Telecom & Digital World Magazine Sunday01/04/2007 G Issue 202
وادي السليكون
الأحد 13 ,ربيع الاول 1428   العدد  202
 
أجهزة جديدة تحمي من أخطاء الدواء

 

 

المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكّر والقلب وغيرهما من الممكن أن يتناولوا من ستة إلى تسعة أدوية مختلفة في اليوم، في حين أن تفويت الجرعات أو سوء التعامل مع وصفات الأدوية أو الحيرة المتعلقة بأي أدوية يجب أن يتم تناولها وفي أي وقت يمكن أن تكون قاتلة.

لاري شوسترمان، طبيب متخصص في طب الشيخوخة والطب الباطني وصيدلي سابق، ابتكر طريقة لإيقاف سوء إدارة الدواء من خلال نظام صرف الدواء Medi-Sure Medication Dispensing System وهو أداة آلية يتم برمجتها من قبل الصيدلي وتستعمل في منزل المريض. يقول شوسترمان عن اختراعه: لقد صنعت هذا الجهاز في محاولة لمساعدة المرضى الذين انتهى بهم المطاف بطلّب معالجة قسم الطوارئ بسبب قضايا تتعلق بالدواء، وقد رأيت الكثير من الناس الذين كانوا في مراكز رعاية المسنّين بسبب قضايا الدواء، فالطرق العادية لرسائل تذكير الطب، مثل التقويمات، أو علب الأدوية، لم تعد فعالة.

أما المرضى الذين يعتمدون على نظام Medi-Sure فيمكنهم تناول جرعات الدواء في الوقت المناسب ووفقاً للتعليمات في 95 بالمائة من الوقت، ويبلغ حجم جهاز Medi-Sure نفس حجم مشغل DVD وهو مبرمج بواسطة الصيدلي، الذي يضع الأدوية في الكاسيتات التي تحمل أدوية تكفي أسبوعين.

حيث يقوم الصيدلي المبرمج ببرمجة أوقات تناول كل جرعة والتعليمات الخاصة بكلّ دواء، وفيما إذا كان الدواء يجب أن يؤخذ قبل أو بعد الغذاء على سبيل المثال. ثمّ في منزل المريض، ينذر النظام المريض بأنه قد حان وقت تناول الدواء من خلال تسجيل شفوي، ويستمرّ في إنذار المريض إلى أن يضغط على زر (أحصل على الجرعة) ثمّ تقوم الماكينة بتوزّيع الحبوب في الدرج المعين وتخبر المريض بأيّ أوامر معيّنة حول هذا الدواء.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة