الأحد 30 ,ذو الحجة 1429

Sunday  28/12/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 272

Telecom & Digital World Magazine Issue 272

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مواهب

قدم نصائح للمخترعين وثمن دور (موهبة)..
الطبيقي يبتكر نظاما إلكترونيا متكاملا للمراقبة عن بعد

 

 

لقاء - بندر العتيبي:

ضيفنا لهذا الأسبوع المهندس منصور بن محمد الطبيقي؛ من مواليد جازان ويحمل بكالوريوس علوم هندسة ميكانيكية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (حاصل على مرتبة الشرف الثالثة لفصلين متتاليين) ويستعد حالياً لمناقشة الماجستير في الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك سعود بالرياض ويعمل حاليا رئيسا لقسم تقنيات التدريب بالإدارة العامة للتدريب بحرس الحدود بالرياض. له العديد من الاختراعات والابتكارات من بينها نظام المراقبة الإلكترونية باستخدام الحاسب الآلي وجهاز التدريب على الرماية الآلي المزدوج وجهاز الرفع الهيدروليكي - متعدد الأغراض، بالإضافة إلى جهاز التخلص من النفايات. فإلى نص الحوار:

هل من وصف عام لاختراع نظام المراقبة الإلكترونية باستخدام الحاسب الآلي؟

- هو عبارة عن نظام متكامل لمراقبة الدوائر الحكومية والمنشآت الهامة والمنازل عن بعد بواسطة زرع كاميرات مراقبة لا سلكية مزودة بحساسات حركة، تنقل ما تشاهده (بالصوت والصورة) إلى وحدة التحكم الرئيسية بالنظام التي تعطي عدة تحذيرات صوتية وضوئية، وتظهر ما تلتقطه الكاميرات على شاشة حاسب آلي، يقوم المشغّل بعدها بالتحقق من الحدث وأهميته، كما يستطيع المشغّل التحكم بتوجيه الكاميرا لمتابعة الحدث.

الفوائد المتوقعة

بماذا تتميز الفكرة؟ وما هي الفوائد المتوقعة منها؟

- تتميز فكرة نظام المراقبة الإلكترونية باستخدام الحاسب الآلي بقلّة التكلفة في التصميم والتنفيذ بأيد محلية كما تتميز أيضا بوجود نوعين من الحساسات؛ صوتية وحركية وإمكانية التسجيل بالفيديو لكامل الوقائع للرجوع إليها عند الحاجة، أما الفوائد المتوقعة منها فهي حماية الحدود والمنشآت الحساسة والأماكن الهامة ضد أي عابر غير مرغوب فيه.

صعوبات في التنفيذ

هل من صعوبات واجهتها أثناء تنفيذ هذا الابتكار؟

- ثقل وزن الأجزاء (المجسمات + ألواح الشواخص الحديدية) والدقة المتناهية المطلوبة لتوصيل كم كبير من الأسلاك ولحام دوائر التحكم الإليكترونية المعقدة، وكذلك توصيل الأجزاء الكهربائية والدينموهات ولوحات التحكم وإيجاد ممرات لها داخل مجسمات خشبية.

ابتكارات مثيلة

هل هناك منتجات وابتكارات مثيلة لهذا الابتكار وبماذا تتميز عنها من حيث الفوائد الفنية والتكاليف؟

- نعم توجد هناك ابتكارات مثيلة مثل دوائر المراقبة التلفزيونية المختلفة CCTV وتتميز عنها من حيث الفوائد الفنية أنها تحتوي على الكثير من مصادر الحسّ في النظام ودقتها (حساس صوتي وحركي) وهي منفذة بطريقة مبتكرة وبأيد سعودية بالإضافة إلى إمكانية الدخول على النظام من أي مكان بالعالم عبر الإنترنت ومشاهدة ما يحدث، والتسجيل الصوتي والمرئي وإعادة اللقطات، وكذلك إمكانية تزويده بأنواع الكاميرات المختلفة كالكاميرات الحرارية التي قد يصل مداها إلى عشرات الكيلومترات. أما تميزها من خلال تكلفة النظام فبالنظر إلى إمكانياته فهي مناسبة تماماً إذا ما قورن بالأنظمة الأخرى - خاصّة بعد استبعاد تكاليف المجسمات الخشبية التوضيحية.

تكريم

ما التكريم الذي حصلت عليه نتيجة هذا الابتكار؟

- تشرفت بزيارة واطلاع وتشجيع كريم من لدن صاحب السمو الملكي الأمير - نايف بن عبد العزيز آل سعود - وزير الداخلية؛ في رعايته للمعرض الثاني للمخترعين السعوديين بالغرفة التجارية بالرياض، 1424هـ، كما تشرفت بزيارة واطلاع وتشجيع من صاحب السمو الأمير الدكتور - عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض؛ في معرض المسابقة الوطنية لمهارات الحاسب الآلي في فندق الإنتركونتننتال بالرياض.

بالغرفة التجارية بالرياض - حيث حصلت على المركز الثاني في المسابقة: فرع التحكم بالحاسب الآلي، 1428هـ، وكذلك تشرفت بزيارة واطلاع وتشجيع من قبل معالي مدير عام حرس الحدود الفريق الركن - طلال بن محسن العنقاوي - وسعادة نائبه وكافة مساعديه ومديري الإدارات بحرس الحدود للعديد من ابتكاراتي.

تدريب على الرماية

وماذا عن ابتكار جهاز التدريب على الرماية الآلي المزدوج؟

- هو عبارة عن شاخص حديدي لسيارة يتعامد مع شاخص آخر لمهرّب (أو مجرم)، وكلا الشاخصين موصولين بنظام هيدروليكي يعمل ببطارية السيارة (12 فولت). والشاخصان تم تزويدهما بحساسات صوتية للاستفادة من صوت اصطدام الطلقة بأحد الشاخصين لإثارة دائرة التحكم بالنظام ومن ثم يقوم المكبس الهيدروليكي الموصول بالشاخصين بإنزالهما إلى وضع السقوط إيذاناً بإصابة مباشرة للهدف.

المبدأ العلمي

ما هو المبدأ العلمي الذي تستند إليه فكرة هذا الابتكار وما هي الفوائد المتوقعة منها؟

الحسّاس الصوتي الذي يمكن إثارته لحظة اصطدام الطلقة النارية بلوح الهدف المعدني، يقوم فوراً بتشغيل الماطور الهيدروليكي ومن ثم إنزال الشاخص.

أما عن الفوائد المتوقعة فمنها تطوير تدريبات الرماية الاحترافية والرمايات العسكرية - من خلال تعويد المتدربين على التركيز لمناطق معينة في الشاخص الحديدي، والتعود على تعطيل واسطة المجرم عوضاً عن قتله.

جهاز الرفع الهيدروليكي

من بين ابتكاراتك جهاز الرفع الهيدروليكي - متعدد الأغراض هل من وصف عام له؟

- هذا الجهاز عبارة عن طاولة حديدية متحركة (على 4 عجلات) مزودة بوحدة رفع هيدروليكية قدرة 2طن عمودي) تعمل ببطاريتين 12 فولت موصولتين على التوالي؛ حيث تستطيع الطاولة الانخفاض لمستويات صغيرة جداً والارتفاع لما يقارب المترين.

الخطوات المطلوبة

بنظرك ماهي الخطوات المطلوبة لتنفيذ الفكرة وتقديم الابتكار؟

- من الخطوات المطلوبة لتنفيذ الفكرة تجهيز المتطلبات الأساسية (نظام هيدروليكي - مكبس هيدروليكي - ألواح وقضبان حديدية - أسلاك ومفاتيح كهربائية - طاولة بالحجم المطلوب - بطارية 24 فولت...الخ) والربط بين الأجزاء الميكانيكية ثم توصيل الدوائر الكهربائية وبعد ذلك تشغيل النظام واختباره بالأوزان المناسبة. وللعلم فالنظام موجود بالفعل وتم اختباره عدة مرات ويحتاج إلى حمله من موقعه إلى مقر المعرض.

مراجع وابحاث

هل هناك مراجع وأبحاث قمت بالاستفادة منها في تنفيذ هذه الفكرة؟

بالتأكيد فمنها أساسيات الكهرباء ومبادئ الفيزياء بالإضافة إلى دوائر نظام الهيدروليك.

هل حصلت على تكريم نظير ابتكار جهاز الرفع الهيدروليكي؟

تشرفت بزيارة واطلاع وتشجيع كريم من لدن صاحب السمو الملكي الأمير - محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود - مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية؛ في إحدى مناسبات تخرج طلبة معهد حرس الحدود بالرياض، كما تشرفت بزيارة واطلاع وتشجيع من معالي وزير التربية والتعليم الدكتور - عبدالله بن صالح العبيد والوفد المرافق له وكافة مسؤولي المعرض في معرض الابتكار السعودي الأول الذي أقيم في برج المملكة بالرياض، 1429هـ كما تشرفت بزيارة واطلاع وتشجيع من قبل معالي مدير عام حرس الحدود الفريق الركن - طلال بن محسن العنقاوي وسعادة نائبه وكافة مساعديه ومديري الإدارات بحرس الحدود.

وماذا عن جهاز التخلص من النفايات؟

- هو عبارة عن جهاز ثلاثي الاستخدام , ويعمل بالطريقة التالية:

1 النفايات الورقية: حيث يمكنه التخلص من النفايات الورقية بفرمها بمكينة خاصة ثم حرقها وتجميع الرماد في طبق مخصص , وتصريف الدخان الناتج عن الاحتراق بطرده بمروحة شفط جهزت لهذا الغرض.

2 النفايات الزجاجية: ويمكنه التخلص من النفايات الزجاجية (مثل القوارير الزجاجية الفارغة) وذلك بتكسيرها ثم طحنها بواسطة كسارة آلية إلى جزيئات صغيرة تجمع في طبق مستقل أسفل الجهاز , مع ضمان عدم تطاير الزجاج وذلك بوجود غطاء خاص لحماية وجه المستخدم.

3 النفايات الحديدية: يستطيع الجهاز التخلص من النفايات الحديدية مهما كان حجمها وذلك برميها عن طريق فتحة بأعلى الجهاز ثم تجميعها في طبق خاص مزود بمغناطيس.

4 النفايات المختلفة: يوجد بالجهاز أيضا إمكانية تجميع المخلفات البلاستيكية في طبق خاص.

مواقف صعبة

يواجه المخترع الكثير من المواقف في مشاركاته هل لك أن تحدثنا عن أصعبها؟

- كلفت ذات مرة بالمشاركة في المسابقة الوطنية لمهارات الحاسب الآلي التي أقيمت بفندق الإنتركونتنتال بالرياض 1428هـ، وكانت المشاركة عبارة عن نظام المراقبة الإليكترونية - باستخدام الحاسب الآلي. وكان قد مضى على تصميمي لذلك النظام فترة لا تقل عن الثلاث سنوات حيث كان محفوظاً بعد تصميمه في أحد المستودعات بمقر العمل.

وحين أردت معاينة النظام وتجهيزه للمشاركة في المسابقة، وجدته قد تأثر كثيراً بظروف التخزين والعوامل البيئية المختلفة - نتيجة تسرب الأتربة إليه عبر فتحة صغيرة بالمستودع، وكان العد التنازلي للمسابقة قد بدأ حيث لم يبق إلا ليلة واحدة فقط لبدء المسابقة. وكم كانت صدمتي كبيرة عندما أزلت الأتربة والغبار عنه وبدأت في تشغيله، حيث وجدته متعطلاً تماماً!!

مسابقات ومشاركات

ما هي المناسبات والفعاليات التي شاركت بها؟

- شاركت بالعديد من المناسبات من بينها معرض المخترعين السعوديين الثاني والثالث والمسابقة الوطنية الأولى والثالثة لمهارات الحاسب الآلي ومعرض الابتكار السعودي الأول 2008

نصيحة للمخترعين

ما هي نصيحتك لزملائك المخترعين؟

- أنصح زملائي المخترعين بتقوى الله عز وجل والاستعانة به والتوكل عليه في كل الأمور والتفاؤل والجد والمثابرة، فلا مستحيل مع العزم والإرادة القوية والبحث المتوسع والاستشارة لمن هو أكثر خبرة، ولن يقلل ذلك من شأن المخترع بل قد تضيف له المشورة تطويراً هاماً وسبقاً فريداً في الابتكار، وقد تضيء جوانب كانت خافية. بالإضافة إلى عدم التهاون باستنباط الأفكار من الأشخاص مهما بلغت أعمارهم أو أجناسهم أو خلفياتهم العلمية. ودائماً في المعارض والمشاركات الخارجية لابد من مضاعفة الاحتياطيات من حيث التزود بقطع الغيار (إن وجدت) لتوقع أسوأ الاحتمالات وكذلك الحرص على التمعن في المشكلات اليومية التي تواجه مجتمعنا والتشاور مع المحيطين بنا لمحاولة الخروج بابتكار قد لا يضيف للمخترع وحده، بل للأمة العربية والإسلامية، الشيء العظيم، ولا زال الحلم يراودني في قدرة أبناء وبنات وطني على إيجاد ابتكارات وحلول ناجعة تقضي على المشكلات المستعصية التالية:

1 - وسائل سلامة تخفف بشكل كبير وفيات وإصابات حوادث السيارات.

2 - بدائل آمنة للوقود الحالي.

3 - القضاء أو تخفيف حدة الزحام في الشوارع)، وأخيراً أختم بهذه المقولة ( لولا الخطأ ما عرفنا الصح)- وهي ليست صحيحة على كل الأحوال - ولكن أقصد منها تكرار المحاولة في حل المشكلات التي تواجه المخترعين في الابتكار مهما ازدادت الإخفاقات، فحتما يمكن الوصول إلى الحل!

وتقديم أي مساعدة أو مشورة قد تساهم في تنفيذ أو تطوير إبتكاراتهم بالشكل الذي يطمحون اليه. كما أنني في الوقت نفسه لا أجد لهم عذراً إن بخلوا عليّ بالنصح والمشورة في هذا المجال!

دور (موهبة)

كيف ترى دور مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع؟

- لا أستطيع إيفاء هذا الصرح الشامخ وكافة القائمين عليه حقه من الإشادة والثناء ولكن حسبنا فخراً أنه ارتبط اسمه بمؤسس هذا الوطن العزيز الملك - عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه-، ويرأسه أحد أبنائه البررة - ملك الإنسانية الرجل الشهم الكريم خادم الحرمين الشريفين الملك - عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله وسدد على طريق الخير والتقدم خطاه، ورغم الأعباء والمتطلبات العظيمة المنوطة بالمؤسسة إلا أنها استطاعت أن تقدم وستقدم الكثير والكثير من الدعم والتوجيه والعطاء اللامحدود لأبناء هذا الوطن المخترعين والمخترعات؛ الذين استطاعوا مجاراة الغرب في تطويع عناصر التكنولوجيا الحديثة وتجسيد أحلامهم، لخدمة دينهم ومليكهم ووطنهم، ونحن جميعاً كمخترعين سعوديين نأمل من هذه المؤسسة مضاعفة جهودها التنسيقية مع كافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص - عن طريق عقد اجتماعات مشتركة يتمخض عنها قرارات فاعلة - وذلك لبث الوعي لدى المجتمع بأهمية دعم المخترعين والمبتكرين في هذا الوطن، وتسهيل مشاركاتهم الداخلية والخارجية - لتمثيل وطنهم أولاً، ثم جهات عملهم - خير تمثيل، ولعل من بوادر الخير مساهمة المؤسسة في قيام (جمعية المخترعين السعوديين( التي نعلق عليها آمالاً عريضة في إبراز دور ومهام المخترعين السعوديين، وتمثيلهم في شتى المحافل المحلية والدولية.

كلمة أخيرة؟

أحمد الله عز وجل، وأشكر فضله على الدعم والتشجيع اللا محدود الذي حظيت به وكافة زملائي المخترعين من قبل معالي مدير عام حرس الحدود الفريق الركن - طلال بن محسن العنقاوي وسعادة نائبه ومساعديه، إدراكا منه، حفظه الله، للمردود الإيجابي المتوقع من تبني الأفكار الابتكارية الهادفة التي من شانها دفع عجلة التقدم والتطوير في بلدنا العزيز.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة