Al Jazirah Magazine Tuesday  04/09/2007 G Issue 234
واحة الإدارة
الثلاثاء 22 ,شعبان 1428   العدد  234
 

دراسات
غفوة قصيرة .. إنجاز أكبر

 

 

أوضحت دراسة علمية أن أخذ غفوة قصيرة للموظفين أثناء العمل يجدد الطاقات الفكرية والجسدية للعاملين ويزيد إنتاجيتهم وقدرتهم على تحمل ظروف العمل بصورة أفضل.

فقد وجد الباحثون أن الأداء يضعف خلال النهار، ولكن أخذ قيلولة أو غفوة لمدة 30 دقيقة قد يجدد النشاط والمهارات الإدراكية للإنسان، وقال الباحثون: إن القدرات التعليمية عند الإنسان تعتمد بشكل كبير على التعب، فيكون الأداء أفضل كثيرا في الاختبارات الذهنية إذا حصل على مقدار كاف من النوم الليلي لست أو ثمان ساعات على الأقل.

ودرس أخصائيو علم النفس في جامعة هارفارد الأمريكية، العلاقة بين التعب والإدراك البصري عند30 رجلاً وامرأة، حصل 10 منهم على نصف ساعة من النوم خلال العمل، و10 آخرون على ساعة كاملة، فيما لم يحصل العشرة الباقون على أي فترة راحة.

ووجد الباحثون أن أداء المتطوعين الذين لم يحصلوا على وقت للراحة والنوم خلال النهار، كان الأسوأ في الاختبارات الذهنية، بينما تحسن أداء الذين أخذوا فترات قيلولة طيلة الاختبارات التي استمرت عشر ساعات.

وقال العلماء في مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية، إن فترات القيلولة القصيرة في منتصف النهار لمدة نصف ساعة، تلغي تأثير التعب، وتعيد الاستقرار والحيوية والنشاط للذهن والجسم مهما كانت نوعية المهمة التي يقوم بها الإنسان.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة