Telecom & Digital World Magazine Sunday11/02/2007 G Issue 195
دكتور .كوم
الأحد 23 ,محرم 1428   العدد  195
 

تشفير الملفات

 

 
* إعداد: ممدوح الكيلاني

* كيف أقوم بتشفير ملفاتي على جهاز الكمبيوتر الخاص بي، حيث لديّ ملفات خاصة ولا أريد أن يطلع عليها الآخرون؟

عبد العزيز العمار - بريد إلكتروني

هنالك الكثير من البرامج التي تقوم بتشفير الملفات، كما يقوم ويندوز xp pro بتشفير الملفات والمجلدات أيضاً، وذلك من خلال النقر بالزر الأيمن للماوس على الملف أو المجلد المراد تشفيره ومن ثم اختر Properties (خصائص) ستظهر لك نافذة خصائص الملف أو المجلد اختر General (عام) ثم اختر Advanced (خيارات متقدمة) ستظهر لك نافذة قم بتفعيل الخيار الأخير (بالنقر على المربع الصغير بجوار الخيار):

Encrypt contents to secure data

ثم انقر على موافق.

ملاحظة: لن تلاحظ أي تغيير في الملف الذي قمت بتشفيره

ولكن أي مستخدم آخر للحاسب يحاول فتح هذا الملف لن يتمكن من مشاهده محتوياته ولو قمت بنقل الملف إلى أي جهاز آخر فلن تتمكن من فتحه وهذه الطريقة لحماية البيانات المخزنة بالملفات وإذا تم إلغاء اسم المستخدم من الجهاز وقمت بإنشاء مستخدم جديد عليه فلن تستطيع فتح هذا الملف، وحتى إذا قمت بإعادة تثبيت نظام التشغيل مرة ثانية على الكمبيوتر فانك لن تستطيع التعامل مع الملفات التي قمت بتشفيرها.

ولكن.. هنالك طريقة لفتح هذه الملفات بعد التشفير وذلك من خلال تصدير certified المعرف الخاص بك ووضع كلمة مرور على هذا المعرف ومن ثم استيراده في الجهاز المراد فتح الملفات فيه مع ملاحظة أنه يجب الاحتفاظ بهذا المعرف ووضع كلمة مرور خاصة بك لأن بدون هذه المعرف لن تستطيع فتح الملفات وإذا حصل أي مستخدم آخر على هذا المعرف مع كلمة المرور فبإمكانه فتح هذه الملفات.

لتصدير هذا الملف انقر على متصفح الإنترنت internet Explorer ثم اختر

* Internet options من content اختر certificates سيظهر لك اسم المستخدم الذي تقوم باستخدامه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أنقر على اسمك ثم اضغط على export ضع كلمة مرور على ملف تعريفك ثم أنقر التالي سيتم حفظ ملف التعريف باسم المستخدم الخاص بك. احتفظ بملف التعريف هذا بمكان أمن للرجوع إليه في حال تثبيت ويندوز من جديد أو إذا رغبت بفتح ملفاتك على جهاز آخر. يتم استيراد هذا الملف من خلال متصفح الإنترنت وبنفس الخطوات السابقة من certificates يتم اخيارimport ستظهر لك نافذة لاختيار ملف التعريف ثم انقر على التالي إذا اخترت كلمة مرور لهذا الملف سيطلب منك إدخالها ثم أنقر التالي وبذلك تكون قد نقلت ملف التعريف إلى جهاز جديد ويمكنك فتح الملفات المشفرة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة