Al Jazirah Magazine Tuesday  04/09/2007 G Issue 234
عالم الاسرة
الثلاثاء 22 ,شعبان 1428   العدد  234
 

اختاري سرير طفلك بعناية

 

 

إن لحظة شراء سرير الطفل هي لحظة خاصة جداً بالنسبة للزوجين اللذين ينتظران مولوداً جديداً؛ فمنذ اللحظة التي يدخل فيها سرير الطفل البيت، يتشوق الزوجان إلى رؤية طفلهما نائماً فيه. وبما أن سرير الطفل هو المكان الذي غالباً ما يترك فيه الطفل دون رقابة، فلابد أن يتم اختياره بعناية. إن طفلك يحتاج إلى مكان آمن ينام فيه وأنت تحتاجين إلى مكان آمن تطمئنين لوجود طفلك به عندما تنشغلين عنه وتضطرين لتركه بمفرده.

هناك ثلاثة أنواع من الأسرّة؛ فبعضها لديه جوانب ثابتة بينما تكون المرتبة هي المتحركة حيث يمكن رفعها إلى أعلى أو أسفل، وهناك العكس، حيث تكون المرتبة ثابتة وأحد الجوانب متحركاً؛ أي يمكن تحريكه إلى أعلى أو أسفل. الأسرّة ذات الجوانب المتحركة يمكن تحويلها إلى كنب صغير بعد أن يتم استنفاد الغرض منها، وذلك عن طريق التخلص من الجانب المتحرك ووضع بعض الوسادات المريحة. أما الأسرّة المبطنة ذات الجوانب المصنوعة من قماش مثل الشبك فتكون أخف في حملها حيث يمكن نقلها من مكان إلى آخر في أنحاء البيت.

عند شراء سرير الطفل هناك أمور أساسية لابد أن توضع في الاعتبار؛ إذ يجب ألا تزيد المسافة بين كل قضيبين من قضبان سور السرير على 5 سم؛ وذلك لكيلا ينحشر الطفل بين القضبان، ويجب كذلك أن يكون مقاس المرتبة مناسباً تماماً لمقاس السرير؛ فيجب ألا تزيد المسافة بين المرتبة وحواف السرير على إصبعين. وتجنبي الأسرّة ذات الأعمدة التي قد تعلق بها ملابس الطفل؛ لأن هذا يمثل خطراً على الطفل؛ حيث إنه قد يتسبب في اختناقه.

وإذا اخترت سريراً مطلياً فاعرفي نوع الطلاء الذي استخدم، وتجنبي الطلاء الذي يحتوي على الرصاص. هذا مهم على وجه الخصوص إذا كان السرير مستعملاً؛ لأن الطلاء القديم يتقشر ويمكن أن يأكله الطفل. ولاحظي جيداً الرسوم والزينة الموجودة على السرير؛ لكي تتأكدي من أنها لا تمثل أي خطر على طفلك. أما الأركان الحادة والزينة البارزة إذا كان بها شيء حاد فقد تمثل خطراً على طفلك.

بالنسبة للأسرّة ذات الجوانب المصنوعة من الشبك يجب أن تكون فتحات الشبك أقل من 0.5 سم. وبعد شراء السرير وبدء استخدامه تأكدي دائماً من عدم حدوث أي تمزق أو ثقوب في السرير؛ فأصابع الأيدي والأقدام والأزرة يمكن أن تنحشر في الثقوب. أيضاً تأكدي من عدم وجود أي مسامير بارزة إذا كان السرير من النوع الذي يغلق ويُفرد، وتأكدي من أن طريقة فرده صحيحة وآمنة تماماً، وأنه لا يوجد احتمال لأن يغلق السرير على الطفل.

عند شراء السرير ومستلزمات الطفل الأخرى لا تشترى وسادة؛ فالطفل يجب ألا ينام على وسادة قبل عمر سنة؛ لأن الوسائد تزيد من احتمال حدوث الوفاة المفاجئة عند الأطفال. والدببة واللعب المحشوة يجب ألا توضع في سرير الطفل؛ لأنها أيضاً قد تكون سبباً في حدوث الوفاة المفاجئة عند الأطفال، أو لأن الطفل قد يستخدمها ويقف عليها ليخرج من السرير.

بالنسبة لأول نوعين من الأسرّة يمكن استخدام الوسائد المبطنة التي تثبت باستخدام شرائط حول قضبان السرير لحماية الطفل من التخبط، لكن يجب أن تثبت هذه الوسائد بعناية وطريقة صحيحة، وأن تكون الأربطة على مسافات متساوية وبعيدة عن متناول يد الطفل. عندما يتعلم الطفل الوقوف يمكن أن يستخدم تلك الوسائد المبطنة للوقوف عليها؛ مما قد يؤدي إلى وقوعه خارج السرير، فعندما يصل طفلك إلى هذه المرحلة أخرجي هذه الوسائد من السرير لتجنب أي حوادث.

وأخيراً... اختاري مكاناً آمناً لوضع السرير؛ فيجب أن يكون بعيداً عن أي أكباس أو فيش كهربائية؛ لكيلا يصل إليها الطفل، وتأكدي من عدم وصول أي حبال متدلية من الستائر إلى سرير الطفل، وأيضاً تأكدي من بُعد السرير عن أي أرفف عليها أشياء يمكن أن تقع على الطفل.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة