وإلى كل الموتى على قيد الحياة).

بهذه السطور قدم (خليل فاضل) كتابه أو مرثيته (وجع المصريين)، وهو طبيب نفسي مهتم بالشأن العام يكتب في كثير من الإصدارات.. كتابته دائماً جروح المجتمع وأوجاعه. الكتاب رحلة ساخرة في عمق الواقع المصري. يحاول المؤلف من خلالها كشف خبايا المجتمع وأوجاعه، وسبر أغوار الحياة اليومية للمصريين والمسكوت عنه في علاقاتهم - كما يقول -.

يتناول الكتاب الموضوعات التالية:

في موضوع (الشارع لنا)، يتعرض الكتاب لأطفال الشوارع، الفساد الأخلاقي، الخوف من الحميمية، التربص بالآخر. وفي (الأسرة وأحوالها) يناقش مشكلة الأب الحاضر الغائب، اكتئاب المرأة المصرية، المراهقة والمراهقين، عواصف السنة الأولي زواج، قِلَّة ممارسة الجنس وراء الخلافات الزوجية، ولماذا تخلع بعض النسوة أزواجهن؟، كيف نخبر أطفالنا بالطلاق، الزواج العرفي، طلاق الأقباط العنوسة. وفي (التعليم والتربية) يناقش العنف المدرسي، بُعبُع الثانوية العامة، الآثار النفسية للمدارس الأمريكية. وفي (الصحة والعلاج) يتعرض إلي أوجاع أجساد المصريين، انتشار أمراض القلب، مفهوم الجسدنة والنفسنة، احتياجنا إلى معلمين لفن الحياة أكثر منا إلى أطباء، أزمة التأمين الصحي، بارونات الدواء، الجنس ومشكلاته.

وفي (صحتنا النفسية): من الجنون إلي الانتحار، نفسيتنا قضية أمن قومي، معني الجنون الاجتماعي، لماذا ينتحر المصريون، والمصريون والاكتئاب. أما في (إدمان المخدرات)، فيناقش الكتاب الإدمان والناس في برّ مصر، المخدرات، تجارتها، العلاقة بين الخلل الأسري والسلوك الإدماني، ولماذا ينتكس المدمنون.. وبسرعة؟

«لعل أكبر وجع للمصريين هو تفاقم مشكلة إدمان المخدرات، حيث يصل حجم الإنفاق السنوي علي المخدرات بمصر إلي 25.6 مليار جنيه.).

ويوضح الكتاب أن هناك سبع مواد إدمانية ظهرت في سوق إدمان الفقراء، أحدثها وأغربها إدمان شم قشر الباذنجان، إدمان الخنافس التي تضاف إلى قائمة إدمان النمل والصراصير!!.

الكتاب مشروع بحث عن ( الشمبانزي الاجتماعي الموجود فينا ومعنا، ذلك الذي يملك شبكة علاقات اجتماعية مع الناس في العشوائيات، القرى، الشركات، قاع المدينة، والهضاب المحيطة بالعاصمة، يسكن كالحيات في خبايا القرى الساحلية الشمالية، اصطلاح مناسب لثقافة (مشى حالك). هكذا نحن المصريون نتطبع مع الواقع المر المعاش تدريجياً حتى نعتاده مثل الذي اعتاد رائحة العفن فزكمت أنفه ولم يعد قادراً على الشم..).

يقع الكتاب في ( 312 ) صفحة من القطع العادي .


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة