Telecom & Digital World Magazine Sunday01/04/2007 G Issue 202
وادي السليكون
الأحد 13 ,ربيع الاول 1428   العدد  202
 

البث التلفزيوني على الجوال

 

 

إذا كنت قد قرأت عن كيفية عمل التلفزيون فستعرف أن اشارات التلفزيون هي مجرد إشارات راديو. ودائماً ما تلتقط الهواتف الخلوية العادية اشارات الراديو.

أما في حالة الهواتف التلفزيونية فهي تملك القدرة على استقبال اشارات الراديو على موجات تردد التلفزيون بالإضافة إلى الترددات الخاصة ببيانات الصوت داخل الهاتف الخلوي. ومثله في ذلك مثل تلفزيون المنزل, فإن الهاتف التلفزيوني يملك الآلة التي تستخرج محتوى الصوت والفيديو من إشارات الراديو وتعمل عليهم ليظهر عرض تلفزيوني على الشاشة.

البث التلفزيوني المحمول

هناك العديد من أساليب البث والتوصيل تستخدم أو مازال يتم تطويرها. ومن الممكن أن يتم نقل البث التلفزيوني الحي الى الأجهزة الخلوية عن طريق القمر الصناعي, والأبراج الأرضية أو شبكات .wifi.

شبكات واي ماكس/ واي فاي

هو أسلوب بث ينقل تيار الاشارات التلفزيونية عن طريق الإنترنت.

تلفون ذكي يملك إمكانية الدخول على الإنترنت مع إمكانيات بيانات قادرة على التقاط أي تيار من أي بقعة WIFI أو مكان تغطية .WIMAX.

القمر الصناعي

تعتمد بعض المعايير على بث القمر الصناعي لنقل التفزيون المباشر إلى الهواتف الخلوية. وهي قادرة على البث من القمر الصناعي إلى الهاتف, من القمر الصناعي إلى المحطة الرئيسية إلى الهاتف, أو يستخدم الأسلوبين على التوالي.

نظامان آخران يقومان باستخدام تلك العملية وهما MBSAT و S-DMB.

في نظام S-DMB (البث الإعلامي الرقمي من القمر الصناعي), يرسل جهاز الخادم تغذية تلفزيونية مباشرة خلال محول الرموز (طبقا MPEG-4 للفيديو و AAC للصوت), و يتم نقل البيانات الى قمر صناعي S-DMB بتردد 13.824 إلى 13.883 GHZ. يقوم القمر الصناعي بإعادة بث الإشارات مباشرة إلى الأبراج المحلية بمعدل 12.214 إلى 12.239 GHZ ومباشرة الى الهاتف الخلوي على تردد S , 2. 630 إلى 2.655 GHZ. مكررات الأبراج الأرضية تملأ الفراغات التي تعمل على قطع الاشارات, مثل مدينة محاطة بمباني مرتفعة أو داخل مترو الأنفاق. ويتم تنسيق البث المزدوج حتى اذا حدث أن كان المشترك داخل نطاق القمر الصناعي والبرج في ذات الوقت, فسيستقبل الارسالين وينتهى الأمر بأن تكون الاشارة أقوى لدي المستخدم. وقد يصل معدل البيانات به الى 128 kbps.

استقبال التلفزيون على المحمول

وفيما يخص استقبال إشارات التلفزيون, فانك تتعامل مع ضابط التلفزيون TV TUNER, وهو نوع من مستقبل لإشارات الراديو. وهناك ضابط رقمي وتناظري وهي نفس التقنية الموجودة في التلفزيون العادي. الفكرة الأساسية لضابط التلفزيون هي أن المرسل ينقل إشارات التلفزيون إلى موجات تردد راديو معينة لقنوات معينة. ليتم تحويل تلك الإشارات إلى عرض تلفزيوني, يقوم الضابط بإرسالها إلى معالج صوت - صورة, والذي يقوم بفك الرموز ويعيد تشكيل المعلومات حتى يمكن للإلكترونات أن تخلق صورة منها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة