الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 3rd May,2005 العدد : 125

الثلاثاء 24 ,ربيع الاول 1426

الإعلام العربي
نجد أنفسنا من حين لآخر مشدودين أمام باقات جميلة تشد أنظارنا وتأخذ الكثير من أوقاتنا..
في إغراء تُحضر له أدواته وصوره ووجوهه وكلماته وبما يحتاجه من رسومات..
ضمن التنافس المثير والمتجدد والمبتكر وبأكثر مما يتصوره الإنسان..
حيث تتزين هذه الباقات بكل الألوان والصور والوجوه المتنوعة.
***
وأعني بهذه الباقات هذا الكم الهائل من القنوات الفضائية العربية المثيرة التي تطل علينا من حين لآخر..
لتصطادنا..
وتأخذنا إلى عالمها السحري المثير...
في رحلة ابتزاز..
ضمن شبكة الاصطياد الذكية هذه.
***
ومن هذه القنوات..
ما هو منوع وما هو غير ذلك..
كنا نتمنى لو أنه كان لها غير هذا الخط..
بأن تختار المنحى الإعلامي الذي يخدم الأمة..
ويقوي من إرادة دولنا وشعوبنا..
وإذا بها غير ذلك.
***
ولو استُثمرت هذه القنوات بما هو أنفع وأجدى..
ووُظِّفت التوظيف الحسن..
لكان في وجودها الخير، ولما كان هناك ناقد ينتقدها ..
باعتبارها عندئذٍ ستكون صوتاً جهوراً يلبي كلمة الحق..
وسلاحاً إعلامياً أميناً وصادقاً ومؤثراً في خدمة الأمة..
***
وما يشغلني ويثير انتباهي ويؤلمني مثلكم..
إنفاق كل هذا المال على هذه الوسائل الإعلامية..
مع غياب التفكير الجاد بمصلحة دولنا وشعوبنا..
وذلك بانشغالها بما لا فائدة أو مصلحة فيه..
عوضاً عن تركيزها وهو المطلوب
على قضايانا المهمة والخطيرة.
***
إنَّ الترويح عن النفس أمر مطلوب ولا مفر منه..
والحياة ليست جادة في كل دقائقها وثوانيها ولحظاتها..
لكن الإغراق في اللهو..
والانشغلال عن هموم الأمة..
وتصميم المشاريع الإعلامية بما لا تعطي فائدة للأمة..
وتوجيه الإعلام بما يبعده عن رسالته الحقيقية..
هو الخطر القادم..
الذي يُخشى ويُخاف منه.


خالد المالك

انفراج
فازت الحكومة الإيطالية الجديدة التي شكلها سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء بثقة مجلس الشيوخ الخميس الماضي مما مهّد الطريق أمام بقائه في السلطة عاماً آخر.
واضطر برلسكوني الذي يرأس الحكومة منذ عام 2001 إلى الاستقالة الأسبوع الماضي وتشكيل حكومة جديدة بعد انقسام ائتلاف يمين الوسط الذي يرأسه في أعقاب هزيمة في الانتخابات المحلية.
وحصلت حكومة برلسكوني على ثقة مجلس الشيوخ بأغلبية 170 صوتاً مقابل 117 صوتاً ........ التفاصيل
ريجان يكتب كل شيء عن رئاسته ويغفل زوجته ..
* مجلة الجزيرة خاص:
يشهد العام المقبل صدور مذكرات الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريجان التي كتبها بخط يده وتغطي الاعوام الثمانية التي قضاها رئيسا لأمريكا بدءا من عام 1981م.
وقالت دار النشر هاربركولنز ان مذكرات ريجان هي من اكثر المذكرات الرئاسية تفصيلا في التاريخ الأمريكي، واضافت ان اشخاصا قليلون اطلعوا عليها.
وذكرت نانسي ريجان ارملة الرئيس الأمريكي الراحل في بيان لدار النشر الأسبوع المنصرم أنه ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
ميرغني معتصم

سيادة الرئيس...
رأيتم إبان زيارتكم إلى دولة الاحتلال، أن هناك ثمة فرصة لوضع حد للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي عبر جسرية الحوار.. ومن ثم، اقترحتم عقد مؤتمر دولي تحتضنه موسكو لتسوية هذا الصراع بمشاركة رباعي الوساطة. ولأن الفلسطينيين عبر السياق التاريخي للنزاع،.. رغبوا السلام،.. فرحبوا بالمسعى وباركته السلطة الفلسطينية لجهة أنه يتماهى وخطة خارطة الطريق،.. فيما تحفظ كالعادة شارون على أي مشروع سلام لا ........
التفاصيل

انفجار
أفادت مستشفيات وعمال إغاثة الأسبوع الماضي أن عددا من الأشخاص قتل وأصيب اكثر من 100 آخرين بجروح في العاصمة لومي خلال يومين من أعمال الشغب التي اندلعت بسبب نتائج الانتخابات في توجو فيما قال طبيب إن عدد القتلى قد يصل إلى 50 شخصاً.
ولم يتسن التأكد فورا من صحة الأرقام غير أن مصادر بمستشفى جامعة توكوين الرئيس قالت إنه وردته أنباء تؤكد الرقم.
وذكرت تقارير منفصلة من عمال إغاثة ومسؤولين بمستشفيات وسكان ........
التفاصيل

قصة خبرية
مرض غامض يصيب أطفال طالبي اللجوء في السويد

* مجلة الجزيرة خاص:
أصيب محققون سويديون بالحيرة بسبب مرض غامض اعترى أكثر من 400 طفل من طالبي اللجوء معظمهم جاء من دول كانت تتبع الاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا في السابق، وظهرت اعراضه عليهم في صورة اكتئاب شديد وفقد الرغبة في الحياة. وقدمت الحكومة أول دراسة عما يسمى (بالأطفال غير المكترثين بالحياة) بعدما انضم الملك كارل جوستاف إلى مؤسسات خيرية وجماعات تتبع الكنيسة وسياسيين طالبوا بحماية هؤلاء ........
التفاصيل

رفض الطالباني أثار جدلاً عراقياً واسعاً
هل يتم إعدام صدام حسين؟!

* إعداد أشرف البربري:
منذ أن نجحت القوات الأمريكية في اعتقال صدام حسين قبل أكثر من عام أصبحت قضية محاكمته من القضايا الساخنة والمثيرة للاهتمام داخل وخارج العراق. فعشرات المحامين من مختلف أنحاء العالم أبدوا استعدادهم للدفاع عن ديكتاتور العراق السابق.
والعراقيون انقسموا بين من يطالب بقطع رأس الطاغية وبين من يعارض حكم الإعدام من الأساس وبين من ما زال يحلم بعودة صدام حسين إلى الحكم.
في ظل ........
التفاصيل

تكرم الإرهابيين وتحتفي بهم
إسرائيل تنزلق نحو المزيد من التطرّف!


* إعداد أشرف البربري:
يجب أن يتوقف المرء كثيراً أمام موقف الإعلام الغربي ويتساءل إن كان الجهل أو سوء النية وراء تجاهل هذا الإعلام للتوجه المتطرف لإسرائيل في الوقت الذي يحرص هذا الإعلام على تضخيم أي حدث يشير إلى العرب والمسلمين حتى باتت كلمة عربي أو مسلم في الإدراك العام الغربي مرادفاً لكلمة إرهابي أو متطرف على أفضل تقدير.
في الوقت نفسه يصر الإعلام الغربي على التعامل مع الإسرائيليين ........
التفاصيل

الوليد بن طلال: الانفتاح الذي جرى يبشر بالخير
افتتاح منتدى دولي للترويج للاستثمار السياحي في سوريا
افتتح الأسبوع الماضي في دمشق المنتدى الدولي لترويج الاستثمار السياحي في سوريا تحت إشراف وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة تخطيط الدولة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي. يأتي عقد المنتدى الذي استمر مدة ثلاثة أيام للترويج السياحي في سوريا تحت اسم (سوق الاستثمار السياحي الاول في سوريا) بمثابة خطوة مهمة نحو إنجاز مشروع مشترك بين برنامج الأمم المتحدة الانمائي وسوريا لتعزيز الاستثمار السياحي، حيث بدأ هذا ........ التفاصيل

متفرقات اقتصادية

* الدوحة دعا مؤتمر أسواق الأوراق المالية الخليجية الذي أنهى أعماله الأسبوع الماضي في الدوحة إلى السماح للمستثمرين العرب بامتلاك وتداول الأسهم في البورصات الخليجية وإنشاء هيئة مستقلة كآلية للتنسيق بين البورصات الخليجية مع التشديد على ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة في نقل المعلومات بما يسمح بتنفيذ عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت.
* جوتنبرج (السويد) أعلنت شركة فولفو السويدية للشاحنات ........
التفاصيل

محللون اقتصاديون: منح الجنسية للمقيمين بالسعودية يجذب الأموال من الخارج
* الرياض أ ش أ
أكد محللون اقتصاديون أن تطبيق اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية السعودية الذي يتيح ولأول مرة منح الجنسية للمقيمين وفق شروط معينة سيجذب أموال المقيمين من خارج المملكة عبر توظيفها في مشروعات محلية.
وقال المحلل الاقتصادي عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور إحسان بوحليقة إن النظام الجديد سيساعد على تنمية رأس المال البشري وتخفيف الضغط على المقيمين بشتى الطرق ويتمكن المتجنس من الاستفادة من ........
التفاصيل

زيادة السياحة الخليجية إلى ألمانيا

قال مسؤول بهيئة السياحة الألمانية إن عدد السائحين القادمين من دول الخليج إلى ألمانيا ارتفع بنسبة 15.1 في المئة ليصل إلى 512.287 سائحاً في عام 2004 مقارنة بعام 2003 الذي بلغ فيه إلى 445.080 سائحاً.
وقال المدير الإقليمي لمكتب هيئة السياحة الألمانية في الخليج لصحيفة (جولف نيوز) رغم أن عدد السائحين من دول مجلس التعاون الخليجي إلى ألمانيا لا يزال قليلاً لكننا نعتبر هذه منطقة ستشهد زيادة في عدد ........
التفاصيل

يعود للسينما بعد غياب 20 عاماً
محمود قابيل: زوجوني من ليلي علوي دون علمي!
* القاهرة/ حوار خالد فؤاد:
يستعد النجم الكبير محمود قابيل لتصوير فيلمه السينمائي الجديد بعنوان (البنات في الصيف) وهو الفيلم الذي يعيد قابيل إلى السينما بعد غياب طويل استمر نحو 20 عاماً ! بدأ قابيل مشواره الفني في مطلع السبعينات من القرن الماضي، حيث تألق في أدوار الفتى الرومانسي واستطاع أن يكون واحداً من فرسان الشاشة الفضية آنذاك، ولكن قابيل هاجر فجأة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وظل هناك ........
التفاصيل

نقص الغذاء
تنكزار سفوك

نقص أية مادةً من ضرورات الحياة اليومية قد يعوض بمادةً أخرى تحل محلها وتفي بغرضها، الماء يُستبدل بالمشروبات الأخرى والدواء بدائله كثيرة وحتى في العلاقات الاجتماعية يستبدل الأصدقاء والجيران وفي السياسة الحكم والحكومات والبرلمانيون والمسؤولون، وفي الإدارة المديرون والمرؤوسون على اختلاف مراتبهم.
لكن نقص الغذاء لا يستعاض عنه بشيء غيره، فلابد من توفره أينما كان بمواده ومركباته . . . إنه الدواء الذي ........
التفاصيل

الفتيات يتفوقن على الصبية في الدراسة في المنطقة العربية
أفاد تقرير صادر عن منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تعتبر من أكثر المناطق تمييزاً بين الجنسين في العالم شهدت تقدماً نحو تحقيق المساواة خلال العقدين الآخيرين خاصة في مجالي التعليم الإعدادي والثانوي. وجاء في تقرير صدر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أنه على مدى العقد الماضي أظهرت الفتيات العربيات تفوقاً على الصبية العرب في جميع المراحل ........ التفاصيل

هل يوفر النموذج الجديد للشراكة العقاقير اللازمة لفقراء العالم ؟

تجني شركات الأدوية العملاقة في العالم ملياراتها من خلال معالجة أمراض الأثرياء لكن المسؤولين التنفيذيين بشركات الأدوية يبذلون قصارى جهدهم من أجل شرح مهمتهم لمساعدة فقراء العالم.
للوهلة الأولى لا يبدو هذا معقولاً . . فالمؤسسات الغربية تتجاهل الأمراض التي تقتل الملايين في العالم النامي سنوياً منذ زمن بعيد حيث إن الأدوية التي تكافحها لا تدر مكاسب. غير أنه الآن وبعد ظهور نوع جديد من الشراكة بين ........
التفاصيل

دراسة اجتماعية حديثة تحذر:
مأساة اسمها.. (الرجل المطلق)!
* القاهرة هيفاء دربك
أظهرت دراسة ميدانية أجراها باحثون في قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس بمصر أن معظم الرجال الذين سبق لهم خوض تجربة الزواج وفشلوا فيها، معرضون للإصابة بالاضطرابات النفسية جراء هذا الفشل، وأن (الرجل المطلق) يعاني غالباً من عدم القدرة على التكيف اجتماعياً بعد الطلاق، كما يواجه صعوبات في خوض التجربة مرة أخرى باعتباره رجلاً (له ماض)!.
وأكدت الدراسة أن الرجل ليس الجاني على ........
التفاصيل

يعمل على استعادة توازن الإنسان
الاسترخاء سلاح ضد الإجهاد والتوتر

من المحاولات التي تقاوم عدداً من الأمراض، أو تسهِّل العلاج في مواجهة الأمراض دون تدخل طبي مباشر، فن الاسترخاء بحيث تصبح عينا الشخص مغمضتين، وتنفسه طبيعياً، وعضلاته مرتخية، ولا يهم إن كان المرء جالساً على كرسي أو مستلقياً على فراش، على أن يكون الظهر مستقيماً والقدمان مبسوطتين واليدان في وضع مريح.
ويمكنك الحصول على حالة الاسترخاء إما عن طريق التنويم المغناطيسي الذاتي، أو بواسطة رياضة اليوغا، وإذا ........
التفاصيل

أبنائي لا يتناولون الفيتامينات الكافية في طعامهم . . ماذا أفعل؟
الغالبية العظمى من الأطفال في سن الالتحاق بالمدرسة وفي مرحلة المراهقة يجب أن يحصلوا ما يحتاجونه من الفيتامينات والمعادن من طعامهم العادي دون أن يضطروا إلى اللجوء لأي إضافات، الشرط الأساسي هنا هو تناول وجبات متوازنة وتحتوى على أنواع مختلفة من الطعام بما في ذلك ما لا يقل عن خمسة أنصبة من الفاكهة والخضراوات. ومع ذلك لا يتناول كل الأطفال والمراهقين طعاماً متوازناً ومنوعاً خاصة الفتيات. وبعض الأشخاص ........ التفاصيل

الكريم كاراميل لذيذ ومرطب

الكريم كاراميل من الأطباق الفرنسية اللذيذة والمرطبة والمحببة للجميع، كبارا وصغارا، لطعمها ومذاقها، هذا علاوة على قيمتها الغذائية العالية.
مواصفات الطبق:
يكفي: 6 أشخاص
مدة التحضير: 30 دقيقة
المقادير:
4 ملاعق كبيرة سكر.
4 بيضات مخفوقة.
1 ملعقة كبيرة فانيليا (اختيارى).
نصف لتر من الحليب.
الطريقة:
يسخن الفرن إلى درجة حرارة 180 مئوية.
يذوب السكر في وعاء سميك على نار هادئة حتى ........
التفاصيل

اهتمي بوجبة الإفطار!
هل تعلمين أن ما يتناوله طفلك في الإفطار يؤثر على إمكانياته وتركيزه؟
اقرئي لتعرفي أكثر عن الأطعمة التي تساعد الطفل في التحصيل، بالإضافة إلى أفكار لإفطار صحي!
إن وجبة الإفطار هي أفضل وسيلة لتزويد مخزون الطاقة لدى الطفل لكي يبدأ يومه وهو مليء بالطاقة. إذا لم تمدي طفلك بالطاقة اللازمة، يقوم الجسم بسحب ما يلزمه من الطاقة من مخزون الطاقة الموجود به إلى أن يتناول الطفل الوجبة التالية.
إن هرمونات ........
التفاصيل

الجزر يكافح الخلايا السرطانية

كشفت نتائج أبحاث أجراها فريق من الباحثين ان أكل الجزر يقلل مخاطر الاصابة بالسرطان واكتشف الفريق أن المادة الموجودة في الجزر والمسماة فالكارينول قللت مخاطر تكون الخلايا السرطانية في الفئران بنسبة الثلث، وتساعد مادة فالكارينول على حماية الجزر من الاصابات الفطرية مثل مرض التسوس الذي يسبب بقعا سوداء على جذور النبات.
وقد أجرى الفريق عددا من الاختبارات على أربعة وعشرين فأرا لديهم أعراض الاصابة ........
التفاصيل

طاجن السبانخ بعش الغراب
تحتوي أوراق السبانخ على العديد من الأملاح المعدنية، خاصة الحديد واليود والكالسيوم، كما تحتوي على بروتينيات بمعدل 34% وتحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ج).
السبانخ تساعد على الهضم وتنشط إفرازات المعدة والكبد، وتعتبر السبانخ غذاءً جيداً للناقهين (في دور النقاهة) والمصابين بفقر الدم والضعف أو الوهن المزمن وضعف الذاكرة.
أملاح الفوسفور الموجودة في السبانخ تجعلها نافعة لمن يقومون بالأعمال الذهنية، ........
التفاصيل

منتجات الدايت سبب غير مباشر في السمنة والتسمم البطيء وهشاشة العظام

إعداد د.نهاد ربيع البحيري:
من أحدث الأبحاث التي نشرت في الصحيفة الدولية للسمنة ما يكشف أضرار المحليات الصناعية كالاسبارتام والسكرولوز.
ولقد أثبتت الأبحاث بشكل لا يدعو للشك أن هذه المواد من المحليات الصناعية الموجودة في المشروبات الدايت الغازية أو الكثير من المنتجات الغذائية قليلة الكربوهيدرات قد تتسبب في زيادة الوزن وذلك بخداع الجسم بأن يتصور أن مثل هذه المواد التي لها طعم السكر والمواد قليلة ........
التفاصيل

صعوبات التعلم عند الصغار ومحاولة تجنبها
قد تشكو الكثير من الأمهات من صعوبة تعلم أبنائها وتعثرهم في دراستهم على الرغم من أنها ترى أن ولدها مثلاً يفهم كل شيء تقوله له ويفهم أحداث مسلسلات التلفزيون وبرامج الأطفال ويسرع إلى التليفون عند دقه ويلعب جيداً بلعبه.. إنها ترى أنه يتمتع بالذكاء بسبب رؤيتها لهذه الأمور.
ونقول لهؤلاء الأمهات إن العملية التعليمية يلزمها فعلاً قدر من الذكاء حتى تتم وأن الطالب يجب أن يتمتع بقدر كاف من الذكاء حتى يتسنى ........
التفاصيل

* تجارب
دللي زوجك كل يوم تكسبينه!

يقال إن المرأة بطبعها طيبة، كلمة حلوة تأخذها بعيداً وكلمة جافة تجعل منها عدوا شرسا ويقال أيضا إن في داخل كل رجل ثمة طفلاً صغيراً وساذجاً وان الرجل نفسه ما هو الا طفل كبير الحجم وإن المرأة اذا ما قررت ان تستخدم خمسة في المئة من ذكائها فإنها تأخذ الرجل إلى الصفر وتعيده يشكو من العطش فأين الصح؟ أيهما أكثر سذاجة الرجل أم المرأة؟
سؤال يبدو من لزوم ما لا يلزم.
الاستقبال:
تختلف النساء في كيفية ........
التفاصيل

أزواج وزوجات في صدمة ما بعد الزواج
ما أن ينفض الناس من حولكما الا وتبدأ حياة زوجية جديدة وسعيدة يحاول كل طرف أن يتعرف على الآخر بشكل جدي وأكثر وضوحاً، على الرغم من أن كل واحد وضع صورة ذهنية للآخر من خلال ما سمعه من الأهل والأقربين، وبالطبع هذه الصورة تكون حسنة وجيدة. وعلى الرغم من أن هناك من يضع صورة ذهنية فيها بعض المثاليات، لكنه بعد الزواج سوف يكتشف الحقيقة، وغالباً ما تكون مختلفة عن الواقع. هذا ما سوف نعرفه في هذا التحقيق الذي ........ التفاصيل

الخبراء يحذِّرون من تعقيدات أول عامين
عندما يدخل الزواج عنق الزجاجة..!

تتسم السنوات الأولى من عمر العلاقة الزوجية بأنها فترة العسل والسمن، لكنها أيضا السنوات الأكثر حرجاً.. يقول الخبراء ان العلاقة الزوجية التي تنجح في تخطي السنوات الخمس الأولى مرشحة للاستمرار إلى ما شاء الله، وتشير إحصاءات عديدة أجريت على ملابسات الطلاق أن ما يقرب من سبعين في المائة من حالات الطلاق تحدث في تلك المرحلة المبكرة من الحياة الزوجية.
بطاقات حمراء
الاختلاف شيء طبيعي وهو من الأعراف ........
التفاصيل

كيف تسيطرين على غضبك؟
30 دقيقة هي الوقت الذي يحتاج إليه هرمون الادرينالين ليعود إلى مستواه الطبيعي بعد أن يهدأ اندفاعه الذي سببه الغضب لذا حين تواجهين هذا الأمر في مكانٍ ما تنفسي بعمق وخذي زاوية هادئة ريثما يهدأ غضبك قبل أن تقومي بأية حماقة أو ترتكبي ما لا يحمد عقباه كأن تصرخي في وجه من حولك أو تشتمي أحداً. ........ التفاصيل

* وجهة نظر
في الظروف الصعبة.. كيف نخلق الفرح الحقيقي..؟!

التذمر، عدم الرضا، الرغبة في إدارة ظهرنا الى كل ما حولنا، الاستياء من كل ما نشاهده ونسمعه ونعيشه، الشعور بالاخفاق والاحباط والحزن سمات متعددة لحالة واحدة يمكن تعميمها على شريحة واسعة من الناس.
المشكلة أننا بتنا نفتقر الى الفرح والتفاؤل في حياتنا بل أصبحنا ننظر الى المتفائل كأنه إنسان بسيط وغير قادر على رؤية ما حوله، نصطنع الضحك ونرمق باستهجان كل ما يبالغ فيه، نتجاهل افراحنا الصغيرة نهزأ بها، ........
التفاصيل

الدفاع عن النفس خطأ..!
توقفي عن الدفاع عن نفسكِ وتقديم شروحات وتبريرات كلما وجه إليكِ أحد ملاحظة، فهذا إذا دلّ على شيء، فعلى خوف ورغبة في حماية نفسكِ، فالمرأة التي لا تحتمل النقد والتوجيه غير قابلة للتطور، لذا يقول الخبراء إذا لم يكن النقد ناجماً عن سوء فهم لعمل قمتِ به من الأفضل أن تكبحي رغبتكِ الملحة في تبرير نفسكِ......... التفاصيل

زواج المراهقات من كبار السن الدوافع و النتائج

ظاهرة اجتماعية أخرى باتت تقلق الفتيات، وتتسبب في تفكيك الكثير من الزيجات، ألا وهي زواج الفتاة الصغيرة من رجل كبير في السن، أو بالأحرى تزويج المراهقات من كبار السن، هناك من يلقي باللائمة على الآباء، ويتهمهم ببيع بناتهم من أجل المال، وهناك من يعتبر الفتاة شريكة في (الصفقة) في حال قبولها المشروع تحت ضغط الإغراءات خصوصاً إذا كان الزوج الكبير في السن من ذوي المال والثروة.. لكن الأهم من كل ذلك هو أن ........ التفاصيل

مسخنة كوب كهربائية
Electric Cup Warmer

السعر: 14.95 دولاراً.
موقع الشراء: http:// www.vermontcountrystore.com
***
ينشغل البعض منا بالعمل على مكتبه حتى ينسى كوب الشاي أو القهوة الذي وضع بالقرب منه إلى أن يبرد فيضطر إلى شربه بارداً لكن الأمر لن يستمر هكذا بوجود مسخنة الكوب الكهربائية هذه التي تحافظ على شرابك ساخنا على الدوام. وهي ذات قاعدة للتسخين قطرها أربع بوصات مما يجعلها ملائمة لمكتبك. وقد زودت أيضا بمفتاح للتشغيل والإطفاء ........
التفاصيل

منقي جو
Air Purifier


السعر: 79.99 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.improvementscatalog.com
***
يقوم منقي الجو هذا بالعديد من الوظائف التي تعمل على جعل جو غرفتك نقياً إلى حد كبير جداً. فهو مزود بمرشح إلكتروستاتيكي يجذب ويصطاد الغبار والعفن وشعر الحيوانات وحبوب الطلع والجزيئات الدقيقة جداً الموجودة في الهواء. كذلك يحتوي هذا المنقي على مؤينين للجو يقومان بإنتاج أيونات سالبة تلتصق بالمواد الملوثة لجعل عملية ........
التفاصيل

صانعة لبن زبادي
Yogurt Maker

السعر: 34.95 دولاراً.
موقع الشراء: http:// www.giftsandgadgetsonline.com
***
إذا كنت من محبي تناول اللبن الزبادي خلال الصيف فبإمكانك الحصول عليه ساعة تشاء بوجود هذه الآلة في مطبخك. فهي تقوم بصناعة اللبن الزبادي خلال فترة تتراوح بين 4 إلى 10 ساعات، وحسب الكثافة التي تريدها. ويمكنك باستعمالها إعداد جميع أنواع اللبن الطازج الغني بالفيتامينات فضلاً عن إمكانية التحكم بمقدار الحلاوة والمكونات ........
التفاصيل

منظومة مكتب برفوف فورية النصب
EZ Desk? System


السعر: 124.99 دولاراً.
موقع الشراء: http:// www.homefocuscatalog.com
***
هذا المكتب ذو الرفوف يستعمل مبدأ الإسناد بالجاذبية الأرضية لتثبيت أجزائه دون الحاجة إلى قطع أو أدوات لتثبيته. ولذلك يمكنك أن تقوم بتفكيكه أو نقله دون أن تكون هناك حاجة إلى مثقب أو مسامير وبالتالي دون التسبب بأضرار للجدار. ما عليك سوى أن تسند حمالتي المكتب إلى الجدار وإضافة حمالات الرفوف والرفوف وسطح المكتب ومن ثم ........
التفاصيل

مزيلة بقع
StainGenie?

السعر: 99.95 دولاراً.
موقع الشراء: http:// www.improvementscatalog.com
***
تعاني النساء كثيراً من إزالة البقع التي تتلطخ بها الملابس، غير أن معاناتهن باتت سهلة الحل مع مزيلة البقع الفريدة هذه. فهي تزيل أصعب البقع من الملابس مستعملة الماء والبخار و50 ألف ذبذبة فوق صوتية في الثانية. إذ تقوم كل من الذبذبات والبخار بإرخاء البقع ثم يقوم الماء بإزالة جزيئات البقعة عن الملابس. وهذه الآلة ........
التفاصيل

معقم بالأشعة فوق البنفسجية لفرش الأسنان والشفرات
Toothbrush/Razor UV Sanitizer


السعر: 16.99 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.improvementscatalog.com
***
المعروف أن شطف فرش الأسنان وتجفيفها في الهواء ليس كافياً لإزالة البكتريا العالقة بها، لكن وضع أدوات التنظيف هذه في هذه المعقمة لمدة 60 ثانية كفيل بقتل 99% من البكتريا، خاصة إنها تستعمل مصباحاً للأشعة فوق البنفسجية يعمل لمدة 60 ثانية بعد إغلاق بابها. وللحماية من هذه الأشعة فإنه يتم إيقافها أوتوماتيكياً عندما يتم ........
التفاصيل

منعمة ثلج كهربائية
Electric Ice Shaver

السعر: 59.99 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.improvementscatalog.com
***
الصيف على الأبواب وبالتأكيد فإن الكثير من الناس يستعدون لتناول العصائر الباردة والمثلجة لتخفيف وطأة الحرارة، وهذه الآلة ستكون عوناً للكثيرين في إعداد العصائر المنعشة التي يرغبون بتناولها هم وضيوفهم أيضاً. ولكي تقوم بمهمتها يتوجب عليك وضع مكعبات الثلج داخل هذه المنعمة ومن ثم وضع الغطاء لتحصل على ثلج ناعم يبرد ........
التفاصيل

مرطب جو بلا كهرباء
NonElectric Humidifiers


السعر: 12.99 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.improvementscatalog.com
***
لكي يعمل مرطب الجو هذا فإنك بحاجة إلى إضافة عدة أكواب من الماء إلى وسادته الماصة ومن ثم وضع الوحدة كاملة فوق فتحة التهوية الأرضية في مكتبك أو منزلك أو قرب فتحة جدارية أو أي مدفأة قريبة. وعندما يمر الهواء الساخن بمرطبة الجو فإنه يلتقط الرطوبة الناتجة عن التبخر الطبيعي لتلطيف الأنف والحلق الجاف وليمنع جفاف الأثاث ........
التفاصيل

صينية شي كهربائية
Electric Griddle

السعر: 74.99 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.improvementscatalog.com
***
سواء كنت في المنزل أو في مكان آخر تقضي عطلة نهاية الأسبوع يمكنك اقتناء هذه الصينية الكهربائية لتعد أي شيء تفضله (الفطائر المحلاة، البيض نصف المقلي وغير ذلك). وهذه الصينية الكهربائية المطوية على شكل حقيبة يسهل نقلها عند السفر، يمكن أيضاً فتحها وفتح قفلها لتكشف عن سطحين للطبخ مقاومين للالتصاق مساحتهما معاً 210 بوصة ........
التفاصيل

مصيدة جرذان إلكترونية
Electronic Rat Trap


السعر: 74.99 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.improvementscatalog.com
***
يمكن للباحثين عن طريقة آمنة وفعالة وأكثر رحمة للتخلص من الفئران أن يقتنوا هذه المصيدة الإلكترونية التي تقوم بهذه المهمة عن طريق إنتاج شحنة كهربائية ذات فولتية عالية تقوم بقتل الجرذ بشكل مؤكد وبفعالية تصل إلى 100% دون الحاجة إلى استعمال السموم أو المصائد العادية أو حتى الأصماغ اللاصقة المزعجة. ولكي تجتذب الجرذ أو ........
التفاصيل

أعمال ضمن دائرة المنزل تجعله زاهياً

بناء على رغبة أصحاب المنزل في الحصول على إقامة سعيدة ضمن سعيهم للعيش في أجواء الماضي، يمكن عمل مساحات تتسم بالرحابة وتعطي إحساسا بالسعادة وسط مقتنيات من مصادر مختلفة، العديد من الدول والأقاليم اشتهرت بنوعيات محددة من الأثاث وأخرى ضمت إكسسوارات فريدة تميزت بها.
ويزداد اهتمام المرء يوماً بعد آخر بتهيئة ظروف وأجواء مناسبة للإقامة، ولا يخلو الأمر من التعاون بين أفراد الأسرة في اختيار النماذج ........
التفاصيل

المنزل الجديد ومستلزمات الطفل


لا مفر من الشعور بالضغط والتوتر عندما تنتقل الأسرة إلى منزل جديد.. ويعرف الآباء لماذا يفعلون ذلك، فالعائلة ربما كانت بحاجة إلى منزل أوسع أو أن رب الأسرة وجد وظيفة جديدة، لكن إفهام ذلك للأطفال الصغار عملية صعبة إن لم تكن مستحيلة.
فهم يشعرون بأنهم سيفارقون بيئتهم المحيطة التي يرونها آمنة وهم لا يعرفون عادة ما الذي ينتظرهم في نهاية الرحلة.
ولهذا السبب من الضروري جداً إعداد الأطفال الصغار ........
التفاصيل

أدوات تؤدي وظائف عملية في حديقة المنزل

لعل من بين أكثر الأدوات التي لديها القدرة على أداء وظائف المنزل في فصل الصيف وضمن دائرة الأمسيات الصيفية في أرجاء الحديقة، تلك الأدوات المتعلقة بالإنارة وجمال مائدة الطعام والأدوات المستخدمة في تحضير وجبة الأمسية.
فالمصابيح ضرورية في هذا الجزء لا سيما تلك التي تعبر عن حداثة وعصرية فالإنارة التي غالباً ما تكون قريبة إلى النفس، وكذلك الأدوات المستخدمة في الشوي والطهي التي يتميز معظمها ........
التفاصيل

طريقة جديدة لعلاج السرطان تقلل من الآثار الجانبية المؤلمة للعلاج الكيميائي
إعداد: محمد شاهين

اكتشف باحثون في سنغافورة طريقة جديدة لمكافحة السرطان يتم من خلالها اعطاء الدواء للمريض بدقة شديدة بحيث يقلل من الآثار الجانبية المؤلمة التي تصاحب العلاج الكيميائي التقليدي، حسبما أفاد المعهد العلمي.
وقال المعهد في بيان ان العلماء في مؤسسة الهندسة البيولوجية وتكنولوجيا النانو اخترعوا جزئيات نانو البوليمر (الذكية) والصغيرة جدا التي يمكنها توصيل الادوية المضادة للسرطان مباشرة إلى الخلايا ........
التفاصيل

دراسة أمريكية بالليزر على حشرات قد تؤدي لفهم الاضطرابات النفسية البشرية
قال باحثون في جامعة (يال) الأمريكية إن دراستهم التي استخدموا فيها أشعة الليزر للتأثير على سلوكيات حشرة ذبابة الفاكهة لكي تتصرف وكأنها مرتبطة بأجهزة تحكم عن بعد قد تؤدي إلى فهم أفضل للاضطرابات النفسية البشرية.
من ناحية أخرى أكد الباحثون قولهم إن استخدام الليزر مع الحشرة أدى لتحفيز خلايا محددة في الدماغ مما جعل الحشرات تقفز وتحرك جناحيها وتطير متأثرة بالليزر.
وأضافت أن الباحثين يرون أن الدراسة ........
التفاصيل

صور التقطت من المركبة كاسيني تبين:
مناخ القمر (تايتان) عاصف وأمواجه عالية

تم التقاط صور للقمر تايتان بحيث يظهر السطح ومكونات طبقة الجو الملاصقة له. وأظهرت الصور أن سرعة الرياح على القمر أكبر بكثير من سرعة دوران القمر حول نفسه على عكس كوكب الأرض الذي يدور حول نفسه بسرعة تفوق سرعة الرياح عليه.
ويعد تايتان قمراً بطيء الدوران حيث تبلغ مدة دورته حوالي 16 يوماً أرضياً. وبالرغم من هذا فإن نماذج المحاكاة منذ عقد كامل توقعت أن سرعة الرياح على سطح هذا القمر أكبر بكثير من دوران ........
التفاصيل

علماء يكشفون النقاب عن (القناع الخفي) للملاريا
أفاد تقرير إخباري أن الأبحاث التي أجراها العلماء في أستراليا كشفت النقاب عن (الجهاز الخفي) الذي يتخفى بداخله طفيل الملاريا بعيداً عن جهاز المناعة في جسم الإنسان.
وذكرت الصحف المتخصصة أنه وفقاً لنتائج هذا البحث يفرز هذا الجهاز الخفي جينات معينة لئلا يتمكن نظام المناعة في الجسم من التعرف على الطفيل والقضاء عليها.
وأشارت نتائج البحث إلى أن هناك أنواعاً من العقاقير تستهدف نظام الجينات وتوفر طرقاً ........
التفاصيل

في دراسة علمية حديثة
الليزر والليزك عملية آمنة وبديل جيد للنظارات والعدسات
95% من المرضى أبدوا ارتياحهم لسهولة العملية ونجاحها

إعداد: د. يوسف المقبل
أكدت دراسة علمية حديثة قام بها مركز الدكتور يوسف المقبل حول إيجابيات وسلبيات أجهزة الليزر والليزك أنها تشكل بديلاً مناسباً وآمناً للنظارات والعدسات، وأنها أثبتت نجاحها بدرجة عالية، وأشارت الدراسة التي شملت عدة أنواع من الأجهزة واستمرت خمس سنوات أن هذه العملية أكثر سهولة وأقل إيلاماً للمرضى.
استخدمت الدراسة العلمية عدة أنواع من أجهزة الليزر والليزك وبتقنيات مختلفة، ومن ........
التفاصيل

دراسة يونانية حديثة تؤكد أن ساكني الجبال أطول عمراً
أكد العلماء في جامعة أثينا اعتقادا متأصلا بسبب الرصد والملاحظة بأن سكان الأراضي المرتفعة يعيشون أطول من سكان الأراضي المنخفضة وذلك بإجراء دراسة على ثلاث قرى بالقرب من العاصمة اليونانية.
وطبقا لمقال نشر في دورية (إبيديميولوجي آند كوميونيتي هيلث) العلمية البريطانية المتخصصة في علم الأوبئة وصحة المجتمع خلص العلماء إلى أن هواء الجبال والمشي في التلال يمكن أن يسهم في التمتع بصحة أفضل وبعمر ........
التفاصيل

هدى سلطان وذكريات 55 عاما مع الفن:
شقيقي محمد فوزي لم يحاربني!


* القاهرة لقاء خالد فؤاد وهيفاء دربك:
خلال الأيام القادمة تنتهي الفنانة الكبيرة هدى سلطان من تصوير دورها في المسلسل التليفزيوني (سلالة عابد المنشاوي) مع النجم الكبير محمود ياسين ولوسي، وأثناء التصوير احتفلت هدى سلطان بذكرى ميلادها الثمانين مؤكدة أنها وضعت 80 شمعة في (التورتة) دون أن تخجل من ذلك كعادة النجمات!. وعلى مدى أكثر من 55 عاماً قطعت هدى سلطان مشواراً حافلاً مع التمثيل والغناء، ........
التفاصيل

نجاح الإعلام الرياضي العربي
برز الإعلام العربي الرياضي بصورة جيدة منذ انطلاقه في الساحة الفضائية العربية، وعلى الرغم من أنه انطلق منذ وقت طويل إلا أن هناته لا تقارن مع ما يعرض في الفضاء العربي من فضائيات موسيقية وأفلام.. ونجح الإعلام الرياضي في عكس العديد من التغطيات لكثير من المنافسات العربية والعالمية واستطاع أن يحقق وجودا كبيرا ويجد المتابعة والاهتمام من قبل العديد من المشاهدين ومن جانب آخر استطاع أن يكسب المصداقية ويقود ........ التفاصيل

محاولات غسان بن جدو تفشل عن جدارة

الإعلامي المبدع غسان بن جدو تونسي الجنسية, لكنه عاش في لبنان وعرف كلبناني, وقد أتاحت له قناة (الجزيرة) فرصة كبيرة ونادرة لينقل من خلالها آراءه الشخصية في كثير من الموضوعات السياسية والعربية, وهذا يبدو واضحاً من خلال أخباره ومحاوراته ولقاءاته التي تبث عبر قناة (الجزيرة) التي عليها الكثير من التحفظ في عدد من الدول العربية وآخر ما حاول غسان بن جدو فعله هو لي عنق الحقيقة في عدد من الطروحات......... التفاصيل

نيشان يسجل حضوراً إعلامياً مميزاً
استطاع الإعلامي اللبناني العربي نيشان أن يسجل حضورا إعلاميا جيدا في الفترة الماضية وذلك عبر طرحه الذي يتمتع بالجودة والمهنية وحسه الفني وملكاته الإبداعية الجيدة التي تساعده في إبراز إمكاناته.
واستطاع أن يكون أحد المحاورين الشباب القادمين إلى الساحة الإعلامية العربية بقوة. والمتابع لبرنامجه يلحظ ذلك بوضوح فهو متمكن ومتابع ومثقف ويمتلك حضورا إعلاميا مميزا وقدرات إبداعية عالية.........
التفاصيل

العجمة . . وحضور لافت

استطاع المذيع تركي العجمة في القناة الاخبارية أن يثبت تميزه من خلال برنامج رياضة نت، وحيث أبدى قدرته على إدارة دفة الحوار مع ضيوفه، كما أثبت أن لديه القدرة الفائقة على ايصال المعلومة للمشاهد بكل يسر وسهولة، بقي على تركي أن يواصل تميزه لكي يحافظ على مكانته المرموقة في ظل ظهور عدد كبير من المذيعين، وهذا دليل على أن المذيع السعودي لديه إمكانات عالية يستطيع إبرازها حينما تتاح له الفرصة المناسبة......... التفاصيل

شرق المايكروفون
* برنامج (أكلت الضرب على الL.B.C) مكرر ولا جديد فيه، نسخة من برامج الكاميرا الخفية التي مللنا منها ولم تعد تحمل أي جديد وأصبحت ماركة منتهية الصلاحية.
* محطة (روتانا) أصبحت تنافس عدة محطات في موضوع الفواصل الاعلانية المملة والتي أيضاً تعاني منها محطة الM.B.C و(دبي) و(L.B.C) وهي تعرف المتابع لقنوات أخرى.
* التلفزيون السعودي قام بعدة تغيرات في هيكلة برامجه، وزادت مساحة الأغاني والمسلسلات والسؤال ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* طرحت الM.B.C برنامجاً يدخل تحت مفهوم برامج الواقع ويحمل اسم (البيت مش بيتك).. طبعاً البرنامج غير جذاب لأنه نسخة من برنامج فرنسي، ولكن الفرق واضح جداً فقد فشل في إقناع المشاهد أو جذب الجمهور لمتابعته.
* المحطات الغنائية أصبحت تزيد من مساحة الرسائل الهاتفية المكتوبة وهذا طبعاً من أجل الربح حتى انك لم تعد ترى سوى جزء قليل من الشاشة، أما اسم كاتب الأغنية والملحن وحتى الفنان نفسه فهذا بالطبع انسَ ........
التفاصيل

سهرة مع فنان ونجاح صعب
برنامج (سهرة مع فنان) أحد البرامج الذي يُبَث من (إذاعة الرياض) ويقدمه المذيع محمد الذيابي ومها العنزي ومن إخراج فهد الروبجح وإعداد الشاعر الخريجي، وتميز البرنامج باللقاءات القوية والضيوف الذين يتم اختيارهم بكل دقة، وبالرغم من أنه يتم بثه في وقت (ميت) إلا أن القائمين على البرنامج حاربوا كل الظروف وخرجوا بالبرنامج وحقق صدى واسعاً ونجاحاً مستحقاً، ولعل محاولة المذيع محمد الذيابي التميز جعلته من أفضل ........ التفاصيل

هنادي النجار: أجد نفسي في برامج المنوعات


الكويتية هنادي النجار مذيعة النشرة الإخبارية السياسية انتقلت إلى تقديم برنامج المنوعات في التلفزيون الكويتي وكان لهذه النقلة الكثير من ردود الأفعال وتسرب الكثير من الشائعات حول انتقالها.. في هذا الحوار نلقي الضوء على قصة انتقالها وعلى هموم الوسط الإعلامي..
* ما أسباب انتقالك إلى تقديم برنامج المنوعات؟
هناك بعض المشاكل التي حدثت لي مع الإدارة السياسية والآن لا أود أن أخوض في تفاصيلها ........
التفاصيل

أحمد الجميعة.. والبحث عن الحقيقة
هناك عاملون خلف الكواليس يبحثون عن تقديم عمل مميز بغض النظر عن تلميع أسمائهم، بل إنهم يواجهون المصاعب والمتاعب لكي يرى المشاهد القابع في بيته خلف الشاشة عملاً جميلاً ومدهشاً. أحمد الجميعة مخرج تلفزيوني يعمل حالياً في القناة الإخبارية السعودية وهو أحد الأسماء الذين قدموا أعمالاً متميزة وجميلة أصبحت بصمة عالقة في الذهن، فقد واجه (أحمد) عدداً من المصاعب من أجل أن يتم مهامه، وكل ذلك من أجل البحث عن ........ التفاصيل

الفنانة البحرينية أميرة محمد:
تأسرني الأدوار الرومانسية


من الوجوه الشابة في الدراما الخليجية قدمت العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات أهمها (سهم القدر)، (درب الخطايا)، (دمعة عمر) وغيرها من الأعمال التي وجدت الاستحسان والتقدير من المشاهد العربي والخليجي.
الفنانة البحرينية أميرة محمد تخطو بخطوات واثقة وثابتة نحو النجومية نستضيفها في الحوار التالي:
* أميرة هل هو اسمك الحقيقي أم أنه اسم مستعار؟
أميرة محمد هو اسمي الحقيقي وليس لي اسم مستعار ........
التفاصيل

زووم
الشللية في الوسط الفني
الناظر إلى خارطة الأعمال الدرامية والمسلسلات العربية على عمومها بما فيها الأعمال الخليجية يجدها تقوم على الشللية حيث إن هناك العديد من الفنانين لا يظهرون على الشاشة إلا أمام مخرجين محدودين ويشاركهم البطولة زملاء معينون وفي كل الحوارات تجدهم يرفضون الحديث عن الشللية.. بل يتجه الحديث نحو أنهم يجدون في بعضهم التفاهم والتجانس وهذا أمر مطلوب في العمل الدرامي والفن لكن حينما يكون ذلك الأمر سبباً في ........ التفاصيل

هاني رمزي في الكلام المباح

عن قصة الكاتبة الصحفية سنا البيشي ومن إخراج إبراهيم الشقنقيري بدأ تصوير المسلسل المصري (الكلام المباح) ويحكي قصة رجل مسن كان يشغل منصباً مرموقاً قبل إحالته على التقاعد ويكتشف أن ابنته الكبرى تخطط مع أشقائها للاستيلاء على بيت العائلة الذي يقيم فيه والدهم العجوز الذي يحبط خطتهم بمفاجأة فيها الكثير من الذكاء والدهاء. المسلسل من بطولة دلال عبد العزيز وعبد المنعم مدبولي وحسين الإمام وأميرة العايد ........ التفاصيل

أشواك ناعمة لرشا شربتجي
بدأت المخرجة السورية الشابة رشا شربتجي تصوير مسلسلها الجديد (أشواك ناعمة) الذي يتناول قضايا الفتيات المراهقات، وقالت رشا إن المسلسل الذي تقوم بتصويره في إحدى المدارس الدمشقية يتضمن مشاهد جريئة بمقاييس الدراما السورية ولكنها في صلب الواقع الاجتماعي لهذا الجيل . . المسلسل بطولة سليم صبري وسلمى المصري وسلامة معمار ونادين تحسين بك......... التفاصيل

على الهواء

* أنافس نانسي والجميع.
دارين حدشيتي
هذه بداية السقوط.
* أنفجر إذا لم أُحقِّق ما أريد.
رزان المغربي
إلى الآن ما انفجرتِ.
* أبحث عن عريس.
مروى
وغيره..
* دعوني إلى فيلم في هوليود.
مي حريري
كذبة إبريل.
* أحمد الفيشاوي لا يصلح زوجاً.
هند الحناوي
بعد فوات الأوان.
* لن أقدِّم فيديو كليب يسيء إلى الفنانة الخليجية.
مرام
أكثر من كدا.
* المرأة قادرة على كل شيء.
يسرا
إلا أن تحفظ ........
التفاصيل

حكاية ريهام مع الحريم
ريهام عبد الغفور تبدأ قريباً تصوير دورها في فيلم (الحريم) من تأليف هالة السيد وإخراج سعيد محمد، ويشاركها البطولة ليلى علوي ونور وهنا شيحا وأحمد عز وفتحي عبد الوهاب وحسن حسني. وتتقمص ريهام شخصية طالبة جامعية متمرِّدة تقود حملة داخل الجامعة للقضاء على مظاهر الرجعية والمطالبة بالحرية......... التفاصيل

ريهام . . وعروض الانتقال

تلقت المذيعة (ريهام بسيوني) عروضاً عديدة من أجل انتقالها من ال (Mbc Fm ) إلى محطات رفضت ذكرها، لكنها قالت إن آخر عرض تلقته هو عرض محطة (روتانا خليجية) والذي فاوضها فيه (تركي شبانة) مدير قناة (روتانا خليجية)، وقالت: إن ولائي لمحطة ال Mbc Fm ))، يمنعني من الانتقال إلى أي محطة أخرى.
كما تمنت أن تكون ضمن طاقم تلفزيون ال Mbc ) )وأن لديها مواهب لم تستغل إلى الآن.........
التفاصيل

مشاهدات
* انجراف عدد من الفنانين الخليجيين وراء موضة الكليب (العاري) وكثرة الموديل يدل على أن قاعدة (الجمهور عاوز كدة) تعمل عملها بشكل كبير، فهل يعي الفنانون خطورة هذا الأمر؟!
* من الواضح أن القنوات الفضائية لا تدرس جيداً ماذا يريد المشاهد، وآلية عرض المسلسلات لا تخضع لشروط أو ضوابط، إنما مجرد حشو.
* ملكة الجمال جويل بحلق تقدم برنامج (مع جويل) على الmbc. البرنامج بدأ يتحسن وتغيَّر الأداء كثيراً، ........
التفاصيل

افتتاح مهرجان تريبيكا السينمائي بنيويورك بعرض فيلم (المترجمة)
إعداد: محمد شاهين

ظهر نجوم السينما العالمية في نيويورك في افتتاح مهرجان تريبيكا للأفلام السينمائية في دورته الرابعة، وافتتح المهرجان بالعرض الأول لفيلم (المترجمة) للمخرج سيدني بولاك، وهو أول فيلم يسمح بتصويره داخل مقر الأمم المتحدة. ويستمر المهرجان 13 يوماً، ويشهد العرض الأول لحوالي 59 فيلماً سينمائياً عالمياً.
وحضر العرض الأول للفيلم كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة، والقطب الإعلامي تيد تيرنر، وبطلا الفيلم ........
التفاصيل

مسرح
مسرحية بريطانية تحكي قصة الأمريكية التي قُتلت في رفح

تُعرض الآن في العاصمة البريطانية لندن مسرحية جديدة ترصد خُطى الأمريكية راشيل كوري في رحلةٍ بدأت بحياتها الناعمة في الولايات المتحدة، وانتهت بمقتلها بمخيم للاجئين الفلسطينيين بقطاع غزة في محاولة لتقديم صورة للشابة التي دافعت عن السلام.
وكانت ميشيل كوري الناشطة الأمريكية قد قُتلت عن 23 عاماً في عام 2003م وهي تحاول منع جرافة إسرائيلية من تدمير منزل فلسطيني في مخيم برفح في قطاع غزة. والواقع ........
التفاصيل

اتجاه جديد في السينما على أيدي الصينيين

ابتكر عدد من المخرجين الفرنسيين موجة جديدة من الأفلام في الستينات وبعد عشر سنوات قدم مخرجون أمريكيون مثل فرانسيس فورد كوبولا شكلاً جديداً من الأفلام في هوليوود.
وفي السنوات الأخيرة حمل لواء التغيير في السينما العالمية مخرجون آسيويون مثل انج لي وتشانج ييمو والآن جاء ستيفن تشو (42 عاماً) وهو مخرج وممثل شهير في هونج كونج يتطلع لتحقيق مكاسب هائلة في الولايات المتحدة بفيلمه (خدعة الكونج فو). ........
التفاصيل

صاحب فيلم (أفغانستان لماذا؟) يشبه العالم بمعسكر جوانتانامو
شبه المخرج السينمائي المغربي عبد الله المصباحي العالم العربي بمعسكر جوانتانامو بكوبا. حيث قال المصباحي، والذي شرع في تصوير الجزء الثاني من فيلم (أفغانستان لماذا): إن هذا الجزء يتناول أفغانستان ما بعد الانسحاب السوفيتي وظهور حركة طالبان الأصولية والحرب الأمريكية على أفغانستان التي أرسل عدد من المعتقلين فيها إلى معسكر جوانتانامو.
وقال: (أريد أن أبرز من خلال هذا الفيلم أيضا الوضعية الصعبة التي أصبح ........
التفاصيل

محاولة اغتيال بالأمم المتحدة
The Interpreter


* بطولة: نيكول كيدمان شون بين كاثرين كينر بريتون إيرل
* إخراج: سيدني بولوك
****
تدور قصة فيلم هذا الأسبوع حول مترجمة فورية تعمل لدى الأمم المتحدة، حيث تستمع بالصدفة إلى تفاصيل محاولة اغتيال إحدى الشخصيات الدولية وتسعى لمنعها، ومن هنا تتعرض للمخاطر ولكنها تنتصر في النهاية وقد تصدر الفيلم السياسي قائمة إيرادات السينما بأمريكا الشمالية، ويمثل الفيلم عودة للمخرج سيدني بولاك بعد انقطاع ........
التفاصيل

قبل نهائي دوري الأبطال.. الجولة تشهد تحولات مثيرة
سلبية للقمة الإنجليزية وإيندهوفن يسقط أمام القوة الميلانية

إعداد: وليد الشهري
شهدت الجولة قبل الأخيرة من بطولة دوري الأبطال الأوروبية أحداثا مثيرة على الرغم من الخيبة الكبيرة التي لحقت بمتصدر الدوري الإنجليزي نادي تشيلسي ومدربه البرتغالي مورينهو عندما سقط تشيلسي على أرضه وبين جماهيره في فخ التعادل مع نادي ليفربول الإنجليزي في ملعب ستانفورد بريدج، فيما كان العملاق الميلاني قد خطا خطوة كبيرة نحو نهائي البطولة بفوزه على نادي إيندهوفن الهولندي ........
التفاصيل

متفرقات

السير آليكس فيرغسون معرَّض لتهمة الإساءة من اتحاد الكرة
يبدو أن السير آليكس فيرغسون المدير الفني للنادي الأغلى عالمياً نادي مانشستر يونايتد من الممكن أن تصدر بحقه تهمة الإساءة من قِبل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بسبب تعليقات أدلى بها قبل أسبوعين عقب مباراة فريقه أمام نادي نيوكاسل الإنجليزي. وبدأت الأحداث عندما لم يحتسب حكم تلك المباراة السيد نيل باري ضربة جزاء طالب بها مهاجم مانشستر آلان سميث ........
التفاصيل

صيد الكاميرا

التقطت عدسة هذا الأسبوع دموع نجم البرازيل الأسبق روماريو وهو يستمع لنشيد بلاده الوطني قبيل مباراة ودية بين منتخب بلاده ومنتخب غواتيمالا في حفل اعتزاله لكرة القدم.........
التفاصيل

شجون تربوية
خطوة لا بد منها
عبدالعزيز الجبرين (*)

انطلاقاً من حرص حكومتنا الرشيدة ودعمها اللامحدود لتقديم أفضل الخدمات التربوية والتعليمية لجميع فئات المجتمع ولطلاب التربية الخاصة بوجه خاص ومنهم ضعاف السمع وعيوب النطق تشرفت المدرسة المتوسطة الثانية بإلحاق البرنامج بها وذلك انطلاقاً من إدراكها لأهمية الدمج وآثاره التربوية والتعليمية النافعة في حياة هؤلاء الأبناء وأسرهم والمجتمع بأسره.
البرنامج يعد الأول من نوعه لدمج ضعاف السمع وعيوب النطق في ........
التفاصيل

اختبارات القدرات في المدارس..هل حان الوقت لتطويرها؟
استطلاع: عبد الله الشهري أحمد مجريشي
ما الذي يمكن فعله حتى نخرج باختبار القدرات في المدارس إلى حيز الارتقاء والتفعيل بدلاً من اعتباره مجرد مادة دراسية ذات منهج محدد؟..
وهل يلائم الاختبار طلابنا ويرتقي بفكرهم ويزيد من فاعليتهم أم لا؟. كالعادة توجهت أسئلتنا للطلاب كونهم الأقدر على الحكم على المواد الموجهة إليهم ومدى تأثرهم بها وتوقعاتهم لتطويرها.
***
القدرات التي يتعرض لها فراس المطر تشمل ........
التفاصيل

* ريشة الأسبوع


صالح الأنصاري الرث
ثانوية الشيخ عبد الرحمن الفريان........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:


mag@aljazirah.com.sa

........
التفاصيل

الفيلة قادرة على تقليد الأصوات!!

تمتلك الفيلة قدرة فائقة على محاكاة الاصوات وتعلم اصوات جديدة، ويعتقد العلماء ان الفيلة تقوم بذلك كوسيلة للتواصل الصوتي.
يذكر ان الطيور والخفافيش والقردة العليا والثدييات البحرية تتمتع بنفس القدرة لكن جويس بول من مركز امبوزيلي لابحاث الفيلة في العاصمة الكينية نيروبي تقول ان تلك تعد المرة الاولى التي ترصد فيها مثل هذه القدرة لدى الثدييات ذات الاحجام الكبيرة.
واضافت يبدو ان الفيلة قادرة على محاكاة ........
التفاصيل

إيقاف مسؤولين عن العمل بالهند بسبب اختفاء نمور
قال وزير بولاية راجاستان الهندية أن سلطات الولاية الصحراوية قررت إيقاف ثمانية مسؤولين عن الغابات عن العمل بعد اختفاء أكثر من 24 نمرا من محمية طبيعية في أقل من عامين.
وفي انعكاس لقلقه بشأن التراجع السريع في أعداد النمور بالبلاد أمر رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الشهر الماضي باجراء تحقيق وشكل قوة مهام جديدة لوقف التناقص الشديد في أعداد هذا الحيوان المهدد بالانقراض.
وقال ال. ان. ديف وزير ........
التفاصيل

باحثون أمريكيون: العثور على نسيج رخو في حفريات ديناصور

قال باحثون أمريكيون إن حفريات ديناصور من نوع التيرانوصور ريكس الذي عاش على الأرض منذ 70 مليون سنة التي تم استخراجها من تلة من الحجر الرملي وجد فيها نسيج رخو يتضمن أوعية دموية وما يحتمل أن يكون خلايا كاملة.
واضطر علماء الحفريات إلى كسر عظمة فخذ الحيوان العملاق ليتمكنوا من نقلها في طائرة مروحية ولم يعثروا على مجرد قطعة صلبة من عظمة متحجرة ولكن شيء يبدو انه مختلف قليلا عن كونه حجرا.
وعندما ذهبوا ........
التفاصيل

ربط محمية للباندا في الصين بشبكة اتصالات
اصبحت اكبر محمية طبيعية لحيوان الباندا في الصين والواقعة في مرتفعات اقليم سيشوان المحاطة بالضباب في جنوب غرب البلاد مرتبطة بشبكة اتصالات واسعة المدى بفضل اساليب الذكاء الاصطناعي.
وقد يجادل البعض بأن محمية وولونج باندا العملاقة التي تعد اكبر محمية في البلاد اصبحت جاهزة لتضم اكبر مقهى انترنت للباندا على مستوى العالم الا ان هذه القفزة في مجال التكنولوجيا الرقمية تهدف اكثر الى حماية الباندا.
وقالت ........
التفاصيل

نحو حياة أجمل
جلد الذات والآثار المدمرة

إن ضرب ذواتنا بسياط التأنيب المستمر لأخطائنا والشعور بالذنب المستمر من شأنه أن يدمر حياتنا ويعطل قدراتنا ويشل عقولنا ويفقدنا الإحساس بالحياة، فكثير من الناس لديها صداقة حميمة وعلاقة وثيقة مع المشاعر السلبية مع نفسه بارتباط وثيق مع الإحساس بالذنب، فهم يعيشون مشاكل نفسية رهيبة، فهو لا ينفك يصنف نفسه مع السيئين ولا يرى نفسه زوجا صالحا أو أبا ناجحا أو مواطنا مخلصا، إن التمركز حول محور الذنب يمنعك من ........ التفاصيل

فجر قريب
وهل يسعد الإنسان بلا صلاة؟!
كان رجلا شديد القلق، كثير التوتر، سحائب الهمّ قد غطت وجهه، رياح الكآبة قد رسمت صوراً بالغة القبح والدمامة على محياه!.
عدم التوفيق يرافقه أينما حَلّ وارتحل، والخسائر المالية خِلٌّ وفيٌّ له!.
صباحه ليل.. وليل نهار أسير لهواه وعون عند شيطانه!.
لا عجب فصاحبنا لا يصلي!!
الصلاة تراح بها النفوس المتعبة.. بها تعود أسراب الأرواح المنهكة إلى أعشاشها.. يا لهفة المشتاق، ويا رحمة البائس الكئيب، ويا ........
التفاصيل

الإدارة في الإسلام
قبسات من نور الهجرة

يزخر تاريخنا العاطر وتراثنا المشرف بجملة من المواقف والأحداث الجديرة بالتأمل واستنباط العبر منها والفوائد {مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى}
ومن تلك المشاهد العظيمة والمواقف المشرقة، موقف هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وتلك بعض الإشراقات المستنبطة من مشهد الهجرة العظيم.
1 اختيار الوقت المناسب لإبلاغ أبي بكر أمر الهجرة وقد كان ذلك وقت الظهيرة وهي ساعة حيث تقل الحركة ويندر الرقيب وبهذا يأمن رصد ........
التفاصيل

حتى يتربى الصغير على احترام المال
استكمالا لمقالته نحو رؤية اقتصادية لأبنائنا» التي كتب فيها الأستاذ خالد المنيف عن أهمية تربية الأولاد تربية اقتصادية يكفل بها ومعها حياة رغيدة كريمة، أحببت أن أشارك بهذا الموضوع واجتهدت في جمع عدة نقاط من خلال تجارب شخصية وتجارب آخرين من شأنها أن تربي الصغير تربية اقتصادية راقية أقدمها لكم مختصرة مبسطة، سائلة المولى التوفيق.. وهي:
1 تعويد الطفل على احترام المال، وان المال وسيلة من وسائل الحياة ........
التفاصيل

حكم وأشياء أخرى

* كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه.
* سأل الممكن المستحيل: أين تقيم؟ فأجابه في أحلام العاجز.
* ليس القوي من يكسب الحرب دائماً وإنما الضعيف من يخسر السلام دائماً.
* الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم.
* من يحب الشجرة يحب أغصانها.
* ليست السعادة في أن تعمل دائماً ما تريد بل في أن تريد ما تعمله.
* إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب.
* ........
التفاصيل

قصص...ولكن
كلبٌ عملاق:
لم يكن هذا الأب يريد لأطفاله أن يصعدوا إلى سطح البناية التي يسكنون فيها لكيلا يتعرضوا للحوادث.
وفي يومٍ من الأيام قال لهم: (لقد اشتريت كلباً كبيراً ووضعته في سطح البناية، فإذا ما صعد أحدكم إلى السطح فسيأكله الكلب، ولن يبقي فيه شيئاً).
ارتعب الأولاد من حديث والدهم، ولكن كان بداخل أحدهم فضول كبير لأن يرى كلباً بهذا الحجم فقرر أن يصعد إلى السطح ليرى ذلك الكلب.
وبالفعل صعد إلى السطح ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
أحلام!
عبدالباسط شاطرابي

تقول بعض التقارير إن حلم عباس بن فرناس سيتحقق في المستقبل القريب، وإن الإنسان سيصبح قادراً على الطيران خلال عقد أو عقدين من الزمان!
المسألة كلها محصورة في محركات نفاثة تدفع بالجسم للتحليق في الجو، ولأن المشكلة سابقاً كانت تتمثل في ثقل وكبر هذه المحركات، استمرت إمكانية الطيران محصورة في الطائرة فقط دون أن يستطيع الناس تحقيق حلم جدهم ابن فرناس!
الآن أصبح بالإمكان إنتاج محركات صغيرة يمكن إضافتها ........
التفاصيل

مادلين طبر: أتمنى أن أكون فنانة أسطورية!
قالت الممثلة اللبنانية مادلين طبر إن السينما المصرية مازال بها أمل لتقديم ما هو أفضل بفضل جهود هذا الجيل من السينمائيين الذي ترفض تسميتهم ب (الشباب) كما يشاع حالياً.. وأضافت مادلين لوكالة الأنباء الألمانية في الدوحة: لا أرى أنهم مازالوا شباباً لأن كلاً منهم سواء أكان أحمد آدم أو أشرف عبد الباقي أو محمد سعد أو محمد هنيدي.. كلهم تعبوا كثيراً في البدايات.. وعملوا في أدوار بسيطة للغاية مع ممثلين كبار ........ التفاصيل

معاقبة طبيب ترك الممرضة تجري جراحة

ذكرت تقارير إخبارية أن طبيباً أوقف عن ممارسة المهنة لمدة ثلاثة شهور لسماحه لممرضة بإجراء علاج تجميلي بأشعة الليزر أدى إلى حدوث قرحة حمراء في وجه المريضة.
وقالت صحيفة (ستريتس تايمز): إن الدكتور جويس ليم تينج إي الرئيس السابق لجمعية الأمراض الجلدية في سنغافورة, فرضت عليه أيضاً غرامة 10 آلاف دولار سنغافوري (6097 آلاف دولار أمريكي) بسبب سوء التصرف المهني.
وكانت المريضة البالغة من العمر 39 عاماً ليم ........
التفاصيل

سحب رخصة القيادة عقوبة عدم دفع النفقة!
قالت تقارير صحفية في بولندا إن الآباء الذين يرفضون دفع نفقة كفالة الأطفال ستسحب منهم رخص القيادة بموجب إجراء وافق عليه البرلمان البولندي.
ونقلت صحيفة جازيتا فيبوركاتسا عن نائب وزير السياسة الاجتماعية سيزاري متسجوفسكي قوله: ولى زمن إنهم لن يستطيعوا عمل أي شيء ضدي.
وأضاف قوله: إذا كانوا يقدرون على دفع سعر البترول فإنهم يقدورن على دفع نفقات كفالة الأطفال.
وبموجب الإجراء الذي أقر فإن الأزواج ........
التفاصيل

طريقة جديدة لصب الشاي


طريقة جديدة لصب الشاي ابتكرها هذان الصينيان خلال افتتاح احتفال دولي لفن صناعة الشاي أقيم في بلدة شونج كينج جنوب غرب الصين وللصين تاريخ عريق في تحضير الشاي ويعود إلى خمسة آلاف سنة «رويترز»........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
The Interpreter.1
المترجمة
***
The Amityville Horror.2
رعب في أميتيفيل
***
Sahara.3
الصحراء
***
A Lot Like Love.4
شيء من الحب
***
Kung Fu Hustle.5
عصابات الكونق فو
***
Fever Pitch.6
حب بلا أمل
***
Sin City.7
مدينة الخطيئة
***
Guess Who.8
احذر من العريس
***
Robots.9
عالم الآلات
***
Kings Ransom.10
فدية الملك........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
حوار
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
صحة وتغذية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved