Telecom & Digital World Magazine Sunday25/02/2007 G Issue 197
دكتور .كوم
الأحد 7 ,صفر 1428   العدد  197
 

ويندوز أو ماكنتوش

 

 
* إعداد: ممدوح الكيلاني

* أنا مصمم ومبرمج في نفس الوقت ولكنني مبتدئ، وأريد أن اشتري جهاز كمبيوتر محمول يفيدني في هذا المجال.. سؤالي ما هو أفضل نظام تشغل بالنسبة لجهاز windows أو Mac وما مواصفاته؟

أبو عبدالرحمن - بريد إلكتروني

إن الاختيار بين نظامي التشغيل windows أو Mac يعتمد بالدرجة الأولى على مستخدم الجهاز ولأي غرض يريد استخدامه، وهل سبق أن استخدم أياً من نظامي التشغيل windows أو Mac وماذا يفضل؟

وسنحاول توضيح بعض النقاط المتعلقة بكل من الجهازين Mac و IBM ونظامي التشغيل اللذين يتم استخدامهما.

العتاد (الهارد وير)

هنالك تقارب كبير في تصنيع العتاد في كلا الجهازين، حيث أمكن في السنوات الأخيرة استخدام نفس العتاد لكلا الجهازين، فمثلا الذاكرة والقرص الصلب وكرت الشاشة والشاشة وسواقة الأقراص الليزرية ومحرك الأقراص الصلبة يمكن استخدامها في الجهازين.

ومؤخراً قامت شركة إنتل بتصنيع المعالجات لأجهزة الMac حيث تم استخدام نفس المعالجات التي تستخدم في الأجهزة المتوافقة مع IBM .

أنظمة التشغيل التي تعمل

على هذه الأجهزة

يتم تشغيل نظام Mac os على أجهزة الMac فقط وإلى الآن لا يمكن تشغيله على الأجهزة المتوافقة مع IBM بشكل اعتيادي رغم وجود بعض البرامج التي تحاول تشغيل نظام Mac os على هذه الأجهزة لكن معظم هذه البرامج لا تعمل بشكل طبيعي وتكون بطيئة جداً في أثناء تشغيل هذا النظام بحيث لا يمكن حتى العمل عليه.

ويتم تشغيل نظام ويندوز على الأجهزة المتوافقة مع IBM كما يتم تشغيله على أجهزة الMac من خلال برامج الVirtual pc على أجهزة G4 وG5 أما مع الأجهزة التي تحوي معالجات إنتل فقد أمكن تشغيل ويندوز مباشرة من بدء التشغيل دون الحاجة إلى برامج الVirtual pc

أغلب من يستخدم الماكنتوش

في التصميم والجرافيك

أما نظام التشغيل ويندوز فهو الأكثر انتشاراً حيث يتم استخدام نظام التشغيل ويندوز على 85% من الحواسيب حول العالم كما يتوفر الكثير من البرامج الخدمية والألعاب لنظام التشغيل ويندوز ويسهل الحصول عليها على خلاف أجهزة الماكنتوش.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة