Culture Magazine Monday  26/01/2009 G Issue 268
كتب
الأثنين 29 ,محرم 1430   العدد  268
عبور الحدود وتبدل الحواجز
سوسيولوجيا العودة الفلسطينية

 

تأليف: مجموعة من الباحثين، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2008

الموضوع الرئيسي الجامع لفصول وأبحاث هذا الكتاب هو دور الحدود الجغرافية والحواجز، تلك التي يحاول الناس عبورها، وتلك التي خلقتها الصيرورات السياسية حول السكان (مثل الخط الأخضر والجدار الإسرائيلي)؛ فالبعض يتنقّل ويهاجر، وبعض آخر يطوّر استراتيجيات البقاء للتعامل مع جديد و(خطوط ظلّ) سياسية، تعرقل حركتهم. وتعتبر حرية الحركة وعرقلتها جزءاً من المعرفة السوسيولوجية التي يشكّل استشفافها ضرورة لفهم اختيارات اللاجئين بخصوص هجرة العودة.

يتضمن الكتاب سبعة فصول تناولت حالات إنسانية مختلفة من الفلسطينيين، تتراوح بين ساكني قرى قُسّمتْ بالحدود التي فرضها خط هدنة عام 1949وسكان من أصل فلسطيني قُطِعتْ جذورهم في فلسطين؛ وهم يريدون الآن أن يؤسسوا حياتهم وحياة أطفالهم خارج فلسطين، وحتى خارج الوطن العربي.

وتتعامل أبحاث الكتاب مع العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في العودة، والجهود الحقيقية والافتراضية للعودة إلى فلسطين بمجموعتين مختلفتين: مجموعة الشباب ومجموعة الخبراء المهنيين.

لذا، تشكّل جهود المشاركين في إعداد هذا الكتاب مساهمات لفهم المعضلات التي واجهت الشرائح المختلفة من السكان الفلسطينيين في الفترة التي سبقت بناء الحائط الإسرائيلي، بداية من العام 2005، ذلك الحائط الذي قطع أكثر أوصال المناطق الفلسطينية. (و لفهم قضية (اللاجئ) بالنسبة إلى الفلسطينيين، علينا أن نفهم أن النزعة الفلسطينية.

كما هي اليوم قد ولدت مع طرد أكثر من نصف الشعب الفلسطيني من دياره في عام 1948، وأن واحدة من السمات الأساسية للهوية الفلسطينية هي:( اللجوء). هذا الفهم يلزمنا بمناقشة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين على أنها الأساس في أي حل للنزاع الغربي - الإسرائيلي...).

يقع الكتاب في (232) صفحة من القطع العادي .


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة