Culture Magazine Thursday  31/03/2011 G Issue 337
فضاءات
الخميس 26 ,ربيع الآخر 1432   العدد  337
 

يعتمد تحليل النزعات الخلافية بين الأفكار على عدة أنظمة من أهمها نظام التصور.

وهو نظام لا يخلو من اجتهاد دلالي لإنتاج المفهوم النسقي سواء على مستوى النظرية «مضمون الكيفية» أو على مستوى الكينونة «تمثيلات الكيفية» وكلا المستويين يتحكمان فيما بعد على تشكيل المواقف التلقائية للأطراف المتنازعة، ووفق قوانين المطابقة؛ أي أن حكما ما يصبح صحيحا متى ما ...>>>...

 

في مشهد جميل بالقرب من ميدان التحرير رمي رجل علبة السجائر الفارغة في الأرض في مشهد اعتيادي كما يفعل دائما. لكن الرجل فوجئ بسيدة تركض وراءه وتقول له: من فضلك خذ العلبة من الأرض وضعها في سلة القمامة الموجودة بقربك. وأكملت للرجل الذي بدا خجولا من نفسه: نحن الآن حققنا ثورة عظيمة ويجب أن نتعلم التغيير في كل حياتنا، والنظافة جزء مهم من ذلك. كان رأس الرجل منحنيا إلى الأرض يلتقط العلبة الفارغة ...>>>...

-1-

في الجزء الأول من هذا المقال، أشرتُ إلى ترحَّل أبي، الشيخ أحمد بن علي بن سالم آل حالية الخُسافي الفَيفي، (1337- 1432هـ)- رحمه الله- للتَّعَلُّم في تهامة، وتلقّيه العلم في مدينة بَيْش، وكانت تسمَّى: (أُمّ الخَشَب)، على يدي الشيخ عبدالله القرعاوي، فتلميذه: الشيخ حافظ بن أحمد الحَكَمي، رحمهما الله. ثُمَّ اتّجاهه إلى تأسيس تعليمٍ شِبه نظاميّ ...>>>...

أتحفني بكتاب رائد أخي الدكتور نعمان عبدالحميد بوقرّة، أستاذ اللسانيات وتحليل الخطاب في جامعة الملك سعود، ويقع كتاب (الدراسات اللسانية في المملكة العربية السعودية: دراسة وصفية تأصيلية في ضوء التلقي العربي للمناهج اللسانية الحديثة) في 213 صفحة من القطع الصغير، وصدر عن دار عالم الكتب الحديث في إربد عام 2011م، ويزوي العنوان ميدان الدراسة وهي ...>>>...

لم تكن الظروف تسير لصالح الناشرين هذا العام، ابتداء من إغلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب، للأسباب التي يعرفها الجميع، وانتهاء بالمعرض الرياض، لكن الرهانات دائماً على معرض الرياض الدولي، والسبب أن الرياض أصبحت سوقاً تجارية للكتاب في العالم العربي، يدل على ذلك وجود رئاسة الناشرين فيها، وكثرة المبيعات في معرضها الدولي في كل عام، وقد سجلت الإحصائيات ...>>>...

هل نحن نقاوم التغيير؟ العلوم الاجتماعية تجيب بأن المجتمعات الإنسانية عبر تاريخها الطويل تبدي حالات عدة من مقاومة التغيير، فكيف يمكن إذن أن ندرك هذه المقاومة، هل بملاحظة الظواهر الاجتماعية ومساءلة ما وراءها من أسباب؟ هل بالانتباه إلى انفعالاتنا الفردية وتحليل ما يثيرها؟ أم بتتبع الدوافع النفسية التي تحركنا؟ أي من هذا أو غيره يمكن أن يصل بنا إلى إجابة السؤال وتحقيق مغزاه؟

«هل نحن نقاوم التغيير» هو ...>>>...

الجثة التي تمثِّل بداية أحداث رواية «طوق الحمام» لرجاء عالم، وهي جثة فتاة وُجِدت ملقاة بين جدار الشيخ مزاحم وجدار المعلمة عائشة، هي حدث جنائي في دلالته التي تستدعي التحقيق وبروز شخصية الضابط ناصر القحطاني الذي يتولى مهمة البحث عن القاتل. لكنه حدث فني صنَعَته الرواية في أبو الرووس لتتيح لمتلقيها المجرد والواقعي ما ينفذ به إلى عالم الزقاق المغلق ...>>>...

أسفر التعاطي الإعلاميُّ مع أحداث معرض الكتاب عن اتفاقٍ تامّ بين الإعلاميين والمعنيين بالعلم الشرعي على إدراج ما حدث تحت عنوان (الاحتساب)، وإطلاق اسم الفاعل منه على القائمين به، والداعين إليه، والمترافعين من أجله..، ثم انفردتْ كلُّ جهة منهما بوصفٍ خاصٍ لهؤلاء المحتسبين، ففي الإعلام الورقي نقرأ -من حيث الجملة- وصفاً سلبياً، من مثل: (المتشدِّدين)، و(الخفافيش)، و(أعداء العلم)، وفي خطابات بعضِ ...>>>...

الإنسان يحب أن يحكم على الأمور، مع أن حكمه على الأمور أحياناً يجيء إليه بلا منطق. وأن يكون لك حكمك على الأشياء؛ يختلف عن أن تبدأ بالتصرّف على أساس هذا الحكم. والتصرف الصحيح أن تختار حكمك على الأمور لا أن تختارك الأحكام - المسبقة أحياناً - نفسها.

والإنسان أيضاً يميل إلى أن يرى ما يألفه حوله وما هو غير متطرف وغارق بالعاديّة وربما صدَّ عنه الحقائق المجرّدة إن لم توافق ما اعتاد عليه. وربما يميل لما ...>>>...

يطالعنا معرض الكتاب كل عام بعدد كبير من الروايات الجديدة التي يكتبها جيل جديد من الشباب أو من الكُتّاب البارزين؛ ما دفع بعض النقاد إلى تسميته بطوفان روائي، لكن الكثير يعده ظاهرة صحية تؤدي في النهاية إلى خروج روايات فنية متمكنة من تقنياتها السردية بعد مرورها بمرحلة التجريب. ومن يتابع المشهد الأدبي والنقدي في السعودية يجد تراكمًا غزيرًا في ...>>>...

 

لا يختلف كثير من النقاد على أهمية المكانة التي يحتلها رسامو الكاريكاتير السوريون في الخريطة العربية لهذا الفن الجميل. فثمة أسماء مهمة من رسامي الكاريكاتير السوريين بينهم علي فرزات ويوسف عبد لكي وعبد الهادي الشماع وياسين الخليل وفارس قره بيت ورائد خليل وحسام سارة وغيرهم كثير.

وأهمية رسامي الكاريكاتير السوريين في الخريطة العربية، لا تستمد من عددهم النسبي وهو كبير، بل إنهم الأكثر انتشاراً من ...>>>...

لَو أَنَّ قَصْرَكَ يَا ابنَ يُوسُفَ مُمتَلٍ

إِبَرَاً يَضِيقُ بِهَا فِنَاءُ المنزِلِ

وَأَتَاكَ يُوسُفُ يَستَعِيرُكَ إِبْرَةً

لِيَخِيطَ قُدَّ قَمِيصِهِ.. لَم تَفعَلِ!!

رابعاً: (إبراً): وهي المادة التي امتلأ بها القصر، وتأمّل كيف تبادر إلى ذهن الشاعر هذه الأداة بالذات، أعتقد ...>>>...

إن النظرة التبجيلية هي نظرة كليانية تنطوي على أمشاج من الميث (السحري) مهما رطنت بالحداثة وما بعد الحداثة... وهي لذلك مثلها مثل السلفيات في التوحد حول العصمة، رغم وجود بعض السلفيات أكثر تقشفا في استخدام البهرجات الطقوسية من التقديس (الحداثي)، فالسلفيات تأنف من النقد وتتأفف من السلب، لكن لبعضها تأفف من التبجيل والتعظيم والتمجيد... لكن الصديق المترجم ينتمي في لا شعوره الثقافي إلى ميراث ثقافي ...>>>...

ثانيا: إنصافه للمنطق فهو لا ينقضه جملة كما هو شائع وإنما ينقده ويبرهن على مكامن بواره, وثمة بون شاسع بين النقض والنقد وفي هذا الصدد يقول: «كنت أحسب أن قضاياه (يقصد المنطق) صادقة لمارأيت من صدق كثير منها (تأمل في تلك الجملة) ثم تبيّن لي فيما بعد خطأ طائفة من قضاياه» (الردعلى المنطقيين 1-53). وتأمل في كلامه عن القياس الشمولي حيث يقول: «والتقدير ...>>>...

ينحدر «الكمال» من إحدى أسر الطائف المتحضرة المعروفة والقديمة فيها، وهو من مواليد الطائف عام 1332هـ - 1915م كما أكد لي، اشتغل بالكتب والمكتبات زمناً طويلاً ولا تزال «مكتبة المعارف» التي يمتلكها من أكبر وأقدم مكتبات الطائف التجارية، ولديه في بيته مكتبة أخرى لا تقل عنها أهمية، كما اشتغل بالتعليم وبعقد الأنكحة، أما من حيث التأليف فلديه كتاب طال انتظارنا لصدوره وهو عن تاريخ الطائف وقبائلها.. ...>>>...

وحده الصوت يبقى وهو عنوان لإحدى المجموعات الشعرية للشاعرة فروغ فرخزاد وهو مدخل شاعري متوافق ضمنا مع يوم الشعر العالمي والذي يظل هو الصوت الباقي في ذاكرة التاريخ.. وهو أقل ما نقدمه تذكراً حريرياً لشاعرة دست لنا بين ثنايا السطور حباً وشعراً وتوقاً للحرية. فروغ هي المرأة التي كتبت شعرا لتقول إنني أموت وسيقتلني باب موصد و جدار وكتبت شعرا “دعوني وشأني.. أنا عصفورةٌ أسيرة” ولدت فروغ فرخزاد سنة 1935 في ...>>>...

كنتُ من عشاق قراءة كتب (البلاغة) في بدايات تحصيلي الثقافيّ الذاتيّ، قرأتُ أسرارها لعبد القاهر الجرجاني، وتلخيص علومها لجلال الدين القزويني، وحتى معجمها للدكتور بدوي طبانة.. غير أن أياً من هذه الكتب وغيرها، عن البلاغة العربية، لم يبقَ راسخاً في ذاكرتي بكل إجلال مثلما رسخ كتابٌ أعدّه وسمّاه الشريف الرضيّ (نهج البلاغة) جامعاً فيه خطب وأقوال رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب كرّم الله ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة