Telecom & Digital World Magazine Sunday01/04/2007 G Issue 202
جوالنا
الأحد 13 ,ربيع الاول 1428   العدد  202
 

جوال الموسيقى واللمسات الساحرة

 

 
* اعداد: محمد شاهين

أصبحت الهواتف النقالة المشغلة للموسيقى سلعة رائجة في 2006 واستطاعت نوكيا مواجهة ذلك من خلال سلسلتها N للهواتف الذكية المجهزة بميزّات الأوساط المتعددة. لذا نحن مسرورون بالترحيب بنوكيا الجديد 5300 Xpress Music ذي التصميم الفريد وسهولة التشغيل وهو مجهز بمشغل موسيقى استثنائي وتشكيلة واسعة من الميزّات التي تتضمّن آلة تصوير megapixel 1.3، وبلوتوث، وشقّ ذاكرة قابل للتوسّع.

ربما لا نشعر بمدى التجديد في هذا الجوال للوهلة الأولى. صحيح إنه هو مربع وضخم لحد ما، لكنّه أخف مما يبدو (3.6 أونس)، وفي النهاية فإن عامل الشكل يستحقّ الفحص عن كثب.

أولاً، نلاحظ أن جوال نوكيا 5300 من نوع الهواتف المنزلقة، وذلك بالرغم من أنّ نوكيا بدأت التخفيف من هوس الهواتف المنزلقة في إنتاجها. إلا إن هذا النوع يبدو أثقل عندما تكون ألية الانزلاق في الأعلى. وكما هو الحال مع أكثر الهواتف المنزلقة، فإن 5300 لن يتكيف مع منحنى رأسك، لكن هذا الأمر لا يشكل قضية كبرى.

لمسة مطاطية

أما المتانة فهي موضوع رئيسي في هذا الهاتف؛ فالجزء الأوسط منه مغلف بلمسة مطاطية تمتدّ إلى أسفل حيث مفاتيح التصفح. ويبلغ قياس شاشة العرض المثالية QVGA بوصتين وتدعم 262.144 لون. وكما هي الشاشة الرائعة في نوكيا 6126، يقدم 5300 ألواناً جذابة، مما يوفر إمكانية جيدة للاستمتاع بالألعاب وملفات الفيديو. وما هو محبب أيضاً تقدم نوكيا وصفاً للتطبيقات غير المألوفة عندما تشير بالمؤشّرة على الأيقونة المطابقة، حيث تستطيع تغيير حجم الخطّ ووقت الإنارة الخلفية، وبالرغم من أنك لا تستطيع تعديل السطوع، فإن الشاشة لامعة جدّا كما هي.

وأسفل الشاشة هناك مفاتيح الملاحة الواسعة والسهلة التشغيل. ويعمل مسمار ذو خمسة تفريعات كطريق مختصر أيضاً إلى أربعة وظائف معرّفة من قبل المستعمل، وهناك اختيار للطرق المختصرة الإضافية على الشاشة الاحتياطية أيضاً. وهناك أيضاً مفتاحان ناعمان، قابلان للبرمجة، وأزرار بدء وإنهاء المكالمة. ولكشف أزرار لوحة المفاتيح، يتعين عليك فقط أن ترفع الوجه الأمامي إلى أعلى. وقد تم وضع الأزرار الفردية فوق سطح الهاتف، الواسع والمضاء من الخلف بشكل زاهٍ.

المزاوجة في الاتصالات

مفاتيح الموسيقى مصطفة على الجانب الأيسر من الشاشة التي تمنح الوصول السهل إلى مشغل الموسيقى. وعند الدخول، تستطيع التشغيل، التوقف، التسريع، وإعادة تشغيل الملف الصوتي أوتوماتيكياً. ولحسن الحظ فإن هذه الأزرار غطّت أيضاً بالجلد المطاطي، لذا فهي يسهل العثور عليها بدون النظر إلى الهاتف. وعلى الجانب الأيمن من النصف السفلي يوجد زر الصوت وباب مخصص لآلة التصوير. حيث يمتد القوام المطاطي إلى هنا.

هناك الكثير للتحدّث عنه عندما يتعلق الأمر بسمات هاتف 5300. فمن السمات الأساسية هناك دفتر الهواتف والذي يضم 1.000 رقم مع مساحة مخصصة لكل رقم لإدخال خمسة أرقام هواتف بالإضافة إلى رقم (اضغط لتتحدث) وبريد إلكتروني وعنوان الموقع الإلكتروني، وعنوان العمل واسم الشركة وعناوين الشارع والمنزل، وتاريخ الميلاد، واللقب، الأسم الرسمي (تحمل شريحة الهاتف النقال 250 اسماً إضافياً). وتستطيع تنظيم الأشخاص المتّصلين في مجموعات أو المزاوجة بينهم مع صورة لأغراض هوية الشخص المتّصل. على الرغم من التركيز على الموسيقى، فإن هاتف 5300 مجهز بالعديد من ميزّات العمل تتضمّن بلوتوث كاملا بمنظر جانبي ستيريو، منفذ اشعة تحت الحمراء، وسماعات. مع إمكانية توصيل الجهاز بالحاسب الشخصي، ومنفذ يو إس بي صغير. كما توجد شبكات push-to-talk في الداخل، ولكن بما أن الهاتف مفتوح، قد لا تستطيع أن تستعمله مع هذه الخدمة التي تقدمها الشركة الناقلة التي تتبعها. وبالرغم من أنّ الـ5300 مجهز بفتحة لبطاقة SD حيث يدعم البطاقات بحدود 2 جيجا بايت، فإن الذاكرة الداخلية ضئيلة فلا تتجاوز سعتها 5 ميغابايت من المساحة المشترك.

الموسيقى.. نجم جذاب

سوف نتناول الآن النجم الجذّاب في جوال نوكيا 5300 وهو مشغل الموسيقى المتفوّق. فالجهاز معد بكلّ شيء نبحث عنهم في مثل هذه الهواتف - هناك بلوتوث ستيريو واختيار كبير من الميزّات، من السّهل تحويل الملفات إلى الهاتف، هو سهل التشغيل بوصلة بسيطة ومفاتيح مصممة بشكل جيد، وبه بعض القيود، ويقدم الكثير من الذاكرة، وأخيراً، يقدم نوعية استثنائية من الصوت على السمّاعات، الاستيريو. يدعم المشغل الملفات: MP3, AAC, AAC + وwma. والجوال مجهز بآلة تصوير 1.3 ميجا بكسل من الدرجة الأولى التي تلتقط صور JPEG وتحصل على تشكيلة من وضعيات ضبط آلة التصوير بما في ذلك ثلاثة أنماط لضبط النوعية، وتأثيرات بخمسة ألوان، نمط ملاحظة، موقّت ذاتي 10 ثانية، نمط متسلسل لالتقاط ثلاث صور بتسلسل سريع، ميزان للون الأبيض قابل للتعديل، وتضخيم 8 X.

أما بالنسبة إلى أصوات آلة التصوير، تستطيع إلغاءها لكنّك لا تستطيع اختيار نغمة معيّنة لباب الكاميرا. وتلتقط آلة تصوير الفيديو النقّالة فيديو 3GPP مع الصوت.. كما تستطيع إضفاء طابع شخصي على هاتف 5300 بتشكيلة كبيرة من شاشات التوقّف، وصور الخلفية، والألوان بل والصور المتحركة أيضاً. نوعية الموسيقى كانت ممتازة وخطوة تتجاوز أكثر هواتف الموسيقى. أخرجت سمّاعات الستيريو صوتاً واضحاً حادّاً بارتفاع أكثر بكثير عن اتصالات الصوت. جودة الصوت اختفت مع ارتفاع مستوى الصوت وبدت الموسيقى عظيمة أيضاً على السماعات اللاسلكية المتضمّنة، لكن وصلة السماعة كانت غير محكمة قليلاً.

على أية حال، أجبنا باختيار نوكيا لوصلة اتصال قياسية 2.5 مليمتر. الحصول على الموسيقى على الهاتف كان مثل النسيم مع برنامج Nokia PC المتضمن في الهاتف. فقد حوّلنا 46 ميغابايت آمن لموسيقى في 3 دقائق، 45 ثانية، وهو معدل سريع جداً بالمقارنة مع موتورولا Razr V3i. البرمجيّات سهلة لتركيب والاستعمال. ويمكن أن تصل مدة التحدث المباشر في هذا الجهاز إلى 3.2 ساعة إضافة إلى إمكانية ترك الموبايل في وضع الاستعداد لمدة 9.3 أيام.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة