Culture Magazine Thursday  03/05/2012 G Issue 372
الجزيرة الثقافية
الخميس 12 ,جمادى الآخر 1433   العدد  372
 

كتب - إبراهيم التركي

عاش وسط الأضواء فلم يعشَ ولم ينشغل كما لم يشتعل بها، وربما كان الوزير الأكثر حظوةً في الحضور المتصل رغم مغادرته الكرسي الوزاري منذ أربعة عقود؛ فقد بقي شيخنا أبو عماد في أعماله التالية «وجلُّها دبلوماسي» مثلما ظل - بعد التقاعد الأخير - مُمَتّعًا بنجوميةٍ لم يبحث عنها، ...>>>...

استهلت مكتبة الملك عبدالعزيز مقرها الجديد بالتجربة القرائية للقاص والكاتب الأستاذ عبدالله الناصر عضو مجلس الشورى ومستشار وزارة التعليم العالي الذي تحدث عن رفيقه الكتاب مذ كان طفلا فيافعًا فمتكونًا؛ فقرأ التراث وأضاف الحداثة، واحتفى بالعرب وثنّى بالأجانب، وحكى عن الدرعية مثلما استيقظت في ...>>>...

ناقش الأديب أحمد بن علي آل مريع عسيري رئيس نادي أبها الأدبي رسالته للدكتوراه عن « خطاب الجنون في التراث العربي: دراسة نقدية» وتحصل بها على درجة الدكتوراه بعد مناقشة دامت أربع ساعات انتهت بإقرار الرسالة دون تعديل، وكان المشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور عبد الله الغذامي قد أشاد -عبر صفحته في ...>>>...

الجوال الثقافي:- 0506199971 ...>>>...

للفنان : وحيد نحله – لبنان ...>>>...

الثقافية - سعيد الدحيه الزهراني

شكلت المكتبة الشخصية ميزة وهوية خلاّقة ومتفردة ضمن إطار الوعي والتنوير الفردي أو الأسري عبر وجودها كملمح ثابت وأصيل تنمو الأسرة عقلاً وروحاً وجسداً على نكهات أحبار كتبها وأوراقها وأوعيتها عامة.. وعلى الرغم من أن المكتبات الشخصية يمتلكها أفراد فقد أدى بعضها ...>>>...

* * سادت الأسماءُ المستعارةُ زمنًا، وكان النظامُ صارمًا في عدم النشر دون الاحتفاظ بالاسم الحقيقي لأصحابها، وتكفي الثقة في الحكم حول صدقيةِ الاسمِ وزيفه؛ فلم يكن مطلوبًا للنشر الثقافي إثباتٌ آخر.

* * ارتبطت بداياته في التحرير الثقافي بعدد من ...>>>...

الثقافية - المدينة المنورة:

عاد شيخ الأدباء أحد أبرز مؤسسي «أسرة الوادي المبارك» والراصدين لمسيرتها الأدبية والثقافية، الدكتور محمد العيد الخطراوي أول من أمس ليعتلي مجددا منبر الخطابة في منزله بحي «شوران»، في تقليد عريق يتجه صالون الوادي المبارك بنادي المدينة الأدبي إلى أحيائه من جديد ...>>>...

استضافت مجلة التنمية الإدارية الصادرة عن معهد الإدارة الزميل الدكتور إبراهيم التركي مدير التحرير للشؤون الثقافية في حوار حول الإذاعات الخاصة التي امتلأ بها الفضاء الأثيري مؤخرًا وذلك ضمن تحقيق شامل أعده الزميل نايف الحسين، فجاءت إجابته:

كنتُ ممن قابل هذه الإذاعات بكثير من الفرح وقليل من ...>>>...

-1-

إني أحبّكِ

لا أحبّكِ

إنّ حبّكِ قاتلي.

ذاك اليبينُ لعالمٍ ولجاهلِ.

بذلاً أتيتُ

فما فعلتِ لباذلٍ؟

لا الوصلُ أمكنَ

لا الوفاءُ لواصلِ.

المنّ من شِيمِ النفوسِ

ومنْ ترى

يحتارُ بالمجنونِ غيرُ العاقلِ؟!

هذا أنا

أدري

ومن نِعَمِ الجنونِ ...>>>...

سعادة الأخ الأستاذ خالد المالك المحترم

يسرني أن أتقدم إليكم وإلى جميع منسوبي جريدة الجزيرة عامة، ومنسوبي المجلة الثقافية خاصة، بجزيل الشكر والتقدير على ما تقومون به من متابعات ثقافية وأدبية لتعزيز الحصيلة المعرفية عند القراء. لقد تصفحتُ عدد يوم الخميس 19 إبريل من المجلة الثقافية؛ فسرَّني ما ...>>>...

يمكننا تقسيم الثورات وفق ما قامت عليه فهناك الثورة السياسية التي قامت لإسقاط نظام سياسي وهناك الثورة الفكرية التي قامت لإسقاط نظام فكري و هناك الثورة الاقتصادية و العلمية اللتان اعتمدتا في وجودهما على إسقاط الأنظمة الاقتصادية والعلمية، حتى على ...>>>...

(التجريب) فن يخطو نحوه المبدع عندما يرى أن أفق نصه يتعدى الأطر السائدة، وأنه بحاجة لفضاء حر لا يفرض عليه قالبا، كتابة نص مفتوح تعني أن أتخلى عن الذاكرة الأولى التي تصور النص على أنه شكل جمالي ثلاثي الأركان، بداية ثم عقدة ثم حل أو لحظة تنوير، كنت أقرأ نصوص جار الله الحميد ولا أجد هذه التراتبية للقصة ...>>>...

ما إن اعتمد معالي وزير الثقافة والاعلام اللائحة الأساسية للأندية الأدبية حتى قام بتشكيل لجنة مصغرة لتعديل بعض من ورد عليها من ملاحظات إدارية ومالية صادرة من قبل مجالس إدارات الأندية آنذاك. ثم وجّه معاليه بالعمل باللائحة المعدلة خلال شهر من ...>>>...

تحدث أستاذنا داود عبده عن (الكلمات التي تبدأ بصحيحين متواليين في العربية) أي الصوتان الصامتان لا يفصل بينهما صائت، وعرض لما يسمى في بعض كتب الصرف بالأفعال الخماسية، مبينًا أنّ حركة حرف المضارعة مرتبط بلفظ الفعل المضارع وليس بعدد حروف الماضي، ...>>>...

(أ)

قدّمت مفاهيم مثل (النهضة، التنوير، التنمية) وظائفها القيّمة في أوروبا ومناطق عديدة من العالم، حتّى تجاوزتها الحضارة الغربية إلى (ما بعدها)، إلاّ أنّ الثقافة بقيت في حالة توسّع على مدى قرنين، حاوية على عشرات المفاهيم الشموليّة حتّى فقدت وظائفها الأساس في تنوير العقل؛ ممّا يجعلني أتساءل: ...>>>...

كثير من القرارات والتوصيات صبت خلال الفترة الأخيرة في اتجاه التعاون مع الهيئة العامة لمكافحة الفساد، التي طالبت السلطات من أعلى المستويات بتعاون المواطنين معها. وبصفتي مواطناً أدعي الصلاح فإني أبدي تعاوني معها بواسطة كشف هذه القضية المكشوفة ...>>>...

يمكن معاينة انقسامات النظرية الأدبية وتحولاتها وتطورها وتعارضاتها، من جهة السببيَّة التي تعود إلى العلاقة بالواقع الاجتماعي، وإلى الوجود في التاريخ فلا أحد من هذه الوجهة خارج العالم أي خارج الصراع والنزاع بين البشر على المكان، ولا يمكن أن نجد ...>>>...

يسعد عشّاقُ الحريّة ودعاة النهوض بالقديم وتطويره، ومحبو الانتعاش والازدهار في أي مجتمع، بالجهود التنويرية التي يقوم بها رموزه البارزون وعليته الذين يشار إليهم بالبنان، أكثر من سعادتهم بجهود غيرهم من الناس رغم أهميتها؛ لأن تأثير جهود الكبار يكون كبيراً دائماً. فكيف إذا كان القائم بتلك الجهود ...>>>...

السماء تحمل غيوماً سوداء ربما أخذتها من بحار سوداء، وكأنها توحي إلينا بأن هنالك بحارا بها مياه لونها أسود.!

المفاهيم تختلط، والعناوين تتضارب، وتتقارب وتتداخل أحياناً أخرى، الأحداث تتشابه، وتختلف فجأة، ولا يبقى هذا الاختلاف طويلاً وسرعان ما يعود إلى سابقه الذي لا يستمر أيضاً على حاله.. ...>>>...

يذكر الأدب الصوفي أن المجاذيب.. هم مجموعة من العباد الذين بلغ بهم الحال أن يرفع عنهم الستار والقلم.. وتكشف لهم المعارف فيحققون وحدة المقصود ووحدة الشهود.. قبل أن تنتأ «وحدة الوجود».

فيوحدون المقصود وهو الله في كل ما يعملون ثم يوحدون الشهود فلا يشهدون ولا يستحضرون غير الله سبحانه فيغيبوا في ...>>>...

الشاعر يستمتع بحالة الحزن، ويختلقها أحيانا ليعبر عن مفقود حقيقي، أو مفتعل.وهذا اللون من اللجوء للحزن لا يمثل أي حالة سلبية عنفوانية، بل إبداعية. وربما يلقي الشاعر الحزين أشعاره مبتسما ومبتهجا بتوظيف الحزن فنيا ليتفوق على حزين آخر، وينال تصفيقا ...>>>...

في بداياتي مع الشعر، كنتُ أردّد أنّ آراء من نسمّيهم (النقاد) لا تهمني أبداً، لأنهم أناس لا يجيدون القراءة إلاّ باتجاهين: قراءة القديم، وقراءة ما يصل إليهم كإهداءاتٍ من بعض الجديد (!). ومع تسارع السنين والتنامي في عمر ومستوى التجربة، أدركتُ أنني كنتُ أقولُ رأياً في غاية الأهمية، وأنّ رأيي ...>>>...

الأزهار في كل الفصول..

طرحت قليلا من التساؤلات: هل انتهى عصر العلوم الإنسانية لحساب المعطى التكنولوجي؟ هل سيطرت الآلة على مجريات الحياة فتخلى لها الإنسان عن مواقعه؟ هل جن بالسرعة إيقاع الزمن فضاقت مساحات الفراغ الخلاقة أمام رغبة البحث والتأمل ؟. ما تزال هناك عشرات الأسئلة، من أكثرها إلحاحا وقسوة ...>>>...

الصمت لغة أخّاذة تنكب عنها أقوام.

الصمت كاريزما لا يعيها الثرثارون.

الصمت إمضاء، ولكن بحبر سحري.

الصمت وعيد، ربما في شكله الأشد رعبا.

الصمت قبول الحائرين، وإذعان كرماء النفوس، وموافقة القلوب الخجلى.

الصمت إباء.

الصمت ستر.

الصمت رسول جهل. يتخذه المفلسون أداة للتنصل.

الصمت ...>>>...

شهدنا خلال سنوات مضت إنشاء مراكز، ومعاهد، وجمعيات، تُعْنى باللغة العربية، وتتغيا خدمتها في الداخل والخارج، وتابعنا على امتداد هذه السنوات الكثيرَ من المحاضرات، والندوات، والملتقيات، والمؤتمرات، التي تستهدف اللغةَ العربية، أو تسلِّط الضوءَ على سياقٍ من سياقاتها، وعلى هامش هذه المشاريع ...>>>...

يذكر ألبرت انيشتاين (أن كل عمل عظيم وملهم نتج عن عمل إنساني بكل حرية) وأنا هنا لا أقصد حرية خارجة عن الدين والملة ولكن ما دامت الأفكار تتلاقح للنهوض بمجتمعنا نحو مصافي الأمم المتقدمة فكريا وحضاريا فعلينا أن نعي بأننا في زمن أصبح الفكر هو من يسيرنا لحياة أفضل، ولعل من الجميل أن نطرح تساؤلات ...>>>...

** دعيت قبل سنوات لإحياء أمسية شعرية، وبعد ما بدأت المداخلات كالمعتاد، قال أحد متفيهقي النقد إن قول الشعر العمودي لم يعد يلائم المرحلة، وكان الاولى بشاعر الأمسية أن يسمعنا شعرا حديثا، لأنه الأكثر قبولا، ولم أفهم مرتكز سفسطته إلا من باب العداء لمدرسة إبداعية لا يتنكر لها إلا دعي ترك الأصول ...>>>...

لا أذكر متى تعرفت على العميد الفنان طارق عبد الحكيم.. وهو ابن الطائف، لأن فارق السن فيما بيننا وعمله في الرياض فترة طويلة، جعلني أتعرف عليه على كبر من كلينا، ولكنني كنت أسمعه منذ كنت صبياً وهو يغني للإذاعة «يا ريم وادي ثقيف» وغيرها من أغانيه التي تهز الوجدان وتداعب الأحاسيس.. ولاسيما لمن ...>>>...

عدم تحرير المصطلحات وعدم نزع فتيل تبعثرها يعني أن ما تستبطنه من حقائق فإنها غير قابلة للإمساك أي أنها أفلتت من التقنين وتأبّت على الضبط, فهي لا تعرف الإقامة التامة ولا المركز ولاالثبات.

عدم التحرير يعني أن المصطلح استحال إلى كائن شمولي غير ...>>>...

تكرّمت الجزيرة كعادتها في أطروحات لمتابعات جيدة ما بين حين وحين، وكانت قد رصدت بسبق فعّال (مؤتمر اللغة) الذي أقيم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكنت خلال المؤتمر.. مُسافراً لمهمة لا بد منها، ولم أحظ بقريب مكين من قربٍ لهذا «المؤتمر» ...>>>...

الفيزيائي C.P سنو ومفهوم الثقافتين

يستحيل على المرء أن يمضي بعيدًا في مناقشة العلم والثقافة، كما قدمت في محاضراتي عن «الثقافة الثالثة» بمعرض الكتاب 2012 من دون الإشارة إلى العمل العظيم الذي حدد مصطلحات الحوار على مدى نصف القرن الأخير. ذلك أنه في عام 1959 ألقى الفيزيائي سنو محاضرة قيمة في ...>>>...

فن النحت المرتبط بالتعامل مع الكتلة، صغيرة كانت أو كبيرة، خشبا أو حجارة ارتبط بالإنسان منذ الأزل وجاء ذكره في القرآن بقوله تعالى {وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ} (82) سورة الحجر. إشارة على فترة زمنية قبل الحضارة وأساليب ...>>>...

المدينتان المغربيتان (فاس والقنيطرة) كانتا محط عدد من التشكيليين العرب والأجانب خلال الفترة من أول أبريل إلى السادس والعشرين منه فقد أقام الصديق الفنان محمد البوكيلي ومن خلال مؤسسته الملتقى العربي الأول، واشتغل خلاله عدد من الفنانين الضيوف ...>>>...

قبل أسابيع قليلة أقامت التشكيلية مشاعل الكليب معرضها الشخصي الأول في أحضان مدينة الرياض. حرصتُ كثيراً على الحضور ومشاهدة إنتاجها، ليس لأن مشاعل صديقة فحسب، بل لأني أجد فيها فنانة قوية في إرادتها ووضوح فكرها الفني - التعبيري تحديداً - وصياغاتها ...>>>...

انتهت جلسات ملتقى النقد الذي نظمه نادي الرياض الأدبي دون جديد يذكر فما يزال التميز الذي حققه قبل عامين كما هو وما تزال نقاط الضعف – رغم قلتها – باقية متربعة على هموم الثقافة دون تغير وللحقيقة فنادي الرياض لم يقصر فقد بذل جهدا لا ينكره إلا جاحد للحقيقة فلهم جزيل الشكر.لكن المؤلم هنا شيء واحد ...>>>...

الشامُ مشكاةُ أمجادٍ، ومِيسمُها

نورٌ على وجنة الأيامِ مستطَرُ

يمرُّ عامٌ وما أصغتْ لمحنتِها

أذْنٌ تغوّلها الإفلاسُ والخدرُ

النّارُ ملْءَ العيونِ الذاوياتِ أسىً

والجمرُ تحتَ ضميرِ العارِ يستعرُ ...>>>...

يمكن القول: إن ملتقى نادي الرياض الأدبي كان رائعا وجميلا على الرغم من خصوصيته الموضوعية وتخصصه الدقيق، وغوصه في رحاب النقد الأكاديمي، بل نقد النقد وهذا أكثر خصوصية. فعنوانه (الشعر السعودي في الخطاب النقدي العربي)، وحسنا فعل المنظمون أن لم يجعلوا لذلك زمنا محددا أو مكانا معينا، فكانت البحوث ...>>>...

كما أسلفنا في الجزء الأول، معظم الكتّاب يعانون من «عائق الكتابة» في مرحلة ما من حياتهم. وكما شرحنا فالأسباب المحتملة لعائق الكتابة عديدة ومنها: الخوف، والقلق، تغيّر في مسار الحياة، ونهاية مشروع، بداية مشروع. تقريباً كل شيء يؤثر على طبيعة وظروف الكاتب يمكن أن يسبب هذا الشعور المنهك من الخوف ...>>>...

تذكرت وأنا أقرأ مشاعر وخواطر بعض أدبائنا الرواد عند ركوبهم لأول مرة الطائرة، تذكرت أول مرة أركبها من الرياض إلى جدة وبالعكس قبل ما يقرب من خمسين عاماً وبالذات في شهر رمضان 1374هـ وكنت أرافق والدي ليقضي شهر رمضان بمكة المكرمة إذ لم أتجاوز التاسعة ...>>>...

الحديث عن الكتب الجريئة في الوطن العربي لا يتجاوز فكرة التابوهات، والقارئ الذي اطلع على كثير من هذه الكتب أو سمع بها، يعرف أن النقاش الذي تثيره كان دائما ما يدور حول الثوابت، سواء الدينية منها أو الوطنية، لقد دارعقل الإنسان العربي حول هذه الثوابت على مدى التاريخ، ولا يزال الجميع يكرر إلى ...>>>...

المؤلف:عمرو العامري

الناشر: دار طوى، 2012

الصفحات: 180صفحة من القطع المتوسط

يتناول الكتاب سيرة ضابط سعودي ؛ بسرد أدبي يرتقي لمستوى العمل الروائي استطاع المؤلف خلاله أن يروي حياة حافلة بشتى أنواع الكفاح ومواجهة أقسى الظروف الإنسانية والمعيشية داخل بلده وخارجها، تفاصيل صنعت من هذا العمل ...>>>...

المؤلف: شريف دولار

الناشر: دار الطناني ،2011

الصفحات: 231 صفحة من القطع المتوسط.

عبر عالم متصدّع واقتصاد دولي يسير نحو فوضى وكوارث اقتصادية متعاقبة واهتزاز للسلام الاجتماعي في شتى أرجاء المعمورة ؛ يكشف المؤلف كيف تسطو الشركات الدولية على منظومات الغذاء والطاقة والميديا والنشر والتمويل ...>>>...

المؤلف: عبد الله العسكر

الصفحات: 272 صفحة من القطع المتوسط

الناشر: بيروت: دار جداول، 2012

«تاريخ اليمامة في صدر الإسلام.. محاولة للفهم» هو ترجمة لرسالة للدكتوراه للمؤلف التي حصل عليها في أميركا مطلع الثمانينيات، والتي تُعد أول رسالة أكاديمية عن تاريخ اليمامة في صدر الإسلام، وقد تم ...>>>...

المؤلف: نايف بن حثلين

الصفحات:400 صفحة من القطع العادي

الناشر: دار الساقي: 2012

حافظت المملكة العربية السعودية، منذ الستينيات، على تحالف إستراتيجي مع الولايات المتحدة، ولطالما اتخذ هذا التحالف شكل توازن دبلوماسي دقيق.

واستمرّت العلاقة السعودية - الأميركية مستقرّة، رغم تغيّر الملوك ...>>>...

هكذا عشتُ

بعد فراقِكِ

يا رغبتي في الحياةْ

غارقًا في فراغٍ تمدّدَ

بين زحام الضياعِ

الذي خانَ كلَّ الخرائطِ

رغمَ وضوح الدليل المقدّسِ

والأملِ المتكسّرِ في واقعِ

يمنحُ الأفْقَ شمسًا مزيَّفةً

ثمّ يصلبُ منطفئًا يتساقط منه الضياءُ

على حيلةٍ هشّةٍ

هانَ في مكرها ما يُهابْ

هكذا عاشني ...>>>...

- يَا حَيَاةً،

- رَطْبُهَا «نَارٌ» تَلَظَّى.....

- يَا رَبِيعًا،

- نَسْمُهُ «هَجْرٌ» تَرَعْرَعْ.....

- يَا خَرِيفًا،

- خَاصَمَ « النَّبْتَ « الْمُدَلَّى.....

- مِنْ دُهُورٍ،

- ثُمَّ وَلَّى،

- يَتَنَطَّعْ.....

- يَا «شِتَاءً»،

- خَالَفَ «الْإِلْفَ» زَمَانًا.....

- ثُمَّ عَادَ الْفَجْرُ ...>>>...

تضفي نصوص عبدالعزيز الشريف بشكل عام على المشهد الشعري بعداً إنسانياً أليماً، يعكسه واقع ديوانه الجديد» بين ماءين» على وجه التحديد، ليجد القارئ ذاته في أتون صراع محير، ترسمه نبرة العنوان الأولى المتمثلة في حيرة الإنسان أمام الماء، أو بين لجين ...>>>...

جئْتُ إليكِ ياحبيبتي لأهْزِمَ الّليلَ وأزْرعَ النّهارْ

أشُقُّ في جَبينِ الصّبْحِ نُورَهُ وبارِقَ الإسْفارْ

وأسْحَبَ الشّموسَ مِنْ غَياهِبِ المَدارْ

وأُشْعِلَ الإيمانَ في النّفوسِ بَعْدَ أنْ جَلَّلَها العِثارْ ...>>>...

أتتني يا أحبة في رؤاها

من الآلام ما أوهى قواها

على جسر الشجون لها أنين

أعللها فلم تمهل أخاها

أتتني تخفق الآهات فيها

توشوشني فلم أعرف مناها

تجافت وارتمت كمدا وزفرا

على أعطافها تبكي علاها

تدور وفي محياها انكسار

يطوّق جيدها حينا وفاها ...>>>...

أميطي الجريدَ عن النفَحاتْ

وهزي بها العربَ البائدهْ

تفجّرَ من لابتيك الفراتْ

ففيضي على السّحب الراكدهْ

تعومين في فَلك الذكرياتْ

مجرّةَ أقمارنا الشاهدهْ

تدومين شمساً تؤمُّ الجهاتْ

وتقرئها سورةَ المائدهْ !

وتقبسُ من هيبة الحجُراتْ ...>>>...

كان نزار قباني يحلم بشعر عربي تكون فيه مساحة الكلمة بمساحة الانفعال، وحجم الصوت الشعري بحجم فم الشاعر وبحجم هواجسه، ولو أدرك نزار تويتر لرأى أن حلمه أصبح واقعا في شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»، فتويتر يجبر مستخدميه على حصر مشاعرهم داخل إطار 14 خانة، ومن هؤلاء المستخدمين شعراء مبدعين اتجهوا لقصائد ...>>>...

سألت الطبيب: هل يحزن شَعْرُ أحدنا معه؟ أجابها: ما هذا السؤال الغريب؟ قالت: إن شعري يزداد سواداً يوماً بعد يوم! قال:ليس حزناً بل حُباً بنا.

- حصة المطلق

***

لم يدق الحب قلبها..وكانت تنصح من يعيشونه..وعندما دخل قلبها...بدأت تبحث عمن ينصحها.?‏

- سلمى بدير

***

يطلع الفجر، تصلي لله تعالى، ...>>>...

شهد معرض لندن الدولي للكتاب حضورا لافتا لكل ما يخص النشر الرقمي، من دور نشر، ومبرمجين، وصنّاع أجهزة القراءة اللوحية والكفية، وركز المنظمون في المحاضرات المصاحبة على تطورّات النشر الرقمي، ومجالاته، وتحدياته. كان الورق والالكترون يتصاحبان بلا خوف من الآخر في المعرض. رغم أن المنافسة ستستعر ...>>>...

لايقوم المتلقي في الأدب التقليدي بدور ( شريك المؤلف )، وعكس هذا نجده في الأدب الرقمي التفاعلي ( النص المتشعب ) إذ يصير المتلقي ( شريك المؤلف )، لكن لنتساءل بإلحاح مع النقد مرة أخرى: أين المؤلف ؟ سؤال يدعونا إلى إعادة تأسيس العلاقة الثلاثية بين الإبداع الفني والمؤلف والمتلقي. إن هذه المفاهيم الثلاثة ...>>>...

سيكون المشروع الأمريكي «المكتبة الرقمية العامة لأمريكا» أضخم مشروع عالمي لأرقمة المكتبات، وقد بدأت المشروع جامعة هارفارد بالتعاون مع مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع بتمويل من جمعية ألفريد سلوان. ويهدف المشروع إلى تكوين موسوعة معارف ومكتبة رقمية متاحة للجميع، أحد أنشطة هذا المشروع محطة تصوير ضوئي ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة