الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th April,2006 العدد : 167

الثلاثاء 6 ,ربيع الاول 1427

من صومعة الأحزان!!
حين يموت منّا مَنْ نحبه ونغليه، ممن لنا به صلة قربى أو معرفة..
فيشيع خبر وفاته بين الناس..
سواء أكانت وفاته عن كبر..
أو لأن أجله قد حلَّ بسبب حادث عارض..
أو لأن مرضاً مفاجئاً قد داهمه وألمَّ به، فلم يمهله طويلاً ليبقيه حياً بيننا أكثر مما مضى وانقضى من عمره.
***
مع كل حزن يمسنا ويوجعنا ويؤلمنا بسبب رحيل من رحل من دنيانا الفانية، أباً كان أو أماً، زوجاً أو ابناً وبنتاً، أخاً أو أختاً، وهكذا هو حالنا مع كل الأقرباء والرفاق والأصدقاء والزملاء وكل المحبين..
مع كل أسى يكون مصدره الموت الذي غيّب هذا الإنسان أو ذاك عن مسرح الحياة، فيما كان قبل أيام أو شهور أو سنوات قليلة شعلة من الحيوية والنشاط..
في هذا الجو المشحون بألم لا يستثني أحداً من الناس، وقلق مزعج لا يعفي أياً منا مما هو قادم اليوم أو غداً، أو أنه ينتظر ولو بعد حين.
***
أقول ذلك وأنا أتفحص الوجوه مع كلِّ مناسبة تطلُّ علينا بأحزانها، وأحاول أن أتعرف على التغير الذي طرأ عليها في هذا الجو المسكون بالحزن..
فتثيرني دمعة في هذا، أو مسحة حزن تغطي ملامح وقسمات وجه ذاك..
دون أن أحتاج إلى معرفة السبب، أو البحث عن تفسير أو تأويل يدلني عليه..
فالحزن رفيق درب للجميع..
وصديق عمر لكل منا..
وهو معنا كما لو أنه ذلك الزائر الثقيل الذي لا يغيب، ويفضل أن يسرق السعادة منا..
وكما لو أنه يأتي إلينا متكئاً على ما يغضبنا ومعتمداً على ما يثير قلقنا وحزننا.
***
هذه خواطر أو سمِّها ما شئت..
أوحتها إليّ وتوحيها دائماً مشاهد مواكب الأحزان التي تمر أمامنا، أو نشارك مع من يشارك فيها أو نكون فريسة لها..
حيث تبوح وتنطق بها كلمات جموع الناس التي تترحم وتدعو وتتألم على من رحل من الحياة وتركها لنا من دونه..
من نعرفهم من هؤلاء المغادرين والراحلين عنا، من نسمع عنهم، ومن لنا صلة أو علاقة بهم.
***
وهذه الخواطر..
يؤطِّرها عادة حب عكَّر مزاجه هذا النوع من الأحزان..
ويخفق لها كل قلب ملتاع أدماه كما أدمى غيره غياب ورحيل من هو أثير وحبيب وعزيز علينا..
من عذبه ألم فراق كل هؤلاء الأحباب..
وخاصة حين يعيش الإنسان وتتكرر أمامه مثل هذه المواقف عن قرب، ثم تعود هذه المشاهد أمامه مرة وأخرى وثالثة وبلا نهاية..
بل وحين يتذكر كل منا مآسي كان قد مر بها وغيره كذلك، أو مشاهد أحزنته وأحزنت غيره، أو صور تعذبه مشاهدتها مثلما هي مصدر عذاب للآخرين.
***
ومع هذه الأحزان المؤثرة لكل منا..
يأتي غسيلها لحسن الحظ..
من هذا التراحم والتواد والتآلف والتكاتف والتعاطف بين من هم أحياء بيننا..
حيث التسابق على المواساة، وعلى الصلاة على الأموات، والتوجه نحو المقابر، ومن ثم المشاركة في تقديم العزاء لذوي المتوفين في أماكن سكناهم.
***
لوعة الحزن قاسية وصعبة بلا أدنى شك..
وعلاجها أننا أمة مسلمة، يعلمنا ديننا الصبر على المكاره، وتسليم أمرنا لله الواحد الأحد الذي لا إله غيره، فهو من بيده ملكوت السماوات والأرض، وهو من يحيي ويميت، وهو لا غيره مَنْ إذا أراد شيئاً قال له كنْ فيكون.


خالد المالك

أحد مهندسي الغزو متحدثا في الذكرى الثالثة للحرب:
2008 موعد مناسب للخروج من الفخ العراقي!

* إعداد - أشرف البربري
قال ويني وايت كبير محللي المعلومات الاستخباراتية بشأن العراق في وزارة الخارجية الأمريكية خلال الفترة من 2003 حتى 2005، إنه (متشائم جدا بشأن الموقف في العراق ويؤيد إقدام الإدارة الأمريكية على تحديد موعد محدد للانسحاب من العراق خلال عامين من الآن).
وأكد خلال حوار اجراه معه برنارد جورتسمان مستشار التحرير بموقع مجلس العلاقات الخارجية الامريكي على أهمية استخدام ........ التفاصيل
بعد عودة المياه إلى مجاريها بين البلدين
(قصة حب) جديدة بين فرنسا وأمريكا!

* إعداد- أشرف البربري
ربما لم يشهد العالم خلال السنوات الخمس الأولى من الألفية الثالثة هذا التقلب في العلاقات بين دولتين كما حدث في العلاقات الفرنسية الأمريكية.
ففي اليوم الثاني لهجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 على نيويورك وواشنطن خرجت صحيفة (لوموند) أهم صحيفة يومية في فرنسا وعنوانها ........
التفاصيل

ضابط إسرائيلي كبير:
السلاح الجوي الإيراني لا يشكل تهديداً لنا!

نقلت تقارير إخبارية عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قوله: إن السلاح الجوي الإيراني لا يشكل أي تهديد للطيران الإسرائيلي مشيرا إلى أن السلاح الجوي الإسرائيلي قادر على التغلب على نظم الدفاع الجوي الموجودة لدى كل الدول المجاورة لإسرائيل.
ونسبت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية إلى الضابط قوله في تصريحات نشرتها على موقعها الالكتروني: (السلاح الجوي الايراني لا يمثل تهديدا لجيش الدفاع الإسرائيلي ولا ........
التفاصيل

تزحف على عدد من البلدان منها فنزويلا وروسيا وأمريكا
(البيرلسكونية): ظاهرة عالمية قد تبقى بعد رحيل صاحبها عن السلطة

يتوقع معظم المحللين أن يواجه رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني الهزيمة في الانتخابات العامة التي تجرى في إيطاليا يومي 9 و10 أبريل القادم.
غير أن صحفيا وكاتبا أمريكيا حذر من أنه حتى في حالة حدوث ذلك فإن (البيرلسكونية) ستظل حية وفاعلة وما من بلد يتعين عليه أن يشعر بأنه محصن منها ........
التفاصيل

الرئيس التايواني السابق خطط لاستعادة الصين في الستينيات

ذكر كتاب نشرته وزارة الدفاع التايوانية أن الرئيس التايواني الراحل شيانج كاي شيك وضع خطة لاستعادة الصين في ستينيات القرن الماضي لكنه تخلى عنها بسبب نقص الدعم الأمريكي.
وأوضح الكتاب الذي يحمل اسم (خطة الحرب السرية) أنه بعدما فقد شيانج كاي شيك البر الرئيس لصالح الشيوعيين الصينيين وفر إلى تايوان عام 1949حلم القائد العام شيانج كاي شيك باستعادته مرة أخرى.
وأشار الكتاب إلى أن شيانج خطط سرا لمهاجمة ........
التفاصيل

موجز اقتصادي
* براغ - وقعت شركة هيونداي موتورز أكبر منتج للسيارات في كوريا الجنوبية على مذكرة تفاهم مع الحكومة التشيكية لبناء أول مصنع سيارات للأولى في أوروبا باستثمارات تصل إلى مليار يورو ويوفر حوالي 3000 فرصة عمل.
*إيسن (ألمانيا)- أعلنت مجموعة متاجر التجزئة الالمانية الشهيرة كارشتاد كويله أنها باعت أصولا عقارية بقيمة 4.5 مليارات يورو (5.4 مليارات دولار) وهو ما ساعدها في الانتهاء من برنامج إعادة الهيكلة ........
التفاصيل

موجوداتها تجاوزت 300 مليار دولار
نجاح البنوك الإسلامية يضعها في دائرة الضوء

قال عز الدين خوجة الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية إن البنوك الإسلامية تنمو بمعدلات قياسية بعد ما كانت مجرد ظاهرة لافتة للنظر في الوسط المصرفي مستحوذة على نصيب الأسد من الأعمال في أسواق رئيسية مثل منطقة الخليج.
وقال الأمين العام للمجلس الذي يتولى رصد النظام المصرفي الإسلامي إن حجم موجودات البنوك الإسلامية ارتفع بنسبة 24 في المئة في المتوسط سنويا على مدى العقد الاخير ........
التفاصيل

الشركات في هونج كونج والهند الأقوى نمواً في آسيا
كشفت دراسة نشرت نتائجها مؤخرا أن هونج كونج والهند بهما أكبر عدد من الشركات الآسيوية المصنفة بأنها (الأقوى نمواً).
حددت مؤسسة جرانت ثورنتون إنترناشيونال التي تضم شركات المحاسبة والاستشارات المستقلة الشركات (الاقوى نموا) بأنها الشركات التي تحقق معدل نمو يفوق متوسط معدل النمو العالمي للشركات متوسطة الحجم والتي تحتل أول 20 في المئة من مؤشرات النمو ككل.
يقول كون ين تونج الشريك الاداري في شركة فو تان ........
التفاصيل

المفوضية الأوروبية تتوقع نمو اقتصاد منطقة اليورو بمعدل سريع

توقعت المفوضية الأوروبية انتعاش اقتصاديات منطقة اليورو التي تضم 12 دولة من بين 25 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي خلال العام الحالي بمعدل أسرع رغم النتائج المخيبة للآمال خلال الربع الأخير من العام الماضي.
وذكرت المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي أنها تتوقع نمو منطقة اليورو بمعدل 1.9 في المئة خلال العام الحالي مقابل 1.3 في المئة خلال العام الماضي.
كما تتوقع المفوضية نمو اقتصاديات ........
التفاصيل

تناقص عدد المواليد يهدد مصير الشعب الألماني
أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه في ألمانيا أن عشر المواطنين الألمان لا يأبهون بفكرة انقراض الشعب الألماني يوماً ما بسبب انخفاض عدد المواليد.
وأفاد الاستطلاع الذي أجراه معهد فورسا لقياس الرأي بتكليف من مجلة (شتيرن) الألمانية أن احتمال انقراض الشعب الألماني بشكل كامل في يوم ما لا يسبب مشكلة بالنسبة لعشرة بالمئة من الألمان، بينما بلغت هذه النسبة 17 بالمئة بين مجموعات الشباب والحاصلين على تعليم ........
التفاصيل

الصحة

* تنكزار سفوك
الكل يجاهد من أجلها فقراء وأغنياء، شعوب وحكومات، لا يتركون وسيلة إلا ويأخذون بها ولا سبيلاً إلا ويسلكونه، فيجعلونها في المقام الأول لا تنازعها عليه أزمات الاقتصاد واحتقانات السياسة وفساد الأخلاق...
الكل يستسلم لها فينفض الثري جيوبه من أجلها ويفرغ خزائنه ويقفل على حساباته وينسحب من شركاته ويحتال على شركائه ومنافسيه، ويشحذ من أجلها الفقير ويتسكع على الأبواب والإشارات ويقطع آلاف ........
التفاصيل

إحصائيات مرعبة حول صحة المسنين
إذا زلت قدم شاب أو تعثر خلال سيره فإن الأمر قد لا يمثل شيئاً ذا بال ولكن الحال يكون مختلفاً بشدة إذا ما حدث ذلك لشخصٍ طاعن في السن.
إذ إن مثل هذه العثرة قد تخلف كسوراً في العظام أو قد تقلل من قدرة المرء على الحركة بما يجعله في حاجة لمساعدة طبية مستمرة.
ولعل ما يؤكد الخطورة التي تتسم بها هذه المشكلة بالنسبة للمسنين تلك الإحصائيات المرعبة التي تشير إلى أن ثلث من تجاوز عمرهم 65 عاماً ويعيشون في ........
التفاصيل

أيتها الأم
كيف تتعاملين مع دلع طفلك

دلع الأطفال مشكلة تؤرق كل أسرة وخاصة عندما يطلب الطفل شراء لعبة أو جهاز ما وبإلحاج شديد، فإذا رفضت الأسرة تنفيذ طلبه، يسرع إلى سلاحه الأول البكاء فتسرع الأسرة بدورها إلى تلبية طلبه.
والحقيقة أنه من الخطأ أن يتعود الطفل على تلبية طلباته كلها، فمن المفروض أن يسمع كلمة (لا) كثيراً حتى يكف عن استخدام هذه الأساليب الملتوية مع أسرته، فاحتمال الإزعاج أبسط من احتمال طفل مدلل وكل طلباته مجابة.
من أهم ........
التفاصيل

بعضها يؤدي إلى نتائج خطيرة
الآثار الجانبية لفواتح الشهية
يلجأ الكثير من الأهالي إلى أدوية فتح الشهية باستمرار لحل مشكلة عزوف أبنائهم عن تناول الطعام ونفس الشيء يقال عن أدوية الحساسية، حيث يسارعون إلى إعطائها للطفل دون استشارة الطبيب ظناً منهم أنهم باتوا يفهمون حالة ابنهم ولا داعي لاستشارة الطبيب في كل مرة يصاب فيها بالسعال، ولكن للأسف هم مخطئون في ذلك حيث تشير الأبحاث العلمية إلى خطورة الآثار الجانبية للجرعات المتزايدة لأدوية الأطفال المضادة للحساسية ........ التفاصيل

فترة (الخطوبة) والأحلام الوردية لزوج المستقبل

تعد فترة الخطبة من أحلى مراحل العمر التي عادة ما تكون مفعمة بالعاطفة والأحلام الوردية المفرطة في الخيال.
الأمر الذي يؤدي إلى عدم الفطنة إلى مواضع القصور في شخصية خطيبك والتي قد تؤثر بدورها على حياتك في المستقبل.
يقول (د. المن اينتن) أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة لويزيانا الأمريكية والذي قام بإعداد عدة أبحاث حول (إمكانية الوصول إلى السعادة الحقيقية) هناك تصرفات قد تصدر عن أحد الطرفين تعد ........
التفاصيل

جلدك
يعكس حالتك النفسية
*إعداد: تراجي فتحي:
جلد الإنسان هو الواجهة الخارجية التي يراها الآخرون من حوله.. وإذا كان الجلد الذي يغطى وجه الشخص وجسمه ويديه وقدميه هو المظهر الخارجي الذي يبدو أمام الناس فإنه يمكن كذلك أن يكون مرآة تعكس ما يدور داخل النفس من انفعالات ومشاعر وعواطف وصراعات.. وهنا نحاول إلقاء الضوء على العلاقة بين جلد الإنسان وحالته النفسية.
***
وظائف الجلد.. والحالة النفسية
من وظائف الجلد الرئيسية علاوة ........
التفاصيل

تفتقر إلى التمويل وتعاني من ضعف إعداد طلابها
الجامعات البريطانية تبحث عن الكم والكيف !!


* إعداد - محمد الزواوي
تغيرت طبيعة العالم من حولنا، وتغيرت بالتبعية مسيرة العملية التعليمية للدول حول العالم. وتشير الإحصاءات إلى أن معظم الدول الصناعية الكبرى تهدف إلى وجود نسب أعلى من حاملي الشهادات الجامعية، وذلك لتلبية حاجات سوق العمل المتزايدة التي تتطلب الخبرة والكفاءة ........
التفاصيل

المهن اليدوية في سورية .. صناعة عمرها مئات السنين

* دمشق / تحقيق - باسمة حامد
تمثل الصناعات اليدوية في سورية جزءاً من الثقافة الجمالية الشرقية في تاريخ الحضارة الإنسانية.. وفي سوق المهن اليدوية في مبنى التكية الصغرى بدمشق يجد الزائر حقاً متعة تأمل الصناعات الزجاجية والفخارية والخشبية والعاجية والصدفية والحلي والنسيج والبروكار الدمشقي والموزاييك والأرابيسك والقاشاني التي تبهر الألباب لكونها تعبّر عن موروث فذ للفن الإسلامي الثري ورؤية ........
التفاصيل

تحمل كتباً يقدر ثمنها بمائة وعشرين ألف جنيه
مهندس مصري يضع مليون حديث نبوي على اسطوانة ليزر


* القاهرة /حوار - شريف القصبي
اجتهد سلفنا الصالح في جمع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم جمعا علميا فاستطاعوا أن يصلوا إلى الصحيح من المرويات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنهج علمى دقيق لم تسبقهم إليه أمة، وهو منهج أفرز علم الحديث وعلم الرجال وهما علمان يعتمدان منهجا من الصعوبة أن يتسرب إليه خطأ.
وإذا كان علماؤنا ........
التفاصيل

جوانتانامو..
انتهاك لحقوق الإنسان وتجاوز للعدالة الدولية

* إعداد - صلاح عمر
منذ ما يقارب خمسة أعوام يقبع في معتقلات قاعدة غوانتانامو الأمريكية بكوبا المئات من المعتقلين بتهمة الإرهاب، والذين تم القبض عليهم في أعقاب غزو أمريكا لأفغانستان أواخر عام 2001م وبدايات العام 2002م، وظل هؤلاء حبيسي دولة تمثال الحرية وراعية الحقوق والحريات، تمر الأيام والأشهر والسنوات والمعتقلون ........
التفاصيل

لأن العواطف والمشاعر تتغير
الزواج ( المرتب ) عصيّ على الطلاق !

* إعداد: وفاء الناصر
من يمعن النظر في أرقام الطلاق ومعدلاته المتصاعدة عالمياً، لا يستطيع إلا أن يتعجب مما آلت إليه مؤسسة الزواج من تصدع، ما الذي يجري حتى صار الطلاق قراراً سهلاً؟ إن كلمات مثل: فسخ، انفصال، خلع، طلاق.. هي من أكثر الكلمات المتداولة في يومنا هذا، حيث صار الحديث عن (أبغض الحلال) أمراً يسيراً وعادياً. لقد صار الطلاق حدثاً عادياً يمر على نصف الزيجات في بعض المجتمعات وأكثر من النصف في ........
التفاصيل

حمام فردي Hammam individual

موقع الشراء: http://www. mistergooddeal.com/
سعر الشراء 49 دولاراً.
* حمام فردي يعمل على بطارية 850 واط، مزود بجهاز صغير يركب في أسفل الحمام الذي يشبه خيمة مغلقة، يولد هذا الجهاز بخارا يمكن التحكم بدرجة حرارته ويمكن وضع كرسي بداخله والجلوس عليه وسط بخار ناعم يوفر الراحة ويرطب الجلد، سهل الاستخدام والتركيب.........
التفاصيل

منظومة معالجة للبشرة
Dermatologist's Microdermabrasion Vacuum System


السعر: 149.95 دولار
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
بينما كانت منظومات معالجة البشرة حكراً على مراكز التجميل فقط فإن الأمر تغير الآن بفضل وجود هذه المنظومة التي تعطيك بشرة أصح وأكثر إشراقاً دون الحاجة إلى ........
التفاصيل

مصيدة حشرات Chemical-Free Indoor Insect Trap

السعر: 99.95 دولار
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
* بات بإمكانك التخلص من الحشرات المزعجة دون استعمال المواد الكيميائية من خلال استعمال هذه الآلة التي لا يزيد حجمها على حجم محمصة الخبز  ........
التفاصيل

سبع خطوات لذات أكثر قوة وجاذبية

1- توقف فوراً عن إحباط النفس (الناقد الداخلي) وعليك مقاومته والاستفادة وذلك بأن يتوقف كلٌ منا عن إطلاق الجمل والكلمات الذاتية المحبطة والتي تزيد الشعور بقصور النفس وأنها فاشلة لا تستطيع إنجاز شيء؛ لأن هذه الكلمات لا تفيد مطلقاً بل تزيد اليأس يأساً وللفشل سبباً.
2- تقبل الثناء الذي يوجه إليك بطريقة متزنة: فإذا مدحك أحد على عمل عملته أو جهد بذلته فلا تصادر جهودك ولا تقلل من قيمتك ولعلك تقابل ذلك ........
التفاصيل

يا فاشل! 2-2
تحدثنا في الأسبوع الماضي عن ذلك الصوت الداخلي الذي ينال منا وكل همه تحطيمنا وشل قدراتنا.. وتحدثنا عن أساليبه وحيله التي يمارسها للإيقاع بنا.. وأنت أيها الرائع أظنك عصيا على أمثال ذلك الصوت.. قادرا على تطويعه وترويضه.. وفوق ذلك تسخيره والاستفادة منه في تطوير شخصيتك وتعظيم قدراتك ومهاراتك وهكذا هم الناجحون أمثالك حيث تحويل المحن إلى منح والدموع الحرى إلى شلالات فرح وبحيرات أنس وسرور.. وكم أثق في ........ التفاصيل

توقف!

تخرج صباحاً من بيتها كي تحقق جزءا من ذاتها لتفيد مجتمعها بما تستطيع. نهاراً تأتي للمنزل وقد خلعت رداء التعب وهموم العمل جانباً. كي تتفنن في إعداد سفرة الطعام، فالزوج هناك لا يرضى بالقليل بل يطالب بأن تكون كاملة في كل شيء. تقول: هذا النوع من الأزواج متعب جداً ومرهق، فلا يعجبه القليل. بعد تغيير أجواء المنزل وترتيبه وأيضاً ترتيب هندامها، تقابل بوجه عابس كالعادة لا يتقن أبداً فن الثناء كي يشكر ويبث ........ التفاصيل

أقل من ثانية أكسبت أكثر من مليون!
في سلسلة سباقات الخيل (تريبل كراون) للخيول البالغة خلال سباقات 1989 كانت الجائزة قدرها خمسة ملايين دولار للجواد الفائز في السباقات الثلاثة فإذا فشلت الخيول في الفوز بالسباقات الثلاثة أعطي مليون دولار لأفضل الخيول التي سجلت أعلى الأرقام في السباقات الثلاثة وكانت أفضل الخيول الموجودة في الميدان هما (صنداي سيلنس) و(إيزي جور) فاز (صنداي سيلنس) في السباق الأول بسهولة كما فاز (إيزي جور) في السباق ........ التفاصيل

أخاف من كل شيء!

* أعاني من اهتزاز في شخصيتي وأحس بخوف عظيم من أشياء كثيرة أخاف المرض أخاف الحديث أمام الآخرين أخاف الفشل أخاف عدم القبول فما هو الحل؟ أبو ناصر-القصيم
- الأخ أبوناصر حياك الله وهذه رسالتك أنقلها كما أرسلتها وإن كنت أختلف معك في وصفك لشخصيتك بالاهتزاز فأظنك شخصا سويا عاقلا ولعل هناك شيئا من التصورات والأفكار لديك تحتاج إلى إعادة صياغة و تعزيز لا أكثر. إن كل ما تحدثت عنه أخي الكريم هي قواسم مشتركة ........
التفاصيل

المهندس فيصل والباب!
في يوم من الأيام كان بين منزلنا ومنزل عمي باب معطل، فاحتار أبي يا ترى من يصلحه؟ هل أحضر مهندسا لكي يصلحه؟ أم ماذا؟ فقلت: دعها يا أبي.. (أزهله) فنظر إليّ أبي بإعجاب، وقال: كفؤ يا فيصل. فأحضرت عدة المفكات وبدأت إصلاحه، أفك وأصك، أفك وأصك حتى أمضيت ما يقارب الساعة، بعدها أتممت إصلاحه ولله الحمد، فلما عاد أبي الى المنزل قال: ما شاء الله عليك يا مهندس فيصل. ومن بعد هذه الكلمات ارتفعت معنوياتي وبدأت ........ التفاصيل

فرسان

المواجهة المباشرة صفة إعلامية حميدة تضفي على الأداء مصداقية الطرح وسمو القضية وهذا ما لمسناه في مؤتمر (هذا نبينا) الذي عُقِدَ في العاصمة الدنماركية (كوبنهاجن) وقام عليه الدكتور طارق سويدان والأستاذ عمرو خالد ومجموعة نخبوية من أبناء العالم العربي والإسلامي ممن لديهم الصفات السابقة - مصداقية الطرح وعذوبة العرض، وإيمانهم التام بإيجابية وشجاعة الحوار وقد أثار إعجابي الشديد ليس لحجم الرجلين، فالجميع ........ التفاصيل

للحد من عشوائية الفضاء
انطلاق قناة زواج
زخم إعلامي حضر المؤتمر الصحفي في فندق جراند حياة بالقاهرة لانطلاقة قناة زواج، تناول المؤتمر فكرة (قناة زواج) وأهدافها وأسباب انطلاقها، وأوضح رئيس مجلس إدارتها خالد العجمي السبب الحقيقي وراء وجود هذه القناة.
وقال في رده على تساؤلات الصحفيين: إن الهدف من تأسيس قناة زواج الفضائية أولاً وأخيراً.. هدف خيري، وإنه تم تأسيسها خصيصاً بغرض القضاء على بعض الظواهر المتعلقة بالفتاة والمرأة الآخذة في الانتشار ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* الدكتور طارق بن علي الحبيب مُقدِّم برنامج (لمسات نفسية) على محطة أبوظبي الفضائية مثال جيِّد وراقٍ لمقدِّم البرامج الأكاديمية الهادئة والموضوعية، وخصوصاً في عرضه لجوانب نفسية وحسَّاسة للعديد من القضايا الاجتماعية نجح في عرضها باقتدار وتميّز.
* مي الشربيني مذيعة الأخبار في قناة العربية استطاعت أن تخطف الأضواء وتحصد إعجاب وتقدير المراقب العربي بجديتها الواضحة وأناقتها ولغتها الإعلامية الوقورة ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* القناة الرياضية السعودية أثبتت احترافية مهنية عالية ليس في تغطيتها الشاملة للأحداث الرياضية المحلية وتسليطها الضوء على أخبار الرياضة العالمية فحسب ولكن لبرامجها التحليلية التي أسهمت بشكل إيجابي وفعّال وملموس في تثقيف المراقب رياضياً، الرياضية السعودية قدوة فضائية للإعلام الرياضي المتخصص.
* محطة التنوير الفضائية بكل ما تقدمه من برامج هادفة في شتى المجالات بخط إعلامي هادف وخاص بها في ظل الزخم ........
التفاصيل

المتغيِّرة دائماً هادية سنّو:
لست من ضحايا الموضة


إعلامية عفوية، لا تفارقها الابتسامة، قبول وشياكة في الأداء، وتمكّن دائمة في طرحها المتغيِّر والمميَّز لأنها دائمة التمرد على الأشكال التقليدية الثابتة.. ميلها منذ نعومة أظافرها للموضة وعالمها المثير والمبهر وتخصصها في تصميم الأزياء لم يثنها عن إلقاء الضوء على هذا العالم الساحر إعلامياً من خلال الشاشات الفضية لشعورها أن هذا المجال لا يزال بعيداً عن أعين العالم العربي.
إنها الإعلامية ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
إتاحة الفرص
لوحظ في الآونة الأخيرة احتكار عدد من المذيعين والمذيعات لبرامج عديدة في المحطات التابعة لها وتعاملهم وظهورهم بشكل يوحي بامتلاكهم لهذه القنوات مما يؤثِّر سلباً على الوضع الإعلامي المأمول وعدم إتاحة الفرص لجيل من الإعلاميين يثري الشاشات وينوِّع في الأداء التقديمي للبرامج؛ لذلك نقرر التزام كل مذيع أو مذيعة ببرنامج واحد مهما بلغ من شأن - البرنامج أو المذيع - عملاً بمبدأ فتح الأبواب لجيل جديد من ........ التفاصيل

لقبوها بالقطة السيامي.. شذى:
لست مغرورة.. ومن راهن على وقوعي خسر


مطربة واعدة، عمرها الفني تجاوز العام الواحد بقليل، لكنها تركت أثراً طيباً منذ أول إطلالة لها في كليب (ليالي الشوق)، وكذلك الثاني (أسكت) وأثبتت نجومية من خلال خطها الواضح الذي يعتمد على الغناء فقط وليس على الموجة السائدة، وقد قدّمت في كليبها الثالث (قلبي داب) لوحة فنية وقورة بعيدة عن الابتذال، توقع لها العديد السقوط سريعاً بسبب رفضها ركوب الموجة وتقديم الأغاني المصورة التي تعتمد على ........
التفاصيل

قلم رصاص
من أجمل البرامج الجريئة والهادفة التي تسلط الضوء على العديد من الأحداث السياسية وما تتناوله الصحف ووكالات الأنباء من أخبار وبأسلوب إعلامي محترف بحجم حمدي قنديل الذي لا يتنازل ولا يركب موجة الماشي. وأيضا لمحطة فضائية قديرة ومميزة مثل محطة دبي التي تبث كل جيد وجديد غير آبهة بخطوط ملونة أدخلها البعض كذريعة للتخلص من برامج أو مقدمين لصالح أشخاص آخرين دبي قنديل إعلامي يستحق التحية حمدي دأب على احترام ........ التفاصيل

مصطفى قمر يغني (حباً للرسول)

انتهى النجم مصطفى قمر من تسجيل أغنيته الجديدة (حباً للرسول) صلى الله عليه وسلم وذلك رداً على الرسوم المسيئة.. الأغنية من كلمات رضا زايد ولحن عماد إلهامي وسيتم تصويرها خلال الفترة القليلة القادمة، من جهة أخرى استقر قمر على اسم فيلمه الجديد (عصابة الدكتور عمر) وهو من تأليف زينب عزيز وإخراج علي إدريس في ثاني تعاون معهما بعد فيلم حريم كريم......... التفاصيل

بحب السيما في مهرجان سنغافورة
سيشارك فيلم بحب السيما في دورة مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي الذي ستبدأ فعالياته في الثالث عشر من أبريل القادم وقد تلقت اللجنة القومية للمهرجان طلباً من إدارة مهرجان سنغافورة بذلك ونسخ من الفيلم ودعوة لمخرجه أسامة فوزي، يذكر أن بحب السيما بطولة ليلى علوي ومحمود حميدة والطفل يوسف عثمان......... التفاصيل

شعبان يغني لإنفلونزا الطيور

المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم في حالة استنفار دائم لرصد الأحداث التي يعيشها الشارع، وتعد إنفلونزا الطيور هي هاجس الشارع حالياً لذلك انتهى من إعداد أغنية توعوية بهذا الصدد وهي من كلمات المؤلف إسلام خليل ومن ألحان شعبان.
يُذكر أن أغنية شعبان التي هاجم فيها الدنمارك تم منعها من العرض بعد يومين فقط من إذاعتها. ........
التفاصيل

توربين حنان ترك
تحضر النجمة حنان ترك لفيلهما الجديد (توربين) حيث تجسد فيه شخصية طبيبة نفسية تقوم بعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة، والمفارقة أن الفنان أحمد رزق هو من يقوم بدور المريض أمامها وذلك عكس ما حدث في مسلسل سارة الذي جمعهما معاً ولكن مع تبديل الأدوار، توربين تأليف محمد حفظي وإخراج أحمد مدحت......... التفاصيل

(وش إجرام) جديد هنيدي

يبدأ النجم الكوميدي محمد هنيدي تصوير أحدث أفلامه خلال أيام قليلة، وكان هناك تذبذب حول اسم الفيلم من (إمبراطورية عكاشة) إلى (الباشا عكاشة) ثم استقر على (وش إجرام) يقدم خلاله هنيدي دوراً جديداً يعود به لجمهوره بعد آخر أفلامه (أنا وخالتي) في الموسم الماضي، (وش إجرام) تلعب بطولته ياسمين عبدالعزيز. ........ التفاصيل

على الهواء
* عمر الشريف تغزَّل بعيني.
وعد
- نظرة ضعف.. كبر.
* لم أخضع لأية عملية تجميل
جوانا ملاح
- عيني بعينك.
* أعرف أسرار نصر محروس.
خالد عجاج
- يا.. فتااان.
* الفن قدري.
ليلى علوي
- قدري.. محمود.
* سوف أغني بالمصري والخليجي واللبناني والتونسي.
بهاء الكافي
- بأي شيء غني.
* أين الإثارة في إنت ما بتعرفش وما بتقدرش؟
المغنية مروى
- في الجمهور.
* ابني يحيى علّمني الأدب.
الممثلة مروة عبد ........
التفاصيل

لا تفضيل بين الكوميدي والدراما
روبرت دي نيرو ينتظر عرض ثاني فيلم من إخراجه


* حوار - محمد رضا
في فيلمه المقبل (الراعي الصالح) يقوم الممثل روبرت دي نيرو ببضعة تعديلات على الصورة التقليدية التي ظهر فيها خلال السنوات القليلة الماضية. لن يلعب دور الأب الشرير كما في (الاستغماية) ولا دور الأب الحائر بين انتماءاته وقوانينه كما في (قابل الوالدين) والجزء الثاني منه، ولا حتى دور رجل العصابات الذي لم يعد يهضم العنف كما في (حلل هذا). عوضها جميعاً بحث لنفسه عن دور أكثر جدية ........
التفاصيل

(حكم بالإدانة)

منذ أكثر من نصف قرن عملت الدراما التجريبية للمخرج سيدني لوميت على ترسيخ نظام غير فوضوي وسلس، حتى في وجود الفوضى في المحكمة. فأنت تفكر في(Dog Day Afternoon) و(Serpio) وتفكر في الميلودراماالتي لا تمحى من الذاكرة والاضطرابات المدنية، ولكن القصة تختلف عندما تغلق أبواب المحكمة.
قبل فيلم (Twelve Angry Men) في عام 1957، عمل لوميت في مجال البث التلفزيوني المباشر، وهي وسيلة لم تكن تعرف أي شيء ........
التفاصيل

تحذير علمي: الهاتف الجوال ضار بأمن الطريق

* إعداد - أحمد عبد اللطيف
المعلومات العلمية التالية نضعها بين يديك عزيزنا القارئ إذا كنت ممن يرون أن التحدث عبر الهاتف الجوال لا تأثير له على أمن الطريق، ولا علاقة له بالحوادث المرورية.
وقد فضلنا أن نضعها في شكل تساؤلات ربما تكون قد راودتك أيضا، وأتبعنا كل سؤال بالإجابة التي اتفقت حولها الدراسات، تاركين الحكم النهائي لتقديرك، فربما تفلح هذه المعلومات في صرفك عن الإمساك بالجوال أثناء القيادة، ........
التفاصيل

كيف يؤدي النوم وظيفته
النوم من الأشياء الجميلة في حياتنا، ولكن هل سألت نفسك لماذا؟ وماذا عن الأحلام غير المنطقية التي نراها من حين لآخر أثناء النوم؟ لننظر في بداية هذا المقال في خصائص النوم التي نعرفها جميعا.
***
خصائص النوم
يحاول الشخص الاستلقاء بقدر الإمكان إذا رغب في النوم، وتكون عيناه مغمضتين وتنفسه بطيئا وعضلاته في حالة استرخاء تام، كما أنه لا يسمع شيئا أثناء النوم إلا إذا كان الصوت عاليا، ويتقلب على الأقل ........
التفاصيل

تقرير: الإنسان تسبب في أسوأ معدلات انقراض الكائنات منذ الديناصور

كشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة عن أن الإنسان مسؤول عن أسوأ موجة انقراض للكائنات الحية منذ انقراض الديناصور، وانه يجب بذل جهود إضافية غير مسبوقة للوصول لهدف إبطاء معدل الخسائر بحلول عام 2010م.
وقالت الأمانة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي في تقرير صادر بمناسبة بدء أعمال المؤتمر الذي يعقد في البرازيل بين يومي 20 و31 مارس الجاري إن مواطن الكائنات الحية، مثل الشعب المرجانية والغابات ........
التفاصيل

نظرية جديدة تناقش انتقال الباكتيريا بين الكواكب
يقول تقرير علمي نشر بموقع مجلة نيتشر الأمريكية إن الباكتيريا الأرضية ربما وصلت إلى الكواكب والأقمار النائية بفعل التصادمات النيزكية الضخمة التي يعتقد أنها قذفت بها إلى الفضاء، هذه النظرية تعكس تماماً نظرية سابقة ترى أن الباكتيريا على الأرض قد نبتت من ميكروبات حملتها من أماكن أخرى إلى الأرض بعض المذنبات أو النيازك.
وأورد التقرير عن جيف مور، الفلكي بمركز إيمي للأبحاث بكاليفورنيا، وهو مركز تابع ........
التفاصيل

النوبات القلبية أكثر شيوعاً أيام الاثنين!

هذا العنوان قد يبدو غريباً، إذ ليس هناك ما يميز يوم الاثنين عن بقية الأيام، ولكن هذه الغرابة تزول عندما تعلم أن محتوى العنوان صحيح في الواقع ولكن في الغرب، حيث يوم الاثنين هو يوم العمل الأول.
فقد ثبت من دراسات عديدة أجريت على مجموعات سكانية مختلفة في عدد من الدول الغربية على مدى سنوات طويلة أن الوفيات الناتجة عن النوبات القلبية تتبع نمطا معينا خلال الأسبوع، حيث تكون معدلاتها في حدودها الدنيا ........
التفاصيل

الجزيئات الحرة مسؤولة عن أسباب الشيخوخة المبكرة
قوِّ ذاكرتك بالغذاء واحم نفسك من مرض الزهايمر
* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري
كلما تقدمنا في العمر، حدثت لنا الكثير من التغيرات بعضها ملحوظ مثل تحول لون الشعر إلى الأبيض وتجاعيد البشرة والبعض الأخر غير ملحوظ.. فالكثير من الناس يشعرون مع تقدمهم في العمر بعدم مقدرتهم على التفكير بوضوح وبسرعة كما كانوا في شبابهم. وأشهر شكوى في هذا الشأن هي النسيان المتزايد. وفي الحالات الشديدة قد يكون السبب هو مرض الزهايمر، ومن الواضح أن الكثير من مشكلات ........
التفاصيل

الجنسنج.. مقوٍّ شامل وموسوعة علاجية واسعة

الجنسنج عشبة آسيوية ساحرة، شكلت موضوعا أساسيا لأكثر من 1500 كتاب وبحث، وما زال يشغل بال الدارسين والباحثين حتى اليوم، ويطلق عليه المقوي المطلق لما يشتمل عليه من مواد طاقة وعناصر وقائية تساعد على الاستشفاء، وهو مادة جذرية طرية متعددة الفروع، وقد اهتمت به الشعوب عبر التاريخ واستخدمته في العلاج والطاقة منذ آلاف السنين قبل الميلاد وما زال حتى يومنا هذا يلقى الاهتمام الزائد والاستخدام الجيد في علاج ........ التفاصيل

معتمداً على البدائل العلاجية
كيف يضبط مريض السكر مسار سلوكه الغذائي؟
من المعروف أن داء السكر عبارة عن زيادة معدل الجلوكوز في الدم على الحد الطبيعي، نتيجة خلل في وظائف الكبد والبنكرياس، ولكي يحافظ مريض السكر على مستوى الجلوكوز في الجسم، وتجنب مخاطر مضاعفات المرض يجب عليه ألا يخرج كثيرا عن حدود الدائرة الغذائية التي تبقيه في إطار هذا المستوى، وذلك من خلال تحديد مسار سلوكه الغذائي الذي يناسب حالته الصحية، وهناك قواعد لو اتبعها لأصبح من السهل عليه جعل نسبة السكر في ........ التفاصيل

معجم الحياة الفطرية

اعداد عروس البحر:
وفقا لآخر الإحصائيات قدرت أعداد عروس البحر (الأطوم) الموجودة في البحر الأحمر بنحو 4000 حيوان، على الرغم من تراجع مساحات مهاد الأعشاب البحرية التي تعيش عليها هذه الحيوانات. ويرجع العلماء أسباب زيادة عدد عرائس البحر إلى انخفاض معدلات صيدها المتعمد بسبب إجراءات المحافظة المطبقة في العديد من البلدان المطلة على البحر الأحمر، إلا أنها تقع في شباك صيد الأسماك من حين لآخر مما يؤثر ........
التفاصيل

عيش الغراب
فطرٌ يؤكل ودور بيئي هام

يقول الخبراء، إنه مقبول الطعم، إذا أُكل طازجا، أو معلَّبا، كما أنه يشارك في صنع عديد من الوجبات التقليدية، فيرفع من قيمتها الغذائية، لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر المعدنية النادرة، بالإضافة إلى ما يزيد عن 45%، من وزنه الجاف، بروتينا. والأهم من ذلك كله، أنه خالٍ من المادة المزعجة: الكوليسترول. وهو ليس بنبات، وإن كان ينبت في التربة، بل هو فطر، ومع الحذر أن هناك أنواع سامة ........
التفاصيل

تألق المساحات في المطبخ الكلاسيكي


*إعداد:تنكزار سفوك
في هذا المطبخ المضياف تجتمع عناصر كلاسيكية تذكرنا بالعهد القديم حيث كانت المطابخ واسعة تستوعب أعداداً كبيرة من الضيوف ومن أصحاب المنزل وحيث كان المطبخ أكثر الأماكن نشاطاً في المنزل، وقد شغل المطبخ مكان ثلاثة غرف وتحول في المنزل إلى عنصر أساسي وحيوي..
وبالرغم من أن أهمية الأجزاء الأخرى في المنزل من حيث النشاطات التي تؤدى فيها فإن الحركة في المطبخ تكاد تكون كبيرة ........
التفاصيل

حلول عملية لمشاكل الديكور

قد يكون سقف منزلك منخفضا، وقد تكون الأجواء فيه شاحبة، وربما تكمن المشكلة في المساحات التي يشغلها المنزل، والتي تكون سبباً في إفساد عناصر الديكور وعدم الاستفادة منها، لذا لابد من استخدام مهارات عديدة للتخلص من المشاكل التي يعاني منها المنزل.
أولاً عندما يكون المنزل كبيراً والمساحات فيه واسعةً يجب استخدم الألوان الساخنة، فهي تبعث الحميمية في المنزل وتظهره بشكل منتعش..
ولابد من الاهتمام ........
التفاصيل

لمسات على ورق الجدران


استخدام ورق الجدران في ديكور المنزل يمثل تعبيرات مهمة ينعكس تأثيرها على المنزل وأجوائه المختلفة فتضفي عليه مميزات واضحة وتبعد عنه تأثيرات سلبية قد تشوبه بين الحين والآخر.. يبدو تألق هذه الأوراق الذي ليس كلوحات فنية بمقاسات مختلفة وسهلة الاستخدام والتنفيذ، تبدو بهية رسوماتها والألوان التي امتزجت هنا وهناك فألفت أرضية باهرة، يتفنن مهندس الديكور في عرض هذه الأوراق ولصقها على الجدران واختيار ........
التفاصيل

معرض

نستعرض في هذا المعرض عدداً من الستائر المخصصة لغرفة الطعام، تمتاز بتنوعها على مستوى الشكل والمادة:

* ستارة من وجهين أحدهما خارجي أسود اللون والثاني داخلي أبيض اللون، تعكس هذه الستارة ضوء الشمس.....
التفاصيل
 

قصص ولكن

من سيربح المليون
كانت باربرا تشارك في مسابقة من سيربح المليون وكانت قد وصلت إلى السؤال الأخير حيث ستربح مليون دولار إذا ما أجابت عليه إجابة صحيحة.
كان السؤال هو: أي من هذه الطيور لا تبني عشها بنفسها؟ طائر أبو الحناء - الصقر - طائر الوقواق - السمان.
ترددت باربرا كثيراً قبل الإجابة على السؤال ومن جانبه حاول المذيع أن يوضح لها الصورة فقال: عليكِ أن تفكري جيداً قبل الإجابة، إنه السؤال الأخير ........
التفاصيل

الصانع المهمل
* عامل المطعم يجرح يده وهو يقطع الخضراوات فيلقي باللوم على المطعم!
* مدخن بشراهة يموت في سن مبكرة بعد أن يُصاب بأمراض السرطان والرئة، وبعد ذلك ترفع عائلته قضية على شركة التدخين.
* يسهر في الليل سامراً مع أصدقائه حتى ساعات متأخرة حتى لا يستطيع الذهاب للعمل في اليوم التالي، وحين يخصم عليه مديره من الراتب يلقي باللوم على مواعيد العمل السيئة.
* يكبر الأطفال عنيفو الطباع سيئو الخلق أحياناً فنلقي ........
التفاصيل

تحتضن جثة والدتها لتسعة أيام!

لم تحتمل الفتاة ديما مواس التي تبلغ 27 عاماً صدمة وفاة والدتها فاحتضنتها على سريرها لمدة تسعة أيام غير آبهة بتحلل جثتها والرائحة الكريهة الصادرة منها.
وكانت أخبار الفتاة التي تقطن ووالدتها بمفردهما في مدينة طرابلس في شمال لبنان في الطبقة الثالثة من أحد المباني قد انقطعت عن جيرانها الذين ظنوا أنهما غادرتا إلى سوريا لزيارة أقارب، لكن انبعاث رائحة كريهة من الشقة أثار ريبة بعض الجيران الذين أبلغوا ........
التفاصيل

تمساح يطرق الأبواب في فلوريدا!
أصيبت لورى باتشيلي التي تقيم في إحدى ضواحي ولاية فلوريدا الأمريكية بالهلع الشديد عندما سمعت طرقاً على باب منزلها وعندما فتحت الباب لتستطلع أمر الزائر وجدت تمساحاً يبلغ طوله ثمانية أقدام يسد الباب. غير أنها تمالكت نفسها واتصلت بزوجها الذي أسرع لنجدة زوجته ليجد التمساح راقداً أمام باب منزله قبل أن ينهض من سباته ويعود إلى بركته القريبة.
وذكر راديو سوا أن الشرطة أرجعت الحادث إلى أن الزحف العمراني ........
التفاصيل

الكلب الوفي

نجح كلب في إنقاذ حياة سكان أحد العقارات السكنية عندما شب حريق في العقار في وقت مبكر من الصباح، حيث أخذ الكلب بالنباح بصوت مرتفع لينبه صاحبته إلى الحريق.
وعندما سارعت مالكة الكلب (53 عاما) بالذهاب إلى جارتها لتنبيهها، انغلق باب الشقة خلفها ولم تفلح محاولات إخراج الكلب من المسكن المحترق.
ووفقاً لبيانات الشرطة فإن الحريق أدى إلى إصابة 8 من سكان العقار بجروح فضلاً عن وفاة الكلب الذي لم يجد من ينقذه.
التفاصيل

وهكذا دواليك
سياق!
عبدالباسط شاطرابي
ادخل يا حمار!
سمع كل الجالسين في صالة المقهى العبارة التي جاءت بصوت جهوري لا يخلو من الحدة! التفت الجميع صوب مصدر الصوت، وأيقن الكل أن هناك معركة حتمية على وشك الاندلاع داخل المقهى.
أقول: ادخل يا حمار!
كرر صاحبنا العبارة بصوت أعلى من المرة الأولى، ولدهشة الجميع انفتح الباب الموارب المؤدي إلى صالة المقهى.. وولج منه بكل تؤدة.. حمار!!
ليس القارئ العزيز بحاجة إلى تفاصيل، فالقصة ذكرتها فقط ........
التفاصيل

رياض الخولي يقدِّم شخصية الرئيس مبارك سينمائياً


اختار المخرج عمرو عرفة الفنان المصري رياض الخولي لتجسيد شخصية الرئيس المصري في الفيلم السينمائي الجديد (طباخ الرئيس) الذي يقوم ببطولته طلعت زكريا والذي حصل في الآونة الأخيرة على موافقة الرقابة على المصنفات الفنية لبدء التصوير.
تدور أحداث الفيلم الذي كتبه يوسف معاطي حول طباخ بسيط متوسط التعليم وسطحي التفكير يعمل لدى رئيس الجمهورية الذي يأخذ رأيه ومشورته فيما يخص مشكلات الناس باعتباره ........
التفاصيل

فوندا ترفض التجميل

الممثلة الأمريكية جين فوندا ذكرت في حوار أجري معها أنها ستشن حملة ضد جراحات التجميل. (إي.بي.أيه)........
التفاصيل
 
الطب البديل
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
حوارات
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved