Culture Magazine Thursday  28/10/2010 G Issue 321
الجزيرة الثقافية
الخميس 20 ,ذو القعدة 1431   العدد  321
 

الثقافية - خاص

في أمسية ذكرى الراحل غازي القصيبي - تغمده الله بواسع رحمته -قبل أسابيع في الرياض - تحدث الوزراء من أصدقاء القصيبي عنه، وقالوا الكثير عن ذكرياتهم ومواقفهم الخاصة معه، وكان من ذلك ما طرحه الوزير الأديب عبد العزيز الخويطر الذي أضاف إلى حديث الذكريات حديثاً آخر بالغ الأهمية عن ...>>>...

الثقافية - عبدالحفيظ الشمري

تسهيلاً على الباحثين والدارسين ورواد مكتبة الملك فهد الوطنية في مجال استقصاء المعلومة وتفعيل أدوات البحث العلمي فقد شرعت المكتبة في إعداد بحثي نظام متطور دشنته على موقعها الإلكتروني، حيث تم إضافة العمل بالنماذج الإلكترونية التي تمكن الباحث من الحصول على بطاقات ...>>>...

في مجلدٍ كبير ذي ألف صفحة صدرت البحوث المحكمة للندوة الدولية التي عقدتها كلية الآداب في جامعة الملك سعود تحت عنوان (قضايا المنهج في الدراسات اللغوية والأدبية: النظرية والتطبيق) ورأستها الأستاذة الدكتورة نورة الشملان خلال شهر ربيع الأول - مارس من هذا العام (1431 هـ -2010 م) وجرى تصنيفها في ...>>>...

في مقالة الأستاذ الدكتور صالح جواد الطعمة سقط - لعامل فني- جملة ختامية في نهاية المقال نوردها تالياً مع اعتذارنا لأستاذنا الكبير والقراء الأكارم:

وهناك ملاحظات أخرى حول الاضطراب في ذكر تاريخ نشر الكتب أو العناوين:

المعجم العربي الأساسي يذكر تاريخ نشره الصحيح 1989 إلى جانب تواريخ أخرى ...>>>...

للفنان : بيكاسو ( الموسيقيون الثلاثة ) ...>>>...

عاش في الإذاعة عمره مذ كان طالبًا، وظل فيها حتى تقاعده وكيلاً لوزارة الإعلام لشؤونها، لكنه يؤثر الصمت حتى نظن أنه لن يقول؛ فإذا حكى تدفق ببيان ومعلومات ورؤى مطمئنًا إلى أنه يحادث أصدقاء لا إعلاميين؛ فقد عاش في الضوء وعزف عنه، وامتازت مرحلته الإدارية الأطول والأخصب بالهدوء والدقة والتجديد ...>>>...

وُلد فلم يجد حتى ملعقةَ خشب؛ فالتمرُ بتقنين، واللحمة في الأضحى، واسمه ضمن قوائم الإعانات المدرسية، والثوب لا يتبدل طيلة عام، ثم أصبح صهراً للوزير، وملقباً بالدكتور، ومساعداً للمدير، وأميناً للمشير، ومشيراً، ورجل بر وخير.

مسيرةُ كفاحٍ أدخلته ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

أكد الكاتب والأديب أحمد السيد عطيف أنه بالجمعيات العمومية أو بدونها ستظل الانتخابات في الأندية الأدبية غير ذات جدوى، وبالانتخابات وبدونها ستبقى الأندية الأدبية أداة يطوعها من يشاء إلى حيث يشاء سواء كان منتخَبَاً أم معيَّناً. ويستهل السيد حديثه قائلاً: إن فكرة ...>>>...

بكار، سمية عبدالكريم

أناقة نفسية. الرياض: المؤلفة، 1431هـ.

الجزائري، أبي بكر

الحج المبرور. المدينة المنورة: مكتبة دار العلوم والحكم، 1431هـ.

الحافظ، خالد محمد

المنح الألهية في جمع القراءات السبع من طرق الشاطبية. المدينة المنورة: مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع، 1431هـ.

الحميد، عبداللطيف بن ...>>>...

إلى الصديق الشاعر عبد الرحمن الدبيان:

صدى لإهدائه ديوانه «بلابل الأحزان» بين عذوبة الشعر ورقة الكلمات وتدفق العاطفة وصدق المعاناة.

بلابل شعرك انثالت لحوناً

ومدَّ لها الهوى ميَّاس خصرِ

وأرسل في الحروف حفيَّ شوق

فتاه الحرفُ من سطر لسطر...>>>...

الثقافية - خاص

يقول الناقد الدكتور حسن الهويمل: (ليس هناك نقد ديني ولا إسلامي، بل هناك نقد ثقافي. وأنا أتعامل مع النص: مع اللغة والدلالة. والفن والدين لا يمنع الإبداع الروائي...) كان ذلك جزء من حديث الهويمل في محاضرة ألقاها في منتدى العمري في الرياض قبل أسبوعين.

والهويمل الذي يراه بعض ...>>>...

الثقافية - خاص

بكل ما ينطوي عليه الوطن من إكبار لإرادة فتية أيقظت (عكاظ)، ونفضت عنه غبار التناسي أو النسيان، وعملت لأن يستعيد المكان ذاكرته، وأن تستعيد جوهرته الإضاءة والفاعلية والعنفوان، بكل ذلك الحدب والتطلع المشوب بالأمل، تابعنا عكاظ منذ انبثقت دورته الأولى حتى الرابعة. مدققين فيما يمكن أن ...>>>...

الثقافية- عبدالحفيظ الشمري

بعد أن انطوت النسخة الرابعة من سوق عكاظ لهذا العام والتي جاءت مكررة ونمطية في سياق تجارب سابقة، ورغبة من سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا والمشرف العام على هذا السوق بأن تكون هذه المناسبة ذات بعد إنساني فاعل، فقد أشار سموه إلى أهمية أن تكون الدورة الخامسة ...>>>...

فنجانُ القهوةِ والأضواءْ.

والساعةُ نصف الوقتِ، وأنتِ

النصفُ الآخر أحرقه المعنى.

والتعبُ الشاحبُ والمينا

متحف أصدافٍ للغرباءْ.

يا قطرة وهمٍ للعطشى

يا دربي

يا وجدي الأعشى

يا بنت الضوءِ

وبنت الماءِ

تعالى النوءُ

فأين الماءْ؟!

الجوّ ...>>>...

ما الغريب في تغوّل العاميّة في حالاتنا اللغويّة والثقافيّة، ما دام الدعاة الدينيّون أنفسهم -حرّاس الفضيلة والفصيحة بالأمس!- لم يعودوا في يومهم القمطرير هذا يجدون بأسًا في رواية الشِّعر العامّي ونشره وتشجيعه؟ بل لا يرون غضاضة من تلاوته من فوق ...>>>...

(كانت الشمس تجمع سيلانها الأصفر نحو الغروب، وكان الغروب يجرجر مع نهاياته الحوافر والأظلاف وشقشقات الدجاج في الساحات، وكانت الآذان الفطنة تقتنص من غير حدس مزاليج الأبواب على المواشي) - من مجموعة أحوال الديار-.

في طفولته المبكرة انتبه عبدالعزيز ...>>>...

قد لا نجد مشكلة في استعمال الكلمات أو العبارات المسكوكة لأنا نعرف وظائفها التي ترد فيها، ولكنّ لهذه الكلمات معانيها الأصلية التي قد لا يعلمها المستعمل اللغة، ومنها الفعل (سنح) الوارد في عنوان المداخلة، إذ قد يجيبك من تسأله عن معناه بأن المعنى ...>>>...

يراهن الكثير من المثقفين على أن الانتخابات الثقافية هي التي ستؤسس قاعدة التغيير والإصلاح الثقافيين في البلد! وأعتقد أن التراهن بهذا الطموح غير محمود العاقبة؛ ليس لأننا نّضيق المعالجة الإجرائية للقصور الثقافي فقط، ولا لأننا نحصر مفهوم التغيير ...>>>...

 

يقرر المنطق الأرسطي أن القضايا تنقسم من حيث مادتها إلى ثلاثة أنواع رئيسية: أحدها، القضايا اليقينية ويقصدون بها الأوليات والحسيات والمجربات و(المتواترات). الثاني، القضاياالظنية أي المشهورات والمقبولات والمظنونات. الثالث، القضاياالمشبهة باليقينية ...>>>...

(لا تقيموا علاقة ودّ مع الأشياء، فإنّنا راحلون)، ذلك ما يقوله اللاجئون والمطاردون والمنفيّون، وكلّ الذين لا يملكون مكاناً ثابتاً يسكنون إليه، ويوطّنون أنفسهم على العيش فيه، فيسمّى وطناً. تلك العبارة أنقلها على لسان الصديق القاص والمناضل الفلسطيني (رشاد أبو شاور)، الذي يوصي بها أهله كلّما ...>>>...

يبدو لي أن سؤالي الذي فاجأت به الأستاذ محمود في الحلقة السابقة ترك لديه انطباعاً من نوع خاص، فقد أرشدني إلى كتاب عن المعلقات، وأين يباع. لكن إجابته تركت علامات استفهام في ذهني، كماء الذهب الذي كتبت به القصائد، وتعليقها على أستار الكعبة، ليقرؤها ...>>>...

ناقشنا سابقا الكتابة عن الفن، وصار من المحتم التحدث الآن عن الكتابة الفن.. بأخذ النص الأدبي في حالة من الخضوع الودي لأقصى حالاته الفنية «قصيدة النثر الحديثة» بصفتها نصاً غريباً على موسيقى الشعر لم تتم مناقشته حتى اليوم من وجهة نظر الفن المعاصر.

ليس السؤال هنا هو «لماذا قصيدة النثر الحديثة ...>>>...

ها أنتم حقيقة قائمة منفصلة كادت تغيب إلى الأبد. كل يوم تزدادون ترسخاً وتقتربون من الراحتين اللتين نسيتا حتى فتات الأماني في الزمن البعيد، والطرقات البعيدة التي عبرناها نترقب قبساً ضئيلاً في عتمة الليل البهيم. كأنكم قصة الإنسانية كلها، أو هكذا أحسست يوم نشأتم في ظلمات؛ لتنهضوا منها فجراً ...>>>...

يزدانُ رسمُ الضوءِ بالظلماتِ

يختلفُ المدادُ عن السوادِ

يحطُّ وردٌ في الجفاف، فتورقُ البتلاتُ

يحتفلُ السكونُ برقصةِ الأسبابِ – والرقصاتُ لعبتها المعادة،

منذ (ميعادٍ قديمْ)..

والوقتُ تمثالٌ عظيمْ..

* * *

- هل يسمعونكَ؟

- لم يعودوا مؤمنين بالاستماعْ

- حتماً رأوكَ؟

- ظلمتَ أعينهم ...>>>...

يكاد الرجل الروسي «إيفان» أن يشكل بحضوره وكلامه الشخصية الثانية، في رواية «عصفور من الشرق» للحكيم. وهو يؤدي دوراً مسانداً لدور بطلها محسن، في وصف أوروبا ومقارنتها بالشرق، من زاوية المديح للشرق والقدح في الغرب. وقد صنع خطاب الرواية إيفان لتأدية ...>>>...

الثقافية - تحقيق - سعيد الدحية الزهراني:

لن نأتي على البعد الديني في حله وحرامه.. ولن نبحث في مستويات الذائقة له عاليه ووضيعه.. سنكتفي بالغوص في معاني الحس عبر مناطق الجمال في منظومته كفطرة تستجيب لها الأرواح والقلوب..

إنه النغم والموسيقى.. المساحة التي لا يتلعثم الإحساس فيها.. عندما ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

استحالت العديد من صفحات الأدباء والمثقفين والكتاب السعوديين على الموقع العالمي (فيس بوك) إلى ما يشبه الورشة الأدبية التي يظهرون من خلالها ما يكتبون لأول مرة ليستمعوا لآراء الأصدقاء والمتابعين فيها ممن لهم ذات الاهتمامات، وقد يكتفي الكثير منهم بنشرها على حائطه ولا ...>>>...

الحرف العربي، مخلوق عجيب أحال الظلام إلى نور؛ بأن كُتب به القرآن، جميل في شكله متفرد ومهم في تشكيل الكلمة يمتد جملاً وعبارات ثم كتباً سطر بها التاريخ ووثق الحقائق، فرض على من لا يعرف المعنى جمال المنظر فقال عنه المؤرخ الإنجليزى (أرنولدتو ينيى): ...>>>...

الفنان الدكتور محمد الرصيص اسم تناقلته الأجيال، ومبدع ساهم في بناء الساحة التشكيلية السعودية، مخضرم وشاهد على مسيرة الكثير من الفنانين منذ أن كان طالباً بمعهد التربية الفنية مروراً بعمله إدارياً بالمعهد وتباعاً نحو دراسته في القاهرة ثم الولايات المتحدة.. عمل محاضراً بجامعة الملك سعود ثم أستاذاً ...>>>...

حروفُ القصيدةِ

ترتابُ

في لحظةِ الانتشاءِ

وتسكنُ أطرافَ

جوفِ الخرافاتِ

في أحجياتِ النخيلِ

وفوقَ شفاهٍ معتقةٍ

بالورودِ

تعانقُ أطيافَ

كلِّ الجنانِ

على شهقةِ النايِ

تبكي الحدائق

في زمنٍ صارَ

نصفاً

لنصفِ الحقيقةِ

من قالَ إني

أخونُ

احتمالَ الأماني؟

ومن قالَ إني

أعيشُ ...>>>...

ظمأٌ وشوقٌ..

يدفعانِ تمنّعي عبثاً

فأمعنُ في التغافلِ

عن لمى شفتيكِ..

نَزَقٌ يلازمني ويملك خاطري

فكتمتُ أشواقي

أكابرُ بعضَ آهٍ

ترتجي بوحاً إليكِ..

ومضيتُ مستاءً

أطاردُ نفسيَ الثكلى

كأوراقِ الخريف على الشوارعِ

في ضحى تشرينْ

أُصْفِرُ مثل ريحٍ

في وجوهِ العابرينْ

ونظرتُ من خللِ ...>>>...

فاجع البدو أن يرقص السراب أمام أعينهم عابرين أو مقيمين على وجل، فتقسو الصحاري القفر على الخلائق والأمكنة، لتلوذ الروح بفألها حتى تحن الحياة على أهلها وتمن السماء عليهم بدرر القطر وهمي الهاطل الوسمي، ومنتهى الأحلام لدى أهل المفازة أن يروا البارق ...>>>...

وجهٌ يتكرّر

متَضمِّخٌ بجَلالِه، تعنو له

غاياتُه، فيجيئُهنّ مسامِرا

أوقدنَ من عينيه جمراً لاغطاً

وغدونَ في لغط اللهيبِ مجامرا

أرْبَتْ فتوّتُه، وعاقَ طموحَه

-ورؤاهُ تحتضنُ الضياءَ العاطرا-...>>>...

ما لعينيّكَ في رؤاها اختطافُ؟

ولكفيك في مداها ارتجافُ

أنت والحزن مذ ولدتَ صحابٌ

فعلام يلوح منك التفافُ؟

لم يعد في خيالكَ اليوم حلمٌ

قد توارى فحان منك انعطافُ

لم تزل تطلب الوجود جواباً

أي شيء تريد منك الشغافُ؟

بين عينيك ومض ألف سؤالٍ...>>>...

«دائما يسكننا الحلم.. مثل هدهد يقرّب المسافات و يقدّم البشرى، دائما كنّا نحلم ببيت جغرافي كبير لأفئدتنا».

كلمات قالها الأستاذ الكاتب جبير المليحان مؤسس شبكة ومنتدى القصة العربية التي هي بالفعل بيت كبير بكل ما تحمله هذه الكلمة من حجم واتساع ...>>>...

 

ليست هذه السطور مقدمة اعتذارية للقارئ وإنما هي إيضاح لازم لمسائل تثير تساءلات هامة لدى النقاد والمهتمين بالرواية العربية كما قرأتها.

- الرواية أية رواية كما يبدو من اسمها محلية مسافرة قليلاً في الرغبة غربة الجسد لا غربة الانتماء هكذا.

- والاتجاه ...>>>...

مدخل:

(لن أتنكر لجرحي، ولن أنظر إلى نهر نزفي وكأنه ساقية الجيران)

ذكريات امتنان

تأتي بها لحظات الحنين لأرواح وقفت بجانبنا ومسحت دمعا انحدر من أعيننا .. ساندتنا دون مقابل .. سعت إلى رسم البسمة على شفاهنا .. لكن الحياة شاءت أن تفرقنا دون اجتماع آخر.

ذكريات قاتلة

تفاجئنا كصعق كهربائي فتخبو ...>>>...

هذه كلمة الشاعرة الأمريكية د. كاثرين كولس التي ألقتها في (مهرجان الشعر العالمي) الـ 41 في روتردام (هولندا) في يونيو 2010، ونشرت على موقع (مؤسسة الشعر العالمي) (بوتري إنترناشينال فاونديشن) على النت مؤخرًا Poetry International.

الشاعرة كاثرين كولس (أستاذ مشارك) للغة الإنجليزية في جامعة ...>>>...

تأليف: مجموعة باحثين

أبو ظبي: مركز الإمارات للدرسات والبحوث

عقد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية مؤتمره الرابع عشر عن الطاقة تحت عنوان «الطاقة النووية في الخليج» خلال الفترة 24-26 تشرين الثاني نوفمبر 2008 في أبو ظبي، مستضيفاً مجموعة من الخبراء المتميزين في مجال الطاقة من مختلف ...>>>...

تأليف:كريس لاندسبيرج

أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث 2010

دراسة حديثة جاء في ملخصها:برزت في الآونة الأخيرة الأهمية الكبرى لجمهورية جنوب إفريقيا؛ بوصفها دولة إفريقية، تسعى فعلياً إلى تجسيد مصطلح الأفروعربية «أفرابيا»، الذي نحته المفكر علي المزروعي، وهو يعني: إفريقيا والعرب في ...>>>...

تأليف: سلفادور دالي

ترجمة: أشرف أبو اليزيد

دبي: مجلة دبي الثقافية 2010

صدر عن مجلة دبي الثقافية كتاب «أنا والسوريالية» يتناول الاعترافات السرية للفنان العالمي الإسباني سلفادور دالي، الذي أملى الكتاب على مدى 20 عاماً على صديقه الصحافي أندريه بارينود ليصبح بعد صدوره السيرة الذاتية للفنان، ...>>>...

تأليف: سعد عبدالرازق

القاهرة: دار صرح 2010

يتناول الكتاب الأسباب التي أُثيرت حول اغتيال بطرس باشا نيروز غالي (1846 - 1910) رئيس وزراء مصر من 12 نوفمبر 1908 إلى 1910، الذي اغتيل في 20 فبراير 1910 على يد إبراهيم ناصف الورداني. وقد طرح المؤلف عدداً من الأسئلة حول الأسباب والدوافع لهذا الاغتيال: هل ...>>>...

حسناً أن اصطفى شاعرنا الخنساء أمُّ الشهداء عنوانا لديوانه.. عِشق البطولة تاج شعر.. وقمة مشاعر.. هكذا جاء الخيار عنوان وفاء لرمز فداء احتفظ بها التاريخ كإحدى بطلاته في زمن تكسرت فيه النصال على النصال في ساحة البطولة والنضال.. لتكن البداية من البداية، من قسمات الحزن والجراح التي هدت كيانه، أو ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة