Telecom & Digital World Magazine Sunday22/04/2007 G Issue 205
هاكرز
الأحد 5 ,ربيع الثاني 1428   العدد  205
 

ماليزيا تستخدم الكلاب لمكافحة قراصنة الأفلام

 

 

كشفت ماليزيا عن استخدام كلبين مدربين في معركتها لمكافحة قرصنة الموسيقى والأفلام السينمائية لتصبح الدولة الأولى في العالم التي تستخدم الحيوانات للكشف عن الأقراص أو التسجيلات غير القانونية المخبأة في شحنات البضائع، وعرضت الكلبتان فلو ولاكي وهما من نوع لبرادور المخصص للصيد قدراتهما عن طريق تشمم طريقهما بين أكوام من الصناديق المغلقة في شحنة موضوعة في حظيرة للطائرات والإشارة للمدرب بوجود صندوق مشتبه به بالجلوس أمامه.

وقال وزير التجارة الداخلية شفيع عبدالله: (إنها قليلة التكلفة وفيما يختص بالوقت هي شديدة الكفاءة أيضاً، مشيراً إلى أن الكلاب لم تأخذ سوى عشر دقائق للتحقق من الصناديق التي يمكن أن يأخذ مسئولو الأمن يوما كاملا لتفتيشها).

وكانت ماليزيا التي توجد على قائمة أمريكية لمتابعة القرصنة صعدت من جهودها لكبح جماح قراصنة الملكية الفكرية بينما تتفاوض مع الولايات المتحدة لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة.

وقال شفيع إن ماليزيا ستجرب الكلاب لمدة شهر عن طريق التفتيش على المراكز الحدودية وحظائر طائرات الشحن ومراكز تخزين الشحنات لمعرفة أفضل المناطق التي يمكن أن تعمل فيها قبل أن تقرر الحكومة إنشاء وحدة دائمة للكلاب.

وأضاف شفيع: في أكبر مراكز الشحن الجوي الماليزية في سيبانج خارج كوالالمبور (بوصول ونشر لاكي وفلو تصبح ماليزيا الدولة الاولى في العالم التي تختبر قدرات الكلاب على رصد الاقراص المخبأة في أماكن سرية أو داخل شحنات).

وتجري هذه التجربة بالتنسيق بين السلطات الماليزية والجمعية السينمائية التي تضم ستاً من أكبر شركات هوليوود.

وقال مسئول إن الجمعية أنفقت 17 ألف دولار على الكلاب بما فيها ثمانية أشهر من التدريبات على رصد المواد الكيميائية المستخدمة في الأقراص البصرية.

وقال مايك إليس للصحفيين: (لم يدرب أحد الكلاب على شم مادة البوليكاربونات من قبل).

وأضاف أخذت هذه الكلاب ودربت من البداية على تشمم هذه المواد الكيميائية، ودربت الكلبتان على يد مدرب في ايرلندا الشمالية يدرب عادة الكلاب على كشف القنابل وتستطيع لاكي وفلو - اللتان تبلغان من العمر ثلاثة أعوام ونصف العام - إيجاد الأقراص ولكن لا يمكنهما التمييز بين الأقراص المدمجة والأقراص الرقمية المدمجة (دي في دي) والأقراص المنسوخة والمحروقة والأقراص القانونية أو المقرصنة.

وقالت الجمعية على الرغم من ذلك فإن الكلاب ستساعد على تحديد الأقراص التي تشحن في حاويات غير معروفة أو مسجلة، وتقدر المجموعة أن القرصنة على الملكية الفكرية كلفت أعضاءها ما يقرب من 1.2 مليار دولار من العائدات الضائعة عليها في منطقة جنوب شرق آسيا في العام الماضي وهو جزء من مجمل خسائر بلغت ستة مليارات دولار في كل أنحاء العالم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة