Culture Magazine Thursday  28/01/2010 G Issue 296
الملف
الخميس 13 ,صفر 1431   العدد  296
 
شيئٌ عنه

عبدالعزيز صالح محمد مشري الغامدي

ولد رحمه الله في قرية محضرة بالباحة عام 1374 هـ. وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي بها.

- عمل محرراً ثقافياً في ملحق المربد الدي كانت تصدره جريدة اليوم.

- أسهم في كتابة المقالة الصحفية عبر زاويته «تلويحة» في أكثر من صحيفة سعودية، كان آخرها صحيفة الجزيرة وعبر ملحقها الثقافي.

- أقام له النادي الأدبي بجدة حفلاً تكريمياً تخللته مناقشات عديدة ومداخلات أدبية حول تجربة الكاتب القصصية والروائية وريادته في الفنين.

- أقام فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالباحة - مسقط رأس الكاتب - حفلاً تكريمياً آخر احتفاءً بتجربته الرائدة، ومساره الإبداعي المتميز، وكفاحه الإنساني العظيم.

- كان رحمه الله أبرز من كتب عن طبيعة الحياة في القرية الجنوبية ؛ حيث نقل عبر تجربتيه الروائية والقصصية منظومة العادات والقيم والمكونات الحضارية لهذه القرية في أعماله. كما استوحى طبيعة إنسانها ومزاجه وحسه الإنساني.

- كانت تجربة المرض واضحة في إبداع مشري؛ حيث استمدها كمقوم إبداعي فنقل عبرها أدق تفاصيل الإحساس الإنساني ساعة المرض بتلك الشفافية المتناهية، والوصف الإنساني الواقعي المنتقى، والحساسية الاستثنائية..

- لم يتوقف إبداع مشري عند أدب القصة بنوعيه ؛ فقد امتلك رحمه الله موهبة جميلة في الفن التشكيلي ؛ وقد قام بتنفيذ الرسوم الداخلية للمجموعة الشعرية الأولى للشاعرة فوزية أبو خالد.

«إلى متى يختطفونك ليلة العرس « وبعض أغلفة مجموعاته القصصية ورسوماتها الداخلية.

- تميز رحمه الله بغزارة الإنتاج وتنوع الاهتمامات حيث صدرت له الأعمال التالية:

1- باقة من أدب العرب» وهو عبارة عن مختارات تأسيسية من نصوص التراث العربي»

2- المجموعات القصصية التالية: «موت على الماء، أسفار السروي، بوح السنابل، الزهور تبحث عن آنية، أحوال الديار، جاردينيا تتثاءب في النافذة»

3- الروايات التالية: «الوسمية، الغيوم ومنابت الشجر، ريح الكادي، الحصون، في عشق حتّى، صالحة»

4- «مكاشفات السيف والوردة « وهو كتاب يضم سيرته الإبداعية والثقافية.

5- ترك رحمه الله المخطوطات التالية: «رواية بعنوان» المغزول»، القصة القصيرة في المملكة» وتتضمن بعض مشاهداته وتأملاته عنها، نصوص شعرية بعنوان: «ترنيمة».

6- ترك عدداً كبيراً من اللوحات الزيتية والرسومات المخطوطة بالحبر. ويطمح أصدقاؤه إلى طباعتها وجمعها في كتاب.

- أصيب بمرض السكري وأدت مضاعفات المرض والعلاج مع مرور الزمن إلى التأثير على البصر، واختلال توازن حركة المشي، والفشل الكلوي، واضطراره لغسيل الدم (الديلزة)، وكذلك تعرضه لضغط الدم.

- أجريت له عملية لزراعة الكلى بمستشفى الملك فهد بجدة في النصف الأول من عام 1993م وقد تكللت بالنجاح، وساعده ذلك على التألق والإبداع في السنوات الست الأخيرة من عمره، ولكن الغرغرينا بدأت تغزو أطرافه فتم بتر إصبع من يده اليسرى، ثم بترت القدم اليمنى، ثم بترت الساق اليسرى كاملة.

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة