Telecom & Digital World Magazine Sunday15/07/2007 G Issue 216
إبحار
الأحد 01 ,رجب 1428   العدد  216
 

البوادي.. موقع أدبي شعري منوع

 

 

- اعداد: وليد الشهري

الكثير من المواقع الإليكترونية التي تختص بأمور الشعر والأدب غالباً ما تحظى باهتمام كبير من مستخدمي الإنترنت في المملكة نظراً للصبغة الاجتماعية والقبلية التي تميز الجزيرة العربية عن غيرها من الدول والنهضة القوية والإعلامية التي ركزت مؤخراً على الشعر وبخاصة الشعر النبطي الذي ازداد متابعوه والمهتمون به في الآونة الأخيرة.

ويوجد العديد من المواهب الشعرية بين زوار وأعضاء هذه المنتديات وهذه الأمور وغيرها جعلتنا نختار أحد هذه المواقع التي تهتم بالشعر والأدب فكان (موقع البوادي) اختيارنا لموقع هذا الأسبوع.

- تنوع الخدمات

على الرغم من أن الشعر قد يكون السبب الرئيسي في إنشاء هذا الموقع إلا أنه يقدم عدداً كبيراً من الخدمات الأخرى.

فالموقع وفر خدمات مختلفة يفاجأ الزائر بوجودها في موقع شعري مما أكسب الموقع تميزاً إضافياً. ومن هذه الخدمات التي يقدمها الموقع المصحف المرتل حيث يمكن للمستخدم قراءة أسباب النزول لآيات القرآن الكريم أو البحث في آياته من خلال نافذة لمحرك البحث.

وإذا كنت من أصحاب المواهب الشعرية هناك رابط لتنسيق قصيدك من خلال تتبع الإرشادات فيه يمكنك تنزيل قصيدتك الخاصة منسقة ومرتبة ترتيباً جميلاً.

أضف إلى ذلك وجود مكتبة خاصة بالبحوث في خيار خدمة الطالب حيث ستستفيد بعدد كبير من البحوث الأكاديمية في كافة التخصصات الجامعية.

كما وفر أصحاب الموقع دليلاً خاصاً بأبرز المواقع والبرامج ومكتبة خاصة بالصوتيات تضم أجمل القصائد الملقاة والمسموعة وغيرها من الخدمات المميزة الأخرى.

- تناسق في الألوان والأقسام

الصفحة الرئيسية للموقع عبارة عن مجلة إليكترونية تحتوي على عدد من (البلوكات) موزعة بجمالية خاصة ويحتوي كل (بلوك) منها على قوائم وخدمات مختلفة.

اللون الرئيسي للصفحة كان اللون البني بدرجاته المختلفة الذي قد يرمز للصحراء التي كانت المأوى القديم للعديد من شعراء المنطقة وقد اتضحت الصورة البدوية وراء التصميم في الصور التي أضيفت لتصميم (البانر) الرئيسي للموقع والمتمثلة في الدلة العربية وصور للجمال والخيمة وغيرها من اللمسات الواضحة لفكرة التصميم الرائعة.

روعة التصميم لم تطمس بتقسيم الموقع فتوزيع أيقونات روابط الخدمات كان أكثر من رائع ومنوعاً بشكل ممتع ومرتب بحسب الأولوية بشكل أكثر من رائع فكان نتاج ذلك موقع متناسق ومتماسك في شكله العام.

- المضمون والتنسيق أكسباه التميز

منتديات موقع البوادي تناسقت في تصميمها مع التصميم الرئيسي للموقع (والبانر) الرئيسي يولد في نفسك شعوراً بهوية الموقع الحقيقية واهتماماته الخاصة بالشعر الشعبي.

هذه اللمسات الشعبية كانت جليه في التصميم العام والإطارات جميلة ومتناسقة كما هو الحال مع تقسيمات المنتدى.

قسم المنتدى إلى خمسة أقسام وهي: منتدى الاستقبال وهو منتدى خاص بالترحيب بأعضاء الموقع الجدد ، وهناك المنتدى العام وكما هو الحال في كافة المنتديات فهو مخصص للمواضيع العامة الخارجة عن خصوصية المنتدى كموقع شعري فهناك الإسلاميات والمواضيع العامة ومواضيع النقاش والحوار والمواضيع الاجتماعية وغيرها من الأقسام العامة.

وهناك منتدى الشعر والأدب وهو لب الموقع وأهم أقسامه ويحوي أقساماً مختلفة مقسمة بحسب تقسيمات الشعر فهناك قسم الشعر النبطي، وشعر الفصحى، وشعر المحاورة ، والقصائد المنقولة، ودرر القصيد وفيها ابرز القصائد التي قال الشعراء ، ومحاولات شعرية التي يناقش ويدرب فيها المبتدئين في الشعر من قبل الأعضاء الأكثر خبرة في هذا المجال.

ننتقل بعد ذلك إلى منتدى التكنولوجيا الذي يحوي قسم الصور والتصميم والبرامج ، وأخيراً المنتديات الإدارية التي تهتم بشؤون الأعضاء وما يواجهونه من صعوبات في الموقع.

- إحصائيات المنتدى

المنتدى كسب الكثير من الأعضاء النشطين نظراً للتميز الواضح في تقسيماته وتصميمه الجذاب اضف إلى ذلك الهوية والصبغة الشعرية التي ينتهجها الموقع والمحببة من قبل الكثير ويحوي الموقع 5500 عضو و1500 موضوع في كافة التخصصات وحوالي 18 ألف مشاركة. الموقع يستحق الزيارة حيث ستفاجأ بالكثير من الخدمات الأخرى التي لم يتسع المجال لذكرها في هذا التقرير.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي:

http://www.albwady.com/portal


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة