Telecom & Digital World Magazine Sunday25/02/2007 G Issue 197
حكومة الكترونية
الأحد 7 ,صفر 1428   العدد  197
 

في سامبا.. التعامل عن بُعد

 

 

* الرياض- ابراهيم السحيم

باتت البنية التحتية للاقتصاد الرقمي إحدى أهم عناصر القدرة التنافسية للدول عموماً، وقد نظَّمت المملكة مؤخراً المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية الذي ناقش خلال جلساته التحديات التي تواجه الاقتصاد الرقمي والحكومة الإلكترونية.

خدمات الإنترنت

وتمثل الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت القوة القصوى لإدارة التقنية في أي وقت ومن أي مكان وبشكل مباشر، ولقي التعامل المصرفي الإلكتروني اهتماماً كبيراً في الخدمات المصرفية عكس الاهتمام العام بدور الإنترنت كإحدى وسائل النشاط التجاري، وعملياً وجد الحس الشديد للتعامل الإلكتروني المصرفي بعد أن أثبت قدرته على تقديم خدمات مصرفية متنوعة ساعدت في تطوير التجارة الإلكترونية.

والتجارة الإلكترونية بمعناها الأشمل تحوي جوانب متعددة كالتحصيل وتخزين المعلومات واستخدامها والمدفوعات والحوالات البنكية وغيرها.

وقد أضيفت هذه القناة للتعامل البنكي عن بُعد إضافة إلى القنوات والخدمات الأخرى للتعامل المصرفي الإلكتروني مثل أجهزة الصراف الآلي والهاتف المصرفي (سامبا فون).

وقد تم توفير خدمات مصرفية شاملة عبر الإنترنت ومكنهم ذلك من الدخول إلى حساباتهم والاستفسار الفوري في أي وقت وعلى مدار الساعة عن تعاملاتهم المتعلقة بإدارة النقدية وخدمات تمويل التجارة وعمليات الصرف الأجنبي، كما وفر لهم هذا النظام تنفيذ تشكيلة كبيرة من العمليات التي تشمل المدفوعات البسيطة وتسديد فواتير الخدمات العامة وإصدار الاعتمادات المستندية وطلب خطابات الضمان وإدارة بطاقات دفع الرواتب.

إدارة التعاملات المصرفية

كما يمكن للعميل استخراج التقارير التي تساعده في رفع مستوى إدارته لتعاملاته المصرفية ضمن أسس أمنية ورقابية عالية الفعالية وتتيح للعميل كذلك إدارة حساباته بنفسه من داخل شركته.

خدمات الدفع

ويوفر النظام خدمات الدفع بمرونة وفاعلية عاليتين وبطريقة مريحة وآمنة وموثوقة، فقد بادر البنك إلى استحداث مفهوم الخدمات المصرفية المتشعبة التي يكون فيها سامبا (البنك المحوري) ويلبي كافة احتياجات عملائه في جميع البنوك داخلياً وخارجياً، وقد لاقى هذا المفهوم نجاحاً منقطع النظير من قبل عدد من الشركات الكبرى في المملكة والتي لديها حجم هائل من المدفوعات.

وضمن مفهوم آخر يطلق عليه المدفوعات المجمعة، يمكن للعميل تحميل ملف الدفع بالصيغة التي يختارها عبر الإنترنت ويمكنه كذلك التحقق من صحتها بعد تحميل الملف ووضع حدود مسبقة لصلاحيات المدققين في اعتماد العمليات.

كذلك يمكن للعميل ربط نظامه المحاسبي بنظام سامبا لتنفيذ المدفوعات وإرسال تعليمات الدفع مباشرة لتنفيذها.

سلامة الملف وأمنه

وجميع قنوات تقديم الخدمة تستعمل نظام التشفير العالي الجودة bit128 من أجل ضمان سلامة الملف أثناء عملية الإرسال كما أن جميع الملفات الواردة تنفذ آلياً حال ورودها إلى سامبا، إضافة إلى أن جميع العمليات تخضع لإجراءات رقابية مشددة لضمان سرية ملفات الدفع أثناء وجودها في البنك علاوة على تخاطب البنك مع عملائه بأحدث تقنية للرسائل وتقنية الشهادات الرقمية، الأمر الذي يوفر معه سامبا أعلى مستوى من الأمان وسلامة العمليات.

إدارة التحصيل

يقوم البنك من خلال أنظمته في إدارة التحصيل بتنفيذ أوامر الحسم المباشر إلكترونياً نيابة عن العميل من حسابات المتعاملين معه في المصارف والبنوك الأخرى بموجب تفويضات الحسم المباشر.

التسديد عبر الإنترنت

وتوفر هذه الخدمة آلية آمنة لتسوية المدفوعات المالية المستحقة على المستثمرين من خلال موقع الشركة على الإنترنت وبذلك تستطيع الشركات المسجلة في هذه الخدمة بيع منتجاتها وخدماتها عبر مواقعها على الإنترنت وتحصيل القيمة من المشترين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة