Culture Magazine Thursday  21/04/2011 G Issue 338
الجزيرة الثقافية
الخميس 17 ,جمادى الاولى 1432   العدد  338
 

الثقافية - هبة اليوسف

أصدر الناقد عبد الله السمطي كتاباً نقدياً جديداً بعنوان: «بنية القصيدة الحديثة في شعر إبراهيم محمد العواجي» يتناول السمطي فيه تجربة الدكتور إبراهيم العواجي الشعرية مركزاً على إضاءة أبرز الدلالات النصية والمكانية والوطنية في هذه التجربة ...>>>...

الثقافية - صالح الخزمري

عن نادي جدة الأدبي أصدرت الأستاذة عقيلة محمد القرني كتابها «بواعث الشعر في النقد العربي القديم « وقد مهدت للكتاب ثم قسمته إلى ثلاثة فصول». عن الشاعرية وعلاقتها بالعوامل النفسية والبواعث على قول الشعر «رؤية نقدية» وختمت بالفصل الثالث والذي  ...>>>...

جمع د. يوسف العارف عددا من القراءات الباكية في سيرة ما بعد الموت والتي كانت عبارة عن نصوص ومقالات وقدمها في كتابه «في حضرة السيد الموت».

النصوص رتبت حسب الأحدث نعيا بدءا بمعالي د. محمد عبده يماني من أواخر العام 1431هـ وانتهاء بالعام 1403هـ وقد نعى العارف أكثر من عشرين شخصية كان من أبرزها ...>>>...

جاء العدد الأخير من دورية علامات - الصادرة عن نادي جدة الأدبي والمعنية بالدراسات النقدية - متضمنا جميع البحوث التي ألقيت في ملتقى النص العاشر العام الماضي والذي خصص عن: الشعر العربي المعاصر في عالم متغير إضافة إلى كل ما دار حول هذه البحوث من مداخلات ونقاشات وأسئلة وتعليقات أصحاب البحوث بعد ...>>>...

المدينة المنورة - الهام محمود

صدر كتاب المجموعة القصصية (معاناة عقيق أحمر) للكاتبة السعودية وفاء الطيب، عن دار سندباد للنشر في القاهرة ، وجاء الكتاب في 80 صفحة من القطع المتوسط، ولوحة الغلاف للفنانة السعودية عواطف المالكي. والمجموعة تحتوي على خمسة عشر قصة وهي العمل الثاني للقاصة بعد ...>>>...

المفكرة الثقافية ...>>>...

للفنانة : وفاء خازندار ...>>>...

الثقافية - عطية الخبراني

أكد الشاعر محمد إبراهيم يعقوب أنه لا شك أن الدعم الملكي السخي والمستحق للثقافة في الوطن عبر الأندية الأدبية جاء في وقتٍ يتفق فيه جميع المثقفين على أن الثقافة لكي تقوم بالدور المناط بها تحتاج لدعم مادي أكثر مما كان مخصصاً لها طوال سنوات...>>>...

من يكتب الفصلَ الأول من الحكاية قد لا يكتب الفصل الأخير فيها؛ ومن شاء إغلاقًا بالأمس ارتدَّ انطلاقًا اليوم؛ فأُبعد ليعود، وظُن شرًا فصار خيرًا، وكذا هي الحياة، يمضي فيها قدرُ الله، لا رادَّ له، ولا معقِّب لحُكْمه...>>>...

يصدر قريبًا للشاعر الكبير الأستاذ محمد الفهد العيسى ديوان شعري جديد عنوانه (الكبرياء في مقالع الرياح)، وبه يتجدد عطاء أبي عبدالوهاب المتصل منذ خمسينيات القرن الماضي التي ابتدأ فيها نشاطه الشعري حتى استهل صدور دواوينه في الستينيات ومنها: ليديا والإبحار في ليل الشجن والحرف يزهر شوقا ودروب ...>>>...

بارحيم، سماح عبدالله

تتعرى مشاعري بين يديك. الدمام: دار الفكر العربي، 1432هـ.

البراك، عبدالرحمن ناصر

شرح العقيدة الطحاوية. الرياض: دار التدمرية للنشر والتوزيع، 1432هـ ...>>>...

الثقافية: عبد المحسن الحقيل

على هامش ملتقى النص الذي نظّمه نادي جدة الثقافي التقت الثقافية بالأستاذ الدكتور حميد لحمداني أستاذ النقد للدراسات العليا في المملكة المغربية، حيث قدَّم ورقة في الملتقى، وطرحنا عليه أسئلة سريعة متصلة بالوضع الثقافي العربي في المشرق والمغرب  ...>>>...

ربما نشعر كسعوديين اليوم أننا نعيش مرحلة وعي محيرة، في هذه الأيام صرنا ندرك أكثر من أي وقت مضى أننا نفتقد لبعض من حقوقنا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وفي ذات الوقت نحن ندرك أنه رغم رغبتنا القوية في التغيير إلا أننا لا نتغيير بالشكل الذي يرضينا، والمساحة الواسعة بين الذي نرغبه وبين ما نعيشه هي ...>>>...

سعدتُ بها حين مالتْ

وبالجود حين استطالتْ

تعالى جمالٌ ...>>>...

ترددتُ قليلاً، وتأمّلتُ كثيراً، قبل أن أبدأ في الكتابة عن هذه المبدعة النشيطة الراكضة خلف عملها الثقافيّ الإعلاميّ بكل حيوية ومحبة وإخلاص وإتقان، وصاحبة الأخلاق الرفيعة والأسلوب العذب، صاحبة النوارس والأشرعة (ميسون أبو بكر)...>>>...

أولا: القانون الفرنسي الذي حظر على المسلمات النقاب أو البرقع في الأماكن العامة وأماكن العمل، هو قانون آخر وليس أخيرا يفضح المعايير المزدوجة لليبرالية الغربية التي تتعامل بها مع كل من ينتمي إلى الإسلام والذي يتشدق بها للدفاع عن ثقافة الحريات ...>>>...

 

عرفت العربية هذا المصدر في وقت مبكر، فقد جاء لفظ (الجاهلية) في قوله ?: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ ضَرَبَ الْخُدُودَ أَوْ شَقَّ الْجُيُوبَ أَوْ دَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ» (صحيح مسلم، 1: 69). ويصف الرضي هذا المصدر بقوله «فإنّ ياء النسب إذا لحقت آخر ...>>>...

في تاريخ القضاء في أماكن مختلفة من العالم تتفق اتجاهات قضائية وقانونية مختلفة على عناصر مهمة لحماية القضاء والعدالة واستقرار المجتمع.. ويكون القضاء أهم دعاماته بأسسه المنهجية ونظامه. ومما يلفت النظر وجود عنصر مشترك بين أكثر الأنظمة القضائية الحديثة في التعامل مع القضايا والحوادث التي ترد ...>>>...

الشاعر: سعد البواردي

سمعت به كثيراً وقرأت له قبل أن أقابله في بيروت صيف عام 1969م، وكان قد بدأ حياته شاعراً وكاتباً يميل إلى الأدب والمد القومي العربي، وكان له مواقف وطنية، فأصدر في المنطقة الشرقية أسس مجلة ودار الإشعاع التي أوقفت بعد مدة قصيرة من صدورها....>>>...  

«ألا تصل خير من أن تصل متأخرًا»، هذه الحكمة التي قد تصدم القارئ من خلال تحوير يصل إلى مستوى العكس تمامًا للصياغة الشهيرة: «أن تصل متأخرًا خير من ألا تصل» تنطبق على كتاب: (نقد ثقافي أم حداثة سلفية؟) الذي أنجزه سعيد علوش. ...>>>...

حاولت قبل يومين أن أقرأ مقالا لكاتب عربي في إحدى الجرائد غير أننى فوجئت بالمقدمة تقول: «إن أدب البلاهة الامتصاصي هو واحد من تابو الشيئية التي صارت تتآكل بفعل الطموطمية اللاماركية»!

بالذمة هل هذه مقدمة؟ بل هل هذا تشويق؟ هل فهم أحد شيئا؟ استعراض عضلات ممكن ونصف! ...>>>...

نشرتُ عن الغذامي أربعَ مقالاتٍ – في هذه المجلة -، خلصتُ منها إلى أنه حالةٌ خاصةٌ من التأليف، تحيط بها حالةٌ خاصةٌ من التلقي، وأنّ الحالتين لا تفتآن تنتجان أسئلةً جدليةً عن حالةِ كلِّ حالة، ثم عن علاقةِ كلِّ واحدةٍ منهما بالأخرى . وأذكر أنني أشرتُ في إحدى هذه المقالات إلى أنّ مشكلةَ الغذّامي ...>>>...

كانت ورقة الدكتور سعيد السريحي عن ابن رشد، التي قدمها ضمن مناشط الصالون الثقافي بالملحقية الثقافية السعودية في المغرب ونُشِرت في جريدة الحياة 1-3-2011، لافتة بأكثر من معنى. وأول المعاني موضوع الورقة وهو ابن رشد الذي يكتسب أهمية علمية وثقافية ...>>>...

(1)

خرجتُ برفقة أصدقائي عصراً من الظهران صوب عاصمة البلاد ومعرضها الدولي للكتاب، غير أن ما تناقله الركبان منذ ساعة افتتاحه، وما رأيناه خلال ساعتين ونحن نتجول في أرجائه، جعلنا نغادره، كما خرج جدنا من الدهناء «خفافاً عياباً»، لولا أننا استمتعنا ...>>>...

مع انفعالات وغضب وثوران هذه الثورات العربية شئت ما شاءت هنا وهناك ضد حكامها والزعماء. وقرأت ما قرأت، وسمعت ما سمعت، وشاهدت ما شاهدت. من كل أنواع..(النفاق السياسي).. و.. (الرياء).. و..(المداهنة).. و.. (الكذب).. و.. (شتى أنواع الادعاءات).. تذكرت أبيات الشاعر العربي الكبير أبن هاني الأندلسي ...>>>...

إذن ليس ثمة مناص أمامنا للخروج من سياج الدوغمائية الأرثوذكسية وفق صياغات الراحل، ما دام العقل العربي يعيش دون مستوى فهم وتقدير المشروع الفكري للراحل الدكتور محمد أركون، وذلك حسب الرؤية التقريظية التكريسية التي ينتجها مترجمه إلى العربية (د. هاشم صالح)، حيث يتعارض مبدأ التقديس والتكريس مع رجل ...>>>...

ثامنا: إنصافه لجنس المتكلمين فهو عندما ذكر الأشاعرة مثلاً أكد أن لهم «مساع مشكورة» وأن الإشادة بهم والثناء عليهم بما هم خليقون به هو شأن من قبيل «السعي الداخل في طاعة الله ورسوله» مؤكداً في الوقت ذاته أنه «ما من أحد من هؤلاء ومن هو أفضل منهم إلا ...>>>...

الإنسان خلق من جماعة، وينتمي إلى جماعة، وفي حديثه يعبر عن الجماعة، والجماعة تعبر عنه، سلباً أو إيجاباً؛ لذلك فهو أسير لنظرة هذه الجماعة، فهي التي تقومه، وترفعه، وتخفضه، وتتحكم في كل شئونه العامة والخاصة، وكلما اقترب من المحافظة زادت درجة قوة تحكم الموروث الجمعي في حياة الفرد، وفي مجتمع ...>>>...

لازلنا معكم ومع مصادر الإلهام التي يستنبط منها التشكيليون إبداعهم بعد أن مررنا على البدايات واستعراضنا بعض من تلك المشاهد الثابتة المتمثلة في الطبيعة أو المشغولات والمتحركة التي يمثلها المجتمع وما يتبع ذلك من عادات وتقاليد يمكن التعبير عنها في ...>>>...

التشكيلية أزهار المدلوح من المنطقة الشرقية من وطننا الحبيب، حاصلة على بكالوريوس تربية فنية من جامعة الملك سعود عام 1417هـ، شاركت في الكثير من المعارض على مستوى المنطقة الشرقية وفي عدد من المعارض على مستوى المملكة، أقامت معرضاً شخصياً لها في سيهات، حاصلة على العديد من الجوائز وشهادات ...>>>...

الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ?كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ?فمن حق الرواد والأدباء والمربين أن نذكرهم ونعدد مناقبهم، ولقد فقدنا الزميل والصديق شاعر المجمعة عثمان بن سيار كانت بداية معرفتي به خلال رحلة عبر رحلة من المجمعة إلى مكة المكرمة ...>>>...

 

تعتبر الأمة الإسلامية الوحيدة بين الأمم في امتلاكها لتراث عظيم كان نتيجة لتراكم مجهودات علمائنا العظام، وقد عرف الدكتور عبدالكريم بكار التراث بأنه: «مجموعة عطاءات الآباء والأجداد على المستوى الروحي والمادي عبر تفاعلهم مع الدين وضمن خضوعهم لقيود الزمان والمكان اللذين تم الإنجاز فيهما». ...>>>...

ولد الماغوط عام 1934م، في بلدة (السلمية) بالقرب من حمص.. درس في الثانوية الزراعية لكنه هجر المدرسة وتسرب منها، ولشدة فقر أسرته، دلف إلى العاصمة دمشق، وفي خضم الصراع السياسي الذي عصف بالمنطقة إبان عهد الاستقلال، انضم إلى الحزب القومي السوري... وبعد اغتيال عدنان المالكي في 22 نيسان/ابريل1955م، حدث ...>>>...

إهداء خاص من المترجم إلى:

عبده خال ورجاء عالم.

نشرت مجلة الإيكونوميست اللندنية العريقة هذا التقرير الموجز عن جائزة البوكر العربية في 24 مارس 2011، وهو بقلم مراسلها في أبوظبي...>>>...

تمهيد للمترجم عن مارك توين Mark Twain:

(1835-1910): مارك توين اسمٌ مستعارٌ لكاتبٍ وقاصٍ ورحالة أمريكيٍ اسمه الحقيقي صموئيل لانغهورن كليمنس. يعتبر أعظم الظرفاء في الأدب الأمريكي. وأطلق عليه بعض النقاد «أبو الأدب الأمريكي». وتؤكد الدكتورة كاي ردفيلد جاميسون في كتابها الفريد «المس بالنار» أن توين ...>>>...

يقدح الفيلسوف اللبناني القدير علي حرب في الثورات على نحو مثير للاهتمام. وفي فصل مقصور على الثورات، في أحدث إصداراته، كتاب «المصالح والمصائر.. صناعة الحياة المشتركة» الصادر عن الدار العربية للعلوم، يمضي الكاتب قدما في تحليل السمات الكامنة في نسيج الثورات...>>>...

نكاد نجزم بأن فوضى المعلومات هي المقابل لدينا لثورة المعلومات حين نعلم بأن الثورة المعلوماتية ثورة اقتصادية بالدرجة الأولى؛ وبالتالي فإن توفير المعلومات وتوظيفها وتفعيلها بالشكل الجيد والمؤثر اجتماعياً يجب أن يرتبط بمصالح اقتصادية تجارية وصناعية وابتكارية، غالباً ما تلتقي في نقاط مشتركة، ...>>>...

سهر

سهر الليل لا يجدي، وجيبه حزين للمطرق المتأمل، وصحو النهار رتيب يشق على القلب عناءه ومكابدته.

سُوَيْهِر الليل هو من يجالد بحرقة الدأب أن يبقى صامداً في وجه وعثاء الطرق التي لا تحفل إلا بالفقد...>>>...

ريشة

تتطايرُ مع ذرات التُراب حتى تَصِل عنَانَ السماء، وما تلبثُ أن تَسحَقها الأقدَام !

كلام ...>>>...

تؤكد مجموعة «مساء مختلف» للقاص فهد الخليوي أن جيل الرواد من كُتّاب القصة شغوفون بفنهم، ومكبلون بصور الدأب والتواصل مع منجزهم، بل حريصون تمام الحرص على صياغة بُعد جمالي يصنع المفارقة العفوية ويؤسس للذائقة حضورها وثراءها...>>>...

6- الفصل الثاني: اليماني الوطني

في هذا الجزء وصف الكاتب شخصية اليماني الفاعلة في المجتمع وركز على شخصية المثقف المسؤول في السلطة وجاء في هذا الجزء وصف دقيق لدور المثقف في مواقع اتخاذ القرارات فقد ظهر  ...>>>...

 

تأليف: منتصر حمادة

دار صفحات، دمشق، سوريا، ط 1/ 2011

إذا كانت أهم معالم «التدافع الإسلامي» أو الصراع على النطق باسم الإسلام ...>>>...

الرباط - منتصر حمادة

يمكن اعتبار العدد الخاص الأخير الذي أصدرته مؤسسة «البريد الدولي» (الأسبوعية الفرنسية الشهيرة)، بمثابة وثيقة علمية وإعلامية تهم العديد من المتتبعين لأعمال المؤرخ البريطاني أرلوند توينبي (صاحب موسوعة «الموجز عن الحضارات»)، ...>>>...

عبدالمحسن بن سليمان الحقيل

94 صفحة من القطع المتوسط

ترى أي اللامين يعني شاعرنا؟ لا النافية الحاسمة؟ أم لا الجازمة المؤكدة لحبها..؟ في الأولى لا أحسب كائنا حيا يأبى الحب ويعلن نفيه على رؤوس الأشهاد أيا كانت الدواعي والأسباب ذلك أن الحياة بلا حب ...>>>...

مما يدخل في هذا «المعجم» من بابه أهدى، وأهدى ذاتُ مناحٍ مشتركة يختلف فيها المعنى ما بين لفظٍ ولفظٍ آخر، وإنما يتبين هذا بدلالة الألفاظ قبلها، أو بعدها. وأهدى لغة عربية جاءت معرّفة مراتٍ وجاءت مُنكرة مراتٍ أخرى، وكل ذلك ورد في الكتاب والسنة، وورد ...>>>...

مراشفُها تنْفلُّ عن لؤلؤٍ إذا

تناثر منه الشَّهدُ يُثني موانعي ! ...>>>...

كَحُلْمٍ مَشَى في لُجَّةِ اليَمِّ راهبُهْ

تَجُوْسُ انتفاضَ الماءِ فِيهِ كَتائبُهْ ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة