Telecom & Digital World Magazine Sunday19/08/2007 G Issue 221
إضاءة
الأحد 6 ,شعبان 1428   العدد  221
 
شاشة الكمبيوتر ليست بديلاً مثالياً عن التليفزيون

 

 

يقضي الناس ساعات طويلة في العمل أمام الكمبيوتر، ولكنهم يغلقون الشاشة وينصرفون بمجرد الانتهاء من العمل. ولكن هذا السلوك يمكن أن يتغير قريبا بالنسبة لبعضهم، فقد أصبح الآن من الممكن استخدام شاشات الكمبيوتر في أغراض أخرى بخلاف معالجة النصوص والتعامل مع القوائم الحسابية، وصار من الممكن استخدامها لمشاهدة الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية، وإن كان مازالت هناك بعض المشكلات التي يتعين معالجتها أولا قبل تحويل شاشة الكمبيوتر إلى تليفزيون مكتبي.

ويقول ديرك لورينز من منظمة شتيفتونج فارنتست لاختبارات المستهلك الألماني إن كثيرا من المستخدمين أصبحوا يفضلون الشاشات المسطحة سواء إن كانت شاشات كمبيوتر أو تليفزيون نظرا للمساحة التي توفرها مضيفا (إنها مثالية في غرفة طالب).

ولكن أي شخص يعتقد أنه يستطيع تلبية جميع احتياجاته بجهاز واحد إنما يخدع نفسه حيث إن مصنعي الأجهزة الاليكترونية مازال أمامهم شوط طويل قبل أن ينجحوا في دمج الكمبيوتر والتليفزيون في جهاز واحد بدون مشكلات، ويوضح فريدريش جيرلينجر من معهد تكنولوجيا البث في ميونيخ أن أول مشكلة تتمثل في الألوان مضيفا أن (عالم الكمبيوتر يستخدم ألوانا مختلفة عن التليفزيون). ويقول ماركوس فولفيل من مجلة (فيديو) التي تصدر في شتوتجارت إنه في كثير من الأحيان تكون الألوان شاحبة على شاشة التليفزيونات التي تعمل بنظام أنالوج. أما في حالة بث الإرسال بصورة رقمية، تصبح الألون شديدة القوة وغير مريحة للنظر.

وأضاف أن (هذا يتوقف على الطراز)، ويتعين على المستهلك أن يأخذ في اعتباره عيوب الشاشات العاكسة الجديدة، وهي تحظى حاليا بشعبية كبيرة لأنها تعطي ألوانا واضحة وطبيعية. وذكر فولفيل أنه من عيوب هذه الشاشات أن ضوء أي مصباح في الغرفة يمكن أن ينعكس عليها ويؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

واستطرد أنه في حين أن بعض هذه الشاشات تعطي صورة جيدة عند استخدامها كشاشة كمبيوتر، إلا أن صورتها تهتز عند استخدامها في العرض التليفزيوني حيث إنها تعرض الكتابة والصور بدقة بالغة ولكنها لا تستطيع عرض الصور المتحركة، ويقول ديتريش زاوتر من معهد تكنولوجيا البث: إن (شاشات الكمبيوتر ليست مصممة لعرض الصور المتحركة بسرعة)، وينصح جيرلينجر أي شخص يعتزم شراء نظام عرض منزلي متكامل مزود بشاشة كبيرة بعدم اختيار شاشة كمبيوتر.

ويوضح قائلاً: إن (مشاهدة شاشة الكمبيوتر لا يعطي نفس إحساس مشاهدة التليفزيون كما أن شاشات الكمبيوتر لها زوايا عرض ضيقة مما يتطلب أن يجلس المشاهد أمام الشاشة مباشرة، وإلا فلن يشاهد الصورة بوضوح). ومن عيوب شاشات الكمبيوتر أيضا أنها لا تكون مزودة بجهاز تحكم عن بعد مما يعني أن المستخدم سيضطر للذهاب إلى الشاشة كلما أراد إجراء أي تغيير في الإعدادات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة